الحياة في كوريا الجنوبية كما عرفتها

الحياة في كوريا الجنوبية كما عرفتها 1
9

السفر إلى خارج موطنك الذي عشت فيه طوال العمر تجربة هامة وممتعة، فبعد تجاوز مرحلة الشعور بالغربة والوحدة التي بالتأكيد ستصاحبك في البداية، ستأتي مرحلة الاستكشاف والإنبهار، خاصة لو كانت البلد التي انتقلت إليها من غير المألوفين إليك في عاداتها، تاريخها ولغتها.

من بين تلك البلاد، أسعدني الحظ بالانتقال والعيش في كوريا الجنوبية لمدة عامين. تعلمت فيهما الكثير عن هذا البلد البعيد المختلف، هناك الكثير من المميزات والكثير من المساوئ. مثله كمثل أي بلد آخر لكن الحقيقة الأولى التي يجب معرفتها أن الحياة هناك لا تشبه الأفلام والمسلسلات الكورية في شيء.

الإنتظام:

أول ملاحظة يمكن ملاحظتها عن كوريا الجنوبية هي النظافة والإنتظام. الحياة تسير وفق خطط معدة وواضحة وعلى الجميع الالتزام بها طوال الوقت، سواء كان في أمور معتادة كالمرور والعمل أو حتى في الاحتفال والتنزه والزواج والحب.

هذا الأمر له مزايا وهي دقة المشروع القائم وانتهائه بالنجاح. لكن في ذات الوقت، يتحول الأمر في بعض الأحيان إلى تدقيق روتيني عقيم، يجعل الكوريين شعب إذا أجدنا التعبير- متجمد فكرياً. فبسبب الخطوات الثابتة يمكن إنجاز مهمة ما قد لا تأخذ سوى بضع ساعات إلى أيام طويلة، بسبب الإلتزام التام بالخطوات دون تفكير.

السلام:

على الرغم من أنه خلق إسلامي يجب اتباعه، إلا أن من يطبق الأمر حقاً هم الآسيويون بصفة عامة. الكوريون بشكل خاص.. وهناك عدة درجات للإنحناء عند السلام، إنحناءة خفيفة بالرأس بين المتماثلين سناً ومكانة. إنحناءة 45 درجة للأكبر سنا ومقاماً ببضع درجات، إنحناءة كاملة 90 درجة لرئيس العمل، المدير، المعلم والمتقدمين في السن، يضع الأطفال أيديهم فوق رؤوسهم عند الإنحناء للوالدين، وفي بداية السنة الكورية “سوننال설날، يسجد الجميع لأجدادهم إحتراماً وتقديراً.

bow

الشكر أيضاً من الأشياء الهامة لدى الكوريين، في السوبر ماركت تسمع كلمة شكرا بالكورية “كامساهمنيدا” تتكرر آلاف المرات من البائعين والمشترين، كما يمد الكوري يديه الإثنتان مضمومتان معاً عند تناوله الأموال أو كروت الإئتمان أو أي شيء آخر، ويناولك إياهم بذات الطريقة تعبيراً عن الإحترام.

 الهدايا تناسب الحدث:

لا تتعجب عندما يزورك صديق كوري بهدية غير معتادة، فهم يتعاملون مع الهدايا بصفتها أشياء مفيدة وليس شكلاً من أشكال التفاخر الإجتماعي، إذا كنت انتقلت إلى سكن جديد فهديتك ستكون مواد غذائية ومنزلية. عند الإنجاب سيتم مهاداتك بحفاضات ومناديل أطفال. في أعياد الميلاد والجنائز والزواج يفضل الكوريون منح الأموال لصاحب الحدث.

وللنطق قواعده الخاصة

اللغة الكورية قريبة من اللغة التركية من حيث الصوتيات ومخارج الحروف، الكوريون لا ينطقون حرف ال”ر” أو الـ “R” فمثلاً كلمة جيرل يتم ابتلاع حرف الراء منها لتصبح “جال” كما لا تحتوي اللغة على حرفي الـ “F” و الـ”V” ويتم نطقهم كحرف الـ “P” ، فمثلا تليفون تنطلق تليبون.

الطعام الطعام الطعام

لست من محبي الطعام الحار وهذا كان سبباً هاماً في عدم استلطافي للمطبخ الكوري، فهم يضيفون الشطة إلى كل شيء لو أمكن إضافتها للعصائر لفعلوا، المأكولات البحرية هى الأولى لديهم، يليها لحم الخنزير, يأكل الكوريون الأخطبوط الصغير حياُ بعد أن يتم ربط أرجله معاً لمنعها من الحركة وسد الحلقوم عند ابتلاعه. والكوريون شعب نهم للطعام حتى أن معظم أحاديثهم تدور حوله، الخروجات تنحصر حول أين سنتناول طعامنا اليوم؟ ثلاثة أرباع قنوات وبرامج التلفزيون تتحدث عن الطعام وطهوه وتاريخه. ويدخل الأرز والبطاطا الحلوة في جميع الأصناف بما فيهم الحلويات، ومن الحلويات الشهيرة “الطوك” وهو حلوى الأرز المعجون والمحشو بالفاصوليا الحمراء.

الزواج والإنجاب

نسبة العنوسة في كوريا في تزايد مستمر، معظم الرجال لا يفضلون الإنجاب، حتى أن هناك دراسات تؤكد اتقراض الكوريون عند حلول عام 2750، أما الفتيات الكوريات فيبدين رغبتهن بالزواج ويصرحن بذلك في كل مكان. وعلى الرغم من هذا فالسيدات الكوريات ذوات شخصية أقوى بكثير من الرجال، ومن المشاهد المألوفة في المترو مشهد الفتاة الغاضبة من صديقها والذي يقضي الرحلة كلها محاولاً استرضائها. وفي حفلات الزواج ترتدي السيدات الزي الكوري التقليدي من الفساتين الملونة المنفوشة “الهان بوك한”

إيتوان이태원:

المنطقة المعروفة للأجانب في كوريا بسبب وجود معظم السفارات بها، تجتمع فيها الجاليات المختلفة في أجازة الأسبوع للتنزه وارتياد المطاعم من الدول المختلفة، هناك يقع الجامع الكبير الذي يجتمع فيه المسلمون ، كما تنتشر المطاعم الحلال الهندية، التركية، المصرية واللبنانية. وعلى النقيض فإيتوان تمتليء بمحال بيع الهوى المرخصة لخدمة الأجانب و القوات الأمريكية الموجودة على بعد أمتار معدودة في منطقة سام جاك تشي삼각지، إذا كنت شخصاً محافظاً فلا أنصحك بالتواجد في هذه المنطقة بعد الساعة 11 خلال عطلة نهاية الأسبوع.

الكوريون لا يشبهون بعضهم البعـض !

korea-2

من الأساطير السائدة أن الآسيويين يشبهون بعضهم البعض، خاصة الكوريين، وقد قيل لي كثيراً أنني أصبحت أشبههم كذلك وأنا أعيش هناك، الحقيقة أن الأمر غير صحيح أبداً، فلكل شخص ملامح مختلفة مثل باقي أجناس العالم، إلا أن العيون الضيقة والشعر الناعم يساعدان في خداع النظر لدى الآخرين قبل التعود على العيش وسطهم. الصفة السائدة أن الكوريين لا يحبون صفاتهم الوراثية ويحاولون بشتى الطرق تغييرها، فعمليات توسيع العيون من العمليات الرائجة هناك للرجال والسيدات، تطويل الأنف أيضاً من العمليات التجميلية الشهيرة لـأنهم يكرهون أنفهم الصغير الأفطس قليلاً. تحاول السيدات تجعيد وصبغ شعورهن بكل الطرق، وتوجد لاصقات في محلات التجميل خاصة برفع الجفنين لأعلى لتظهر العينين أكثر اتساعاً. وفي المجمل يهتم الكوريون كثيراً بمنظرهم، ويصرفون رواتبهم كاملة على العناية بالجمال والشعر والملابس من الماركات العالمية والسيارات الفارهة.

عادات غريبة !

# تخفي السيدات الكوريات أسنانهن عند الإبتسام أو التحدث في الهاتف خجلاً. فمن الأدب ألا تظهر أسنانها عند الابتسام، أما عند تناول الطعام يحب الكوريون إصدار أصوات التلذذ ورشف الشوربة بصوت عال تعبيراً عن إعجابهم به.

# حساب السن في كوريا يبدأ من الحمل، فالطفل يولد عمره سنة كورية واحدة، فإذا كان عمرك الآن 23 عام، فأنت تبلغ من العمر 24 عاماً كورياً.

# يخفي الكوريون أحذيتهم في بداية السنة الجديدة حتى لا تجدها الأرواح، الأمر الذي يصيب صاحبها بسوء الحظ طوال العام.

# ممنوع النوم أسفل مروحة السقف وهى دائرة لأنهم يعتقدون أن من ينام أسفلها سيموت فوراً فيما يسمى بالـ Fan Death Concept.

# مثل الصين واليابان، لا يوجد رقم   4 في المصاعد والمستشفيات لأنه يعني كلمة “موت” ويتم استبداله بحرف F من Floor.

كوريا والعالم

بالرغم من أن كوريا الجنوبية ليست منعزلة مثل الشمالية، إلا أنهم لا يهتمون كثيراً بما يحدث خارجها، قد يكون العالم كله يتحدث عن إمبراطور كوريا الشمالية المجنون الذي يهدد بضرب كوريا الجنوبية وأمريكا بالصواريخ، أما الكوريون فيتابعون الأمر لكن باهتمام من تعود على مثل هذه التصريحات، كما تنحصر معرفتهم السياسية والإخبارية بما تذيعه أمريكا ولا شيء سواها.

الفايسبوك ليس هاماًً !

SKcomms_Cyworld_RGB

لا يهتم الكوريون كثيراً بالفايسبوك، والكثيرين لا يملكون حسابات عليه من الأساس، هناك شبكة اجتماعية آخرى كورية خالصة يقضون أوقاتهم عليها وهي شبكة Cyworld . و لهم محركات كورية بحث مثل NAVER و DAUM.

9

شاركنا رأيك حول "الحياة في كوريا الجنوبية كما عرفتها"