التشابه والاختلاف بين القلق والاكتئاب

الفرق بين القلق والاكتئاب
0

تحدثنا في مقال سابق عن المفهوم المختلف لكلّ من الاكتئاب والقلق وأعراض كلّ منهما، لكن إذا لم نستكمل المقال الأول بهذا التالي فسنكون قد بخسنا حق هذا المرض المتوحش الذي يحرق الروح والجسد معاً بصمت، لهذا السبب جاءت هذه السطور لتستوفي ما نقص وتتمم ما انبتر.

ما هو الرابط بين الاكتئاب والقلق؟

ما هو الرابط بين الاكتئاب والقلق

على الرغم من أنه من المهم أن نتذكر أن القلق والاكتئاب لا يعنيان الشيء نفسه، إلا أن هذا لا يعني أنهما بعيدان عن بعضهما كل البعد، بل إنهما يتقاطعان غالبًا في دائرة مرضية واحدة لنفس الشخص. فمن المألوف جدًا أن يسبب القلق الاكتئاب، حيث أن التوتر المتواصل، الذعر والوقوف دائمًا على حافة الأمور يمكن أن يسبب استنزافاً شديداً للعقل والبدن، مما يجعل الشخص يشعر بالخمول واليأس، ثم ينتهي به الأمر إلى النقيض العكسي مكتئبًا مستسلمًا لا مباليًا في أي شي يحدث حوله.

على الرغم من أن الخبراء الطبيين لم يتمكنوا من تقديم تفسير ملموس لأسباب ذلك، فإنه غالباً ما يُلاحظ أن الاكتئاب والقلق لا يحدثان معًا في كثير من الأحيان فقط، ولكن عندما يحدث هذا فإن أعراضهما تكون أكثر تطرفًا وشراسة من الأشخاص الذين يعانون فقط من أحدهما دون الآخر.


الاختلاف بين الاكتئاب والقلق

على الرغم من التداخل في أعراض كلتا الحالتين – خاصة عندما تحدث في نفس الوقت – هناك بعض الاختلافات الملحوظة بين القلق والاكتئاب. إذا كنتَ تحاول تحديد أي شخص تتعامل معه حاليًا وما هو مرضه بالتحديد، خذ النقاط التالية في عين الاعتبار:

* يسبب القلق في كثير من الأحيان الطاقة الزائدة والتي تظهر من خلال: التعرق، الاهتزاز، الشعور بالضيق، الشعور بأنك سوف تسقط والرغبة في مواصلة الحركة.

عادة ما يؤدي الاكتئاب إلى فقدان الطاقة والتي تظهر ب: الشعور بالإرهاق، السبات العميق وعدم وجود أي دافع أو حافز.

* القلق غالباً ما يخلق قلقاً من الأمور السيئة التي قد تحدث في المستقبل والتي لا يتمنى المصابون بهذا المرض حدوثها، مما يسبب لهم تفكيرًا مفرطًا في كل صغيرة وكبيرة.

أما الاكتئاب فيسبب شعوراً باليأس حول المستقبل. إن الذين يعانون من الاكتئاب لا يقلقون كثيراً لأنهم يعتقدون أنهم “يعرفون” أن الأشياء السيئة لا مفرّ منها، وأنهم يتوقفون عن الاهتمام بالمستقبل لأنه يبدو كئيباً وبائسًا ولا مفر منه.

* يمكن أن يؤدي القلق إلى حالة سباق في الدماغ (التفكير المستمر)، إسقاط كل شيء على المستقبل، تشغيل عدة سيناريوهات في العقل الباطن، مما يسبب بجعل العقل صاخبًا، مزدحمًا ومشغولًا على الدوام.

أما الاكتئاب فيعمل بأن يبطئ التفكير أكثر. بدلاً من العقل المشغول أكثر من اللازم، يحدث العكس، يتم استبدال الضوضاء والفوضى بإحساس عام باللامبالاة واليأس حول المستقبل.

* يمكن للقلق أن يكون بؤرة مشتعلة من المشاعر (القلق، الغضب، الحنق و العنف).

في حالة الاكتئاب، فإنه يؤدي إلى انعدام المشاعر تجاه المواقف والناس (بخلاف الشعور العام العميق بالحزن وعدم الجدوى).


حسناً.. ما الحل إذا كنت الآن تحترق بنيران القلق أو تسكن فوق رأسك سحابة الاكتئاب السوداء؟

سحابة الاكتئاب السوداء

أولاً وقبل كل شيء، لا بد أن تعلم سواء كنت تعاني من أحدهما أو كلاهما، أن الحالتين يمكن علاجهما، فكما خلق الله الداء خلق الدواء، فلا يجب أن ترهق نفسك أكثر من ذلك، فلمعاناتك نهاية محتومة.

في الحالات المتقدمة تصبح زيارة الطبيب فرض عين، إذا قام به بعضهم لا يسقط عن بعضهم الآخر، لأنها معاناتك أنت وحدك ولا يشاركك بها أحد.

قد يقوم الطبيب المعالج بوصف بعض أدوية مضادة للاكتئاب، أو الأدوية التي تعالج اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ والذي يرتبط في كثير من الأحيان بالاضطرابات مثل القلق والاكتئاب. وقد يقوم بإحالتك إلى المختص المناسب للحصول على المشورة أو الدعم مثل طرق العلاج السلوكي المعرفي.

في الوقت الذي قد تكون فيه على قائمة الانتظار لموعد محدد مع أحد الأطباء وتريد أن تبدأ بعمل شيء معين تخفف فيه عن معاناتك، أو ببساطة ربما لا تودّ زيارة الطبيب على الإطلاق، هنا عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها الآن للمساعدة في تخفيف الأعراض:

حاول أن تبقى نشيطًا

القضاء على الاكتئاب - حاول أن تبقى نشيطًا

هل تعلم أن التمرين يمكن أن يكون أحد دفاعاتك القوية ضد الاكتئاب واضطرابات القلق؟ حيث أن دوره لا يقتصر فقط على إطلاق هرمون الدوبامين الذي يسبب مشاعر السعادة والمتعة، ولكنه قد يجعلك تشعر بالهدوء والاسترخاء أيضاً. ومن جانب آخر يمكن أن يستهويك التمرين الجيد الطويل لتستمر به أكثر ثم تتمتع بعدها بنوم هادئ غير متقطع.


تمارين اليوغا

تمارين يوغا

هل تفضل شيئًا أقل إرهاقًا من ممارسة التمارين الشاملة أو العالية، أو أقل راحة من رياضات السباق والركض؟ حسناً أظن في حالتك هذه، أن اليوجا ستكون خير بديل وستستطيع أن تستمر فيها بسلاسة.
توجد الكثير من الفصول والدروس التي تُخصّص للمبتدئين. مع حركاتها اللطيفة الناعمة ومع أساليب التنفس يمكن أن تعزز مزاجك وتجعلك تشعر بالراحة وتتركك في حال أفضل مما كنت عليه.


التنفس العميق

التنفس العميق

الحديث عن تقنيات التنفس وممارسة تمارين تنفس معينة أو حتى قضاء بضع دقائق في التأمل، يمكن أن يكون بلا شك فعالاً إلى حدّ كبير في مكافحة القلق والاكتئاب وغيره من حالات الصحة العقلية.

أفضل ما يمكن أن يكون في هذه الممارسة هو أنك لن تحتاج حتى للذهاب إلى مدرسة أو قاعة رياضية لتعلم أي تقنية أو تأمل معين. مواقع الويب مثل يوتيوب مليئة بالتأملات الموجهة جيدًا وتمارين التنفس التي يمكنك القيام بها في أي مكان وفي أي وقت.

شاهد هذا الفيديو:


تناول الطعام الصحي

تناول الطعام الصحي

في عام 2017م، وجد الباحثون رابطًا قويًا بين الاستهلاك الزائد للسكر والاكتئاب لدى الرجال. على الرغم من أن الرابط نفسه لم يكن موجودًا لدى النساء، إلا أن تناول السكريات وتناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة يمكن أن يكون له فوائد صحية هائلة لكلا الجنسين.

خفض السكريات يعطيك المزيد من الطاقة التي يمكن أن تكون مفيدة جداً في محاربة مشاعر الخمول والركود والتي غالباً ما تصاحب الاكتئاب.

ومن المعروف أن كلاً من السكر والكافيين يزيدان من الشعور بالتوتر والقلق، لذا فكّر في التحول إلى الماء أو الشاي منزوع الكافيين لمساعدتك على الشعور بالاسترخاء.


ابقَ على تواصل

ابق على تواصل

هذا ليس إعلانًا سمجًا لإحدى شركات المحمول، بل هي قاعدة مهمة لبقاء قلبك مفعماً بالحياة. تذكّر دائمًا أنك لستَ وحدك. قد يشعرك الاكتئاب أنه لا توجد مساحة في حياة أي شخص آخر تتسع لشخص محبط متهالك الروح محطم القلب مثلك، لا أحد يريد أن يزعج نفسه بسماع مخاوفك التي قد تبدو غير مبررة وغير مفهومة، ناهيك أنهم ربما يجعلون منك مصدراً للفكاهة والسخرية، إلا أن كلّ هذا غير صحيح بالمرة ولن يحدث على الإطلاق، فلا بد أن تجد من يهتمّ لأمرك ويخفف ألمك ويسند روحك إذا انحنت وينير أمامك الطريق إذا اظلم. لا تخجل في طلب المساندة والدعم ممن حولك، فلا بد أن تضع لخط معاناتك الممتد نهاية ونقطة في آخر السطر.

ختامًا..  اسمح لي عزيزي القارئ أن أقتبس جزءاً من بيت الشاعر العظيم محمود درويش وأقول لك إن “على هذه الأرض ما يستحق الحياة”، فقط انزع نظارتك السوداء.

0

شاركنا رأيك حول "التشابه والاختلاف بين القلق والاكتئاب"