خمس روايات رائعة من أيقونات الأدب العربي! لا تفوتها

روايات رائعة ستغير طريقة تفكيرك حتمًا: قائمة دسمة!
غيث حمّور
غيث حمّور

12 د

يحوي الأدب العربي الكثير من الأعمال الروائية المميزة، والتي صنّفت كروائع وأيقونات تاريخية في العصر الجديد، وفي هذا المقال سأسلط الضوء على خمس روايات حفرت في ذاكرتي وأعتبرها كناقد وقارئ من أفضل ما كُتب باللغة العربية..

وهي (الخبز الحافي) للكاتب المغربي محمد شكري، (خماسية مدن الملح) للروائي السعودي عبد الرحمن منيف، (جنود الله) للروائي السوري ‏فواز حداد، (عزازيل) للروائي المصري يوسف زيدا، (دروز بلغراد) الروائي اللبناني ربيع جابر.

وبطبيعة الحال الروايات الخمس التي اخترتها في هذا المقال لا تنفي وجود أعمال أخرى بذات الجودة وفيها الكثير من الإبداع.

4 روايات “غربية” يجب عليك قراءتها

الخبز الحافي.. للكاتب المغربي محمد شكري

الخبز الحافي - خمس روايات من روائع الأدب العربي

تعتبر رواية الخبز الحافي واحدة من أهم كتب السير الذاتية التي قدمت في تاريخ الأدب العربي، فمؤلف العمل المغربي محمد شكري حاك روايته التي تتحدث عن حياته بحنكة كبيرة جعلت منها مثالاً لأعمال هذا النوع.

قارئ الكتاب سيعيش في عوالم مرعبة مستمدة من عالمنا العربي، فيها الوجع والألم والأسى، فيها الحزن والفقر والجوع.

عوالم واقعية لا يمكن أن تغيب عن ذاكرة المجتمع المغاربي خصوصاً، والمجتمع العربي عموماً.

فرغم محليتها (المغربية)، إلا أنها صورة عن كل المجتمعات العربية (شرقاً وغرباً)، والتي يعاني فيها المواطن من الضغوطات الحياتية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

كُتبت رواية (الخبز الحافي) بالعربية سنة 1972 وترجمها إلى الإنجليزية بول بولز سنة 1973 وترجمها إلى الفرنسية الطاهر بنجلون سنة 1981 ولم تنشر بالعربية حتى سنة 1982، ترجمت إلى 38 لغة أجنبية، وقلها المخرج الجزائري رشيد بن حاج سنة 2004 إلى السينما في فيلم يحمل نفس الاسم.

اقتباسات من (الخبز الحافي)

#سجن الوطن ولا حرية المنفى.!

#أخي صارَ ملاكاً. وأنا.. سأكون شيطاناً، هذا لا ريب فيه.

#الصغار إذا ماتوا يصيرون ملائكة والكبار شياطين.

#لقد فاتني أن أكون ملاكاً.

#لا تنسـوا أن “لعبة الزمن” لعبة أقوى منا، لعبة مميتة هي، لا يمكن أن نواجهها إلا بأن نعيش الموت السابق لموتنا.. لِإماتتنا: أن نرقص على حبال المخاطرة نُشداناً للحياة.

#لولا الخيال لانفجرت.

#أكره المرأة حين تعتبر نفسها مثل سلعة.

#مزاج المرأة صعب الفهم، حين يعتقد الواحد في امرأة أنها ستسبب له مصيبة إذا بها تُنقذه. حين يعتقد أنها ستنقذه ربما تقوده إلى مصيبة، الإنقاذ والهلاك متوقفان على مزاجها.

محمد شكري - خمس روايات من روائع الأدب العربي

أعمال محمد شكري

السيرة الذاتية في 3 أجزاء (الخبز الحافي- الشطار – وجوه) بين عامي (1972، 2000)، مجنون الورد (1979)، الخيمة (1985)، السوق الداخلي (1985)، مسرحية السعادة (1994)، غواية الشحرور الأبيض (1998)، بالإضافة إلى مذكراته مع جان جنيه، بول بولز، وتينيسي وليامز.

دروز بلغراد.. للروائي اللبناني ربيع جابر

خمس روايات من روائع الأدب العربي

(دروز بلغراد: حكاية حنا يعقوب) رواية تاريخية تتناول وضع لبنان بعد مجازر 1860 في جبل لبنان، وهي حادثة واقعية جرى فيها نفي 550 درزياً إلى بلغراد وطرابلس الغرب في القرن التاسع عشر، وتحكي الرواية قصة حنا يعقوب، وهو رجل مسيحي من بيروت، مهنته بيع البيض..

كان يتواجد بالصدفة على أرصفة المرفأ عندما اقتيد مجموعة من المتقاتلين الدروز، نتيجة للحرب الأهلية في جبل لبنان بينهم وبين الموارنة والتي اندلعت سنة 1860، فأصدر الفرمان العثماني قراراً بترحيل 550 درزياً إلى سجون المملكة في بلاد البلغار، عقاباً لهم على اعتدائهم على المسيحيين الموارنة.

وتم شمل حنا يعقوب معهم، حيث تم نفيه واقتياده بالبحر إلى قلعة بلغراد عند تخوم الإمبراطورية العثمانية، بدلاً من شخص آخر أطلق سراحه بعدما دفع والده رشوة للضابط العثماني، وتدور الرواية حول معاناة حنا وبقية السجناء على امتداد 12 سنة من السجن في بلغراد وغيرها من بلاد البلقان.

كعادته ربيع جابر يقدّم راوية مسبوكة بحنكة بعيدة عن الحشو، ومبنية على أحداث تاريخية حقيقية ومراجع دقيقة، مستخدماً أسلوباً سردياً متميزاً، بعبارات قصيرة، راصداً بأدق التفاصيل وأكثرها إثارةً حقبة تاريخية مهمة من تاريخ الشرق الأوسط ودول البلقان.

بقدرات إبداعية خلّاقة يدير (جابر) دفة روايته كأنه مخرج سينمائي، فقارئ كلمات الروائي اللبناني سيشعر وكأنه يرى فيلماً متكامل الجوانب، يخوض في غمار حبكاته بكلمات معبرة وجمل قصيرة.

اعتبر نقاد لجنة تحكيم جائزة البوكر العربية أن هذه الرواية هي “العمل الأكثر تميزاً ولمعاناً واجتهاداً فاستحقت جائزة البوكر العربية للرواية للعام 2012 لتصويرها القوي لهشاشة الوضع الإنساني من خلال إعادة خلق قراءة تاريخية ماضية في لغة عالية الحساسية”.

اقتباسات من (دروز بلغراد)

#السنوات التي أحملها كالجثث على ظهري.

#ماذا تفعل إذا تسلقت الشجرة ولم تر ضوءاً؟

#مكتوب لي في اللوح المحفوظ أنني أطمر حياً حبيساً بلا جرم في هذه الأرض الغريبة؟ أين العدل؟ كيف يصنع الربّ بي هذا؟

#كأن جاذبية الأرض تعطلت هذا الصباح.

#بينما يغلي عظماً في القدر نظر إلى ذراعه الزرقاء وقال لنفسه (اسمي سليمان، اسمي حنا) الطبّاخ عطف عليه ناظراً إلى شعره الأبيض، وأعطاه ما يزيد عن حصته خبزًا. أبكته هذه الخبزة الزائدة. ذكرته أنه ليس بهيمة.

#لا الهواء لسعهم ولا السياط. شربوا الهواء النقي الكثير وسكروا. ولو سمحوا لهم كانوا غنوا و دبكوا.

Untitled

أعمال ربيع جابر

سيّد العتمة (1992)، شاي أسود (1995)، البيت الأخير (1996)، الفراشة الزرقاء (1996)، رلف رزق الله في المرآة (1997)، كنْتُ أميراً (1997)، نظرة أخيرة على كين ساي (1998)، يوسف الإنجليزي (1999)، بيروت مدينة العالم ثلاثة أجزاء (2003- 2007)، رحلة الغرناطي (2005)، بيريتوس: مدينة تحت الأرض (2005)، تقرير مليس (2007)، الاعترافات (2008)، أمريكا (2009)، دروز بلغراد (2010)، طيور الهوليداي إن (2011).

عزازيل.. للروائي المصري يوسف زيدان

خمس روايات من روائع الأدب العربي

أثارت (عزازيل) العديد من ردود الفعل، ولاقت الكثير من الاعتراضات، وخصوصاً من الكنيسة القبطية، ونُشرت عنها كتب عدة وقراءات متعددة، لتناولها الحقبة المسيحية الأولى التي شهدتها الكنيسة الإسكندرانية، وربما كان سر الضجة التي أقيمت بشأن الرواية هو بالذات تحرشها بواحدة من التابوهات الثلاثة الأساسية، بصرف النظر عن ماهية هذا التحرش.

وتتناول الرواية الحقبة الأولى لانتشار الدين المسيحي في العالم، وتحديداً بعد اعتماد قسطنطين قيصر روما الدين المسيحي ديناً للدولة، حيث تدور الأحداث، في ظل الصراع بين الدين من جهة، والعلم والفلسفة من جهة أخرى، والذي ظلّ متأججاً لقرون عدّة.

وقاد العالم لما يسمى بالعصور المظلمة، وذلك من خلال شخصية الراهب (هيبا) الذي كان شاهد عصره عبر تدوينه لمجموعة من (الرقوق) التي تحوي تجربته الإنسانية، ويبدأ تدوينها ليلة السابع والعشرين من شهر توت القبطي (أيلول) العام 147 للشهداء الموافق العام 431م، وهو العام الذي عزل فيه الأسقف نسطور من أسقفيته، ويحكي عبر هذه (الرقوق) وقائع طرد الكنيسة الإسكندرانية الفيلسوف الأفلاطوني أوريجانوس وهدم معبد (السيرابيوم)..

وقتل العالمة الفيلسوفة (هيباتيا) الذي سمى الراهب (هيبا) نفسه بالجزء الأول من اسمها، وشهد مقتلها وحفظه تفصيلياً في أحد رقوقه، وهربه من الإسكندرية (بعد أن جاءها من أخميم) على إثر هذه الحادثة إلى أورشليم وتعرفه على الأسقف نسطور، ومن ثم ذهابه لشمال حلب ليستقر هناك ويقوم بتدوين رقوقه.

وسجّل دخول زيدان لهذا النوع من الأعمال الروائية في تاريخ الأدب العربي خرقاً لقدسية المسلمات، وكرّس مفهوم الإبداع المستقل عن المراجعة التاريخية أو الدينية، أثار هذا العمل إشكالية العلاقة بين الإبداع والإيديولوجيا بحيث لم يترك مجالاً للاتفاق حول ماهية هذا العمل الذي قدمه، هل هو من نوع الدراسات الدينية التوثيقية؟، أم أنه رؤية إبداعية خالصة؟

وبنى زيدان الرواية بحرفة إبداعية واطلاع كبير على التاريخ مازجاً بين الخيال والتاريخ ضمن حبكة محكمة، حيث بدأت الرواية من حيث انتهت، لتتداخل شخصية الكاتب مع شخصية هيبا في لحظات وتفترق عنها في لحظات أخرى، وتفسح المجال للخيال ضمن سياق المتن الروائي، حملت الرواية العديد من المنولوجات الداخلية التي كتبت بطريقة لغوية متميزة لم تعتمد الإثارة بقدر ما اعتمدت الحبكة..

وجاءت الخدعة التي اعتمدها الكاتب بالتواري خلف اسم المترجم الذي وقّع باسمه في مقدمه الرواية ليضفي صفة الحقيقة على الرواية، وتوحي للقارئ بأنه بصدد عمل يعتمد الوقائع الحقيقية والموجودة، ولكنه أشار في مقدمته إلى أن شخصيته الأساسية (هيبا) قد لا تكون حقيقية ليكشف خدعته التي استخدمها ولكن بطريقة مبطنة، رواية يوسف زيدان (عزازيل) اعتمدت التكوين الفني والمعرفي معاً.

طبعتها الأولى كانت في كانون الثاني/ يناير 2008 عن دار الشروق، وطبع منها حتى أكثر من 20 طبعة، وتتألف من380 صفحة من القطع المتوسط فيها 31 فصلاً (رقًا) ولكل منها عنوان، وحازت على جائزة البوكر العربية عام 2009.

اقتباسات من (عزازيل)

#لا أعرف من أين أتوا بالحبل الخشن الذي لفوه حول معصمها، وأرخوه لمترين أو ثلاثة، ثم راحوا يجرونها به وهي معلقة من معصمها.. وهكذا عرفت يومها معنى كلمة السحل.

#جرّوا هيباتيا بعدما صارت قطعة، بل قطعاً، من اللحم الأحمر المهترئ… ألقوها فوق كومة كبيرة من قطع الخشب، بعدما صارت جثة هامدة.. ثم.. أشعلوا النار..علا اللهب.. وتطاير الشرر.

#غاب عزازيل بداخلي وشعرت بالفراغ يلفني، توسدت فراغي ونمت في نومي.

#أيّ ذكرى مؤلمة بالضرورة. حتى لو كانت من ذكريات اللحظات الهانئة، فتلك أيضا مؤلمة لفواتها.

#لا يوجد في العالم أسمى من دفع الآلام عن إنسان لا يستطيع التعبير عن ألمه.

20150225064891

أعمال يوسف زيدان

ظل الأفعى، عزازيل، النبطي، اللاهوت العربي، حل وترحال، دوامات التدين، متاهات الوهم، محال، جُونتنامو

جنود الله.. للروائي السوري ‫فواز حداد

خمس روايات من روائع الأدب العربي

تتناول “جنود الله” المسألة العراقية إبان دخول الولايات المتحدة، عبر قصة أب يساري شيوعي يطالب بالعدالة الاجتماعية، ينتقد أفكار الحركات الإسلامية، يقع ابنه سامر، الذي يدرس في بيروت، تحت تأثير تنظيم إسلامي، ويصل به الأمر إلى الالتحاق بتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين تحت إمرة “أبو مصعب الزرقاوي”، ويذهب الأب إلى العراق لاستعادة ابنه.

يقدّم (حدّاد) صراعات كثيرة عبر راويته، خاصة السياسية والفكرية منها، من خلال أحداث وأزمات مرّت على المنطقة، ويتماهى مع كلماته، معبراً عن الآلام الموجعة والآمال الضائعة.

بسلاسة تُحرّك شخصياته حبكة الرواية، بين الحاضر والماضي ينسج أحداثاً من الواقع، غائصاً في في عوامل وبيئات مثيرة فكرياً وحياتياً كانت محرمة قبلاً، متماهياً مع الأزمات.

الثالوث المحرم الدين، والسياسة، والجنس، كان محاوراً أساسية في (جنود الله)، استخدمه بحنكة لخدمة الرسالة التي يريد أن يقدّمها.

لم يستسلم (حدّاد) للمحظورات والممنوعات والمحرمات، بل ناقشها وفنّدها باحترافية وحرفية عالية، واستفاد من تعقيداتها، لخدمه قضيته، دون تسويف أو استسهال أو إثارة مفرغة من محتواها.

اقتباسات من (جنود الله)

#إذا كان الله مع القاعدة، فأنا سأتعامل مع الشيطان.

#فتاة عارية اقتلعوا عينيها وثبتوا حدقتيها في راحتي يديها بالبراغي وشوهوا جسدها بالحروق.

#شاب لم يعثر على جسد أبيه، عثر على رأسه، ضمه إلى صدره وأخذ يبكي، خلع قميصه ولفه به، سيدفنه بلا جسد.

#افرحي يا بغداد .. لا موسيقا، لا رقص ، لا غناء.

#لا يثمر تغيير تخالطه الرحمة.

016-680x387

أعمال فوّاز حدّاد

موزاييك دمشق 39 (1991)، تياترو 1949 (1994)، الرسالة الأخيرة (1994)، صورة الروائي (1998)، الولد الجاهل (2000)، الضغينة والهوى (2001)، مرسال الغرام (2004)، مشهد عابر (2007)، المترجم الخائن (2008)، عزف منفرد على البيانو (2009)، جنود الله (2010)، خطوط النار (2011)، السوريون الأعداء (2015).

مدن الملح.. للروائي السعودي عبد الرحمن منيف

خمس روايات من روائع الأدب العربي

تعد واحدة من أشهر الروايات العربية وتتألف هذه الرواية من 5 أجزاء (التيه، الأخدود، تقاسيم الليل والنهار، المنبت، بادية الظلمات)، تصور الحياة مع بداية اكتشاف النفط والتحولات المتسارعة التي حلت بمدن وقرى الجزيرة العربية بسبب هذا الاكتشاف.

يتناول الجزء الأول (التيه) بوادر ظهور النفط في الجزيرة العربية من خلال سكانها وتظهر شخصية متعب الهذال الرافضة كتعبير عن الموقف العفوي لأصحاب الأرض مما اجبر السلطة أن تستعمل العنف.

في الجزء الثاني (الأخدود) ينتقل منيف إلى تصوير أهل السلطة والسياسة في الصحراء التي تتحول إلى حقل بترولي.

يعود الجزء الثالث (تقاسيم الليل والنهار) إلى جذور العائلة الحاكمة إلى سنوات التصارع القبائلي التي تتوج خربيط كأهم حاكم في المنطقة في اللحظة التي يقتحم فيها الغرب الصحراء فيجد في تحالفه مع خربيط وسيلة لامتلاك الثروة التي كان يبحث عنها.

الجزء الرابع (المبنت) هو عبارة عن سيرة خزعل في المنفى حتى وفاته مع رصد للتغييرات الانقلابية التي فرضها فنر ومحاولته أن يحول مسار الصحراء من جديد متخلصاً من بقايا سياسات أبيه وأخيه والنفوذ الأمريكي ويبدأ في تأسيس دولة بأجهزة موالية له ذات ملامح قاسية كالصحراء.

في خامس الأجزاء (بادية الظلمات) بعد أن يستقر الأمر بلا منازع لفنر يعود منيف لرصد حالة الناس في ظل هذه المتغيرات حيث لا تبقى العادات هي نفسها ولا حتى الأمكنة ويتغير حتى شكل الانتماء والهوية. في هذا الجزء الأخير يصبح اسم الأرض بالدولة الهديبية ويصبح فنر شخصية أسطورية لكنه ينتهي بالاغتيال من خاصته.

يسطّر (منيف) في هذه الخماسية تأريخاً احترافياً لحقبة مليئة بالصراعات، عبر قصة تل المدن التي تخلت عن صحرائها لتصبح عالماً مختلفاً تنبعث منه رائحة النفط، بين الأحلام والواقع يتجول الكاتب السعودي ببراعة، بين البداوة والحضارة ينسج قصصه في لوحات إنسانية واجتماعية وثقافية واقتصادية مثيرة، وتمثل هذه الرواية نقلة نوعية في السرد التاريخي والتأريخ الأدبي.

اقتباسات من مدن الملح

#الحرب أخطر من أن يقرر أمرها العسكريون.

#أشياء كثيرة يتعلمها الإنسان في وقت مبكر، ويتصورها يقيناً لا يقبلُ الشك، لكن الحياة تعلمه أن ذلك اليقين مجرد وهم.

#جزء من الخسارة التي تلحق بالبلدان أنها تركن إلى الأوهام، وتعيش في الماضي، وتخطئ في قراءة الواقع واحتمالات المستقبل.

#وكما أن التاريخ ذاكرة، فإن إدراك الجديد ذاكرة أخرى وقدرة أكبر مواجهة المختلف والطامع والعدو.

#فإذا لم يُحسن استيعاب التاريخ ولم يجر معرفة الجديد، فإن كل شيء سيتحول إلى ذكريات وأغانٍ حزينة.

#هناك أشياء تأتي مرة واحدة، فإذا استطاع الانسان أن يقبض عليها، أن يجمّدها، أو أن يمجّدها، تصبح ملكه، شيئاً خاصاً به، أمّا إذا أفلتت ثم تراجعت أو توارت، فإنّها تذهب إلى الفناء، أو تصبح ملك غيره.

#ثمّ علمتها الحياة، لأنَ من يعطي كثيراً وبسرعة لا يبقى لديه ما يُعطيه، والناس دائماً ينتظرون المزيد.

501

أعمال عبد الرحمن منيف

أعمال روائية: الأشجار واغتيال مرزوق (1973)، قصة حب مجوسية (1974)، شرق المتوسط (1975)، النهايات (1977)، حين تركنا الجسر (1979)، سباق المسافات الطويلة (1979)، عالم بلا خرائط بالاشتراك مع جبرا إبراهيم جبرا (1982)، خماسية مدن الملح (1984-1989)، الآن..هنا أو شرق المتوسط مرة أخرى (1991)، أرض السواد ثلاثية (1999)، أم النذور (2005).

أعمال غير روائية: لوعة الغياب (1989)، الكاتب والمنفى وآفاق الرواية العربية (1991)، سيرة مدينة -عمان في الأربعينات- (1994)، الديمقراطية اولاً.. الديمقراطية دائماً (1995)، القلق وتمجيد الحياة (كتاب تكريم جبرا) (1995)، مروان قصاب باشي: رحلة الحياة والفن (1996)، عروة الزمان الباهي (1997)، بين الثقافة والسياسة (1998)، جبر علوان.. موسيقا الألوان (2000)، ذاكرة للمستقبل (2001)، رحلة ضوء – مقالات (2001)، العراق هوامش من التاريخ والمقاومة (2003)، أسماء مستعارة (قصص قصيرة) (2006)، الباب المفتوح (قصص قصيرة) (2006).

الشهرة الكاذبة والتواضع الأدبي وغياب المخيلة – أحلام مستغانمي نموذجاً

Muay-Thai-Books

روايات أخرى

الروايات الخمسة التي استعرضتها، وصفاً وتحليلاً، ليست الوحيدة التي تعد من روائع الأدب العربي، وأذكر من الروايات الأخرى التي كان لها أثر في حياتي مهنياً وإنسانياً، مديح الكراهية ولا سكاكين في مطابخ هذه المدينة للكاتب السوري خالد خليفة، القوقعة للكاتب السوري مصطفى خليفة، الطلياني للكاتب التونسي شكري المبخوت، ترمي بشرر للكاتب السعودي عبده خال، طوق الحمام للكاتبة السعودية رجاء عالم، حارسة الظلال وكتاب الأمير للكاتب الجزائري واسيني الأعرج، أولاد حارتنا للكاتب المصري نجيب محفوظ، السجينة للكاتبة المغربية مليكة أوفقير وغيرها.

اخترت في هذا المقال خمس روايات لاستعرضها وصفاً وتحليلأ، فما رأيك عزيزي القارئ بهذه الروايات الخمس؟، وما هي الروايات التي أثّرت بك؟

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة “الديجا فو” بعيدًا عن الماورائيات!

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة الديجافو بعيدًا عن الماورائيات!

3 د

ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، بدأت العديد من النظريات بالظهور فيما يتعلق بما قد يسبب ديجافو، وهو ما يعني "سبق رؤيته" بالفرنسية.

يعتقد الناس أنه ربما يكون ناتجًا عن خلل عقلي أو ربما نوع من مشاكل الدماغ. أو ربما كان فواقًا مؤقتًا في العملية الطبيعية للذاكرة البشرية. لكن الموضوع لم يصل إلى تفسير العلم حتى وقت قريب جدًا.

ففي وقت مبكر من هذه الألفية، قرر عالم يُدعى آلان براون إجراء مراجعة لكل ما كتبه الباحثون عن الديجا فو حتى تلك النقطة. الكثير مما يمكن أن يجده كان له نكهة خارقة، تتعلق بما هو خارق للطبيعة - أشياء مثل الحياة الماضية أو القدرات النفسية.

لكنه وجد أيضًا دراسات استطلعت آراء الأشخاص العاديين حول تجاربهم في الديجافو. من كل هذه الأوراق، كان براون قادرًا على استخلاص بعض النتائج الأساسية حول ظاهرة ديجا فو.

على سبيل المثال، استنتج براون أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص يعانون من ديجا فو في مرحلة ما من حياتهم، ولاحظ أن المحفز الأكثر شيوعًا لـلديجافو هو مشهد أو مكان، وأن المحفز التالي الأكثر شيوعًا هو المحادثة.

كما تحدث عن تلميحات على مدار قرن أو نحو ذلك من الأدبيات الطبية عن ارتباط محتمل بين الديجافو وبعض أنواع نشاط النوبات في الدماغ.

ذو صلة

دراسة براون أعطت لموضوع الديجافو صبغة علمية ، لأنه ظهر في كل من المجلات العلمية التي يميل العلماء الذين يدرسون الإدراك إلى قراءتها، وكذلك في كتاب موجه للعلماء. خدم عمله كمحفز للعلماء لتصميم تجارب للتحقيق في ديجافو.

بناءً على عمل براون، بدأ فريق البحث الخاص بي في إجراء تجارب تهدف إلى اختبار الفرضيات حول الآليات المحتملة للديجا فو. لقد بحث في فرضية عمرها ما يقرب من قرن من الزمان مفادها أن الديجافو يمكن أن يحدث عندما يكون هناك تشابه مكاني بين مشهد حالي ومشهد غير مسبوق في ذاكرتك. أطلق علماء النفس على هذه فرضية معرفة الجشطالت.

فربما يكون تخطيط المكان الجديد مشابهًا جدًا لمكان آخر كنت فيه، لكنك لا تتذكره بوعي. على سبيل المثال، تخيل أنك تمر من محطة التمريض في وحدة مستشفى في طريقك لزيارة صديق مريض. على الرغم من أنك لم تذهب إلى هذه المستشفى من قبل، إلا أنك تشعر بالدهشة من الشعور الذي ينتابك. قد يكون السبب الكامن وراء هذه التجربة من ديجافو هو أن تخطيط المشهد، بما في ذلك توزيع الأثاث وأشياء مختلفة داخل المشفى، له نفس تصميم مشهد مختلف سبق لك تجربته في الماضي.

ربما تكون تصميم غرفة التمريض - الأثاث، والأشياء الموجودة على المنضدة، والطريقة التي تتصل بها بزوايا الردهة - هي نفسها الطريقة التي تم بها ترتيب مجموعة من طاولات الترحيب بالنسبة إلى اللافتات والأثاث في الردهة في مدخل حدث مدرسي حضرته قبل عام. وفقًا لفرضية الألفة الجشطالتية، إذا لم يخطر ببالك الموقف السابق بتخطيط مشابه للوضع الحالي، فقد يتبقى لديك فقط شعور قوي بالألفة للوضع الحالي.

للتحقيق في هذه الفكرة في المختبر، استخدم الفريق الواقع الافتراضي لوضع الأشخاص داخل مشاهد ومواقف مختلفة. بهذه الطريقة تمكنوا من التلاعب بالبيئات التي وجد الناس أنفسهم فيها - تشترك بعض المشاهد في نفس التخطيط المكاني ومتميزة بخلاف ذلك.

كما كان متوقعًا، ازداد احتمال أن تحدث الديجافو عندما يكون الناس في مشهد يحتوي على نفس الترتيب المكاني للعناصر مثل مشهد سابق شاهدوه ولكنهم لم يتذكروه.

يقترح هذا البحث أن أحد العوامل المساهمة في الديجافو يمكن أن يكون التشابه المكاني لمشهد جديد مع مشهد في الذاكرة لا يتم استدعائه بوعي إلى الذهن في الوقت الحالي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن التشابه المكاني هو السبب الوحيد للديجا فو. من المحتمل جدًا أن تساهم العديد من العوامل في جعل المشهد أو الموقف مألوفًا. المزيد من الأبحاث جارية للتحقيق في العوامل الإضافية المحتملة التي تلعب دورًا في هذه الظاهرة الغامضة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر “100 بقرة” ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر "100 بقرة" ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

3 د

أثار عرض زواج غريب ضجة كبيرة في أوغندا، إذ طلب قائد القوات المسلحة البرية الأوغندية، الزواج من المرشحة لرئاسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بتغريدة نشرها على موقع تويتر.

ازداد العرض غرابةً عندما حدد قائد الجيش المهر بـ 100 بقرة من أفضل الأنواع، وتداولت التغريدة وسائل الإعلام الإيطالية.

في رسالته، حيث أرفق صورة لجورجيا ميلوني، تساءل الجنرال: "كم من الأبقار تستحق رئيسة الوزراء الإيطالية القادمة؟" ليجيب على سؤاله على الفور "ما لا يقل عن 100 بقرة من سلالة Ankole".

"إذا لم تقبل، فسوف نغزو إيطاليا" - واصل الجنرال محوزى كينيروغابا في تغريدة أخرى مهدّدًا متوعّدًا إلا أنه عاد وحذف التغريدة لاحقًا، لتجنب أي صدام دبلوماسي، في حين أبقى على تغريدات عرض الزواج.


كذلك قام بتجميع صور لقائه بالسفير الإيطالي ماسيميليانو مازانتي، واصفًا إياها بأنها طاولة المفاوضات للعروس جيورجيا ميلوني.

وكتب الجنرال موهوزي كايبينروجابا، قائد القوات البرية ونجل الرئيس الأوغندي، والمرشح الأبرز لخلافة والده، أنه عيَّن صديقه السفير الإيطالي لدى أوغندا، ماسي ماتسانتي، وسيطًا للزواج، مضيفًا أنه سيتفاوض في مهر العروس.

ليتابع ويرسل في وقتٍ متزامن في يومي الاثنين والثلاثاء، سلسلة من الرسائل الاستفزازية على تويتر، بما في ذلك اقتراح توحيد كينيا وأوغندا. فكتب، مشيرًا إلى عاصمة كينيا، "لن يستغرق الأمر منا، أنا وجيشنا، أسبوعين للاستيلاء على نيروبي".

"الاتحاد أمر لا بد منه! لا يمكن لرجل شرفاء السماح بهذه الحدود الاستعمارية المصطنعة بعد الآن. إذا كان لدى جيلنا رجال فلا بد أن تسقط هذه الحدود! "

ليعود كينيروغابا ويقول إن التصريحات جاءت على سبيل الدعابة.

فما كان من الجيش الأوغندي إلا أن قال الجيش يوم الثلاثاء إن الرئيس يويري موسيفيني عزل ابنه موهوزي كاينيروغابا من منصب قائد القوات البرية الأوغندية بعد أن هدد كينيروغابا مرارا عبر تويتر بغزو كينيا المجاورة.

وفي البيان الذي أعلن عن استبداله كقائد للقوات البرية، قال الجيش إن كينيروغابا تمت ترقيته من فريق إلى رتبة جنرال وسيظل مستشار رئاسي رفيع المستوى للعمليات الخاصة. ولم يذكر سببا للقرار.

كينيروغابا يتحدث بصراحة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكثيرًا ما يتبادل الانتقادات اللاذعة مع شخصيات المعارضة ويؤثر في السياسة، على الرغم من دوره العسكري الذي منعه من القيام بذلك.

أثارت تعليقاته ردود فعل غاضبة من الإيطاليين، الكينيين وحتى الأوغنديين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الخارجية الأوغندية في بيان يوم الثلاثاء، دون الإشارة مباشرة إلى كينيروغابا، إنها تعهدت بـ "التعايش السلمي" مع كينيا المجاورة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علماء يقدمون نظرية جديدة مفاجئة لكيفية تشكل القمر بغضون ساعات!

منذ مليارات السنين، اصطدمت نسخة من الأرض مختلفة تمامًا عن تلك التي نعيش عليها اليوم لجسم بحجم المريخ يُدعى ثيا - ومن هذا الاصطدام تشكل القمر. كيف حدث هذا التكوين بالضبط هو لغز علمي درسه الباحثون لعقود، دون إجابة قاطعة.

تزعم معظم النظريات أن القمر تشكل من حطام هذا الاصطدام، وتجمع في مداره على مدار شهور أو سنوات.

إلا أنّ محاكاة جديدة تطرح نظرية مختلفة - ربما يكون القمر قد تشكل على الفور، في غضون ساعات، عندما تم إطلاق مادة من الأرض وثيا مباشرة إلى المدار بعد الاصطدام.

قال جاكوب كيجريس، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية حول هذه النتائج المنشورة في مجلة The Astrophysical Journal Letters:


لقد شرعنا في هذا المشروع دون أن نعرف بالضبط ما ستكون عليه نتائج عمليات المحاكاة عالية الدقة هذه. لذا، بالإضافة إلى الفكرة الكبيرة التي يمكن أن توفرها القرارات القياسية لإجابات مضللة، كان من المثير جدًا أن تتضمن النتائج الجديدة قمرًا صناعيًا محيّرًا يشبه القمر في مداره

تعد عمليات المحاكاة المستخدمة في هذا البحث من أكثر المحاكاة تفصيلاً من نوعها، حيث تعمل بأعلى دقة لأي عملية محاكاة لدراسة أصول القمر أو التأثيرات العملاقة الأخرى. أظهرت هذه القوة الحسابية الإضافية أن المحاكاة منخفضة الدقة يمكن أن تفقد جوانب مهمة من هذه الأنواع من الاصطدامات، مما يسمح للباحثين برؤية سلوكيات جديدة تظهر بطريقة لا تستطيع الدراسات السابقة رؤيتها.

يتطلب فهم أصول القمر استخدام ما نعرفه عن القمر - معرفتنا بكتلته، ومداره، والتحليل الدقيق لعينات الصخور القمرية - والتوصل إلى سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى ما نراه اليوم.

يمكن للنظريات السائدة سابقًا أن تشرح بعض جوانب خصائص القمر جيدًا، مثل كتلته ومداره، ولكن مع بعض المآخذ الرئيسية. كان أحد الألغاز البارزة هو سبب تشابه تكوين القمر مع تكوين الأرض. يمكن للعلماء دراسة تركيبة المادة بناءً على توقيعها النظيري، وهو دليل كيميائي لكيفية ومكان تكوين الجسم. أظهرت العينات القمرية التي تمكن العلماء من دراستها في المختبرات توقيعات نظيرية متشابهة جدًا لصخور من الأرض، على عكس الصخور من المريخ أو في أي مكان آخر في النظام الشمسي. هذا يجعل من المحتمل أن معظم المواد التي يتكون منها القمر جاءت في الأصل من الأرض.

في السيناريوهات السابقة حيث تم رش ثيا في المدار وخلطت مع القليل من المواد من الأرض، فمن غير المرجح أن نرى مثل هذه التشابهات القوية - ما لم تكن ثيا أيضًا مشابهة للأرض، وهي مصادفة غير مرجحة. في هذه النظرية، يتم استخدام المزيد من مواد الأرض لإنشاء القمر، وخاصة طبقاته الخارجية، مما قد يساعد في تفسير هذا التشابه في التركيب.

كانت هناك نظريات أخرى مقترحة لشرح أوجه التشابه هذه في التكوين، مثل نموذج السينستيا - حيث يتشكل القمر داخل دوامة من الصخور المتبخرة من الاصطدام - ولكن يمكن القول إنها تكافح لشرح مدار القمر الحالي.

تقدم نظرية التكوين ذات المرحلة الواحدة الأسرع تفسيرًا أنظف وأكثر أناقة لكل من هاتين المسألتين المعلقة. يمكن أن يوفر أيضًا طرقًا جديدة للعثور على إجابات لألغاز أخرى لم يتم حلها. يمكن لهذا السيناريو أن يضع القمر في مدار عريض بداخله غير منصهر تمامًا، مما قد يفسر خصائص مثل مدار القمر المائل والقشرة الرقيقة - مما يجعله أحد أكثر التفسيرات إغراءً لأصول القمر حتى الآن.

تذهب أهمية هذه النظرية لأبعد من مجرد معرفة المزيد عن القمر، إذ يمكن لهذه الدراسات أن تقربنا من فهم كيف أصبحت أرضنا هي العالم الذي يؤوي الحياة كما هو عليه اليوم.

قال فينسينت إيكي، الباحث في جامعة دورهام وأحد مؤلفي الورقة البحثية: "كلما عرفنا المزيد عن كيفية ظهور القمر، اكتشفنا المزيد عن تطور أرضنا". "تاريخهم متشابك - ويمكن أن يتكرر في قصص الكواكب الأخرى التي تغيرت بسبب اصطدامات مشابهة أو مختلفة تمامًا."

سيتطلب الاقتراب من تأكيد أي من هذه النظريات صحيحة تحليل عينات القمر المستقبلية التي أعيدت إلى الأرض لدراستها من بعثات أرتميس المستقبلية لناسا. عندما يتمكن العلماء من الوصول إلى عينات من أجزاء أخرى من القمر ومن أعمق تحت سطح القمر، سيكونون قادرين على مقارنة كيفية تطابق بيانات العالم الحقيقي مع هذه السيناريوهات المحاكاة، وما يشيرون إليه حول كيفية تطور القمر على مداره. بلايين السنين من التاريخ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ماسك يفجر قنبلة جديدة بموافقته على إتمام صفقة تويتر كخطوة لإنشاء تطبيق X!

فجّر ماسك قنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين.

أمضى السيد ماسك الأشهر القليلة الماضية محاولًا التراجع عن صفقته الخاصة بتويتر، مدعيًا أن قادة المنصة لم يكونوا صادقين معه بشأن عدد حسابات الروبوتات والبريد العشوائي.

في المقابل، رفعت تويتر دعوى قضائية ضده وتعرض للإقالة قبل المثول أمام قاض في ولاية ديلاوير في غضون عدة أسابيع. توقع الخبراء أن أغنى رجل في العالم كان سيواجه صعوبة في الفوز بقضيته بناءً على الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه.

ثم وصل الأمر إلى نهاية مفاجئة - في الوقت الحالي على الأقل - برسالة قصيرة وموجزة من محامي ماسك إلى تويتر، أعلن فيها أنه يعتزم شراء الشركة بعد كل شيء، وتغريدة غامضة من Musk نفسه إلى 107 مليون متابع. حول إنشاء "X، تطبيق كل شيء".

بدأت الرقصة، التي بدت وكأنّها لن تنتهي، في أبريل 2022 عندما اشترى ماسك بعض أسهم تويتر ودعي للانضمام إلى مجلس إدارتها. وافق في البداية، ثم رفض. ثم جاءت القنبلة الأولى - أراد شراء المنصة بأكملها بدلاً من ذلك.

دخل تويتر في الوضع الدفاعي وحاول منعه من أن يصبح مساهمًا رئيسيًا، ثم عرض ماسك حزمة الاستحواذ على تويتر بقيمة 44 مليار دولار - أكثر مما كانت تستحقه الشركة. لتقبل تويتر ثم يفجر ماسك القنبلة الثانية ويحاجج بأن تقدير الشركة لكمية البريد العشوائي وحسابات الروبوت على المنصة غير دقيق.

ليفاجئنا ماسك بقنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين. فكسر ماسك بذلك صمته وأكّد استحواذه على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار وعرض رؤية لمستقبل منصة التواصل الاجتماعي تحت ملكيته.

قال ماسك عندما سُئل عن سبب رغبته في شراء Twitter: "فكر في الأمر مثل WeChat في الصين، وهو أمر رائع الآن، ولكن لا يوجد مكافئ لـ WeChat خارج الصين". "هناك فرصة حقيقية لتحقيق ذلك".

وأضاف: "أنت تعيش بشكل أساسي على WeChat في الصين لأنها مفيدة جدًا ومفيدة جدًا للحياة اليومية. أعتقد أننا إذا حققنا ذلك أو اقتربنا من ذلك مع Twitter، فسيكون ذلك نجاحًا ".

من الجدير بالذكر أن لدى WeChat أكثر من مليار مستخدم شهريًا ويجمع بين وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة الفورية والدفع عبر الهاتف المحمول في تطبيق واحد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.