10 روايات رائعة يجب أن تقرأها قبل مشاهدة الأفلام المقتبسة عنها

10 روايات رائعة يجب أن تقرأها قبل مشاهدة الأفلام المقتبسة عنها 11
4

ليس هناك بهذا العالم المشتت أفضل من الجلوس على كرسي مريح واتخاذ وضع الإضطجاع والتمديد على الطاولة التى تقابلك ولا تنسى خفت الضوء قليلاً، والغوص داخل عالم ملئ بالخيال والتشويق والإثارة والحب والمغامرة، فى عالم ليس بعالمك وإن كنت تتمنى ذلك؛ إنه عالم الروايات والكتب الذي يهمله الكثير من مدمني الانترنت.

وعلى الجانب الآخر.. يفضل الكثيرون الغوص فى عالم آخر أكثر إثارة وتشويقا ومتعة أمام الشاشة الصغيرة – أو الكبيـرة – وهو عالم الأفـلام الذى نعشقه جميعاً بلا استثنـاء.
بالطبع تختلف مشاهدة الأفلام عن قراءة الروايات، وقد يفضل البعض المشاهدة عن القراءة نظراً لأن المؤثرات البصرية هى العامل الأقوى للجذب.

ولكن هناك العديد من الروايات التى أثارت الأفلام المقتبسة عنها الجدل حول ضعف أو قوة الفيلم، ولكن تبقى الرواية الأصلية هى الأفضل والأقوى والأصدق فى إرسال المعاني.
إليك عشرة أمثلة لروايات يجب عليك قراءتها قبل مشاهدة الأفلام المبنية عليها..

1- The Fault in Our Stars

1

تمكن المؤلف الأمريكي جون جرين من تحريك قلوب الجميع – وخاصة المراهقين – وإدخالهم فى حالة غريبة من البكاء والابتسام فى نفس الوقت ؛ عن طريق قصة الحب القاسية التى نشأت بين هازل وجاس فى إحدى المستشفيات لعلاج السرطان – نعم كانا يعانيان من مرض السرطان –

انطلقا هازل وجاس فى رحلة حب عميقه تحمل كل معاني الحب الحقيقي الذى ينشأ على حافة الموت، مما جعل علاقتهما أشبه بالمعجزة.. حيث تأخذك الرواية من لحظات التحدي القاسية إلى لحظات الحب الحنونة التي تلين لها القلوب وتسيل بها العيون.

احتلت الرواية المركز الأول بين الكتب الأكثر مبيعا فى العالم لمدة سبعة أسابيع متتالية، أما الفيلم فتم عرضه فى دور العرض فى السادس من يونيو الماضي وهو من بطولة شايلين وودلي وأنسل إلجورت، وحصل الفيلم على العديد من النقد الإيجابي الذي يشيد بأداء الممثلين وقوة تصوير الرواية.

2- If I Stay

2

لمحبي القوى الخارقة التي تصحبها قصص الحب والدراما المشوقة، تمكنت الكاتبة الأمريكية جايل فورمان من القسوة علي قلوب القراء من خلال الحادث المروع الذى تعرضت له الصغيرة مايا والذى ألقى بجسدها  إلى عالم بلا وعي، في حين تحررت روحها إلى عالم آخر بعيدا عن الجسد الغارق فى غيبوبته.

كانت مايا عازفة ذو إحساس مرهف تصدًره لنا من خلال آلة التشيلو، ويربطها علاقة عاطفية مع المطرب آدم، ولكن بعد القوى التي حصلت عليها، دخلت فى صراع مع نفسها ومع الشخصيات المحيطه بها من أجل إتخاذ القرار النهائي فى الرغبة لعودتها إلى الحياة الطبيعية، أم البقاء فى غيبوبتها والابتعاد عن الناس.

تم عرض الفيلم في 22 أغسطس الماضي وهو من بطولة كلوي جرايس وجيمي بلانكي وميرايل إينوس.

3- The Maze Runner

3

من الحب والدموع إلى المغامرة والغموض مع الكاتب الأمريكي جيمس داشنر ورواية Maze Runner أو عداء المتاهة.. أربطوا أحذيتكم وتأهبوا للجري جنبا إلى جنب مع توماس بعد أن استيقظ من نومه لا يتذكر شيئاً سوى اسمه ليجد نفسه فى متاهة كبيرة بجانب 60 شخص آخر يخبرونه أنهم تعرضوا لنفس الحالة بالاضافة إلى قدوم شخص جديد كل 30 يوماً.

لا يعلم توماس ماذا حل به، ولا يعلم الآخرون ماذا حل بهم! كل مايعلمونه أنهم عليهم الجري للإفلات من العوائق التى تقابلهم والبحث عن هويتهم وأسباب وجودهم هنا.

تم إطلاق الفيلم بدور العرض في التاسع عشر من سبتمبر الماضي، ومن بطولة ديلان أوبراين.

4- Gone Girl

4

تمكنت الكاتبة الأمريكية جيليان فلين من إثارة حيرة القراء في روايتها الرائعة Gone Girl.. اختفت زوجة نيك فى ظروف غامضة أثناء احتفالهما بالذكرى السنوية لزواجهما، ولكن بدلا من مساعدة الشرطة والإعلام  نيك لإيجاد زوجته، أُثيرت حوله الشكوك والشبهات مما دفعه للكذب على الإعلام للتخلص منهم، بالاضافة إلى مزيج من الصراعات ولحظات الحب الرائعة التي برعت فلين فى سردها داخل الرواية.

تم إطلاق الفيلم بدور العرض فى الثالث من أكتوبر وهو من بطولة بين أفليك وروزاموند بايك ونيل باتريك هاريس.. حصل الفيلم على تقبل واسع من الجميع نظراً لبراعة بين أفليك فى أداء الدور.

5- The Best of Me

5

لطالما كانت كتب وروايات المؤلف الأمريكي نيكولاس سباركس تلمس جانب فريد من قلوب الجميع، فيجعلك تشعر بما يشعر به الشخصيات الوهمية داخل الرواية وتتعايش معها في عالم خيالي ملئ بالأحاسيس المختلفةمن الحب والأسي والحزن والألم.

ورواية The Best of Me لا تُستثنى من هذه الروايات.. وقعا أماندا وداوسون فى الحب باكراً وتحديدا أيام المدرسة الثانوية، إلى أن فرقهم القدر بعد التخرج، ذهب كل منهما إلى طريق واستسلما إلى الواقع حتى نسي كل منهما الآخر، حتى شاء نفس القدر الذي فرقهم أن جمعهم مرة أخرى بعد 25 عاما من الفراق، مما أجبرهم على تذكر جميع ذكريات الرحيل المؤلمة والتى لعبت دورا كبيرا فى إعادتهما سويا مرة أخرى.

ولكن.. بعد هذه السنوات هل مازال الحب قائما حتى يُنسيهم هذه الآلام؟

هذا ماجسده لنا الكاتب سباركس فى روايته والتى تفاعل معها الكثيرون، إلى أن جسدها ميشيل موناغان وجيمس مارسيدن وليانا لايبراتو فى الفيلم المقتبس عن الرواية والمقرر عرضه فى السينمات فى السابع عشر من أكتوبر الجاري، أعتقد أنه مازال أمامك فرصه رائعة لقراءة الرواية قبل صدور الفيلم.

6- The Hobbit

6

عندما يتعلق الأمر بفتى الهوبيت الصغير بيبـو، لا أحد يستطيع كتابة الرواية ووصف الرحلة أفضل من الكاتب والروائي الإنجليزي الراحل جون رونالد رويل تولكين، ستحرك هذه الرحلة الشيقة حتما شئ ما بداخلك خاصة  عند الغوص فى قراءتها بشغف.

يحاول بيبو خلال رحلته التغلب على الوحوش التى تعيق طريقه إلى التغلب على الشر وإرجاع الكنز إلى الأقزام مرة أخرى والمزيد من المغامرات واللحظات المؤثرة يطول شرحها، الفيلم مقسم إلى ثلاثة أجزاء تم إطلاق جزأين منهم والجزء الثالث سيتم إطلاقه رسميا بدور العرض في السابع عشر من ديسمبر المقبل، وهو من بطولة بيندكت كمبرباتش ولي باس وإيفانجلين ليلي ومارتن فريمان ولوك إيفانز.

تنتهي أحداث سلسلة الهوبيت بالتركيز على الخاتم الثمين محور الأحداث في سلسلة مملكة الخواتم الشهيرة Lord Of the Rings.. حيث تدور أحداث الهوبيت قبل زمن من بداية أحداث مملكة الخواتم.

تم إصدار رواية The Hobbit عام 1937 واحتلت المركز الخامس بين الكتب الأكثر مبيعـا وذلك قبل سلسلة مملكة الخواتم فى عامي 1954 و 1955 والتي احتلت المركز الثاني على نفس اللائحة.

7- Divergent

poster

الرواية الرائعة التى أثار الفيلم المقتبس عنها جدلا كبيرًا، إنها رواية Divergent للكاتبة الأمريكية فيرونيكا روث.. استطاعت فيرونيكا بروعة اسلوبها اختطافنا إلى عالم جديد، غريب ومثير برفقة الجميلة تريس.

تعيش تريس فى زمن بعيد من المستقبل يسوده الدمار من أثر الحروب.. تدمر العالم ولم يبقى سوى مجموعة من البشر تم تقسيمهم إلى عدة فصائل مختلفه، فهناك فصيلة تشكل الطبقة الحاكمة وهناك فصيلة أخرى تشكل المعرفة والعلم، وفصيلة ثالثة تشكل الأمن والحماية..

يدور محور القصة حول إختيار المراهقين للفصيلة التى تناسبهم من خلال بعض الإختبارات، وفى حالة الفشل فى الإختبار وعدم تحديد الفصيلة يكون المصير هو القتل بدون علم أحد أو التشريد، وهنا تبدأ قصة تريس والتي لم تنجح فى الإختبار المقرر بدون علم أحد، لتقرر بنفسها الإنضمام إلى إحدى الفصائل حتى يجمعها القدر مع الوسيم فور أحد قادة الفصيلة.

تقع تريس فى حب فور ويقع فور فى حب تريس دون أسبابا واضحه، ليعلم كل منهما بالنهاية أنهما متماثلان، وسط بعض المغامرات الشيقة والمثيرة التى ستجذبك حتما صفحة تلو الأخرى.

تم إطلاق الفيلم المقتبس عن الرواية فى الرابع من إبريل الماضي من بطولة شايلين وودلي فى دور تريس وثيو جيمس فى دور فور.. أثار الفيلم جدلا كبيرا وكان له نصيبا كبيرا من النقد السلبي بسبب عدم تناول الرواية بشكل جيد، بالإضافة الى ضعف المؤثرات البصرية، ولكن اتفق الجميع على روعة أداء الممثلين.

8- Unbroken

9

استطاعت الكاتبة الأمريكية لورا هيلينبراند بكلماتها واسلوبها المشوق جذب القارئ إلى داخل روايتها الرائعة Unbroken، والتعايش مع بطل الرواية لويس.. وُلد لويس ليكون عداءاً ليس لأنه يحب ذلك فقط، ولكن لأنه ينظر إلى نفسه كطائر ذو جناحين يعمل على ترويضهم بالجري.

أخذتنا لورا إلى حلم لويس بالذهاب إلى أوليمبيات برلين للمشاركة في البطولة، ولكن سرعان ما بدأت الحرب العالمية الثانية وطلبته بلاده في الجيش لتبدأ مرحلة أخرى في حياته وفي الرواية.

أجبرت لويس الظروف على التخلي عن حلمه ليخدم بلاده، حتى سقط في أيدي القوات اليابانية مع فصولا طويله من المقاومه والتشويق ومشاركة لويس آلامه وتحمله.

سيتم إطلاق الفيلم رسميا بدور العرض فى 25 ديسمبر المقبل وهو من بطولة جاي كورتيني وجاريت هيدلاند وجاك أوكونيل، من هنا إلى ميعاد عرض الفيلم حاول معي قراءة هذه الرواية الشيقة لتستطيع الحكم على الفيلم عند إطلاقه.

9- Hector and the Search For Happiness

10

ماهو سر السعادة؟ هذا ماحاول الكاتب الفرنسي فرانسوا ليلورد الإجابة عليه فى كتابه الشيق ؛ هيكتور.. والبحث عن السعادة. سيأخذك هذا الكتاب إلى عالم تمتزج به دموع الفرح بدموع الحزن والأسى من بعض المواقف التي يتعرض لها هيكتور.

يظن الكثيرون أن الأطباء النفسيين لديهم الحل لكل شئ، ولكن لم يكن هيكتور من نوعية الأطباء الذين يملكون جميع الحلول، لأنه ببساطه لا يوجد شخص لديه الحل لكل شئ ولا حتى الطبيب النفسي!

قرر هيكتور الإستقالة من وظيفته والذهاب فى رحلة ممتعة حول العالم ليكتشف أين تكمن السعادة الحقيقية.

تم إطلاق الفيلم المقتبس عن الرواية في دور العرض فى التاسع عشر من سبتمبر الماضي ومن بطولة سيمون بيج وجوردان شارتنر وفيرونيكا فاريس وجاكوب ديفيس.

10- الفيل الأزرق – The Blue Elephant

blue

يأخذنا هنا الكاتب المصري أحمد مراد إلى قصة مثيرة، مشوقة وغامضه، تدور الرواية حول الدكتور يحيي. وهو طبيب نفسي ذو طابع خاص مرّ بالعديد من المشاكل في حياته العملية والشخصية أجبرته على الانقطاع عن العمل لمدة خمسة سنوات، ليعود مرة أخرى إلى مستشفى العباسية للأمراض النفسية، ولكن يفاجئ بوجود زميله القديم الدكتور شريف يسكن المستشفى كمريض نفسي!

يحمل الدكتور شريف إلى يحيي ماضيا قاسيا جاهد طويلا لينساه، ليدخل في صراع جديد مع نفسه ومع من حوله. تم إصدار الرواية في عام 2012 وتحولت إلى فيلم سينمائي مصري تم إطلاقه مؤخرا هذا العام من بطولة كريم عبد العزيز في دور يحيي وخالد الصاوي في دور شريف ونيللي كريم.

كتب سيناريو الفيلم أحمد مراد أيضا، وأخرجه مروان حامد.. أثار الفيلم ضجه كبيرة فى دور العرض ولاقى نجاح هائل، على الرغم من بعض النقد الذى وجه للفيلم لكونه مختلف قليلاً عن الرواية، حيث ذكر بعض النقاد أن من لم يقرأ الرواية قد يُشرد ذهنه وسط أحداث الفيلم.

جميع الأعمال الأدبية والفنية السابقة اتفق عليها القراء والنقاد كمجموعة من أفضل القصص، فعندما يلتقي إبداع القلم مع سحر الكاميرا تصبح النتيجة أعمالاً فنية إبداعية بطابع خاص، باقية فى قلوب وأذهان القراء والمشاهدين.

اقرأ ايضــاً لمحمد كمال :

6 عادات رائعة يقوم بها أنجح الأشخاص .. قبل النــوم

بلادنا العـربية .. من التعليـم إلى التعتيـم! – تقـــرير

جونى ايف.. 22 عاماً من الابداع مع آبل فى سطور

4

شاركنا رأيك حول "10 روايات رائعة يجب أن تقرأها قبل مشاهدة الأفلام المقتبسة عنها"

  1. Hugh Er

    من أفضل المقالات اللى قرأتها مؤخرا روايات وأفلام أكثر من رائعة

  2. Mahmoud Sayed

    ملحوظه :
    روايه الفيلم الازرق مسروقه من فيلم The Tattooist الصادر عام 2007

    • Abd El Moneim

      انت شوفت الفيلم The Tattooist ولا انت بتقول اى كلام ولا بتردد زى القطيع لا مؤاخذة

  3. خديجة عبدالرحمن

    أيضاً رواية عداء الطائرة الورقية لخالد حسيني والفلم كلاهما جيدان (The Kite Runner)

  4. البحث عن المعرفة

    الروايات بااللغة العربية ؟؟ ولو وضعت روابطها ورابط كل فيلم
    اللي متوفر با اللغة العربيه

  5. Salwa Bin Hariz

    لا ننسى روايات دان براون صحيح الأفلام مش قد متعة الروايات ولكن تستحق الذكر

  6. Abd El Moneim

    انت شوفت الفيلم The Tattooist ولا انت بتقول اى كلام ولا بتردد زى القطيع لا مؤاخذة

  7. Ahmed Elkhyate

    هو بالنسبة شيفرة دافينشي وملائكة وشياطين اخبارهم ايه بالنسبة لك ولا انت ماوصلتش للحاجات دي؟؟ وفيل ازرق ايه اللي في الاخر دا دا لا فيلم ولا رواية اساسا يتقروا

  8. Muhammad Adel

    Fatma Emara الف شكر والله مش عارف اشكرك علي مجهودك وتعبك دا ازاي 🙂

  9. SoumaYa TaZi

    الافلام كلها رائعة و الروايات تستحق القراءة بالتاكيييييييييد

  10. Mohad Saadei

    يوجد فيلم قديم كذلك اسمه الفراشة (Papillon) مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب هنري شاريير (Henri Charrière) الرواية اكثر من رائعة وكذلك فيلم زوربا اليوناني المقتبس عن الرواية الغنية عن التعريف زوربا للكاتب نيكوس كازانتساكيسي

  11. Amthal Tert

    تحياتي … إضافة لك عزيزي .. ثلاثية (the hunger games) من أروع الوايات في أيامنا هذه وتحكي عن حاضرنا .. أتمنى ممن يقرأ التعليق أن يستمتع بقراءة هذه الثلاثية

  12. Essam M. El-Hefnawy

    شباب..
    هل من الممكن اقتراح روايات امريكية جديدة تناسب متوسطي المستوى ف اللغة ؟!
    أرجوا الإفادة
    شكراً،

  13. اشرف فاروق

    لن اقول اكثر من ان العلم نور شكرا لكم شكرا كبير على مجهودكم الرائع وان شاء اللة يثمر فينا خيرا وفهما

  14. Meto Nour

    أستطيع إضافة رواية صندوق الدمى للكاتبة شيرين هنائي حيث أنه من المقرر تحويله إلى فيلم سينيمائي قريبا .. لكنني لا أتوقع أن يعطي الفيلم للرواية حقها لأنها ستحتاج إلى الكثير من المؤثرات البصرية والتي لا أعتقد ان المخرجين المصريين قادرين على المنافسة في هذا المجال حاليا …الرواية أكثر من رائعة و حققت مركزا بين أفضل 100 رواية عربية على ال goodreads

  15. احمد ودالبيه

    The Fault in Our Stars من اكثر الافلام المؤثره في السنوات الاخيره

  16. Sung Rapin

    الفيلم الجديد لجاك غلاينهايل اسمو enemy
    مأخوذ من رواية the double
    لخوسيه ساراماغو طلعت بال2002

  17. Noua Vly

    اختياراتك جميله جدا بالاخص gone Girl حبكه الفيلم خطيره جدا

  18. Josie JadAllah

    ممكن لو سمحتوا.. رابط بي دي اف لكتاب
    Hector and the search for happiness.
    Pdf version please.

  19. Latifa Hamdi

    سلسلة الشفق أيضا لستيفاني ماير أكثر من رائعة كما أنه لا مجال للمقارنة بين الرواية وأسلوبها الساحر في الكتابة و بين مشاهدة فيلم توايلايت و إخراجه الرديء و أداء كريستين ستيوارت التي تفتقر للموهبة . الرواية لها 4 أجزاء لكني أنصح بقراءة الجزء الأول فهو المفضل عندي

أضف تعليقًا