الجنس الثالث والحرام وأفضل كتب يوسف إدريس تشيخوف العرب وأديب الواقعية المصرية

افضل كتب يوسف إدريس
ٍسارة يوسف
ٍسارة يوسف

10 د

يوسف إدريس هو أحد أهم الروائيين المصريين الذين عاشوا في القرن الماضي، والذي كتب أعمالًا روائية عظيمة خلّدتها السينما في أفلامٍ شهيرة مثل الحرام، النّداهة، لا وقت للحب، حادثة شرف، وغيرها من الأفلام الهامة الأخرى.

لُقِّب يوسف إدريس بتشيخوف العرب، وذلك لأنّ نَجمهُ بزغ في كتابة القصة القصيرة خاصةً، دونًا عن عدد الروايات القليلة التي كتبها، كما كان تشيخوف الكاتب الروسي العظيم، والذي يُعدّ رائد القصة القصيرة في الأدب الغربي.

قال الكاتب الكبير عبد الرحمن منيف عن كتابات يوسف إدريس: “إنّ عبقرية القصّاص أن ينظر إلى الأشياء العادية بنظرة غير عادية، إنّ في كل عادي، شيءٌ غير عادي، والمهمة الأساسية هي اكتشاف غير العادي من العادي، وتركيز الضوء عليه لكي تبرز دقته، وقوته، وغير عاديته”.

وهنا تكمن براعة يوسف إدريس، الذي كانت قصصه القصيرة بمثابة عدسة مكبّرة على تفاصيل الحياة اليومية، وتَنقل بأسلوب عذب ما يجري بالفعل على أرض الواقع، خاصةً فيما يتعلق بحياة الريف وطبقة البسطاء من الناس. وتتميز كتابة يوسف إدريس عن غيره بشيئين، اولّهما الواقعية الشديدة التي تراها في أعماله، فشخصياته حقيقية جدًا، من لحمٍ ودمٍ فعلًا، يُمكنك أن تتعرف على الكثير منهم في حياتك. وثانيهما هو ذلك الإسهاب في الوصف الدقيق لكل التفاصيل الصغيرة، التي يراها إدريس هامة في بناء القصة،مما يجعل القراءة له ممتعة، لأنّه يساعدك طيلة الوقت على التخيّل، وبالتالي الانغماس في الأحداث. وعلى قدر واقعيته هذه، والتي تجعل قصصه في كثيرٍ من الأحيان مُحمّلة ببؤس وشقاء أبطالها، على قدر خفة ظله، وحسّه الساخر الذي يظهر بين الحين والآخر في كتاباته.

قام يوسف إدريس بكتابة عشرين مجموعة قصصية، وخمس روايات، وعشر مسرحيات، وسنقّدم فيما يلي بعضًا من أفضل ما كتب يوسف إدريس من خلال عرض مجموعتين قصصيتين، وروايتين، ومسرحية واحدة، من أعماله الوافرة.

ذو صلة

أفضل كتب يوسف إدريس


الحرام

افضل كتب يوسف ادريس

ملحوظة: هناك حرق لأحداث الرواية في هذه المراجعة القصيرة عنها.

رواية الحرام هي واحدة من الروايات القليلة التي كتبها يوسف إدريس مقارنةً بمجموعات قصصه القصيرة. وهي الرواية المُوجعة والغارقة في التفاصيل المؤلمة التي رسمها يوسف إدريس وجعل حروفها تقطر حزنًا على عزيزة وابنها الوليد، وعلى الغرابوة، وعلى الفقراء والمُهمّشين في كل مكان.

أبرزت رواية الحرام ليوسف إدريس حسّه المُرهف الذي جعله يصنع من عمّال التراحيل جميعهم أبطالًا لروايته، حيث يُلقي الضوء على ما يُعانونه من أجل لقمة العيش المُقدّدة التي لا تسدّ جوعهم، والتي يُليقها لهم أهل التفتيش، أو أصحاب الأض في اشمئزازٍ واضح.

كانت الشخصية الأبرز في الغرابوة أو عمّال التراحيل هي عزيزة، عزيزة المسكينة التي تُعاني من أجل إعالة زوجها المريض وأبنائها، في ظل ذلك الظلم الفادح الذي تتعرض له هي وأهل قريتها الذين يُسافرون كل يوم لأرض التفتيش من أجل العمل هناك طوال النهار، ولكنّ الأمر بالنسبة لعزيزة لم يتوقف عند هذا الحد، فعين الطمع أبت أن تتركها لحالها، واستغلت ضعفها، وتم الاعتداء عليها من قبل واحدٍ من أصحاب الأراضي، والذي لا تتمكن من أن تواجهه بفعلته الشنيعة.


“تُرى كيف تكون فاعلة ذلك الحرام؟ أو على وجه الدقة: كيف تكون الزانية؟ ما من مرة ذُكرت أمامه الكلمة إلا واقشعر بدنه، مع أنه كان له – مثلما لمعظم الناس – علاقات قبل أن يتزوج وحتى بعد أن تزوج. ولكن كأنما كان يستبعد أن يوجد نساء في العالم يخطئن مثلما تخطيء النساء معه، وكأنما مَن أخطأن معه لسن زانيات. الزانيات هنّ مَن يُخطئن مع غيره”.

الحرام.. تلك الكلمة الفضفاضة المعنى، والتي نقولها على كل ما لا نرضاه، ولكن ما هو الحرام الذي كان يقصده يوسف إدريس عندما كتب هذه الرواية؟

يقول النّقاد أنّ يوسف إدريس وبدون أن يشرح معنى الحرام بصورة مباشرة، أو على هيئة خُطب عصماء، ذكر معناه في صورةٍ مستترة، فبينما وجّهك في نوعٍ من التضليل في بداية الرواية إلى الحرام بشكله المتداول بين الناس، حيث الزنا هو التعريف الأول للحرام. فكما نعرف، الزنا وحده هو السبب الوحيد لجثة الطفل المولود حديثًا المُلقاة في الحقل، ولكنّ يوسف إدريس سرعان ما يأخذك إلى التعريف الأكبر والأهم والحقيقي أكثر للحرام، وهو كل ما وقع ظُلم واستغلال على كل مهمّش وضعيف وعاجز في مجتمعنا غير العادل هذا.

بعدما تنتهي من الرواية القصيرة هذه، ستُدرك أنّ الحرام هو الفقر والظلم الذي وقع على عمّال التراحيل من قبل أصحاب الأراضي الذين ارتضوا بالظلم للطبقة الفقيرة. الحرام هو طمع ذلك المغتصب في ثروة عزيزة الوحيدة، جسدها. الحرام هو ألا تستطيع عزيزة أن تخبر أحدًا بما حصل، فهي تعرف أنّه لن يُصدقها أحد، وأنّها مُجبرة على أن تتحمل خطيئة هذا الرجل وحدها. الحرام هو شعورها بالذنب، البادي في جملتها التي ظلّت ترددها لنفسها “الشيطان كتّفني”. الحرام هو ذلك الطفل البائس الذي لم تُكتب له الحياة في هذه الدنيا سوى لدقائق معدودة. الحرام هو أن تموت عزيزة تلك الميتة، بمسٍ من جنون، موصومة بالعار، تلوم “جدر البطاطا” الذي كانت تبحث عنه من أجل زوجها الذي كان يشتهيه عندما حدثت واقعة الاغتصاب، فكانت تنوح “جدر البطاطا هو السبب”. والحرام، أن تظنّ عزيزة أنّ جدر البطاطا هو السبب.


“كل ما تبقى من الترحيلة وعزيزة، شجرة صفصاف قائمة الى الآن على جانب الخليج الذي لم يغيره الزمن، يُقال أنها نمت من العود الذي تستخلصوه من بين أسنان عزيزة بعد موتها، فطُمس في الطين، ونبت. وأغرب شيءٍ أنّ الناس لا يزالون يعتبرونها إلى الآن شجرة مبروكه، وأوراقها لا تزال مشهورة بين نساء تلك المنطقه، كدواء مجرب لعلاج عدم الحمل”.


العيب

افضل كتب يوسف ادريس

رواية قصيرة أخرى ليوسف إدريس، وهي تغوص داخل النفس البشرية لترى حقيقة الإنسان من الداخل، ومدى صموده أمام الفتن والاختبارات، وذلك من خلال (سناء) التي تتخرج من الجامعة حديثًا، وتذهب للالتحاق بالعمل في هيئة حكومية في مكتبٍ كل زملائها فيه من الرجال. وبغض النظر عن أنّ عمل المرأة في هذه الفترة وهي عام 1962 حينما كتبت الرواية كان لازال شيئًا لافتًا للنظر، إلا أنّ هذه لم تكن المشكلة الكبرى التي ستواجهها سناء في العمل.


“الظاهر الرجالة دول عندهم لكل مبدأ دوسيه، الشرف في بيته غير الشرف في عمله، والحرام في الليل غير الحرام في النهار، والفضيلة ما تمنعش الرذيلة، كله موجود مع بعض في حالة تعايش سِلمي”

في رواية العيب، سنرى سناء الفتاة الملتزمة أخلاقيًا والتي تعرف ما هو “العيب”، وهي تتعرض لاختبارٍ حقيقي فيما يخص مبادئها التي تؤمن بها، وبالتالي سلوكها الذي يعكس ذلك. وهو ما يطرح سؤالًا هامًا، هل مبادئنا وأخلاقياتنا التي نؤمن بها في حاجة إلى اختبار حقيقي كي تُختبر حقيقة إيماننا بها من عدمه؟

وكما جعلنا نتسائل في رواية الحرام عن مفهوم الحرام، جعلنا يوسف إدريس نتسائل أيضًا عن مفهوم العيب، في رواية العيب،حيث يتضح لنا في النّهاية أنّ لكل واحدٍ منا مفهومه الخاص عن العيب.


“إنّ المذنب لا يحسد البرئ، إنّه يكرهه، ويحس به كأنّه ضميره، و كأنّ الضمير هو الجزء البرئ في قلب المذنب، وسناء، ذلك الركن الخامس في المكتب، كانت قد أصبحت كالضمير المقيم الذي لا يتحرك، و الذي لا تخفى عليه خافية، و الذي يُقابل كل ما يدور حوله بالصمت والسكون. ليتها كانت تتكلم أو تنصح أو حتى تشتم، ليتها تفعل شئ إلا أن تسكت. والكارثة أنها ضمير مؤنث، إنّ الرجل لا يُخجلهُ كثيرًا أن يرتكب الخطأ أو الحماقة أمام زميله الرجل، ولكنّه يخجل ببشاعة أمام الأنثى، أي أنثى”.

الرواية من أمتع الروايات التي يُمكنك أن تتابع ما بها من حوار بين الشخصيات المحورية بشغف حقيقي، وترى هل ستصمد سناء أمام الإغراءات المادية والأخلاقية التي ستتعرض لها أم لا. وكيف سينتهي ذلك الصراع المتواصل في أعماقها.


بيت من لحم

افضل كتب يوسف ادريس

مجموعة من إحدى أشهر المجموعات القصصية ليوسف إدريس، وكانت القصة الأبرز فيها هي قصة (بيت من لحم) والتي تعتبر جريئة كفكرة، وجريئة كما كتبها يوسف إدريس بقلمه البارع في وصف التفاصيل.

القصة باختصار شديد تحكي عن زوجة في منتصف العمر، يموت زوجها ولديها ثلاث فتيات شابّات، تتزوج من مُقريء قرآن ضرير، ونتيجةً لأنّ منزل المرأة عبارة عن غرفة واحدة ليس إلا، تتفتح أعين البنات على ما يجري ليلًا بين أمّهن وزوجها الشاب، ممّا يقودهنّ بعد فترة إلى أن تتظاهر كل واحدة منهنّ بأنّها الأم، وذلك عن طريق ارتداء خاتم زواجها، حتى تقضي ليلتها مع زوج الأم.


“الخاتم بجوار المصباح.. الصمت يحل فتعمَى الآذان.. في الصمت يتسلل الأصبع، يضع الخاتم.

في صمتٍ أيضًا يُطفأ المصباح، الظلام يعم.

في الظلام أيضًا تعمَى العيون..

الأم وبناتها الثلاث. والبيت حُجرة. والبداية صمت”.

القصة تبدو للوهلة الأولى وكأنّها قصة إباحية، ولكنّها تحتاج إلى قراءة جيدة، لفهم الدوافع لما فعلته الفتيات الثلاث، وسر مُباركة الأم لأفعالهنّ المُشينة، وصمت زوج الأم الضرير والمتواطيء. وهي الدوافع التي شرحها يوسف إدريس في الرواية بدقة.

يضم الكتاب أيضًا قصصًا قصيرة أخرى مثل (على ورق سوليفان)، و(سنوبزم)، و(سورة البقرة)، و(الرحلة) و (أكان لابد أن تضيئي النور يا لي لي؟).


أرخص ليالي

افضل كتب يوسف ادريس

أرخص الليالي برغم أنّها أول مجموعة قصصية ينشرها يوسف إدريس في حياته، إلّا أنّها تعتبر من أفضل أعماله، وقد كتب فيها 21 قصة قصيرة متنوعة، والتي وضّح فيها بشدة تأثره بحياة القرية، وببسطاء الحال في الريف والمدينة، وأيضًا لكونه طبيب، فتحدث عن الأطباء والمرضى داخل المستشفيات المتهالكة في أكثر من قصة.

جدير بالذكر أنّ قصة (نظرة) التي هي من أبرز قصص المجموعة، مدرجة ضمن المنهج الدراسي للثانوية العامة، والتي يروي فيها قصة الطفلة التي تعمل كخادمة في أحد المنازل، وتحمل حملًا ثقيًلا من الطعام على رأسها الصغير مُتجهة إلى المنزل، بينما تُلقى نظرة طويلة على الصبية وهم يلعبون في الشارع بكرة مطاطية. هذه كانت القصة فقط، بلا أحداث تقريبًا، ولكنّ المعنى سيصلك قويًا جدًا، وهو  ما كان بارعًا يوسف إدريس في فعله.

أدعوك لقراءة هذا الجزء من قصة (في الليل) لتعرف كم كان أسلوب يوسف إدريس مميزًا في الوصف، وكم كان واعيًا بما يعتمل بداخل قلوب البشر وعقولهم ،والبسطاء خاصةً، والذين قام بتشريحهم في هذه القصة، وهم الذين لا همّ لهم في الحياة سوى توفير لقمة العيش لأطفالهم ليلة بليلة، وإذا ما فعل الرجل منهم ذلك، شعر وكأنّه البطل المغوار الذي لا يُهزم، ونام هانئًا راضيًا، ولكن لا يخلو نومه من قلق، فماذا سيحمل له الغد يا تُرى؟


“وبدأوا يضحكون ضحكًا حقيقيًا ..
وما كان يأتيهم الضحك إلا بشق الأنفس ..
كانوا يضحكون أول الامر وهم فقط يُقلّدون من يضحكون ..
ثم يحسّون أنّ ما هم فيه يستحق الضحك فعلًا فيضحكون ..
ثم يرون أنّ ما أمامهم فرصة ينعمون فيها بضحكٍ لا ثمن له، وهم ما اعتادوا أمثال تلك الفرص، فيضحكون لحاضرهم ويختزنون ضحكاتٍ اخرى للمستقبل ..
ثم كانوا يتذكرون ما قاسوه فى النهار، وما سوف يبذلونه فى الغد المقبل، فيتشبثون بما هم فيه من ساعة أُنس، فيضحكون ويغصبون على أنفسهم ويضحكون أكثر وأكثر..
ولا يدوم هذا إلى الأبد ..
فسرعان ما يمسح عجوز منهم الدمعة الضاحكة عن عينه، ويقول بصوت فيه رنّة ندم وكأنه اقترف إثمًا: اللهمّ إجعله خير يا ولاد.”


الجنس الثالث

افضل كتب يوسف إدريس

رغم أنّها ليست أفضل مسرحياته على المستوى النّقدي، والتي أجمعت الآراء على أنّ أفضلها هي المسرحية الفلسفية السياسية (الفرافير)، إلا أنّني أحببت أن أُلقي الضوء على مسرحية (الجنس الثالث) التي في رأيي لم تأخذ حقها من الشهرة والنجاح. فكما تحدثنا عن يوسف إدريس الذي برع في وصف الواقع المصري بواقعيته الشديدة الذي يغلب عليه الفقر والكبت والألم، ففي الجنس الثالث كان هناك نمطًا مُختلفًا تمامًا، وهو الخيال، الخيال الجامح الذي لا حدود له، والذي ستشعر وأنت تقرأ هذه المسرحية أنّ عقلك سيتحرر من مكانه ليذهب حيثما ذهب أبطالها.

تدور أحداث المسرحية حول آدم، العالِم المُخترع، الذي يسمع صوتًا غامضًا يدعوه للذهاب إلى “العتبة”، وفي رحلة آدم الغريبة والمليئة بأحداثٍ لا معقولة، مثل الشجر الذي يتكلم مع آدم، بل ويقع في حبه أيضًا، يُقابل آدم “هي” وهي أجمل كائن على كوكب الأرض، وآخر امرأة من سلالة “هابيل”، والتي يجب أن تتزوج من آدم الذي يكتشف أنّه أرقى إنسان من سلالة الأخ القاتل “هابيل”، كي يُنتجا لكوكب الأرض جنسًا ثالثًا لا يعرف الشرّ أو الظلم.


“تعالى خليني أدوَّقك أنوثة عمرك ما دقتها ولا داقها بشر. الأنوثة البْكر. الأنوثة أول ما بدأت الأنوثة. تعالى أعيِّشك في الزمن النادر اللي فكَّرت فيه الطبيعة لأول مرة إنها لازم تبتدي تقسمنا لجنسين”.

كَتب يوسف إدريس هذه المسرحية باللغّة العامّية المصرية من خلال حوار ذكي، مُغرق في الخيال، وساخر بشكل هستيري أيضًا.

وفي النهاية، إن لم تكن قد قرأت شيئًا بعد ليوسف إدريس، فأنت لست متأخرًا جدًا للقيام بذلك.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة “الديجا فو” بعيدًا عن الماورائيات!

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة الديجافو بعيدًا عن الماورائيات!

3 د

ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، بدأت العديد من النظريات بالظهور فيما يتعلق بما قد يسبب ديجافو، وهو ما يعني "سبق رؤيته" بالفرنسية.

يعتقد الناس أنه ربما يكون ناتجًا عن خلل عقلي أو ربما نوع من مشاكل الدماغ. أو ربما كان فواقًا مؤقتًا في العملية الطبيعية للذاكرة البشرية. لكن الموضوع لم يصل إلى تفسير العلم حتى وقت قريب جدًا.

ففي وقت مبكر من هذه الألفية، قرر عالم يُدعى آلان براون إجراء مراجعة لكل ما كتبه الباحثون عن الديجا فو حتى تلك النقطة. الكثير مما يمكن أن يجده كان له نكهة خارقة، تتعلق بما هو خارق للطبيعة - أشياء مثل الحياة الماضية أو القدرات النفسية.

لكنه وجد أيضًا دراسات استطلعت آراء الأشخاص العاديين حول تجاربهم في الديجافو. من كل هذه الأوراق، كان براون قادرًا على استخلاص بعض النتائج الأساسية حول ظاهرة ديجا فو.

على سبيل المثال، استنتج براون أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص يعانون من ديجا فو في مرحلة ما من حياتهم، ولاحظ أن المحفز الأكثر شيوعًا لـلديجافو هو مشهد أو مكان، وأن المحفز التالي الأكثر شيوعًا هو المحادثة.

كما تحدث عن تلميحات على مدار قرن أو نحو ذلك من الأدبيات الطبية عن ارتباط محتمل بين الديجافو وبعض أنواع نشاط النوبات في الدماغ.

دراسة براون أعطت لموضوع الديجافو صبغة علمية ، لأنه ظهر في كل من المجلات العلمية التي يميل العلماء الذين يدرسون الإدراك إلى قراءتها، وكذلك في كتاب موجه للعلماء. خدم عمله كمحفز للعلماء لتصميم تجارب للتحقيق في ديجافو.

بناءً على عمل براون، بدأ فريق البحث الخاص بي في إجراء تجارب تهدف إلى اختبار الفرضيات حول الآليات المحتملة للديجا فو. لقد بحث في فرضية عمرها ما يقرب من قرن من الزمان مفادها أن الديجافو يمكن أن يحدث عندما يكون هناك تشابه مكاني بين مشهد حالي ومشهد غير مسبوق في ذاكرتك. أطلق علماء النفس على هذه فرضية معرفة الجشطالت.

فربما يكون تخطيط المكان الجديد مشابهًا جدًا لمكان آخر كنت فيه، لكنك لا تتذكره بوعي. على سبيل المثال، تخيل أنك تمر من محطة التمريض في وحدة مستشفى في طريقك لزيارة صديق مريض. على الرغم من أنك لم تذهب إلى هذه المستشفى من قبل، إلا أنك تشعر بالدهشة من الشعور الذي ينتابك. قد يكون السبب الكامن وراء هذه التجربة من ديجافو هو أن تخطيط المشهد، بما في ذلك توزيع الأثاث وأشياء مختلفة داخل المشفى، له نفس تصميم مشهد مختلف سبق لك تجربته في الماضي.

ربما تكون تصميم غرفة التمريض - الأثاث، والأشياء الموجودة على المنضدة، والطريقة التي تتصل بها بزوايا الردهة - هي نفسها الطريقة التي تم بها ترتيب مجموعة من طاولات الترحيب بالنسبة إلى اللافتات والأثاث في الردهة في مدخل حدث مدرسي حضرته قبل عام. وفقًا لفرضية الألفة الجشطالتية، إذا لم يخطر ببالك الموقف السابق بتخطيط مشابه للوضع الحالي، فقد يتبقى لديك فقط شعور قوي بالألفة للوضع الحالي.

للتحقيق في هذه الفكرة في المختبر، استخدم الفريق الواقع الافتراضي لوضع الأشخاص داخل مشاهد ومواقف مختلفة. بهذه الطريقة تمكنوا من التلاعب بالبيئات التي وجد الناس أنفسهم فيها - تشترك بعض المشاهد في نفس التخطيط المكاني ومتميزة بخلاف ذلك.

كما كان متوقعًا، ازداد احتمال أن تحدث الديجافو عندما يكون الناس في مشهد يحتوي على نفس الترتيب المكاني للعناصر مثل مشهد سابق شاهدوه ولكنهم لم يتذكروه.

يقترح هذا البحث أن أحد العوامل المساهمة في الديجافو يمكن أن يكون التشابه المكاني لمشهد جديد مع مشهد في الذاكرة لا يتم استدعائه بوعي إلى الذهن في الوقت الحالي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن التشابه المكاني هو السبب الوحيد للديجا فو. من المحتمل جدًا أن تساهم العديد من العوامل في جعل المشهد أو الموقف مألوفًا. المزيد من الأبحاث جارية للتحقيق في العوامل الإضافية المحتملة التي تلعب دورًا في هذه الظاهرة الغامضة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر “100 بقرة” ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر "100 بقرة" ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

3 د

أثار عرض زواج غريب ضجة كبيرة في أوغندا، إذ طلب قائد القوات المسلحة البرية الأوغندية، الزواج من المرشحة لرئاسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بتغريدة نشرها على موقع تويتر.

ازداد العرض غرابةً عندما حدد قائد الجيش المهر بـ 100 بقرة من أفضل الأنواع، وتداولت التغريدة وسائل الإعلام الإيطالية.

في رسالته، حيث أرفق صورة لجورجيا ميلوني، تساءل الجنرال: "كم من الأبقار تستحق رئيسة الوزراء الإيطالية القادمة؟" ليجيب على سؤاله على الفور "ما لا يقل عن 100 بقرة من سلالة Ankole".

"إذا لم تقبل، فسوف نغزو إيطاليا" - واصل الجنرال محوزى كينيروغابا في تغريدة أخرى مهدّدًا متوعّدًا إلا أنه عاد وحذف التغريدة لاحقًا، لتجنب أي صدام دبلوماسي، في حين أبقى على تغريدات عرض الزواج.


كذلك قام بتجميع صور لقائه بالسفير الإيطالي ماسيميليانو مازانتي، واصفًا إياها بأنها طاولة المفاوضات للعروس جيورجيا ميلوني.

وكتب الجنرال موهوزي كايبينروجابا، قائد القوات البرية ونجل الرئيس الأوغندي، والمرشح الأبرز لخلافة والده، أنه عيَّن صديقه السفير الإيطالي لدى أوغندا، ماسي ماتسانتي، وسيطًا للزواج، مضيفًا أنه سيتفاوض في مهر العروس.

ليتابع ويرسل في وقتٍ متزامن في يومي الاثنين والثلاثاء، سلسلة من الرسائل الاستفزازية على تويتر، بما في ذلك اقتراح توحيد كينيا وأوغندا. فكتب، مشيرًا إلى عاصمة كينيا، "لن يستغرق الأمر منا، أنا وجيشنا، أسبوعين للاستيلاء على نيروبي".

"الاتحاد أمر لا بد منه! لا يمكن لرجل شرفاء السماح بهذه الحدود الاستعمارية المصطنعة بعد الآن. إذا كان لدى جيلنا رجال فلا بد أن تسقط هذه الحدود! "

ليعود كينيروغابا ويقول إن التصريحات جاءت على سبيل الدعابة.

فما كان من الجيش الأوغندي إلا أن قال الجيش يوم الثلاثاء إن الرئيس يويري موسيفيني عزل ابنه موهوزي كاينيروغابا من منصب قائد القوات البرية الأوغندية بعد أن هدد كينيروغابا مرارا عبر تويتر بغزو كينيا المجاورة.

وفي البيان الذي أعلن عن استبداله كقائد للقوات البرية، قال الجيش إن كينيروغابا تمت ترقيته من فريق إلى رتبة جنرال وسيظل مستشار رئاسي رفيع المستوى للعمليات الخاصة. ولم يذكر سببا للقرار.

كينيروغابا يتحدث بصراحة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكثيرًا ما يتبادل الانتقادات اللاذعة مع شخصيات المعارضة ويؤثر في السياسة، على الرغم من دوره العسكري الذي منعه من القيام بذلك.

أثارت تعليقاته ردود فعل غاضبة من الإيطاليين، الكينيين وحتى الأوغنديين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الخارجية الأوغندية في بيان يوم الثلاثاء، دون الإشارة مباشرة إلى كينيروغابا، إنها تعهدت بـ "التعايش السلمي" مع كينيا المجاورة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علماء يقدمون نظرية جديدة مفاجئة لكيفية تشكل القمر بغضون ساعات!

منذ مليارات السنين، اصطدمت نسخة من الأرض مختلفة تمامًا عن تلك التي نعيش عليها اليوم لجسم بحجم المريخ يُدعى ثيا - ومن هذا الاصطدام تشكل القمر. كيف حدث هذا التكوين بالضبط هو لغز علمي درسه الباحثون لعقود، دون إجابة قاطعة.

تزعم معظم النظريات أن القمر تشكل من حطام هذا الاصطدام، وتجمع في مداره على مدار شهور أو سنوات.

إلا أنّ محاكاة جديدة تطرح نظرية مختلفة - ربما يكون القمر قد تشكل على الفور، في غضون ساعات، عندما تم إطلاق مادة من الأرض وثيا مباشرة إلى المدار بعد الاصطدام.

قال جاكوب كيجريس، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية حول هذه النتائج المنشورة في مجلة The Astrophysical Journal Letters:


لقد شرعنا في هذا المشروع دون أن نعرف بالضبط ما ستكون عليه نتائج عمليات المحاكاة عالية الدقة هذه. لذا، بالإضافة إلى الفكرة الكبيرة التي يمكن أن توفرها القرارات القياسية لإجابات مضللة، كان من المثير جدًا أن تتضمن النتائج الجديدة قمرًا صناعيًا محيّرًا يشبه القمر في مداره

تعد عمليات المحاكاة المستخدمة في هذا البحث من أكثر المحاكاة تفصيلاً من نوعها، حيث تعمل بأعلى دقة لأي عملية محاكاة لدراسة أصول القمر أو التأثيرات العملاقة الأخرى. أظهرت هذه القوة الحسابية الإضافية أن المحاكاة منخفضة الدقة يمكن أن تفقد جوانب مهمة من هذه الأنواع من الاصطدامات، مما يسمح للباحثين برؤية سلوكيات جديدة تظهر بطريقة لا تستطيع الدراسات السابقة رؤيتها.

يتطلب فهم أصول القمر استخدام ما نعرفه عن القمر - معرفتنا بكتلته، ومداره، والتحليل الدقيق لعينات الصخور القمرية - والتوصل إلى سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى ما نراه اليوم.

يمكن للنظريات السائدة سابقًا أن تشرح بعض جوانب خصائص القمر جيدًا، مثل كتلته ومداره، ولكن مع بعض المآخذ الرئيسية. كان أحد الألغاز البارزة هو سبب تشابه تكوين القمر مع تكوين الأرض. يمكن للعلماء دراسة تركيبة المادة بناءً على توقيعها النظيري، وهو دليل كيميائي لكيفية ومكان تكوين الجسم. أظهرت العينات القمرية التي تمكن العلماء من دراستها في المختبرات توقيعات نظيرية متشابهة جدًا لصخور من الأرض، على عكس الصخور من المريخ أو في أي مكان آخر في النظام الشمسي. هذا يجعل من المحتمل أن معظم المواد التي يتكون منها القمر جاءت في الأصل من الأرض.

في السيناريوهات السابقة حيث تم رش ثيا في المدار وخلطت مع القليل من المواد من الأرض، فمن غير المرجح أن نرى مثل هذه التشابهات القوية - ما لم تكن ثيا أيضًا مشابهة للأرض، وهي مصادفة غير مرجحة. في هذه النظرية، يتم استخدام المزيد من مواد الأرض لإنشاء القمر، وخاصة طبقاته الخارجية، مما قد يساعد في تفسير هذا التشابه في التركيب.

كانت هناك نظريات أخرى مقترحة لشرح أوجه التشابه هذه في التكوين، مثل نموذج السينستيا - حيث يتشكل القمر داخل دوامة من الصخور المتبخرة من الاصطدام - ولكن يمكن القول إنها تكافح لشرح مدار القمر الحالي.

تقدم نظرية التكوين ذات المرحلة الواحدة الأسرع تفسيرًا أنظف وأكثر أناقة لكل من هاتين المسألتين المعلقة. يمكن أن يوفر أيضًا طرقًا جديدة للعثور على إجابات لألغاز أخرى لم يتم حلها. يمكن لهذا السيناريو أن يضع القمر في مدار عريض بداخله غير منصهر تمامًا، مما قد يفسر خصائص مثل مدار القمر المائل والقشرة الرقيقة - مما يجعله أحد أكثر التفسيرات إغراءً لأصول القمر حتى الآن.

تذهب أهمية هذه النظرية لأبعد من مجرد معرفة المزيد عن القمر، إذ يمكن لهذه الدراسات أن تقربنا من فهم كيف أصبحت أرضنا هي العالم الذي يؤوي الحياة كما هو عليه اليوم.

قال فينسينت إيكي، الباحث في جامعة دورهام وأحد مؤلفي الورقة البحثية: "كلما عرفنا المزيد عن كيفية ظهور القمر، اكتشفنا المزيد عن تطور أرضنا". "تاريخهم متشابك - ويمكن أن يتكرر في قصص الكواكب الأخرى التي تغيرت بسبب اصطدامات مشابهة أو مختلفة تمامًا."

سيتطلب الاقتراب من تأكيد أي من هذه النظريات صحيحة تحليل عينات القمر المستقبلية التي أعيدت إلى الأرض لدراستها من بعثات أرتميس المستقبلية لناسا. عندما يتمكن العلماء من الوصول إلى عينات من أجزاء أخرى من القمر ومن أعمق تحت سطح القمر، سيكونون قادرين على مقارنة كيفية تطابق بيانات العالم الحقيقي مع هذه السيناريوهات المحاكاة، وما يشيرون إليه حول كيفية تطور القمر على مداره. بلايين السنين من التاريخ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ماسك يفجر قنبلة جديدة بموافقته على إتمام صفقة تويتر كخطوة لإنشاء تطبيق X!

فجّر ماسك قنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين.

أمضى السيد ماسك الأشهر القليلة الماضية محاولًا التراجع عن صفقته الخاصة بتويتر، مدعيًا أن قادة المنصة لم يكونوا صادقين معه بشأن عدد حسابات الروبوتات والبريد العشوائي.

في المقابل، رفعت تويتر دعوى قضائية ضده وتعرض للإقالة قبل المثول أمام قاض في ولاية ديلاوير في غضون عدة أسابيع. توقع الخبراء أن أغنى رجل في العالم كان سيواجه صعوبة في الفوز بقضيته بناءً على الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه.

ثم وصل الأمر إلى نهاية مفاجئة - في الوقت الحالي على الأقل - برسالة قصيرة وموجزة من محامي ماسك إلى تويتر، أعلن فيها أنه يعتزم شراء الشركة بعد كل شيء، وتغريدة غامضة من Musk نفسه إلى 107 مليون متابع. حول إنشاء "X، تطبيق كل شيء".

بدأت الرقصة، التي بدت وكأنّها لن تنتهي، في أبريل 2022 عندما اشترى ماسك بعض أسهم تويتر ودعي للانضمام إلى مجلس إدارتها. وافق في البداية، ثم رفض. ثم جاءت القنبلة الأولى - أراد شراء المنصة بأكملها بدلاً من ذلك.

دخل تويتر في الوضع الدفاعي وحاول منعه من أن يصبح مساهمًا رئيسيًا، ثم عرض ماسك حزمة الاستحواذ على تويتر بقيمة 44 مليار دولار - أكثر مما كانت تستحقه الشركة. لتقبل تويتر ثم يفجر ماسك القنبلة الثانية ويحاجج بأن تقدير الشركة لكمية البريد العشوائي وحسابات الروبوت على المنصة غير دقيق.

ليفاجئنا ماسك بقنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين. فكسر ماسك بذلك صمته وأكّد استحواذه على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار وعرض رؤية لمستقبل منصة التواصل الاجتماعي تحت ملكيته.

قال ماسك عندما سُئل عن سبب رغبته في شراء Twitter: "فكر في الأمر مثل WeChat في الصين، وهو أمر رائع الآن، ولكن لا يوجد مكافئ لـ WeChat خارج الصين". "هناك فرصة حقيقية لتحقيق ذلك".

وأضاف: "أنت تعيش بشكل أساسي على WeChat في الصين لأنها مفيدة جدًا ومفيدة جدًا للحياة اليومية. أعتقد أننا إذا حققنا ذلك أو اقتربنا من ذلك مع Twitter، فسيكون ذلك نجاحًا ".

من الجدير بالذكر أن لدى WeChat أكثر من مليار مستخدم شهريًا ويجمع بين وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة الفورية والدفع عبر الهاتف المحمول في تطبيق واحد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.