خمس حقائق غريبة لا تعرفها .. عن الموت !

خمس حقائق غريبة لا تعرفها .. عن الموت ! 9
1

مقال بواسطة / ياسمين عبدالمحسن

مدّونة من العراق

قد تكون كلمة “الموت” في عنوان هذا المقال غير محببة للكثير منا لاننا وفي اغلب الاحيان نحاول قدر الامكان ان نتجنب التفكير في هذا الموضوع بالذات، لكونه موضوع سوداوي ومشئوم و ليس بالشيء الطيف لنبدا به احاديثنا… “بالرغم من انتشاره وبكثرة في منطقتنا العربية

لكنني هنا احاول ان ألخص ما قرات من حقائق وطرائف  متعلقة بالموت بصوره ايجابية! للقارئ العربي..

1- تجارب الاقتراب من الموت

1

لقد أفسد مذهب الروحانية وجلسات استحضار الأرواح اللذان داما طيلة قرن أو أكثر الدراسة العلمية لما يحدث بعد الموت. لقد خُدع العلماء، وكان الكاشفون عن زيف الوسطاء الروحانيين أمثال هاري هوديني هم الأقلية. كانت إليزابيث كوبلر روس طبيبة نفسية شهيرة، وادَّعت أنه لا وجود للموت!.

وقد روَّجت لفكرة الربط بين تجارب الخروج من الجسد ولحظة الاحتضار، إلا أن مصداقيتها ذهبت أدراج الرياح حين كُشف عن قيامها بالاستعانة بشاب يرتدي عمامة لمعاشرة الأرامل الحزينات تحت ستار استدعاء أرواح أزواجهن الموتى.

أول إشارات ” الحياة ما بعد الموت ” .. يتم إثباتهـا علميـاًً !

توصلت دراسة ألمانية إلى أن نسبة ١٢ ٪، من إجمالي ٣٤٤ مريضًا أنُعش بعد مروره بتجربة توقف القلب أو توقف التنفس، تعرضوا لتجربة الاقتراب من الموت التي ميَّزها استرجاع سريع « لأحداث الحياة » واحد أو أكثر من الأمور الآتية..

#الإحساس بالسكينة

#ظهور نفق مضيء.

#إجراء محادثات مع الأصدقاء أو الأقارب الموتى

#الانفصال عن الجسد.

تظهر هذه العناصر المشتركة دون أي اعتبار للطبقة الاجتماعية أو العمر أو العرق أو الحالة الاجتماعية.

على الجانب الآخر تتباين الروايات من ثقافة لأخرى، وغالبًا ما يكون من الصعب إثبات أنها ليست ذكريات زائفة.

لقد أظهرت طرق التصوير بالرنين المغناطيسي الحساسة  وجود مستوى منخفضمن النشاط المخي لدى المرضى الذين يمرون بحالة من الخمول وأي شخص يقترب من الموت يكون عرضة للنشاط العشوائي للإلكترونات ونقص الأكسجين في المخ وزيادة معدلات الإندورفينات والاستجابات الكيميائية العصبية الشديدة الأخرى.

ويستطيع الطبيب كارل جانسن من مستشفى مودسلي بلندن أن يعيد إنتاج جميع السمات الرئيسية لتجربة الاقتراب من الموت باستخدام الكيتامين، وهو مخدر يسبب الانفصال السريع المفعول ومسبب للهلوسة.. مستعد للتجربة يا صديقي؟ 😀

2- الكبير حجمًا أطول عمرًا

 هناك علاقة بين حجم الحيوان والحد الأقصى لعمره. ففي تقدير تقريبي بالسنوات، في أوساط الثدييات، تعيش الأفيال حتى سن ٧٠ عامًا، والأسود من المعروف ان هناك حتى سن ٣٠ عامًا، والذئاب حتى سن ١٥ عامًا، والأرانب حتى سن ١٠ أعوام، والفئران حتى سن ٥ أعوام.

والحد الأقصى لعمر السلاحف العملاقة من الزواحف هو ١٥٠ عامًا،في حين يبلغ ٧٠ عامًا مع التماسيح، و ٢٠ عامًا مع الأفاعي السامة.

ونرى في الطيور أن صقور البُغاث تبلغ من العمر ١٢٠ عامًا، والببغاوات ٨٠ عامًا، والكناري ٢٠ عامًا، والطنان ١٠ أعوام. والنمط نفسه يشيع بين الأسماك والبرمائيات و عادة ما تحمل السلاحف الرقم القياسي لأكبر الحيوانات الحية سنٍّا.

5 ألغاز عن القمر .. مازالت غامضة !

اليك قصة “طريفة” للسلحفاة الأشهر على الأرجح هي ذكر سلحفاة برية من جزر جالاباجوس

2

قضى معظم حياته في حديقة حيوان أستراليا في مدينة برزبين، وكان اسمه هاري، كان عمر هاري خمسة أعوام وحجمه يماثل حجم طبق العشاء عندما أحضره تشارلز داروين إلى إنجلترا على متن سفينة بيجل.

كان حال هاري مثيرًا للشفقة في المناخ الإنجليزي؛ إذ كان مجبرًا على البقاء في حالة بيات شتوي دائمة تقريبًا، ولهذا أرُسل إلى أستراليا. ولمدة قرن ظلت السلاحف الإناث تُودَع في حظيرته المسيَّجة لكن دون أي نتيجة؛ إذ إن أحدًا لم يتكبد مشقة (أو كان باستطاعته) قلب السلحفاة التي تزن ١٣٦ كيلوجرامًا والتحقق من نوعها.

كان هاري أنثى، فسُمِّي هارييت. وقد توقفت هارييت عن التزاوج عند سن الخمسين بعد المائة، وظلت تستمتع بنظام غذائي من البقدونس والهندباء والقرع والملفوف الصيني والخبازيِّ، بالإضافة إلى حمام يومي لإزالة ما يتساقط عليها من روث الطيور، حتى وفاتها عام ٢٠٠٦ عن عمر يبلغ ١٧٦ عامًا.

وهذه قصة اخرى عن ذبابة مايو المسكينة 

3

تنتمي هذه الحشرات إلى مجموعة تحمل اسمًا مبهجًا، وهو الزوليات، الذي يعني الذباب قصير الأجل. تعيش أنثى أحد أنواع هذه الذبابة، التي تلعب دورًا محوريٍّا في السلسلة الغذائية بجداول المياه والبحيرات.

في حالة سُبات تحت الماء مدة عام في شكلها الانتقالي بين اليرقانة والحشرة، ثم تخرج للحياة لمدة خمس دقائق كحشرة طائرة كاملة النمو، وأثناء هذه الحياة القصيرة لا بد لها أن تجد زوجًا وتتزاوج وتضع بيضها مرة أخرى في الماء.

فلنختمها مع الشمبانزي   “شيتا” ذي 76 عاما

4

الشمبانزي الأكبر سنٍّا أيضًا هو الشمبانزي الأشهر، وهو شيتا. فقد انضم شيتا كأكبر الحيوانات غير البشرية سنٍّا من الرئيسيات إلى « موسوعة جينيس للأرقام القياسية » ببلوغه ٧٦ عامًا، في عام٢٠٠٨.

ظهر شيتا في ١٢ فيلمًا من أفلام طرزان مع جوني فايسمولر وليكس باركر منذ عام ١٩٣٤ حتى ١٩٤٩ ، وجسَّد دور رامونا في فيلم “بيلا” وكان دوره الأخير هو تشي-تشي الذي أدَّاه مع الممثل .« لوجوزي يقابل غوريلا بروكلين ومنذ ذلك الحين خلا إلى نفسه في مدينة بالم، حيث يرسم ويتصفح كتبه ويلعب البيانو ويشاهد الأفلام القديمة مع حفيده.

« جينجودال » جمعت مبيعات أعماله الفنية عشرة آلاف دولار للمؤسسات الخيرية ومحمية في جومبي. وفي عام ٢٠٠٨ نُشرت سيرته الذاتية حملت عنوان « أنا شيتا » التي عُهد بكتابتها إلى أحد الكتَّاب..

والتي وعلى الرغم من شهرة شيتا، فقد عانى خزي خسارته أمام الجنية تنكربيل في الحصول على نجمة توضع له في ممر الشهرة في هوليوود.

يوم لم يبق إلا مائة إنسان.. أعظم قصة في التاريخ!

 3- المعمرون

أكبر الأشخاص سنٍّا على الإطلاق هي جين لويز كالمان..

5

وُلدت جان في مدينة آرل عام ١٨٧٥ ، وتوفيت عام ١٩٩٧ عن عمر يناهز ١٢٢ عامًا شرعت جان في تعلُّم المبارزة وهي في سن ٨٥ عامًا، وركبت الدراجة حتى سن ١٠٠ عام. وهي في التسعين من عمرها باعت شقتها لأحد المحامين بموجب اتفاق يُعرف باسم الرهن العقاري العكسي..

وفيه وافق المحامي على أن يدفع لهامبلغًا ثابتًا من المال حتى وفاتها؛ فدفع لها أكثر من ضعف قيمة الشقة. كانت سيدة بارعة من نواحٍ شتى؛ قالت ذات مرة :

ليس لدي سوى تجعيدة واحدة وأنا أكافحها

كانت تضع زيت الزيتون على جميع طعامها، وتدعك به بشرتها، وتأكل حوالي كيلوجرام من الشيكولاتة أسبوعيٍّا. كانت أيضًا تدخِّن السجائر حتى سن ١١٧ عامًا، ولم تتوقف إلا حينصار نظرها ضعيفًا للغاية لدرجة عجزت معها عن إشعال السجائر…

4- موت يحمل لمسة تراجيدية كوميدية

6

#قد يحمل الموت لمسة تراجيدية كوميدية؛ كما حدث مع الممثل هارولد نورمان الذي لقي حتفه عام ١٩٤٧ أثناء مبارزة شديدة الحماسة بالسيوف في المشهد الأخير من مسرحية،« ماكبث ».

#أو قد يحمل الموت ملاءمة شعرية؛ كما حدث مع أتيلا الهوني الذي مات ليلة زفافه جراء نزيف في الأنف.

#أو قد يأتي على عكس ما يتوقع المرء؛ كما في حالة كلٍّ من العدَّاء المحترف جيم فيكس، الذي مات وهو يتمشى.

#وإرفينج رودال، مؤسس حركة الأغذية العضوية الذي توفي إثر أزمة قلبية داهمته أثناء مقابلة  تليفزيونية معه.

#لا يلزم أن يكون تحقيق المثالية شيئًا بطوليٍّا، وخير مثال على ذلك هو دون دوان، كان دون عضوًا بإحدى فرق البولينج المحلية مدة ٤٥ عامًا، لكن في تلك الليلة من شهر أكتوبر وبعد أن سجَّل لعبته المثالية الأولى بنتيجة ثلاثمائة نقطة، صافح زملاءه في الفريق ثم فارق الحياة إثر أزمة قلبية شديدة.

*اني اتساءل الان كم لمسة تراجيدية غير كوميدية حققها العرب؟

آراء فلسفيـة ” مُلهمــة ” .. عن المـــوت !

5- فلسفة الموت

7

يتباين الموت في وجهة نظر الشعوب من حضارة الى اخرى .. لذلك اليك بعضا من فلسفة الامم عبر العصور عن ماهية الموت..

#نظر إليها اليونانيون القدامى على أنها العالم الكئيب للإله هيدز.

#وفي بعض الأديان الشرقية يمكن للروح أن تتناسخ في صورة حيوانات ونباتات وحتى صخور..

#وتشترك الأديان التوحيدية في اعتقادها بتدرج مستويات هذه الحياة من الجنة إلى الجحيم…

#لكن في الاسلام نعتقد بان الموت هو  الحق والحقيقة التي لا مناص منها ويمكن اختصار كل هذه الفلسفات و توفير الوقت علينا وعليكم.

إذا كنتم ترغبون بقراءة رؤيا كاملة عن توقعات لنهاية العالم وبعض الحقائق عن نهاية الانسان والكون يمكنكم الاستعانة بنفس الكتاب الذي استخدمتة كمصدر لكتابة هذه المقالة وهو كتاب.. نهاية كل شئ تأليف كريس امبي، ترجمة مؤسسة هنداوي للكتب الرقمية.

اقرأ ايضاً لمدّونين ضيوف :

أساطير يعتقد الناس أنهـا حقائق لا تقبل الجدل

بعيداًً عن هُراء الدورات التعليمية.. الطرق المُثلى لتعلّم اللغات بدون مُساعدة !

الحرب القادمة بين الآليين والبشر.. حقيقة أم مُبالغـة ؟

1

شاركنا رأيك حول "خمس حقائق غريبة لا تعرفها .. عن الموت !"

  1. Medo Daba

    اللهم اني اسالك حسن الخاتمه لي ولوالدي ولكل مسلمين والمسلمات

  2. Hassan Hammo

    توقعت تذكرو ان الشعر والاظافر بتستمر بالنمو بعد الوفاة
    ومن طوول الشعر او الاظافر ممكن نخمن وقت الوفاة
    بالاضافة ماركرتو وجهت النظر الطبية بخصوص وقت اعلان الوفاة وشروط اعلان الوفاة
    بالنسبة لتجربة ماقبل الموت
    بتخيل انا بترتبط بثقافة السخص واذا عندو افكار مسبقة عن هل التجارب او لا
    اخر شي بتخيل انو في تجربة شغالة لهلا فيها تم وضع لوحات فنة
    او رسومات عسقف خزانة غرف مرضى الغيبوبة بشكل انو
    هي الرسومات مابتنشاف الا اذا كان الشخص خرج من جسدو وعم يطلع عليه من فوق
    ويقال انو عند استيقاظ هل المرضى في عدد لابئس منون وصفوا اللوحة بدقة

    • Hassan Hammo

      بخضوض الشعر والاظافر فهي من دراستي بالكلية لمادة الطب الشرعي

      بالنسبة لشروط اعلان الوفاة فهي شغلات تقنية بشكل اساسي بتعتمد على مدة الانعاش ونوع الادوية وكميتها ي تم استخدامها او في حال الموت السريري فممكن عن طريق تخطيط الدماغ او عمل صورة مرنان

      بنسبة لاخر معلومة بخصوص الدراسة صدقا مابذكر وين قريت عنها

    • Mohammed Daghamin

      اذا كنت عاجز عن استخراج المعلومات و الاستفادة منها. نصيحة ما تابع قرأئة اي شيء لانه واضح انه وقتك ثمين جدا.

  3. Hassan Hammo

    بخضوض الشعر والاظافر فهي من دراستي بالكلية لمادة الطب الشرعي

    بالنسبة لشروط اعلان الوفاة فهي شغلات تقنية بشكل اساسي بتعتمد على مدة الانعاش ونوع الادوية وكميتها ي تم استخدامها او في حال الموت السريري فممكن عن طريق تخطيط الدماغ او عمل صورة مرنان

    بنسبة لاخر معلومة بخصوص الدراسة صدقا مابذكر وين قريت عنها

  4. Akram Madkour

    لقد سمعت ان تيم لييري قال بينما كان يموت انه كان يتطلع الي اللحظة التي يكون جسمه فيها ميت ولكن عقله لايزال علي قيد الحياة
    يقولون ان لايزال هناك 6 إلي 12 دقيقة من النشاط العصبي بعد ان يتوقف كل شيء وذلك مثل لحظة وعي واحدة أثناء الحلم في الواقع هذه اللحظة اطول بشكل متناهي من لحظة اليقظة
    علي سبيل المثال انا استيقظ و تكون الساعة 10:12 ثم اعود إلي النوم وتراودني هذه الاحلام الطويلة المعقدة والتي تبدو انها تطول لساعات ثم استيقظ و تكون الساعة 10:13 وهذا ما يعنيه تيم لييري ان من6 إلي 12 دقيقة قد تكون هذه حياتي بأكملها !

  5. Mohamad Toubal Hamo

    انا كمان مريت بتجربة الموت . حتى كان قلبي واقف لمدة 20 دقيقة تقريباً بس ما شفت ممر. ولا حكيت مع حدا

  6. Reda Elkot

    هو الموضوع كويس بس فى حوار ربط حجم الجسم بطول عمر الموضوع لما اتكلم عن الفيل هو اكبر سنا فى الغابه لكبر حجمه مع ان لو هو بيص للموضوع من الناحيه دى كانت الديناصورات والتنانين مازالت عايشه وسطناا

  7. Yamen Kharsa

    عجبتني ذبابة مايو بتعيش 5 دقايق وبتترحم! شو شافت بالدنيا هي؟

  8. Mohammed Daghamin

    اذا كنت عاجز عن استخراج المعلومات و الاستفادة منها. نصيحة ما تابع قرأئة اي شيء لانه واضح انه وقتك ثمين جدا.

  9. Husam Mu

    مقال لايمت للعنوان بصلة.. مشكة مقالات الضيوف مو بالمستوى المطلوب اللي تعودنا عليها في اراجيك.. مع احترامي لكاتبة المقال لكن كان من المفترض انتقاء عنوان اخر

أضف تعليقًا