تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي: كتب جديرة بالقراءة في 2021

نرمين حلمي
نرمين حلمي

43 د

الكتب الأكثر مبيعاً في الوطن العربي عام 2020: 1- رواية أولاد حارتنا للأديب نجيب محفوظ.

2- كتاب هكذا تكلم زرادشت للفيلسوف الألماني فريدريش نيتشه.

3- رواية القوقعة للكاتب مصطفى خليفة.

4- رواية عزازيل للكاتب يوسف زيدان.

5- رواية الطنطورية للكاتبة رضوى عاشور.

6- رواية قصر الشوق للأديب نجيب محفوظ.

يهتم عشاق الكتب ومحبو الأدب والمعرفة بالاطلاع على قائمة الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال العام في الوطن العربي، والتي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي، مع حلول عام ميلادي جديد، وقبل طرح دور النشر العربية والأجنبية أحدث الكتب والمؤلفات الأدبية؛ لذا تستعرض لكم مجلة أراجيك اليوم، تفاصيل قائمة الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال عام 2020.


اقرأ أيضًا:


نظرة على قائمة الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا


الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا

قائمة الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال عام 2020 وفقًا لقائمة جملون، والتي تستحق بإن تكون جديرة بالقراءة خلال عام 2021

1- أولاد حارتنا - نجيب محفوظ


رواية أولاد حارتنا من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي خلال 2020

رواية أولاد حارتنا للكاتب العالمي نجيب محفوظ من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

تصدرت رواية أولاد حارتنا لأديب نوبل نجيب محفوظ، قائمة الكتب العربية الأكثر مبيعًا خلال عام 2020، والتي ما زالت قادرة على الاحتفاظ بمكانة متميزة، وسط هذا الكم الكبير من المؤلفات العربية عَبر الأزمنة المختلفة. الرواية صادرة عن دار الشروق للنشر والتوزيع، والذي يأتي بعد مرور 62 عامًا تقريبًا عن صدور الطابعة الأولى، يعد بمثابة نسخة حديثة للرواية الفلسفية التي تدور أحداثها حول صراع طبقي اجتماعي، أطرافه يتنازعون بين أفعال الخير والشر، وتحمل قدرًا لا بأس به من الرمزية. ولقد كان لنا مقال سابق عن الرواية يمكنك قراءته عبر الرابط.


2- هكذا تكلم زرادشت - فريدريش نيتشه


كتاب هكذا تكلم زرادشت من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي

كتاب هكذا تكلم زرادشت من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

كتاب هكذا تكلم زرادشت: كتاب للجميع ولغير أحد لمؤلفه فريدريش نيتشه، الذي صدر لأول مرة في عام 1883، وتأتي نسخته الحديثة الصادرة عن منشورات الجمل في عام 2007 بترجمة على مصباح ضمن قائمة الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال عام 2020. وفيها يلقي الفيلسوف الألماني الضوء على الديانة الزرادشتية، من خلال هذا المؤلف الأدبي، عَبر 4 أجزاء مختلفة، صدرت في سنوات متتالية حتى عام 1885، والتي استطاعت أن تجذب شريحة كبيرة من محبي القراءة وشغوفي المعرفة على مدار كل هذه الأعوام الماضية.


3- القوقعة - مصطفى خليفة


القوقعة يوميات متلصص الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب القوقعة من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

تعد رواية القوقعة: يوميات متلصص للكاتب مصطفى خليفة، إحدى أبرز الروايات العربية التي تقدم نموذجًا حيًا للحياة التي يعيشها السجناء ما بين لحظات الضجر والمعاناة. يأتي هذا في الكتاب الصادر عن دار الآداب في عام 2012، من خلال قصة شاب مظلومًا، وجد نفسه متهمًا دون معرفة السبب في ذلك، أثناء القبض عليه في المطار، ومن ثم بقائه 12 عامًا في حالة من التشتت والذهول.


4- عزازيل - يوسف زيدان


عزازيل يوسف زيدان الكب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية عزازيل من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

ما زالت رواية عزازيل للكاتب يوسف زيدان، تحقق صدى واسع في الأوساط الثقافية العربية، حتى بعد مرور 10 أعوام على صدورها. النسخة الحديثة الصادرة في عام 2018 عن دار الشروق للنشر والتوزيع، تحمل في طياتها صراع الطوائف المسيحية، بين بلدتي مصر وسوريا، ملقية الضوء على فترة هامة في تاريخ الشعوب العربية.


5- الطنطورية - رضوى عاشور


الطنطورية رضوى عاشور الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية الطنطورية من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

تعد رواية الطنطورية للكاتبة رضوى عاشور، واحدة من أفضل الروايات العربية الصادرة خلال العشر أعوام الماضية عن دار الشروق للنشر والتوزيع. اختارت الأديبة المصرية عنوان روايتها على نفس اسم قرية شهيرة بفلسطين؛ حيث تتناول قصة خيالية لعائلة تعيش هناك ثمة معاناة، بعد احتلالها من قِبل آخرين في أواخر القرن الماضي.


6- قصر الشوق - نجيب محفوظ


رواية قصر الشوق من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي

رواية قصر الشوق من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

ثاني أعمال الأديب الكبير نجيب محفوظ التي تظل محافظة على مكانة جيدة، منذ صدورها لأول مرة عام 1957، تحمل عنوان: قصر الشوق، الصادرة نسختها الحديثة عن دار الشروق للنشر والتوزيع. أكثر ما يميز كتابات نجيب محفوظ الوصف الدقيق للشارع المصري وشخوصه بكل فضائله وتناقضاته، فضلًا عن التداخل المفصل في عوالم الشخصيات، والذي دومًا ما يتوحد معه القارئ ويجده في "قصر الشوق" أيضًا مع عائلة سي السيد "أحمد عبد الجواد".


7- لا تكن لطيفًا أكثر من اللازم - ديوك روبنسون


كتاب لا تكن لطيفًا أكثر من اللازم من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب لا تكن لطيفًا أكثر من اللازم من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

يحاول الكاتب ديوك روبنسون تقديم وصفة سحرية للإنسان، في كتابه لا تكن لطيفًا أكثر من اللازم: كيف تتجنب تسعة أخطاء ضارة بك، الصادر نسخته الحديثة عن مكتبة جرير، بعد مرور 12 عامًا على طبعته الأولى. أحد أبرز كتب التنمية البشرية والتي تعزز من سلوكيات البشر، وتساهم في توطيد العلاقات الإنسانية، دون اتكاء أحدهما على الآخر بطريقة ساذجة أو استغلالية، في إطار توضيح ما للإنسان من حقوق وما عليه من واجبات.


8- الرجال من المريخ والنساء من الزهرة - جون جراي


الرجال من المريخ والنساء من الزهرة من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة الذي سطره الكاتب جون جراي، لم يفقد بريقه منذ صدر لأول مرة في أوائل تسعينيات القرن الماضي، وتتوفر الآن نسختة الحديثة الصادرة عن مكتبة جرير. دومًا ما يبحث عنه الذكور والإناث لفهم طبيعة وسلوكيات الجنس الآخر؛ سواء فيما يخص متطلباته أو احتياجاته أو كيفية التعبير عن مشاعره ورغباته، مرتكزًا على عوامل نفسية كبيرة لتحليل أهم سمات وخصائص الجنسين.


9- سمرقند - أمين معلوف


رواية سمرقند الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية سمرقند من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

رواية سمرقند للكاتب أمين معلوف، التي صدرت لأول مرة عام 1988، وتأتي نسختها الحديثة الصادرة عن دار "الفارابي" للنشر والتوزيع في عام 2009. تدور أحداث الرواية التاريخية العربية في فترات زمنية مختلفة؛ ما بين 1912 و1072، مسلطة الضوء على أبرز الشخصيات الشهيرة والتي يأتي أبرزهم عمر الخيام.


10- الجريمة والعقاب - دوستويفسكي


رواية الجريمة والعقاب من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية الجريمة والعقاب من الكتب الأكثر رواجًا في الوطن العربي.

رواية الجريمة والعقاب التي سطرها دوستويفسكي، والصادرة نسختها الحديثة عن المركز الثقافي العربي بترجمة زينب المزديوي في عام 2019. تتمحور الرواية العربية حول العقاب الذي يصطدم به شاب بعد قتله لسيدة عجوز، وما يسبقه من محاولات الفرار والاختفاء خلف قناع الفضيلة، وما بين مشاعر الهروب والمواجهة وصراع التناقضات بداخله، يتقرب دوستويفسكي من عالمه النفسي الخاص وما يترتب عليه من أحداث.


11- حيونة الإنسان - ممدوح عدوان


كتاب حيونة الإنسان من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب حيونة الإنسان من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدرت أحدث نسخ كتاب حيونة الإنسان للكاتب ممدوح عدوان، عن دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع، خلال عام 2019. يتناول الكتاب مفهوم الإنسانية في إطار أدبي، والعوامل المؤثرة بها خلال زمننا الحالي، نتيجة عوامل كثيرة محفزة لدوافع الطمع والجشع وغيره من الصفات غير الحميدة وتأثيرها على المحيطين بالإنسان وكيفية تعامله مع البيئة وفهمه لنفسه وللآخرين.


12- الإسلام بين الشرق والغرب - علي بيجوفيتش


الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020 الإسلام بين الشرق والغرب

كتاب الإسلام بين الشرق والغرب من الكتب الأكثر رواجًا في الوطن العربي.

يأتي كتاب الإسلام بين الشرق والغرب من تأليف أول رئيس جمهورية للبوسنة والهرسك علي عزت بيجوفيتش، والذي صدرت أحدث طبعاته في عام 2013، عن دار الشروق للنشر والتوزيع. هذا الكتاب يحمل طابعًا خاصًا؛ وفقًا لمؤلفه الذي يعد أحد أبرز القادة السياسين في التاريخ، فضلًا عن الموضوعات التي يتناولها حول الإسلام، والذي يأتي في إطار سلوكي متكامل، يتعدى حدود اعتناق الديانة فحسب؛ مناقشًا العلاقة التي تجمع بينها وبين الروح وتأثيره في شتى أمور الحياة.


13- التخلف الاجتماعي - مصطفى حجازي


التخلف الاجتماعي: مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب التخلف الاجتماعي من الكتب الأكثر رواجًا في الوطن العربي.

صدرت النسخة الحديثة من كتاب التخلف الاجتماعي: مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور للكاتب مصطفى حجازي، خلال عام 2013، عن المركز الثقافي العربي. يقدم الكتاب دراسة وبحثًا مفصلًا، يتعلق بالإنسان ومشاعره وأفكاره وقراراته؛ خاصة فيما يخص أولئك الذين يعانون من الكثير من المشاكل النفسية أو العصبية أو العقلية؛ نتيجة لتعرضهم للعديد من الضغوطات.


14- الأمير - وليام سيمبسون


الأمير القصة السردية للأمير الأكثر إثارة للاهتمام في العالم وليام سيمبسون "الأمير: القصة السردية للأمير الأكثر إثارة للاهتمام في العالم" لـ وليام سيمبسون

كتاب الأمير: القصة السردية للأمير الأكثر إثارة للاهتمام في العالم.

سيرة ذاتية يكتبها وليام سيمبسون عن زميله الأمير بندر بن سلطان، وتأتي معنونة تحت اسم: الأمير: القصة السردية للأمير الأكثر إثارة للاهتمام في العالم - الأمير بندر بن سلطان عن الدار العربية للعلوم ناشرون. الكتاب الذي صدر منذ 11 عامًا، يقدم العديد من الأسرار المتعلقة بنشأته ومشواره المهني والإنساني، متناولًا الأوضاع السياسية بين السعودية وأمريكا، خلال فترة عمله في ذلك الوقت، فضلًا عن أبرز العوائق والأزمات التي واجهته، بالإضافة إلى الإنجازات التي شكلت مساره في حياته.


15- 1984 - جورج أورويل


1984 للكاتب جورج أورويل الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية 1984 لـلكاتب جورج أورويل من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

تعد هذه النسخة الحديثة للرواية الشهيرة 1984 للكاتب جورج أورويل، الصادرة خلال عام 2006، عن المركز الثقافي العربي. لم يفشل هذا العمل الأدبي المتفرد من خلق تواجد خاص غير المشروط بزمن محدد؛ حيث إنها تلقي الضوء على الديكتاتورية والقهر، والذي عادة ما يعاني منه الكثير من الشعوب المحكومة بالأنظمة الفاسدة، مقدمة بين سطورها المتنفس الوحيد لأولئك الذين يعانون من الظلام بفجر هذه السلطات.

جورج أورويل

كاتب بريطاني أثرى المكتبة العالمية بأجمل الروايات السياسية الناقدة، حيث برز من خلالها وعيه السياسي للواقع المرير الذي عاصره.
جورج أورويل

16- الأب الغني الأب الفقير - روبرت كيوساكي


الأب الغني الأب الفقير الكتب العربية الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب الأب الغني الأب الفقير من الكتب الأكثر رواجًا في الوطن العربي.

يعد الأب الغني الأب الفقير الكتاب الذي سطره روبرت كيوساكي، الصادر بعدة لغات حول العالم، صدرت نسخته العربية الحديثة، خلال عام 2018، عن مكتبة جرير. يعزز الكتاب قدرة الإنسان للسيطرة على مجريات حياته، بما فيهم تحكمه في الأموال ومصدرها وكيفية تحصيلها وصرفها، إلى جانب دور الآباء والأسر في تعليم أبنائهم هذا المفهوم الصحيح أيضًا، في إطار رفع الوعي المجتمعي نحو الموارد وكيفية استغلالها بشكل صحيح، دون الاستسلام لما تفرضه أي ظروف.


17- أخبار الزمان - أبي الحسن علي المسعودي


“أخبار الزمان" لـ أبي الحسن علي المسعودي الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب أخبار الزمان لكاتبه أبي الحسن علي المسعودي من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

كتاب أخبار الزمان لكاتبه الإمام أبي الحسن علي المسعودي، صدر عام 1996، عن دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع. يلقي الكتاب الضوء على كثير من أبرز الأحداث الهامة في حضارتنا العربية، بطريقة سلسة ومبسطة تجذب القراء لسطوره، دون كلل أو ملل.


18- العصفورية - غازي عبد الرحمن القصيبي


العصفورية غازي عبد الرحمن القصيبي الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية العصفورية للكاتب غازي عبد الرحمن القصيبي من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

رواية العصفورية للكاتب غازي عبد الرحمن القصيبي، صدرت نسختها الورقية في عام 1999، عن دار الساقي للنشر والتوزيع. هذا العمل الأدبي المنفرد، الذي يحمل اسم "مستشفى المجانين"، ولكن بالمصطلح المتعارف عليه لنفس المعنى باللغة الشامية، حيث يظهر البطل وهو يروي تاريخ الأمة العربية لدكتور نفسي، منتقدًا الكثير من الأوضاع التي تؤرق العرب.


19- السياسة والحيلة عند العرب - رنيه خوام


السياسة والحيلة عند العرب رقائق الحلل في دقائق الحيل رنيه خوام الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب السياسة والحيلة عند العرب من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

كتاب السياسة والحيلة عند العرب: رقائق الحلل في دقائق الحيل للكاتب والباحث رنيه خوام، صدر خلال عام 1992، عن دار الساقي للنشر والتوزيع. يلقي الكتاب العربي الضوء على تاريخ السياسة في الحضارة العربية، متناولًا نماذج متعددة لفنون الحكم، وحيل السياسيين، وخطتهم ونتائج قرارتهم واختياراتهم، في إطار قصص طريفة مختلفة، مبتعدة عن أسلوب الوعظ المباشر.


20- الخيميائي - باولو كويلو


الخيميائي لـ باولو كويلو من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

رواية الخيميائي للكاتب البرازيلي باولو كويلو من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

بعد مرور 33 عامًا على صدورها لأول مرة، تظل الخيميائي للأديب باولو كويلو، محافظة على الصدارة بنسختها الصادرة حديثًا خلال عام 2008، عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر. تتناول الرواية التي جعلت مؤلفها البرازيلي باولو كويلو من أبرز الكتاب بالعالم، مفهوم الإرادة وأهمية السعي وراء تحقيق أهدافك وتعزيز الذات، في إطار من الرومانسية والفلسفة الأدبية، التي لا تخلو من الإثارة والتشويق في مغامرة الراعي الأندلسي ورحلة بحثه عن الكنز.


21- حياة في الإدارة - غازي عبد الرحمن القصيبي


حياة في الإدارة الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب حياة في الإدارة من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدر كتاب حياة في الإدارة للكاتب غازي عبد الرحمن القصيبي، لأول مرة خلال عام 1985، وتأتي نسخته الحديثة في عام 2017 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر. يعد الكتاب سيرة ذاتية تتناول أبرز المحطات الهامة في حياة الدكتور غازي عبد الرحمن القصيبي، ملقيًا الضوء على فنون ممارسة الإدارة بالشكل الصحيح؛ بحسب تجربته المهنية طوال حياته، وغيره من النصائح التي تفيد الشباب من وجهة نظره في مقتبل محطاتهم العملية.


22- آن في المرتفعات الخضراء - مونتغمري


"آن في المرتفعات الخضراء" لـ مونتغمري الكتب الأكثر مبيعًا

رواية آن في المرتفعات الخضراء للكاتبة مونتغمري من الكتب الأكثر رواجًا في الوطن العربي.

صدرت رواية آن في المرتفعات الخضراء للكاتبة مونتغمري، لأول مرة خلال عام 1908، كما طرحت نسختها الورقية الحديثة في عام 2010، عن دار المنى للنشر والتوزيع. تدور أحداث الرواية حول طفلة يتيمة ومغامراتها في الريف، حيث تتأثر بسكونها وطبيعتها الخلابة، وتؤثر على كل المحيطين بها، في إطار من الأحداث المثيرة والرومانسية الحالمة.


23- أن تقرأ لوليتا في طهران - آذر نفيسي


أن تقرأ لوليتا في طهران آذر نفيسي الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية أن تقرأ لوليتا في طهران للكاتبة آذر نفيسي من الكتب الأكثر رواجًا في الوطن العربي.

رواية أن تقرأ لوليتا في طهران للكاتبة آذر نفيسي، وترجمة ريم قيس كبة، صدر لأول مرة خلال عام 2003، وتأتي نسخته الأحدث منذ 11 عامًا، عن منشورات الجمل للنشر والتوزيع. سيرة ذاتية من طراز خاص، حيث تلقي الضوء على رحلة "نفيسي" والعلاقة الوثيقة التي جمعتها بمجموعة من الإيرانيات، خلال عامين كاملين، بعد استقالتها من وظيفتها، والتي احتوت حكاياتها على الكثير من معانِي التمرد والاستقلالية والقوة.


24- أزهار للسيدة هاريس - بول جاليكو


أزهار للسيدة هاريس بول جاليكو الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية أزهار للسيدة هاريس للمؤلفة بول جاليكو من الكتب الأكثر رواجًا في الوطن العربي.

على الرغم من مرور أكثر من ستين عامًا على صدور النسخة الأولى من رواية أزهار للسيدة هاريس للمؤلفة بول جاليكو، إلا أن صداه ما زال يتردد في المشهد الثقافي بنسخته الأحدث عن دار ومكتبة الهلال، التي صدرت خلال عام 2002. تدور أحداث الرواية حول سيدة خادمة تدعى "هاريس"، والتي تسعى جاهدة لتحقيق أمنية بسيطة، والتي تتمحور حول شراء ملابس أنيقة من أرقى الماركات العالمية. يتابعها القراء إلى أن تصل لحلمها بعد رحلة من الاقتصاد والادخار من أجل تحقيق حلمها البسيط الدافئ.


25- سيدات القمر - جوخة الحارثي


سيدات القمر جوخة الحارثي الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية سيدات القمر للكاتبة جوخة الحارثي من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

رواية سيدات القمر للمؤلفة جوخة الحارثي، صدر لأول مرة منذ 11 عامًا، وتأتي نسخته الحديثة طبعة عام 2019 عن دار الآداب. رواية أدبية من طراز خاص، تأتي أحداثها متأصلة بالروح العربية من عُمان، حيث تلقي سطورها الضوء على أبرز الاختلافات بين الحاضر والماضي، والفضائل والنقائض التي تميز وتفرق بين البشر في المجتمعات.

اقرأ أيضًا:


26- سيكولوجية الجماهير - غوستاف لوبون


سيكولوجية الجماهير غوستاف لوبون الكتب الأكثر مبيعًا

كتاب سيكولوجية الجماهير للكاتب غوستاف لوبون من الكتب الأكثر رواجًا في الوطن العربي.

كتاب سيكولوجية الجماهير للكاتب غوستاف لوبون، صدر لأول مرة في عام 1895، كما طرحت له طبعة حديثة خلال عام 1991، عن دار الساقي للنشر والتوزيع. يحتوي الكتاب على دراسة اجتماعية معاصرة للجماهير وأنواعهم والعوامل المؤثرة في اختياراتهم وقرارتهم، سواء فيما يخص الجوانب النفسية أو الاجتماعية لعدة شرائح مختلفة منهم.


27- رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان - غادة السمان


رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان غادة السمان الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان من الكتب الأكثر رواجًا في الوطن العربي.

صدر كتاب رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان للكاتبة غادة السمان، خلال عام 1999، ومن ثمً جاءت أحدث طبعاته في عام 2018، عن دار الطليعة للطباعة والنشر. يضم الكتاب العربي مجموعة من الخطابات النادرة، والتي تحمل قدرًا مميزًا للعلاقة العاطفية والصداقة التي جمعت بين العاشقين الأديبين غسان كنفاني وغادة السمان. سطور من المحبة والإنسانية والتقدير والاحترام، التي تكشف الكثير من شخصية المناضل غسان كنفاني في حضرة غادة السمان.


28- خوارق اللاشعور أو أسرار الشخصية الناجحة - علي الوردي


خوارق اللاشعور أو أسرار الشخصية الناجحة علي الوردي

خوارق اللاشعور أو أسرار الشخصية الناجحة من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

كتاب خوارق اللاشعور: أو أسرار الشخصية الناجحة للكاتب علي الوردي، الصادر خلال عام 2017، عن دار الوراق للطباعة والنشر بلبنان. يضم كتاب التنمية البشرية عدة نقاط محللة لشخصية الإنسان في ضوء النظريات العلمية؛ محاولة للكشف عن أسرار العقل والأرواح، وما يدفع النفس البشرية نحو النجاح أو الفشل، فضلًا عن الحديث عن أهمية الإيمان بقضاء الله إلى جانب السعي والمجهود لتحقيق ما نطمح به.


29- عقل غير هادئ - كاي جاميسون


عقل غير هادئ سيرة ذاتية عن الهوس والاكتئاب والجنون كاي جاميسون الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب عقل غير هادئ: سيرة ذاتية عن الهوس والاكتئاب والجنون.

صدر كتاب عقل غير هادئ: سيرة ذاتية عن الهوس والاكتئاب والجنون للكاتبة كاي جاميسون وترجمة حمد العيسي، خلال عام 2008، عن الدار العربية للعلوم ناشرون. جاءت هذه السيرة الذاتية ضمن قوائم أكثر الكتب مبيعًا في عدة قوائم عالميًا، أبرزها: "جملون"، و"نيويورك تايمز"؛ حيث تلقي الكاتبة الضوء على مرض عقلي "الاضطراب الوجداني ثنائي القطب"، من خلال حكي تجربتها الذاتية وصراعها الشخصي معه.


30- عالم صوفي - جوستاين غاردر


عالم صوفي رواية حول تاريخ الفلسفة جوستاين غاردر الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية عالم صوفي: رواية حول تاريخ الفلسفة من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

رواية عالم صوفي: رواية حول تاريخ الفلسفة للكاتب جوستاين غاردر، والذي صدر لأول مرة خلال عام 1991، وتأتي نسخته الحديثة في عام 2010، عن دار المنى للنشر والتوزيع. وهي رواية صوفية تحمل قدرًا مميزًا من تاريخ الفلسفة، والتي تولد ما بين ثنايا نقاشات البطلة الصغيرة التي تدعى "صوفي أمندسن"، مع الرجل كبير السن الذي يدعى "ألبرتو كنوكس"، في إطار من الأحداث المشوقة والمثيرة.


31- شيفرة دافنتشي - دان براون


شيفرة دافنتشي دان براون من الكتب الأكثر مبيعًا في 2020

رواية شيفرة دافنتشي للكاتب دان براون من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدرت رواية شيفرة دافنتشي للكاتب دان براون، لأول مرة خلال عام 2003، عن الدار العربية للعلوم ناشرون. تدور أحداث الرواية حول جريمة تقع في متحف شهير عالميًا، تؤدي إلى كشف المستور عن جمعية خطيرة سرية ونشاطها غير المعلن، في زمن قديم يجذب القراء لعوالم تتألف من الغموض والإثارة والتشويق.


32- شقة الحرية - غازي عبد الرحمن القصيبي


شقة الحرية غازي عبد الرحمن القصيبي الكتب الأكثر مبيعًا

رواية شقة الحرية للكاتب غازي عبد الرحمن القصيبي من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

رواية شقة الحرية للكاتب غازي عبد الرحمن القصيبي، صدر لأول مرة عام 1994، وتأتي نسخته الأحدث للطبعة الصادرة عام 1999، عن دار رياض الريس للكتب والنشر. تحمل هذه الرواية قدرًا كبيرًا من الرمزية، وهو ما يميزها عن غيرها من المؤلفات الأدبية؛ فالمنزل هنا يرمز للوطن، ليجد القارئ نفسه متخيلًا أولئك الأبطال في زمن وبلد محدد حسب ما يسوقه خياله مع السطور الممتلئة بالحكايات السياسية والاجتماعية والإنسانية أيضًا.


33- مذكرات وريثة العروش - فائق الشيخ علي


مذكرات وريثة العروش فائق الشيخ علي/ الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

سيرة ذاتية تلقي الضوء على قصة حياة الأميرة بديعة ابنة الملك علي من الكتب الأكثر رواجًا في الوطن العربي.

صدر كتاب مذكرات وريثة العروش لـ فائق الشيخ علي، لأول مرة خلال عام 2002، عن دار الحكمة للنشر والتوزيع. كسيرة ذاتية تلقي الضوء على قصة حياة الأميرة بديعة ابنة الملك علي، والمميز هنا تقديمها لكم كبير من المعلومات التاريخية الهامة، ضمن سردها بطريقة مبسطة للحكايات الاجتماعية والإنسانية أيضًا، مما أثقل من قيمة هذه التجربة بالمقارنة مع مثيلتها من المؤلفات الأدبية العربية.


34- خماسية مدن الملح - عبد الرحمن منيف


خماسية مدن الملح عبد الرحمن منيف

خماسية مدن الملح للكاتب عبد الرحمن منيف من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

تأتي الطبعة الحديثة لمجموعة "خماسية مدن الملح" للكاتب عبد الرحمن منيف، عن دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، والتي صدرت خلال عام 2012. تأتي ضمن أبرز الروايات في العالم العربي، والتي تتألف من 5 أجزاء منفصلين، وتشمل الحديث عن الكثير من المعلومات التاريخية حول العوامل والموارد والتقنيات الحديثة المؤثرة في الصناعة والتجارة بالوطن العربي، وما آلت إليه من تغييرات على الحضر والمجتمعات الريفية.


35- كافكا على الشاطئ - هاروكي موراكامي


كافكا على الشاطئ هاروكي موراكامي الكتب الأكثر مبيعًا

رواية كافكا على الشاطئ للكاتب هاروكي موراكامي من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدرت رواية كافكا على الشاطئ للكاتب هاروكي موراكامي، لأول مرة في عام 2002، ومن ثم طرحت نسخة طبعتها الورقية الحديثة خلال عام 2007، عن المركز الثقافي العربي للنشر. تحمل رواية الفانتازيا قدرًا كبيرًا من الرمزية والفلسفة، كما يحث شخوصها دومًا على اكتشاف الذات؛ عَبر الانخراط مع مغامراتهم الخاصة التي يخوضها كل منهم بمفرده بحسب ما يحمله قدره.


36- عقيدة الصدمة - نعومي كلاين


عقيدة الصدمة صعود رأسمالية الكوارث نعومي كلاين الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث للكاتب نعومي كلاين من الكتب الأكثر رواجًا في الوطن العربي.

كتاب عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث للكاتب نعومي كلاين، صدر لأول مرة في عام 2006، ومن ثمً جاءت أحدث طبعاته خلال عام 2009، عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر. الكتاب يحمل الكثير من المفاجآت الموثقة والتفسيرات والتحليلات الصادمة، حول حدوث الكثير من الكوارث الطبيعية وعلاقتها بسياسة يضعها الكثير من سياسيين وصناع القرار بالعالم.


37- السر - روندا بايرن


السر لـ روندا بايرن

كتاب السر من الكتب الأكثر رواجًا في الوطن العربي.

صدر كتاب السر لـ روندا بايرن، لأول مرة خلال عام 2012، ثم ظهرت نسخة طبعته الأحدث في عام 2018، عن مكتبة جرير. يضم الكتاب الكثير من الحكم والأقوال المأثورة التي تعزز من قدر الثقة بالنفس وإدراك الذات، وغيره من المفاهيم المحفزة لتحقيق الأهداف والوصول لما يطمح إليه البشر، والذي يأتي منهم التعريف بقوة قانون الجذب.


38- العادات السبع للناس الأكثر فعالية - ستيفن كوفي


العادات السبع للناس الأكثر فعالية ستيفن كوفي الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية لمؤلفه ستيفن كوفي من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية لمؤلفه ستيفن كوفي، صدر لأول مرة خلال عام 1988، ومن ثمً توالت طبعاته الورقية الحديثة حتى آخر نسخة منه في 2015، عن مكتبة جرير. حقق هذا الكتاب شهرة جيدة خلال الأعوام الماضية، حيث يندرج في الكثير من قوائم أفضل كتب التنمية البشرية في العالم؛ والتي تحقق الكثير من المبيعات نظرًا لما يحتويه من مضمون محفز لإدراك الذات وفهم طبيعة العلاقات البشرية، مما يساعد على حل المشكلات والارتقاء بمنصبك في مجال عملك.


39- وعاظ السلاطين - علي الوردي


وعاظ السلاطين علي الوردي الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

وعاظ السلاطين للكاتب علي الوردي من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدر وعاظ السلاطين للكاتب علي الوردي، لأول مرة خلال عام 1954، ومن ثمً توالت طبعاته إلى أن جاءت نسخته الورقية الحديثة في عام 2017، عن دار الوراق للطباعة والنشر لبنان. كتاب بحثي ضمن قوائم الدراسات التاريخية الهامة، حيث يلقي الضوء على أبرز الأحداث التاريخية الإسلامية، فضلًا عن تقديم تحليلات متنوعة لفصائل الجنس البشري، إلى جانب تناول العديد من القضايا الاجتماعية الهامة التي تؤرق قطاع كبير من المجتمع العربي.


40- مهزلة العقل البشري - علي الوردي


كتاب مهزلة العقل البشري للكاتب علي الوردي من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب مهزلة العقل البشري للكاتب علي الوردي من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدرت النسخة الأولى من كتاب مهزلة العقل البشري للكاتب علي الوردي، في عام 1956، وتوالت طبعاته الورقية في السنوات التالية حتى عام 2017 عن دار الوراق للطباعة والنشر لبنان. يحاول المؤلف تقديم محفز على قدر من المنطق الكافي لتغيير مسار الكثير من العقلاء والمفكرين؛ حيث يحاول تقديم أسباب كافية لإحكام العقل ورؤية الأشياء برؤى مغايرة عن الشائع أو التقليدي.


41- ألف شمس ساطعة - خالد حسيني


ألف شمس ساطعة خالد حسيني الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية ألف شمس ساطعة للكاتب خالد حسيني من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدرت رواية ألف شمس ساطعة للكاتب خالد حسيني، لأول مرة من خلال عام 2007، ومن ثم جاءت أحدث طبعة الصادرة في عام 2012، من ترجمة إيهاب عبد الحميد، عن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر. أن تقرر الحكي عن معاناة الأخرىن فهذا أمرًا وارد بالطبع، لكن أن يختار كاتب الحديث عن المرأة وحقوقها وأبرز المشكلات الاجتماعية والسياسية التي تواجهها، مهمة شاقة بكل تأكيد، وهو ما أجاده "حسيني" من خلال روايته التي سلطت الضوء على نساء أفغانستان وقوتهن ضد الظلم والفساد. (كان لنا مقال سابق عنها).


42- عداء الطائرة الورقية - خالد حسيني


عداء الطائرة الورقية"خالد حسيني الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية عداء الطائرة الورقية للكاتب خالد حسيني من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

ظهرت النسخة الأولى من رواية عداء الطائرة الورقية للكاتب خالد حسيني منذ 18 عامًا، وتأتي النسخة الورقية الحديثة من ترجمة إيهاب عبد الحميد، خلال عام 2011، عن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر. "أمير" الطفل الأفغاني الصغير الذي يحلم بالفوز في مسابقة الطائرة الورقية، ويجد نفسه أحد أبرز ضحايا الاجتياح السوفييتي لأفغانستان، تنقلب حياته رأسًا على عقب؛ يسافر برفقة والده إلى أمريكا، ثم يعود مجددًا إلى أفغانستان وقتما يسوقه القدر لذلك. رحلة طويلة من المعاناة والألم والحنين والعزيمة والمحبة والإنسانية لا تفارقك في سطور هذه الرواية.


43- يسمعون حسيسها - أيمن العتوم


يسمعون حسيسها أيمن العتوم

رواية يسمعون حسيسها للكاتب أيمن العتوم من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدرت رواية يسمعون حسيسها للكاتب أيمن العتوم، لأول مرة خلال عام 2012، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر. رواية تحمل طابعًا خاصًا وفقًا للمكان والزمن الذي تحدث به. تدور أحداثها حول يوميات معتقل ما بين سجنين سوريين يسميان "تدمر" و"الخطيب"، رحلة من المعاناة والألم لن تترك سطورها على نفس الحال الذي بدأته به.


44- الأسوَد يليق بك - أحلام مستغانمي


الأسوَد يليق بك أحلام مستغانمي الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية الأسوَد يليق بك للكاتبة أحلام مستغانمي من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدرت الطبعة الأولى من رواية الأسوَد يليق بك للكاتبة أحلام مستغانمي، خلال عام 2012، عن دار نوفل /هاشيت أنطوان للنشر والتوزيع. رواية عربية ثقيلة بمحتواها الرومانسي السياسي، قصة اجتماعية لعاشقين مطربة ورجل أعمال، تقدم الكاتبة من خلالهما قصة حب فريدة، مناقشة على الهامش بعض القضايا الاجتماعية والسياسية الشائكة التي تهم قاطني المجتمعات العربية.


45- في قلبي أنثى عبرية - خولة حمدي


فى قلبى أنثى عبرية خولة حمدي الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية في قلبي أنثى عبرية للكاتبة خولة حمدي من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

رواية في قلبي أنثى عبرية للكاتبة خولة حمدي، صدرت لأول مرة خلال عام 2012، عن دار كيان للنشر والتوزيع، محققة خلال الأعوام الماضية، انتشارًا كبيرًا بين قراء الوطن العربي. أحداث الرواية مستوحاة من قصة حقيقية، حيث تدور حول ثلاث شخصيات "ريما" و"ندى" و"أحمد"؛ الذين يواجهون عدة صعوبات في حياتهم، بسبب الاختلافات بين البيئة التي ولدوا بها وما ساقهم القدر إليه؛ يأتي منها مَن نشأ مسلمًا في بيت يهودي، وما بين اليهودية والمسيحية والإسلام حكايات كثيرة لا تنتهي بينهم.


46- المستثمر الذكي - بنيامين جراهام


المستثمر الذكي الكتاب الشامل حول الاستثمار القائم على مبدأ القيمة بنيامين جراهام

كتاب المستثمر الذكي: الكتاب الشامل حول الاستثمار القائم على مبدأ القيمة لمؤلفه بنيامين جراهام من الكتب الأكثر مبيعًا.

صدر كتاب المستثمر الذكي: الكتاب الشامل حول الاستثمار القائم على مبدأ القيمة للكاتب بنيامين جراهام، خلال عام 2015، عن مكتبة جرير للنشر. كتاب يحث على النجاح والتطور في مجال العمل من خلال الحديث عن عناصر الاستثمار الجيد، معطيًا حلولًا منطقية لاتباع السلوك والفكر الصحيح في الإدارة، والذي يقود صاحبه للتميز والنجاح في حياته المهنية والاجتماعية أيضًا.


47- قواعد العشق الأربعون - أليف شافاك


قواعد العشق الأربعون لـ أليف شافاك الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية قواعد العشق الأربعون للكاتبة أليف شافاك من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدرت رواية قواعد العشق الأربعون للكاتبة أليف شافاك، لأول مرة خلال عام 2009، ومن ثم توالت عدة طبعات ورقية أخرى، والتي يأتي أحدثها من ترجمة محمد درويش في عام 2015، عن دار الآداب للنشر. تدور أحداث الرواية حول شخصية أربعينية تدعى "إيلاّ"، والتي تتغير حياتها بدرجة كبيرة، بعد اطلاعها على النقاشات التي دارت بين شمس التبريز وجلال الدين الرومي، لتجد نفسها مسحورة بجمال عالم يملؤه نسمات الصوفية والنقاء والمحبة الخالصة.


48- ألف ليلة وليلة - تحقيق وليد السيد


ألف ليلة وليلة 1–5 تحقيق وليد السيد الكتب الأكثر مبيعًا

أسطورة ألف ليلة وليلة أو الليالي العربية وحكاياتها التي لا يمل منها الكبار والصغار من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

تأتي النسخة الورقية الحديثة من كتاب ألف ليلة وليلة بتحقيق وليد السيد، في عام 2011، الصادرة عن كتاب ناشرون. أسطورة ألف ليلة وليلة وحكاياتها التي لا يمل منها الكبار والصغار، تتوالى الأزمنة وتظل محافظة على مكانتها الخاصة في المكتبة العربية ما بين آلاف قصص المغامرات المثيرة.


49- المتخفي - ديفيد إيجلمان


المتخفي الحيوات السرية للدماغ لـ ديفيد إيجلمان

كتاب المتخفي: الحيوات السرية للدماغ للكاتب ديفيد إيجلمان من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدر كتاب المتخفي: الحيوات السرية للدماغ لمؤلفه ديفيد إيجلمان، ويأتي من ترجمة حمزة بن قبلان المزيني، لأول مرة في عام 2011 ومن ثم توالت طبعات حديثة منه خلال العامين المتتاليين، عن دار جداول للنشر والترجمة والتوزيع. تصدر هذا الكتاب اهتمام الكثيرين عالميًا، حتى إنه ترجم بأكثر من عشرين لغة حول العالم؛ حيث يكشف محتواه عن مدى دقة البحث العلمي في خدمة البشرية؛ من خلال تحليل سلوكهم وتصرفاتهم وتقديم تفسيرات حول كيفية تكيف العقل مع رغبات الذات وتناقضاتها.


50- الحقيقة الغائبة - فرج فودة


الحقيقة الغائبة فرج فودة/الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب الحقيقة الغائبة للكاتب فرج فودة من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدر كتاب الحقيقة الغائبة للكاتب فرج فودة، لأول مرة خلال عام 1988، ومن ثمً جاءت طبعاته الورقية الحديثة في عام 2006، عن دار ومطابع المستقبل. الكتاب يعد بمثابة ثمرة بحث أجراه الدكتور فرج فودة، محاولة منه توثيق التاريخ العربي، بعيدًا عن التأويلات والإشاعات، كاشفًا عن حقائق أراد أن يؤكد عليها حتى لا يطمسها الزمن، أبرزها كل ما يخص عقيدة الإسلام وما يأمرنا به الله من سماحة الخلق وحسن التعاون بعيدًا عن التعصب والكراهية.

اقرأ أيضًا:


51- الرقص مع الحياة - مهدي الموسوي


كتاب الرقص مع الحياة من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي

كتاب الرقص مع الحياة من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

صدر كتاب الرقص مع الحياة للكاتب مهدي الموسوي، في عام 2013، عن دار مدارك للنشر. يندرج هذا الكتاب ضمن قوائم كتب التنمية البشرية، التي تعطيك بعض النصائح الإيجابية، المحفزة تجاه تنظيم حياتك وتخطي الصعاب وتحقيق الاستمتاع والنفع بها بقدر المستطاع.


52- كيف تتخطى آلامك وتواصل حياتك - لويز هاي


كيف تتخطى آلامك وتواصل حياتك لويز هاي

كيف تتخطى آلامك وتواصل حياتك لويز هاي؟ من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

طرح كتاب كيف تتخطى آلامك وتواصل حياتك للكاتبة لويز هاي، خلال عام 2014، عن دار الفاروق للاستثمارات الثقافية. بناءً على خبرة وتجارب المؤلفة الأمريكية بالحياة، سطرت نصائحها وإرشاداتها لعيش حياة أفضل في هذا الكتاب؛ حيث يسلط الضوء على كيفية تخطي الفشل والأزمات، فضلًا عن تقبل الذات وتنمية القدرات العقلية والتشجيع على الانطلاق والبدء من جديد نحو أهداف وطموحات أخرى.


53- ثلاثية غرناطة - رضوى عاشور


ثلاثية غرناطة رضوى عاشور الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

ثلاثية غرناطة للكاتبة رضوى عاشور من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

ما زالت ثلاثية غرناطة للكاتبة رضوى عاشور، تحتل الصدارة منذ صدورها لأول مرة منذ 27 عامًا وحتى يومنا هذا، حيث تأتي أحدث نسخها الورقية في عام 2009 عن دار الشروق-مصر. أحداث الثلاثية تبدأ في عام 1491، عقب سقوط مدينة "غرناطة"، حيث إنها تحتوي على ثلاث روايات متتالية واللائي يحملن الأسماء التالية "غرناطة"، و"مريمة"، و"الرحيل". حكايات تأخذ القارئ لقلب المعاناة التي عاشها العرب في الأندلس "إسبانيا" وإلى ما آلت إليه الأوضاع.


54- فئران أمي حصة - سعود السنعوسي


فئران أمي حصة سعود السنعوسي/ الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية فئران أمي حصة للكاتب سعود السنعوسي من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدرت رواية فئران أمي حصة للكاتب سعود السنعوسي، في عام 2015، عن الدار العربية للعلوم ناشرون ومنشورات ضفاف. هنا يتفاجأ القراء بقدرة الأديب على تخيل المستقبل؛ حيث يسافر "السنعوسي" عَبر الزمن، ليتحدث عن أبرز قضايا العصر التي ستزعج البشرية بعد مرور قرابة 6 أعوام على نشرها، لنجده مشخصًا قضية فتنة المجتمعات الطائفية بصورة عميقة وأكثر واقعية.


55- يوتوبيا - أحمد خالد توفيق


يوتوبيا أحمد خالد توفيق

رواية يوتوبيا للكاتب أحمد خالد توفيق من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

على الرغم من مرور قرابة 13 عامًا على صدور الطبعة الأولى من يوتوبيا للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، إلا إنها ما زالت محافظة على الصدارة في المكتبات العربية، وتأتي نسختها الحديثة الصادرة عن دار الشروق للنشر والتوزيع في عام 2014. واحدة من أفضل الروايات العربية التي تتناول خطر اختلال ميزان العدالة الاجتماعية؛ حيث يصور الأديب المصري الكبير، انقسام البلاد لمكانين؛ أحدهما يدعى "يوتوبيا" أي المدينة الفاضلة والتي يسكنها الأغنياء، ونظيرتها تقل عنها في توفير الخدمات الاجتماعية والصحية وغيرها وهي التي يسكنها الفقراء، وما بين هذين العالمين تنشب الصراعات.


56-معايير المحاسبة والإبلاغ المالي الدولية - محمد أبو نصار وجمعة حميدات


معايير المحاسبة والإبلاغ المالي الدولية: الجوانب النظرية والعملية ”لـ محمد أبو نصار وجمعة حميدات

كتاب معايير المحاسبة والإبلاغ المالي الدولية من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

يعد كتاب معايير المحاسبة والإبلاغ المالي الدولية: الجوانب النظرية والعملية للكاتبين محمد أبو نصار وجمعة حميدات، كتاب   متخصص، صدرت النسخة الورقية منه خلال عام 2020، عن دار وائل للنشر والتوزيع. يندرج الكتاب ضمن قائمة الكتب الأكاديمية المتخخصة في المحاسبة وأصولها، حيث حرص الدكتوران على الجمع بين أبرز العناصر العملية والنظرية لكل العاملين بالقطاع الاقتصادي والتجاري والمهتمين بالبحث في هذا المجال على وجه الخصوص.


57- قوة الآن - إكهارت تول


قوة الآن الدليل إلى التنوير الروحي لـ إكهارت تول

كتاب قوة الآن: الدليل إلى التنوير الروحي من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

ظهرت الطبعة الأولى من كتاب قوة الآن: الدليل إلى التنوير الروحي للكاتب إكهارت تول منذ 24 عامًا، وتأتي نسختها الورقية الحديثة خلال عام 2014، عن دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع. يعد هذا الكتاب أحد أبرز كتب التنمية البشرية خلال السنوات الماضية، حيث يرشد المؤلف القراء إلى طريق معرفة الذات وتقديرها وتعزيزها في الطريق الصحيح والمناسب لها، بعيدًا عن الاكتئاب والتشتت وحالات الحزن والانكسار.


58- أستطيع أن أرى بوضوح الآن - واين داير


أستطيع أن أرى بوضوح الآن واين داير

كتاب أستطيع أن أرى بوضوح الآن من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

استمر صدور كتاب أستطيع أن أرى بوضوح الآن للكاتب واين داير، منذ عام 2013، ومن ثمً توالت طبعاته خلال السنوات التالية، من ترجمة محمد ياسر حسكي، وزينة حمام، عن دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع. اعتمادًا على خبرته وتجاربه طوال سبعين عامًا، يتناول المؤلف أهمية الإيمان بالحلم وتصديقه والسعي خلفه بكل مشاعر الحب والامتنان حتى الوصول لكل ما يطمح إليه الإنسان، بحسب رؤيته وتجاربه الشخصية في حياته العملية والاجتماعية.


59- أشعار خالد الفيصل - خالد الفيصل


أشعار خالد الفيصل خالد الفيصل الكتب الأكثر مبيعا

ديوان أشعار خالد الفيصل للأمير السعودي خالد الفيصل من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدر ديوان أشعار خالد الفيصل للأمير السعودي خالد الفيصل، لأول مرة منذ 21 عامًا، وتوالت نسخه الحديثة الورقية في السنوات التالية، عن مكتبة العبيكان، والتي تميزت بسلاسة التعبير وقوة الصورة الجمالية المستخدمة بها طوال كل هذه الأعوام.


60- كيف تتحدث فيصغي الصغار إليك وتصغي إليهم عندما يتحدثون؟ - اديل فابر والين مازليش


كيف تتحدث فيصغي الصغار إليك وتصغي إليهم عندما يتحدثون؟ اديل فابر والين مازليش

كتاب كيف تتحدث فيصغي الصغار إليك وتصغي إليهم عندما يتحدثون؟ من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدرت الطبعة الأولى من كتاب كيف تتحدث فيصغي الصغار إليك وتصغي إليهم عندما يتحدثون؟ للكاتبين اديل فابر والين مازليش، منذ 25 عامًا، وتأتي أحدث نسخه الورقية من ترجمة فاطمة عصام صبري، في 2013، عن مكتبة العبيكان. حقق هذا الكتاب التربوي انتشارًا واسعًا في بلدان العالم الغربي والعربي سيان، مع ترجمته بأكثر من لغة خلال الأعوام الماضية، ويأتي أبرز أسباب انجذاب الكثيرين عليه؛ تقديم مجموعة من القصص والتمرينات المفيدة لتقويم سلوك الأطفال من الأبناء أو الأصدقاء والمعارف، حيث يساهم في توطيد العلاقات الاجتماعية والإنسانية سواء داخل الأسرة أو خارجها.


61- مثالب الولادة - إميل سيوران


مثالب الولادة لـ إميل سيوران

مثالب الولادة من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

صدر كتاب مثالب الولادة للكاتبة إميل سيوران، لأول مرة خلال عام 1973، ومن ثم استمرت طبعاته إلى أن جاءت أحدث نسخه الورقية من ترجمة آدم فتحي، إصدار عام 2015، عن منشورات الجمل. يتضمن الكتاب عدة أطروحات وأسئلة ونقاشات حول الإنسان والوجود والولادة والنشأة، وما يرافق البشرية منذ الميلاد وحتى الوفاة في مراحل الحياة ومحطاتها المختلفة.


62- تلك العتمة الباهرة - الطاهر بنجلون


تلك العتمة الباهرة لـ الطاهر بنجلون

رواية تلك العتمة الباهرة للكاتب الطاهر بنجلون من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال 2020.

لا زالت رواية تلك العتمة الباهرة للكاتب الطاهر بنجلون، منذ صدوره لأول مرة في 2001، وتأتي أحدث نسخه الورقية في عام 2013، عن المركز الثقافي العربي. أحداث هذه الرواية مستوحاة من الحقيقة، حيث إنها تدور حول يوميات سجين مع 23 سجينًا آخر، داخل سجن "تازمامارت" بالمغرب. عالم يطغى عليه الظلم والفساد والمعاناة يأسرك بمجرد الاطلاع على صفحاته الأولى.


63- أقوم قيلا - سلطان الموسى


أقوم قيلا سلطان الموسى الكتب الأكثر مبيعًا 2020

كتاب يتناول بعض القضايا الجدلية.

صدر كتاب أقوم قيلا للكاتب سلطان الموسى، خلال عام 2014، عن مركز الأدب العربي للنشر. يتناول الكتاب بعض القضايا الجدلية الخاصة بالعقيدة والإيمان والإلحاد والأديان، لا سيما الإسلام وتعاليمه الصحيحة، محاولة لتقديم نموذج ملهم جيد لمَن يضل طريقه.


64- مميز بالأصفر - إتش. جاكسون براون، وروتشيل بنينجتون


"مميز بالأصفر: مقرر مختصر في العيش بحكمة والاختيار بذكاء" لـ إتش. جاكسون براون، وروتشيل بنينجتون

كتاب مميز بالأصفر لـ إتش. جاكسون براون، وروتشيل بنينجتون من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدر كتاب مميز بالأصفر: مقرر مختصر في العيش بحكمة والاختيار بذكاء لكل من إتش. جاكسون براون، وروتشيل بنينجتون، لأول مرة منذ 20 عامًا، ومن ثمً توالت إصداراته عن مكتبة جرير. يساعد هذا الكتاب الكثيرين، تجاه اتخاذ القرارات السليمة في الحياة، والإقبال نحو التفكير الإيجابي، الذي يقع تأثيره على الفرد والمحيطين به، إلى جانب الحديث عن فوائد التعاون والإخاء والمساواة والعدالة في حياة النفس والآخرين.


65- هاري بوتر والأمير الهجين ـ ج.ك. رولينج


"هاري بوتر والأمير الهجين: الجزء السادس" لـ ج.ك. رولينج

هاري بوتر والأمير الهجين: الجزء السادس للكاتبة ج.ك. رولينج من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

صدر كتاب هاري بوتر والأمير الهجين: الجزء السادس للكاتبة ج.ك. رولينج، في عام 2011، عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر. دومًا ما يهتم الأطفال والمراهقين والشباب بقراءة مغامرات هاري بوتر، الشخصية الأسطورية الخارقة، ومعركته الشرسة المتجددة مع لورد فولدمورت، لذا نجد طبعاته تتصدر قوائم الأكثر مبيعًا سنويًا، لا سيما جزئه السادس والذي يأتي ضمن قائمة أكثر 100 كتاب مبيعًا في قائمة "جملون" لعام 2020.


66- هاري بوتر وجماعة العنقاء ـ ج.ك. رولينج


"هاري بوتر وجماعة العنقاء: الجزء الخامس" لـ ج.ك. رولينج

الجزء الخامس هاري بوتر وجماعة العنقاء للكاتبة ج.ك. رولينج من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

كذلك يتصدر القائمة ذاتها، الجزء الخامس هاري بوتر وجماعة العنقاء للكاتبة ج.ك. رولينج، الصادر خلال عام 2008، عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر.


67- هاري بوتر وحجرة الأسرار ـ ج.ك. رولينج


"هاري بوتر وحجرة الأسرار: الجزء الثاني" لـ ج.ك. رولينج

رواية هاري بوتر وحجرة الأسرار الجزء الثاني للكاتبة ج.ك. رولينج.

هكذا يتضمن الجزء الثاني هاري بوتر وحجرة الأسرار للكاتبة ج.ك. رولينج، الصادر خلال عام 2008، عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر.


68- هاري بوتر وحجر الفيلسوف ـ ج.ك. رولينج


"هاري بوتر وحجر الفيلسوف: الجزء الأول" لـ ج.ك. رولينج

رواية هاري بوتر وحجر الفيلسوف للكاتبة ج.ك. رولينج.

كما تشمل القائمة الجزء الأول هاري بوتر وحجر الفيلسوف للكاتبة ج.ك. رولينج، الصادر خلال عام 2008، عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر، والذي نتعرف فيه على شخصية "هاري بوتر" ذي الـ 12 عامًا، والصعوبات التي مر بها في نشأته، قبل دخوله عدة مغامرات مختلفة بالأجزاء التالية لمحاربة الأشرار والقضاء على الفساد بمعاونة زملائه المقربين.


69- عائد إلى حيفا ـ غسان كنفاني


"عائد إلى حيفا" لـ غسان كنفاني - من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي

عائد إلى حيفا للكاتب غسان كنفاني من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدر كتاب عائد إلى حيفا للكاتب غسان كنفاني، لأول مرة خلال عام 1969، ومن ثم توالت إصداراته الورقية الحديثة حتى عام 2013، عن دار منشورات الرمال. تدور أحداث الرواية حول القضية الفلسطينية، من خلال قصة زوجين في حيفا يبحثان عن الولد الضائع ووحدة الوطن، ولكنها تحمل بين سطورها الكثير من الرمزية ومعانِ القوة والصمود والنضال.


70- أسرار عقل المليونير ـ ت . هارف إيكر


كتاب أسرار عقل المليونير إتقان لعبة تحقيق الثراء" لـ ت . هارف إيكر - من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي

كتاب أسرار عقل المليونير من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

صدر كتاب أسرار عقل المليونير: إتقان لعبة تحقيق الثراء للمؤلف ت . هارف إيكر، لأول مرة خلال عام 2005، ومن ثم توالت إصداراته الورقية الحديثة في السنوات المتتالية، عن مكتبة جرير. كتاب يتناول الطرق المثالية لتدبير المال والتخطيط الجيد لتحقيق الأرباح والاستثمار الصحيح في المشاريع المستقبلية، فضلًا عن تقديم تفسيرات منطقية وتحليلات نفسية لتأثير النشأة على السلوك الذي يتبعه الفرد نحو ادخار أو صرف الأموال طيلة حياته.


71- لغات الحب الخمس ـ جارى تشابمان


"لغات الحب الخمس: كيف تعبر عن حبك العميق لشريك حياتك" لـ جارى تشابمان

كتاب لغات الحب الخمس من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

صدر كتاب لغات الحب الخمس: كيف تعبر عن حبك العميق لشريك حياتك لأول مرة منذ 31 عامًا، وتأتي نسخته الورقية الحديثة الصادرة خلال عام 2009 عن مكتبة جرير. يقدم هذا الكتاب عدة طرق مختلفة للتعبير عن الحب، في إطار ما يفسره الدكتور جارى تشابمان مؤلف الكتاب، ويصفه بـ "لغات الحب"، مشيرًا إلى تباينها بحسب كل شخصية وأسلوبها؛ سواء كان ذلك عن طريق الأقوال الداعمة أو الأفعال المشجعة، محاولة منه لمساعدة الأفراد على تحقيق الرضا والسعادة.


72- خرائط التيه ـ بثينة العيسى


"خرائط التيه" لـ بثينة العيسى

رواية خرائط التيه للكاتبة بثينة العيسى من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدرت الطبعة الأولى لكتاب خرائط التيه للكاتبة بثينة العيسى، خلال عام 2015، عن الدار العربية للعلوم ناشرون. تدور أحداث الرواية حول والدين يفقدان طفلهما في الحج، وخلال هذه الرحلة الصعبة، يتعمقون إلى ما هو أبعد من ذلك حول الخلق والوجود والإنسانية.


73- رجال في الشمس ـ غسان كنفاني


رواية رجال في الشمس للكاتب غسان كنفاني

رواية رجال في الشمس للكاتب غسان كنفاني من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

صدرت رواية رجال في الشمس للكاتب غسان كنفاني، لأول مرة خلال عام 1963، ومن ثمً توالت طبعاته الورقية حتى عام 2013، عن منشورات الرمال. تبرهن هذه الرواية على وطنية كاتبها حتى النخاع، حيث تناقش القضية الفلسطينية، من خلال ثلاثة رجال من أجيال مختلفة، يبحثون عن حل لتحرر بلادهم، في إطار من الأحداث التي لا تخلو من مشاعر الحيرة والألم والمعاناة والحنين.


74- قوة عقلك الباطن ـ جوزيف ميرفي


"قوة عقلك الباطن" لـ جوزيف ميرفي

كتاب قوة عقلك الباطن للكاتب جوزيف ميرفي من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

صدر كتاب قوة عقلك الباطن للكاتب جوزيف ميرفي، خلال عام 2009، عن مكتبة جرير، ييتصدر قوائم كتب التنمية البشرية الأكثر مبيعًا في العالم، نظرًا للنصائح والإرشادات التي يقدمها للقراء، للإيمان بقدرة التفكير والعقل إلى جانب السعي والتخطيط لتحقيق الأهداف والطموحات والنجاح المرجو.


75- لعبة العروش ـ جورج مارتن


"لعبة العروش: الكتاب الأول من أغنية الجليد والنار" لـ جورج مارتن

لعبة العروش الكتاب الأول من أغنية الجليد والنار للكاتب الشهير جورج مارتن.

صدر كتاب لعبة العروش: الكتاب الأول من أغنية الجليد والنار لـ جورج مارتن، خلال عام 2015، عن دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع. رواية ملحمة أسطورية كبيرة، صراع لا يتوقف بين مخلوقات خيالية والفرسان، في إطار من أحداث الإثارة والتشويق والمغامرات.

اقرأ أيضًا:


76- بساتين عربستان ـ أسامة المسلم


"بساتين عربستان" لـ أسامة المسلم

رواية بساتين عربستان للكاتب أسامة المسلم من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدرت رواية بساتين عربستان للكاتب أسامة المسلم، خلال عام 2015، عن دار الأدب العربي. تدور أحداث الرواية حول ساحرتين، كلاهما تفكران في تشكيل فريق خاص من الساحرات لتحقيق أهدافهما الخاصة، في إطار من المغامرات والتشويق والإثارة والفانتازيا.


77- عزاءات الفلسفة ـ آلان دو بوتون


عزاءات الفلسفة: كيف تساعدنا الفلسفة في الحياة - آلان دو بوتون

كتاب عزاءات الفلسفة للكاتب آلان دو بوتون من الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي.

صدرت الطبعة الأولى من كتاب عزاءات الفلسفة: كيف تساعدنا الفلسفة في الحياة للكاتب آلان دو بوتون، منذ 21 عامًا، ومن ثم توالت طبعاته الحديثة حتى عام 2016، من ترجمة يزن الحاج، عن دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع. يقدم الكتاب الفلسفة من منظور شامل، متطرقًا لجوانب كثيرة من الحياة، متخذًا من معاييرها أساليب للتقييم والتحليل والتفكير في حل المشكلات والتخطيط للكثير من مراحل الحياة المختلفة.


78- البؤساء - فيكتور هوجو


رواية البؤساء لمؤلفها فيكتور هوجومن الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي

رواية البؤساء لمؤلفها فيكتور هوجومن الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي.

واحدة من أفضل الروايات التي لم تفقد رونقها خلال الأعوام الماضية، كما صدرت طبعة حديثة من البؤساء للكاتب فيكتور هوجو، في عام 2014، عن مكتبة الفنون والآداب. الرواية تدور أحداثها حول قصة الشاعر الفرنسي فيكتور هيغو، ولكنها لم تعد بمثابة سيرة ذاتية فحسب، بل سطور موثقة للثورة الفرنسية وتاريخها العريق، وإلى ما آلت إليه لتناول حقوق الإنسان في حياة وكرامة وعدالة.


79- حديث الصباح ـ أدهم شرقاوي


"حديث الصباح" لـ أدهم شرقاوي

كتاب حديث الصباح للكاتب أدهم شرقاوي من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدر كتاب حديث الصباح للكاتب أدهم شرقاوي، في عام 2015، عن دار كلمات للنشر والتوزيع بالكويت. يضم هذا الكتاب مجموعة من الأطروحات والخواطر والقصص القصيرة والمقالات، التي تشير إلى عبرة أو حكمة ما، تهدف إلى تحقيق السعادة والرضا، فضلًا عن تقدير الذات وتوطيد العلاقات الاجتماعية.


80- أغنى رجل في بابل ـ جورج كلاسون


"أغنى رجل في بابل" لـ جورج كلاسون

كتاب أغنى رجل في بابل للكاتب جورج كلاسون من الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي.

صدر كتاب أغنى رجل في بابل للكاتب جورج كلاسون، لأول مرة خلال عام 1926، ومن ثم توالت طبعاته الورقية الحديثة حتى عام 2005، عن مكتبة جرير. يضم الكتاب مجموعة من القصص المحفزة نحو التفكير الجيد حول ادخار وإستثمار الأموال، حيث إنه يعد بمثابة مرشد جيد للشباب في مقتبل حياتهم المهنية، للتأقلم مع معطيات المرحلة وتعلم طرق التخطيط والاستهلاك الجيد المحقق للأرباح على المدى البعيد.


81- موت صغير ـ محمد حسن علوان


"موت صغير" لـ محمد حسن علوان/الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

رواية موت صغير للكاتب محمد حسن علوان من الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي.

صدرت رواية موت صغير للكاتب محمد حسن علوان، لأول مرة خلال عام 2016، عن دار الساقي للنشر والتوزيع. الرواية الحائزة على الجائزة العالمية للرواية العربية بوكر 2017، حيث تتناول السيرة الذاتية للعالم والشاعر الصوفي الشهير محيي الدين ابن عربي، في إطار من المحبة والإنسانية النادرة غير المتكررة بالأزمنة المتلاحقة.


82- السماح بالرحيل ـ ديفيد هاوكينز


"السماح بالرحيل: الطريق نحو التسليم" لـ ديفيد هاوكينز

كتاب السماح بالرحيل: الطريق نحو التسليم للكاتب ديفيد هاوكينز من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدر كتاب السماح بالرحيل: الطريق نحو التسليم للكاتب ديفيد هاوكينز، لأول مرة خلال عام 2012، ومن ثم توالت طبعاته الورقية حتى عام 2016 من ترجمة أرجوان بنت سليمان، عن دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع. يتناول هذا الكتاب مفهوم التسليم للقدر بقدر معقول ومبسط، يساعد على تجاوز الفشل وتعلم كيفية التخطيط الجيد لتحقيق الأهداف والطموحات، حيث يهتم "هاوكينز" بالحديث عن أهمية إدراك اللحظة ومشاعرها وتوظيف ذلك لخدمة العقل والنفس والقلب والوصول للسلام النفسي والرضا.


83- دعائم الإسلام ـ أبي حنيفة النعمان التميمي


"دعائم الإسلام الجزء الأول والثاني" لـ أبي حنيفة النعمان التميمي

كتاب دعائم الإسلام لمؤلفه أبي حنيفة النعمان التميمي من الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي.

صدر كتاب دعائم الإسلام الجزء الأول والثاني لمؤلفه أبي حنيفة النعمان التميمي، خلال عام 2014، عن مؤسسة الأعلمي للمطبوعات. كتاب يهم كل المسلمين والمهتمين بدراسة واضطلاع الدين الإسلامي، ومما كُتب على غلاف الجزء الأول: "وذكر الحلال والحرام والقضايا والأحكام عن أهل بيت رسول الله عليه وعليهم أفضل السلام".


84- رقائق القرآن ـ إبراهيم عمر السكران


"رقائق القرآن" لـ إبراهيم عمر السكران/الكتب الأكثر مبيعًا

كتاب رقائق القرآن للكاتب إبراهيم عمر السكران من الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي.

صدر كتاب رقائق القرآن للكاتب إبراهيم عمر السكران، لأول مرة خلال عام 2014، ومن ثمً توالت طبعاته الورقية حتى عام 2017، عن دار الحضارة للنشر والتوزيع بالسعودية. يضم الكتاب مجموعة خواطر دينية، كتبها "السكران" حول دين الإسلام والقرآن ويوم القيامة وما يأمرنا به الله عز وجل في الدنيا، تاركًا نظرة تأملية فيما يجب أن يسير عليه الإنسان في حياته ويتيعه مع المحيطين به حتى يجده بعد مماته.


85- لا تقولي إنك خائفة ـ جوزبه كاتوتسبلا


"لا تقولي إنك خائفة" لـ جوزبه كاتوتسبلا

رواية لا تقولي إنك خائفة للكاتب جوزبه كاتوتسبلا من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدرت رواية لا تقولي إنك خائفة للكاتب جوزبه كاتوتسبلا، لأول مرة خلال عام 2014، وتأتي الطبعة الأحدث في عام 2016، من ترجمة معاوية عبد المجيد، عن منشورات المتوسط. أحداث الرواية مأخوذة عن الواقع ومكتوبة نقلًا عن لسان البطلة، حيث تدور حول الصومالية الرياضية سامية عمر، مواليد أوائل تسعينيات القرن الماضي، متناولة أبرز مراحل حياتها الإنسانية والاجتماعية والصعوبات التي واجهتها في سبيل تحقيق حلمها.


86- ظل الريح ـ كارلوس زافون


"ظل الريح" لـ كارلوس زافون

رواية ظل الريح للكاتب كارلوس زافون من الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي.

صدرت الطبعة الأولى من كتاب ظل الريح للكاتب كارلوس زافون، خلال عام 2001، ومن ثم توالت إصداراته الورقية الحديثة حتى عام 2016، من ترجمة معاوية عبد المجيد، عن دار مسكيلياني للنشر والتوزيع. رواية لا تخلو أحداثها من أجواء المغامرات والإثارة والتشويق، كما إن هذا الكتاب يمثل الجزء الأول من ربعاية كتبها الإسباني "زافون"، ويليه الثاني المعنون بـ "لعبة الملاك"، والثالث المعنون بـ "سجين السماء".


87- 1984 ـ جورج أورويل


"1984" لـ جورج أورويل

رواية 1984 للكاتب الشهير جورج أورويل من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي.

لا تزال رواية 1984 للكاتب جورج أورويل، متصدرة قوائم الكتب الأكثر مبيعًا حتى يومنا هذا، على الرغم من صدورها منذ 72 عامًا، وتأتي طبعة أخرى في هذه القائمة، ضمن أحدث طبعاتها صادرة في عام 2019، عن الأهلية للنشر والتوزيع. عنصر الزمن يعد أحد أبرز عناصر القوة بهذه الرواية، حينما كتبها مؤلفها كان يتنبأ بما سيحدث في عام "1984"، وهو على عكس ما نكون عليه لما بها من سرد أحداث بالماضي، بالمقارنة مع زمننا الحالي، وكأن هذه السطور آلة زمنية تبهر حاضرك بما ظنه السابقون في عصر آخر.


88- سحر الترتيب ـ ماري كوندو


"سحر الترتيب: الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى" لـ ماري كوندو

كتاب سحر الترتيب للكاتبة ماري كوندو من الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020.

صدر كتاب سحر الترتيب: الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى للكاتبة ماري كوندو، لأول مرة خلال عام 2011، ومن ثم توالت طبعاته الورقية حتى عام 2015، من ترجمة لينة شبارو، عن الدار العربية للعلوم ناشرون. يتضمن الكتاب مجموعة من النصائح والإرشادات المساعدة على تنظيم المنزل والغرف والأشياء من ملابس ومنتجات مختلفة، بطرق مبتكرة ومنظمة ومبسطة، فضلًا عن إعطاء بعض التحليلات المفسرة لفوائد السير وفقًا لهذه الطرق بعيدًا عن العشوائية والفوضى.


89- الليالي البيضاء - دوستويفسكي


الليالي البيضاء - دوستويفسكي - من الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي

رواية الليالي البيضاء للكاتب الشهير دوستويفسكي من الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي.

صدرت الطبعة الأولى من رواية الليالي البيضاء للكاتب الشهير دوستويفسكي، خلال عام 1848، ومن ثم توالت طبعاتها الورقية حتى عام 2016، من ترجمة سامي الدروبي، عن المركز الثقافي العربي. شاب وحيد يعيش بمدينة "بطرسبورج"، تنقلب حياته رأسًا على عقب، عندما يقع في غرام فتاة لا يعرفها، يتخذها صديقة ولا يعترف بحبه لها، ولكنها تخفي أيضًا الكثير من الأسرار. أحداث مثيرة في إطار من الرومانسية والغوص في أعماق النفس البشرية، حيث يتتبع القراء مصير هذه العلاقة.


90- كتاب اللاطمأنينة ـ فرناندو بيسوا


"كتاب اللاطمأنينة" لـ فرناندو بيسوا/الكتب الأكثر مبيعًا 2020

كتاب اللاطمأنينة للكاتب فرناندو بيسوا من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا.

صدر كتاب اللاطمأنينة للكاتب فرناندو بيسوا، لأول مرة خلال عام 1982، إلى أن توالت نسخه الورقية الحديثة في السنوات التالية وحتى عام 2016، من ترجمة المهدي أخريف عن المركز الثقافي العربي. سيرة ذاتية للكاتب فرناندو بيسوا، من خلال نصوص نثرية تحمل الكثير من معانِ الخوف والتشتت والحنين والتناقضات التي وجدها الشاعر البرتغالي في نفسه وتجاه أقرب الأشياء إليه والتي يأتي أبرزها ممثلًا في ممارسة فعل "الكتابة" نفسه.


91- فن أن تكون دائمًا على صواب ـ آرثور شوبنهاور


"فن أن تكون دائمًا على صواب" لـ آرثور شوبنهاور

كتاب فن أن تكون دائمًا على صواب" للكاتب آرثور شوبنهاور من الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي.

صدر كتاب فن أن تكون دائمًا على صواب للكاتب آرثور شوبنهاور، لأول مرة خلال عام 1831، ومن ثمً توالت طبعاته الورقية الحديثة حتى عام 2013، من ترجمة رضوان العصبة، عن منشورات ضفاف للنشر. أحد أشهر كتب التنمية البشرية والتي تساعد على تنمية القدرات العقلية وتنشيطها نحو التفكير الجيد والتخطيط الصحيح، خاصة في النقاشات الجدلية ومواضع الخلاف مع الخصوم التي تستوجب قوة الإدراك والمعرفة والتحليل، للتغلب على الصعاب وتنمية علاقات اجتماعية أو إنسانية تتميز بالرقي والتحضر.


92- إسأل تعط ـ إستر هيكس


"إسأل تعط: تعلم أن تظهر رغباتك" لـ إستر هيكس/الكتب الأكثر مبيعًا

كتاب إسأل تعط: تعلم أن تظهر رغباتك للكاتبة إستر هيكس من الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي.

صدرت الطبعة الأولى من كتاب إسأل تعط: تعلم أن تظهر رغباتك للكاتبة إستر هيكس، لأول مرة خلال عام 2004، ومن ثم توالت طبعاته الورقية الحديثة حتى عام 2017، من ترجمة محمود عيسى وفؤاد العبد لله، عن دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع. هذا الكتاب يساعد على توطيد العلاقات وتحسين وضعك الاجتماعي، سواء داخل بلدك أو خارجها، من خلال تفسير أهمية طرح التساؤلات والمناقشات للوصول إلى المعطيات المرغوب بها، مع وضع الاعتبار لاختلاف الثقافات والأماكن والأزمنة.


93- الحارس في حقل الشوفان ـ ج . د . سالنجر


"الحارس في حقل الشوفان" لـ ج . د . سالنجر

رواية الحارس في حقل الشوفان للكاتب ج . د . سالنجر من الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي.

صدرت الطبعة الأولى من رواية الحارس في حقل الشوفان للكاتب ج . د . سالنجر، خلال عام 1951، ومن ثم توالت طبعات نسخها الورقية الحديثة حتى عام 2010، من ترجمة غالب هلسا، عن دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع. تدور أحداث الرواية حول هولدن كولفيلد، ذي الـ 16 عامًا، الذي يواجه الحياة ببراءة الطفولة وشجاعة المراهقة، وما بين متطلبات الأولى وردود أفعال الثانية، نتتبع مسيرة الصبي تجاه تحقيق حلمه والمحيطين به.


94- حديث الصباح - أدهم شرقاوي


حديث الصباح الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا

كتاب حديث الصباح للكاتب أدهم شرقاوي من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا.

صدر كتاب حديث الصباح للكاتب أدهم شرقاوي، خلال عام 2015، عن دار كلمات للنشر والتوزيع بالكويت. يضم الكتاب مجموعة من القصص القصيرة، التي تحتوي على عِبرة أو حكمة ما، بهدف توسيع الإدراك والمعرفة، وتعلم النظر للأمور والأشخاص والأحداث بطريقة مختلفة ورؤى متجددة.


95- حليب أسود ـ أليف شافاك


"حليب أسود: الكتابة والأمومة والحريم" لـ أليف شافاك

كتاب حليب أسود: الكتابة والأمومة والحريم للكاتبة أليف شافاك من الكتب الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

صدر كتاب حليب أسود: الكتابة والأمومة والحريم للكاتبة أليف شافاك، لأول مرة خلال عام 2007، ومن ثم توالت طبعاته الورقية الحديثة حتى عام 2016، عن دار الآداب. محتوى هذه النصوص ولد من رحم الصراع الذي عاشته الكاتبة التركية نفسها بعد ولادة ابنتها الأولى؛ مجموعة من مشاعر الفرح والحزن والخوف والتردد والحيرة، التي أدخلتها في حالة تعوق دون اكتمال مسيرتها المهنية، وهو ما اختارت أن تحوله من محنة لمنحة من خلال كتابتها لهذا الكتاب.


96- شيفرة بلال ـ أحمد خيري العمري


"شيفرة بلال" لـ أحمد خيري العمري

رواية شيفرة بلال للكاتب أحمد خيري العمري من من الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي.

صدرت الطبعة الأولى من رواية شيفرة بلال للكاتب أحمد خيري العمري، خلال عام 2016، عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع. رواية تدور أحداثها حول رسالة بريدية يرسلها طفل ما إلى كاتب، ومن ثم تتصاعد الأحداث التي يدخل القارئ معها في عوالم مختلفة، توسع مداركه نحو الكثير من المفاهيم المختلفة منها الإيمان والعقيدة والإلحاد.


97- حالات نادرة - عبد الوهاب السيد الرفاعي


"حالات نادرة قصص غريبة تدور أحداثها حول مراهقات كويتيات" لـ عبد الوهاب السيد الرفاعي

كتاب حالات نادرة قصص غريبة تدور أحداثها حول مراهقات كويتيات.

صدر كتاب حالات نادرة قصص غريبة تدور أحداثها حول مراهقات كويتيات للكاتب عبد الوهاب السيد الرفاعي، خلال عام 2011، عن دار نوفا بلس للنشر والتوزيع. يأتي ضمن قوائم الكتب التي تهتم بتناول قضايا وموضوعات خاصة بالمرأة، لكن الوضع هنا يختلف بسبب خصوصيته في اختيار شريحة محددة من النساء وفقًا للزمن والسن والمكان؛ حيث إنه يسلط الضوء على قصص نادرة وغريبة لفتيات مراهقات يعشن في الكويت.


98- ابق قويًا 365 يومًا في السنة ـ ديمي لوفاتو


"ابق قويًا 365 يومًا في السنة" لـ ديمي لوفاتو

كتاب ابق قويًا 365 يومًا في السنة من الكتب الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

صدر كتاب ابق قويًا 365 يومًا في السنة لـ ديمي لوفاتو، لأول مرة خلال عام 2012، عن مكتبة جرير للنشر، ومن ثم توالت عدة طبعات حديثة خلال الأعوام الماضية. يتضمن الكتاب مذكرات الفنانة ديمي لوفاتو، حيث سطرت المطربة الأمريكية بعض النصائح التي توجهها للطموحين والشغوفين بتحقيق أحلامهم، إلى جانب بعض الأهداف التي تريد أن تحققها، فضلًا عن رؤى وتأملاتها الخاصة نحو عدة أمور في الحياة وفقًا لتجربتها الشخصية.


99- نظرية الفستق - فهد الأحمدي


نظرية الفستق: كتاب سيغير طريقة تفكيرك وحكمك على الأشياء" لـ فهد الأحمدي/الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020

كتاب نظرية الفستق من الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي.

صدر كتاب نظرية الفستق: كتاب سيغير طريقة تفكيرك وحكمك على الأشياء للكاتب فهد الأحمدي، خلال عام 2018، عن دار الحضارة للنشر والتوزيع بالسعودية. يضم الكتاب مجموعة من المقالات المحفزة نحو تطوير الذات وتنمية قدرات العقل والتفكير والتحليل، فضلًا عن الحديث عن سبل تحقيق الأهداف، مما يؤثر بالتبعية على الوضع الاجتماعي للإنسان وعلاقاته بالآخرين.


100- لأنك الله - علي بن جابر الفيفي


"لأنك الله: رحلة إلى السماء السابعة - الكتب الأكثر مبيعًا

كتاب لأنك الله من الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي.

صدر كتاب لأنك الله: رحلة إلى السماء السابعة للكاتب علي بن جابر الفيفي، لأول مرة خلال عام 2016، عن دار الحضارة للنشر والتوزيع بالسعودية. يتناول الكتاب الحديث عن أسماء الله الحسنى وقدرته عز وجل ونعمه وفضله على الإنسان، بلغة مبسطة وسهلة مثلما حرص الكاتب على توجيهه لعدة شرائح مختلفة في المجتمع، ليكون بمثابة بوصلة لتحقيق السعادة والرضا وزيادة الإيمان بالقدر واختيارات الله.

أخيرًا.. بعد قراءة متنوعة ما بين الأدب والفكر والتاريخ والمنطق والعلوم عبر الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال 2020 في الوطن العرب من الكتب التي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام المنقضي، حتمًا ستخرج من هذه القائمة الفريدة المتنوعة بمجموعة تستحق القراءة من الكتب الذهبية، التي لن تفقد بريقها خلال الأعوام المقبلة.

ذو صلة

لك أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

هههههههه

ذو صلة