تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أبرز كتاب سيناريو في العالم.. أبطالٌ خلف الكواليس

3 د

بعيدًا عن الأضواء التي تسلّط على الممثلين والمخرجين، يوجد أبرز كتّاب سيناريو على هيئة أبطال صامتين يشكلون الهيكل العظمي لأي فيلم أو مسلسل تلفزيوني. يعمل هؤلاء الأدباء على سرد القصص التي تحيي شاشة السينما والتلفزيون، حيث تنقلنا قصصهم إلى عوالم جديدة من الخيال والواقعية، والكوميديا والدراما القوية.
كتاب السيناريو هم الأرواح الداعمة للصناعة، يكتبون القصص التي ترسخ في أذهان الجماهير وتحقق النجاحات العُظمى. وبالرغم من أنهم يعملون خلف الكواليس في أغلب الأحيان، إلا أن الأعمال التي يخلقونها تحدد النغمة والمزاج لأفلامنا وبرامجنا التلفزيونية المفضلة. فمن دون أشهر كتاب السيناريو، لن نحصل على أفلام ومسلسلات مُحببة وخالدة.

فرانك دارابونت

فرانك دارابونت، مخرجٌ ومنتجٌ أمريكي مميز الصنعة، كان وراء اثنين من أعظم أفلام السينما الأمريكية: وهما The shawshank redemption و The Green Miles. حصل على العديد من الجوائز والألقاب العالمية.
المزيد عن فرانك دارابونت
فرانك دارابونت

فين ديزل

ممثلٌ ومخرجٌ ومنتجٌ وكاتبُ سيناريو أمريكي أدّى الكثيرَ من أدوار ِالبطولةِ في أفلامِ الإثارة والتشويق. أدارَ عددًا من شركات الإنتاج، وحاصلٌ على عددٍ من الجوائز أبرزها جائزة مهرجان كان السينمائي.
فين ديزل

مايك مايرز

ممثلٌ وكوميدي وكاتب سيناريو ومنتج أفلام ومخرج حائز على العديد من الجوائز من بينها جائزة إيمي. ابتكر العديد من الشخصيات الرائعة مثل ليندا ريتشمان وسبركتس قبل وصوله إلى هوليوود.
مايك مايرز

خالد يوسف

خالد يوسف مخرجٌ سينمائي مصري من مواليد عام 1964، معروفٌ بمواقفه الهامة في المجال السياسي ولاسيّما في ثورة 25 يناير. حصل على العديد من الجوائز تقديرًا لإبداعه بتصوير معاناة الشعب المصري في أفلامه.
خالد يوسف

ياسر العظمة

مؤلفٌ وممثلٌ كوميديٌ سوري برزَ من خلال أعمالهِ في مجالي المسرح والتلفزيون، وأشهرُ أعماله سلسلته الشهيرة مرايا.
ياسر العظمة

بول مازورسكي

مخرجٌ سينمائي وكاتب سيناريو أمريكي من مواليد عام 1930. بالإضافة لعمله في الإخراج والكتابة شارك في العديد من الأدوار الثانوية في أفلامه، كما حصل على عدة ترشيحاتٍ لجائزة الأوسكار.
بول مازورسكي

أحمد بدرخان

مخرجٌ ومنتج أفلام مصري وكاتب سيناريو، وهو من الرّواد الأوائل في السينما المصرية.
أحمد بدرخان

جيمس غان

صانعُ أفلامٍ أمريكي، كما أنّه ممثلٌ ومخرج في جعبته العديد من الأفلام الناجحة.
جيمس غان

آدم ساندلر

آدم ساندلر ممثل أميركي اشتهر بأدواره الكوميدية بالاضافة لكونه كاتب سيناريو وموسيقي ومنتج أفلام.
آدم ساندلر

عزيز أنصاري

عزيز أنصاري هو كاتب وممثل كوميدي أمريكي، اشتهر من خلال شخصية توم هافرفورد في Parks and Recreation، كما حاز على عدة جوائز.
عزيز أنصاري

جورج كوستانزا

شخصية خيالية من مسلسل The Seinfeld يعاني العديد من المشاكل النفسية العائدة لطفولته التي حظي بها مع والديه وهو شخص غير قادر على الالتزام بحياة جديّة او عمل ثابت.
جورج كوستانزا

لاري ديفيد

لاري ديفيد هو ممثل كوميدي ومنتج تلفزيوني أمريكي. دخل إلى الأضواء ككاتب ومنتج تنفيذي للبرنامج التلفزيوني الناجح "سينفيلد". كان عمله في البرنامج التلفزيوني "Fridays" نقطة تحول في حياته المهنية في مجال الترفيه.
لاري ديفيد

جورج ميلر

جورج ميلر مخرج ومنتج ومؤلف أسترالي، وطبيب سابق،معروف بسلسلة أفلام "ماد ماكس" التي قام بإخرجها وشارك بكتابتها، بالإضافة إلى الفيلم الحائز على جائزة أوسكار"happy feet".
جورج ميلر

بيل بور

من أشهر الممثلين الكوميديين في أمريكا وعلى الرغم من تخصصه بالاذاعة في الجامعة إلّا أنّ له العديد من المشاركات القيمة في المسلسلات والأفلام التي حققت له شهرة واسعة.
بيل بور

كريس روك

ممثل وكاتب ومنتج ومغني بدأ مسيرنه الفنية في سنٍ مبكرة حائز على العديد من الجوائز لانجازاته التي يقدمها في مجال التمثيل والتأليف.
كريس روك

بيتر جاكسون

بيتر جاكسون هو مخرج سينمائي شهير، أهم أفلامه سلسلة سيد الخواتم والهوبيت، إضافة إلى أنه كاتب سيناريو ومنتج.
بيتر جاكسون

يوجين ليفي

هو مخرج وممثل ومنتج و كوميدي كندي عرف بتمثيله المتقن لأدواره وكتابته للعديد من سيناريوهات الأفلام الكوميدية الناجحة
يوجين ليفي

بول توماس أندرسون

بول توماس أندرسون هو كاتب سيناريو ومنتح ومخرج سينمائي أمريكي مشهور، أنتج وكتب العديد من الأفلام التي حصدت الكثير من الترشيحات والجوائز وإشادات النقاد.
بول توماس أندرسون

فريد شوقي

فنان مصري شامل من أهم نجوم الدراما العربية والمصرية، ترك بصمة في عالم السينما وأغناها بأهم الأفلام المصرية.
فريد شوقي

نهاد قلعي

يعد نهاد قلعي أحد كبار الممثلين السوريين نظرًا لمشاركاته الواسعة التي أغنت الدراما السورية من خلال العديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية، إضافة لكتاباته في مجال السيناريو لعدة مسلسلات سورية لا تزال معروفة إلى يومنا الحالي.
نهاد قلعي

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.