كيف نتلصّص على ذائقة الكُتّاب العرب؟
0

حين نسمع أغاني فيروز صباحاً، قد يأتينا الفضول للتساؤل، بينما نستمع إلى صوتها: ما الذي تسمعه فيروز في الصباح؟ لا يختلف الأمر كثيراً حين نقرأ لكاتب ما ونتساءل: لمن يقرأ هذا الكاتب؟ في أيّ الكتب وجد الأفكار والكلمات التي شكّلت ذائقته ومجموعة تفضيلاته؟ أو ما الذي قرأه حتى أصبح كاتباً؟ وربما نتساءل عن أهم الكتب العربية التي تحدثت عن الكتابة وأهلها من المؤلفين؟

هذا الفضول والرغبة في استكشاف اختيارات الكتّاب، تلبيه مجموعة كبيرة من الكتب التي تتحدث عن الكتب، حيث الحديث حول القراءة وأخبار المؤلفين والمراجعات النقديّة مادّة دسمة تسكن داخل صفحاتها.

لماذا أهم الكتب العربية عن الكتب وأهلها؟

كتب عن الكتب - عن الكتابة وأهلها
عن الكتابة وأهلها: لماذا كتب عن الكتب بالتحديد؟
  • أنت لست وحدك: هذا ما تقوله كتب الكتب. قد يشعر الإنسان الذي يهوى القراءة أن هوايته تجعله وحيداً أحياناً إذا لم يجد المحيط الذي يشاركه اهتمامه، لكن ذلك سيزول والشعور الذي سيخرج به بعد قراءة كتاب عن الكتب هو الحماس والاندفاع لقراءة المزيد، لأن الكثير من المتعة تنتظره ولم يكتشفها بعد.
  • دليل الكاتب: تشكّل كتب الكتب دليلاً لمعرفة أهم الكتب التي تأثر بها الكاتب الذي أمضى سنوات طويلة يجول في عوالمها، مما منحه خبرة اختيار الأفضل بين أعداد كبيرة من الأعمال التي اطلع عليها.
  • الاختيار المناسب: إن معرفة ترشيحات الكتب الواردة في كتب الكتب تمنح القارئ فرصة اختيار الكتب الذي سينوي قراءتها بدقّة وتقلل فرص الخطأ بالاختيار بعد أن قرأ لمحات ومراجعات تعرّف بها وبكاتبها.
  • ما وراء الكتاب: لا تقل أجواء كتابة الكتاب وأسرار حياة كاتبه متعةً عن قراءة الكتاب نفسه وهو ما تتضمنه أغلب الكتب التي تناقش وتحلل الكتب وتبحث في خفايا وكواليس كتّابها.

اقرأ أيضًا:

سلطة الكتب: تطبيق عملي مع كونديرا والعلاج النفسي الوجودي!

أهم الكتب العربية التي تتحدث عن الكتب

كيف نتلصّص على ذائقة الكُتّاب العرب؟ عن الكتابة وأهلها
عن الكتابة وأهلها: كيف نتلصّص على ذائقة الكُتّاب العرب؟

سنعرض فيما يلي قائمة من أهم الكتب العربية التي تتحدث عن الكتب وأهلها، وتفتح الباب بترحاب للتعرّف على اختيارات الكتّاب وذائقتهم:

في أحضان الكتب – بلال فضل

في أحضان الكتب - بلال فضل - أهم الكتب العربية التي تتحدث عن الكتب
في أحضان الكتب لمؤلفه بلال فضل أهم الكتب العربية التي تتحدث عن الكتابة وأهلها

“إلى أحبّ بقاع الدنيا إلى قلبي، إلى تحويشة عمري وبهجة زماني، وشريكة صباحاتي وونيسة لياليَ وبهجة زماني، إلى مُغنيَتي عن سؤال اللئيم وصحبة الأنذال، إلى مكتبتي.. أمدّ الله عمري في أحضانك”.

هذا الإهداء يبدأ الكاتب بلال فضل فصول كتابه في أحضان الكتب الذي يضمّ قائمة من أحلى الكتب التي قرأها الكاتب والمؤلفين الأقرب لقلبه، يقدمهم عبر مقالات سلسة تخاطب القارئ كصديق دون تكلّف، إذ تمتزج تجربة المؤلف مع لمحة حول الكتاب وصاحبه لتصنع خلطة تفتح شهية القارئ على المزيد من القراءة.

يعرف عن الكاتب والسيناريست المصري بلال فضل ولعه بالقراءة وحديثه عن الكتب من خلال برنامجه التلفزيوني “عصير الكتب” الذي قدّم مئات الحلقات منه منذ 2010. ولسهولة تجميع الترشيحات نجد في نهاية الكتاب قوائم أحلى الكتب مصنفة حسب نوعها ولغتها الأصلية.

في صحبة الكتب – علي حسين

في صحبة الكتب - علي حسين - أهم الكتب العربية التي تتحدث عن الكتب
في صحبة الكتب لمؤلفه علي حسين أهم الكتب العربية التي تتحدث عن الكتابة وأهلها

يبدأ كتاب في صحبة الكتب للكاتب علي حسين مع قائمة لـ 100 كتاب استمتع بصحبته، وقائمة أخرى لـ 10 كتب حيرته، ثم يتحدث المؤلف عن الكتب التي شكلت محور حياته، حيث عمل في مجال المكتبات وتابع كناقد وباحث ومؤلف.

عبر فصول الكتاب يروي الكاتب سير حياة الأدباء وأسرارهم ويعرّف بمؤلفاتهم، وذلك بأسلوب مشوق ومعلومات غزيرة مميزة تمنح لتجربة القراءة لهم متعة جديدة. الأكيد أنك ستخرج بعد 270 صفحة من هذا الكتاب بعناوين كثيرة لكتب تود قراءتها بعد معرفة القصص والأفكار التي رافقت كتّابها.

غوايات القراءة – علي حسين

غوايات القراءة - علي حسين - أهم الكتب العربية التي تتحدث عن الكتب
غوايات القراءة لمؤلفه علي حسين من أهم الكتب العربية التي تتحدث عن الكتابة وأهلها

إن فعل القراءة ربما يحسب بالسنين، لكن رفقة الكتاب هي رفقة عمر كامل، بالنسبة لي ليس مهماً أن أكون قارئاً، بل يجب أن أكون قادراً على بث الشغف بالقراءة عند الآخرين”.

يقول على حسين هذا في كتابه غوايات القراءة الذي يعتبر امتداداً لكتابه السابق “في صحبة الكتب”. يتحدث الكاتب ذو الثقافة الواسعة عن بداياته الأولى في القراءة خلال طفولته ونشأته وعمله في مكتبة ثم يروي لمحة عن أهم الكتب العالمية على مر الأزمان مع قصص المؤلفين وشذرات عن حياتهم وما شهدوه، وأفضل المترجمين لكل عمل.

في ختام الكتاب فصل عن كتب عاشت عبر العصور أدرج فيه 49 عنواناً مفصلاً مع لمحة موجزة إضافة إلى قائمة تتألف من 100 كتاب يرى الكاتب أنها تستحق أن تُعرف وتُقرأ.

اقرأ أيضًا:

أكثر الكتب إثارة للجدل خلال عام 2020 ستفقدك عقلك!

عصير الكتب – علاء الديب

عصير الكتب - علاء الديب - أهم الكتب العربية التي تتحدث عن الكتب
عصير الكتب لمؤلفه علاء الديب من أهم الكتب العربية التي تتحدث عن الكتابة وأهلها

يأتي كتاب عصير الكتب ليجمع المقالات التي كتبها علاء الديب في الصحف ضمن زاوية تحمل نفس الاسم. يقدّم الكتاب نقداً وتحليلاً وتعريفاً بـ 111 كتاباً في مجالات القصة والرواية والشعر والسياسة والموسيقى والاجتماع والتاريخ وغيرها. تشكّل كل مقالة في الكتاب مراجعة معبّرة ومختصرة، لواحد من الكتب التي ينصح بها الكاتب، ويرى أنها تستحق إلقاء الضوء عليها.

ضد المكتبة – خليل صويلح

ضد المكتبة - خليل صويلح - أهم الكتب العربية التي تتحدث عن الكتب - عن الكتابة وأهلها
ضد المكتبة لمؤلفه خليل صويلح من أهم الكتب العربية التي تتحدث عن الكتابة وأهلها

عكس ما يوحي به العنوان، سيطلق هذا الكتاب الأجنحة لرغبتك في التحليق بعالم الكتب والمكتبات.

“أن تكون ضد المكتبة، فأنت تحتاج إلى مكتبة أخرى بخطط ومتاهات لانهائية”.

يقول خليل صويلح إنه كتب نصوص كتابه ضد المكتبة من موقع القارئ في المقام الأول، ولا يقتصر على التعريف بأهم الكتب العالمية إنما يسرد في الكتاب وجهة نظره تجاه المكتبات وتأسيسها إضافة إلى جوانب مميزة من حياة الأدباء.

يقدم الكاتب السوري من خلال هذا الكتاب طريقة عرض عشوائية غير تقليدية، ولاذعة أحياناً، لمجموعة من الكتب والآراء والأفكار التي تدور في فلك القراءة والكتابة.

كتاب عن كتب – أنيس منصور

كتاب عن كتب - أنيس منصور - عن الكتابة وأهلها
كتاب عن كتب لمؤلفه أنيس منصور من أهم الكتب العربية التي تتحدث عن الكتابة وأهلها

في كل فصل من كتاب عن كتب يروي الأديب المصري أنيس منصور حكاية كتاب أعجبه ويقدم معها كماً كبيراً من المعلومات خاصة في الحقب التاريخية التي مرت على مصر، مستعرضاً خواطره وأفكاره ومواقف من سيرته الذاتية.

كتب وناس – خيري شلبي

كتب وناس - خيري شلبي - عن الكتابة وأهلها
كتب وناس لمؤلفه خيري شلبي من أهم الكتب العربية التي تتحدث عن الكتابة وأهلها

يقع كتاب الكاتب الكبير خيري شلبي تحت عنوان كتب وناس، ويأتي في 342 صفحة، ويتضمن جزءاً عن الكتب، وآخر عن الناس. أهم ما في الكتاب المراجعات النقدية حول مجموعة من الكتب التي أحبها الكاتب، وسرداً يحكي مواقف المؤلفين ونوادرهم ومميزاتهم، إضافة إلى تسليط الضوء على شخصيات مميزة لم تحالفها الشهرة.

لك أيضًا:

كتب طاولة القهوة: 6 ترشيحات غير اعتيادية للقراءة؛ لنقلب الطاولة رأسًا على عقب!

0

شاركنا رأيك حول "كيف نتلصّص على ذائقة الكُتّاب العرب؟ أهم كتب عربية تحدثت عن الكتابة وأهلها"