من هي استقلال أحمد - Istiqlal Ahmed؟

استقلال احمد
الاسم الكامل
استقلال أحمد الزامل
الوظائف
إعلامية ، مذيعة ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1961-11-16 (العمر 58 عامًا)
الجنسية
بحرينية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

إعلاميةٌ وممثلةٌ بحرينية من أصل عراقي، تعددت أعمالها بين المسرح والتلفاز والإذاعة. قررت اعتزال التمثيل والتزمت بالبرامج الإذاعية.

نبذة عن استقلال أحمد

استقلال أحمد ممثلةٌ وإعلاميةٌ وكاتبةٌ ومذيعةٌ بحرينية من أصول عراقية. وُلدت في الكويت ومنها كانت بداية مسيرتها الفنية، حيث لمع نجمها في سماء الوسط الفني الكويتي.

عملت في الإذاعة والمسرح إلى جانب ظهورها على التلفزيون في عدة أعمال، إضافةً لمشاركةٍ سينمائيةٍ وحيدة في مسيرتها التي شهدت فترات توقفٍ طويلة، حتى قررت في النهاية اعتزال الأعمال الدرامية والتفرغ لأسرتها والعمل الإذاعي بعد استقرارها في البحرين.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات استقلال أحمد

وُلدت استقلال أحمد الزامل في 17 - نوفمبر - 1961، في الكويت لعائلةٍ بحرينية، وحصلت على اسمها بسبب ولادتها بعد استقلال الكويت بعدة أشهر، أخوها هو الممثل كاظم الزامل.

بداياتها التمثيلية كانت في سن الحادية عشر على مسرح المدرسة، قبل أن تُؤدي دورًا رئيسيًا في عرض "منى" في سن الثانية عشر، وتابعت الوقوف على منصة المسرح المدرسة حتى التخرج من المرحلة الثانوية، التحقت بعدها بالمعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، وتخصصت في مجال النقد والأدب المسرحي.

إنجازات استقلال أحمد

شاركت استقلال في مسرحية "ضحية بيت العز الكوميدية، ومسلسل "الوريث" الدرامي في عام 1975، ثم مسرحية "عالم غريب غريب غريب"، ومسلسل التشويق "ابن العطار"، وظهرت عام 1977 في مسلسلي "درب الزلق" الكوميدي مع الراحل عبد الحسين عبد الرضا الذي تعزو له الفضل في نجاحها، و"دنيا المهابيل" الدرامي، ثم في تمثيليتي "نورة"، و"والدي العزيز" الدرامية، والسهرتين التلفزيونيتين "إجازة أم"، و"الشمس فوق البطاح" .

ظهرت عام 1987 من خلال عدة أعمال منها: مسرحيتي "السندباد البحري"، و"عريس لبنت السلطان"، ومسلسلات "في منتصف الليل"، و"بنت البادية"، و"الطابق الثالث" شاركتها بطولته الفنانة باسمة حمادة، ثم في مسلسل "الحظ والملايين" الدرامي عام 1979، وبرنامج التوعية الصحية "سلامتك" في 1980 مع العديد من النجوم.

قامت بأول مشاركاتها السينمائية عام 1982 في فيلم "القرار" مع داود حسين، ثم ظهرت كضيفة شرف في مسرحية "فرسان المناخ" الكوميدية عام 1983، وشاركت بعدها في مسلسلي "غدًا تبدأ الحياة"، و"خالتي قماشة" الدراميين، ثم في مسرحية "توم وجيري عفوًا جسوم ومشيري" العائلية، والتمثيلية الدرامية "ألبوم صور".

اقتصر ظهور استقلال أحمد في عام على المسرح، حيث ظهرت في مسرحيتي "الشاطر حسن"، و"فرحة الأمة" الكوميدية، ثم في السهرة التلفزيونية "حكاية خلف الجدران"، كما شاركت في العام التالي بمسرحية "حديث الديرة"، ثم بمسرحية "عنتر بن شداد" في عام 1987، تلتها في 1988 السهرة التلفزيونية "الرجال لعبتهم النقود"، لتُقرر بعدها إيقاف مسيرتها الفنية.

خلال تلك الفترة انتقلت استقلال إلى البحرين، وقامت باستضافة وإعداد البرنامج الإذاعي "صباح الخير يا بحرين" منذ 1992 وحتى الآن، قبل أن تستأنف عملها في عام 2008 من خلال المسلسل الإذاعي المصري "الجيران" الذي يُعد الأبرز في مسيرتها، حيث نالت عنه جائزة أفضل ممثلة درامية إذاعية من مهرجان القاهرة، إضافة لجائزة الإبداع الوحيدة على مستوى الإذاعات العربية، لتبتعد عن الوط الفني من جديد.

عادت استقلال إلى الشاشة الصغيرة في عام 2019 كضيفةٍ في العمل الدرامي الناجح "أنا عندي نص"، إضافةً للمسلسل الإذاعي "الوالي وبنت الشاوي"، وقررت بعده اعتزال المشاركة في الأعمال التلفزيونية والمسرحيات والاقتصار على الإذاعة؛ من خلال برنامجها الإذاعي الصباحي "صباح الخير يا بحرين" الذي تقدمه مع الإعلامية عايشة عبد اللطيف، وكتابة الأشعار.

أشهر أقوال استقلال أحمد

حياة استقلال أحمد الشخصية

استقلال أحمد متزوجة من مذيعٍ بحريني، ولديهما 5 أبناء: ولدان وثلاث بنات.

 

حقائق سريعة عن استقلال أحمد

سميت باسمها (استقلال) كونها وُلدت في الكويت بعد استقلالها بعدة أشهر.

قررت استقلال أحمد اعتزال الظهور على الشاشات والمسارح كي تتفرغ لأسرتها ومهنتها في الإذاعة والشعر.

فيديوهات ووثائقيات عن استقلال أحمد

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/21