من هي كوكو شانيل - Coco Chanel؟

الاسم الكامل
غابرييل بونور شانيل
الوظائف
مصممة أزياء
تاريخ الميلاد
1883 - 08-19 (العمر 87 عامًا)
تاريخ الوفاة
1971-01-10
الجنسية
فرنسية
مكان الولادة
فرنسا, سوموور
البرج
الأسد

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

كوكو شانيل هي مصممة أزياء فرنسية الأصل وهي مؤسسة العلامة التجارية المشهورة في عالم الأزياء Chanel.

نبذة عن كوكو شانيل

مصممة الأزياء كوكوشانيل، ولدت في 19 آب عام 1883، في فرنسا، تشتهر بتصاميمها الخالدة، وبحبها للفساتين السوداء. عاشت شانيل في دار للأيتام وتعلمت الخياطة. كان لها مهنة قصيرة كمغنية قبل افتتاح أول متجر لها لبيع الملابس عام 1910.

في العشرينيات، أطلقت أول عطر لها وقدمت للعالم الطقم الأسود  والفساتين السوداء القصيرة، مع التركيز على جعل ملابس النساء  أكثر راحة. توفيت كوكو في 10 كانون الأول 1971.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كوكو شانيل

غابرييل بونيور شانيل ولدت في عام 1883 لأم غير متزوجة Eugénie Jeanne Devolle، تعمل  في المستشفى الخيري الذي تديره الأخوات Providence. لدى كوكو أخت أكبر منها بعام اسمها جوليا. وأبوها  Albert Chanel كان تاجر متنقل.

في عام 1884، تزوج والداها، وكان للزوجان خمسة أطفال ثلاثة بنات وصبيين عاشوا  بغرفة واحدة مزدحمة  في بلدة Brive-la-Gaillarde .

عندما كانت غابرييل في سن  12، توفيت والدتها بمرض السل. أرسل والدها ابنيه للعمل في المزارع وأرسل بناته الثلاثة إلى Corrèze، في وسط فرنسا، إلى دار للأيتام.

وعلى الرغم من مأساة حياتها في تلك الفترة، إلا أن وضعها في دار الأيتام كان  أفضل شيء حدث لمستقبل كوكولأنها تعلمت الخياطة في تلك الفترة. تركت شانيل دار الأيتام عندما بلغت الثامنة عشرة وانتقلت للعيش في دار داخلية مخصصة للفتيات الكاثوليك في بلدة Moulins.

بعد أن أتقنت فن الخياطة خلال ست سنوات لها في Aubazine،غنت لفترة في ملهى يرتاده الضباط الفرنسيين.

في هذا الوقت حصلت غابرييل على اسم  Coco، بسبب أغنيتين شعبيتين اشتهرت بغنائهما،  Ko Ko Ri Ko و Qui qu'a vu Coco.

إنجازات كوكو شانيل

في سن العشرين، تعرفت شانيل على Etienne Balsan، الذي عرض عليها المساعدة في بدء نشاط تجاري لها  في باريس. سرعان ما تركته وانتقلت مع صديقه الأكثر ثراء Arthur Boy Capel.

افتتحت شانيل أول متجر لها في شارع Cambon في باريس عام 1910، وبدأت ببيع القبعات. وأضافت في وقت لاحق الملابس. وجاء نجاحها الأول في الملابس من فستان صممته من قميص شتوي قديم. وردًا على العديد من الناس الذين سألوها عن المكان الذي حصلت فيه على ذلك الفستان، قالت لقد بنيت ثروتي من هذا القميص القديم الذي كنت ارتديه لأن الطقس كان باردا في Deauville.

في 1920، اتخذت شانيل أعمالها مجالات جديدة حيث أطلقت أول عطر لها، Chanel No. 5، وكان العطر مدعوما من قبل صاحب متجر Théophile Bader  ورجال الأعمال Pierre &  Paul Wertheimer. طورت شانيل صداقة وثيقة مع Pierre. وتم الاتفاق في نهاية المطاف على حصول  شركة Wertheimer  على 70٪ من أرباح Chanel No. 5 لإنتاج العطور في مصانعها، بينما تتلقى شركة Bader  نسبة 20٪ وشانيل نفسها تحصل على 10٪ فقط.

على مر السنين، مع تحقيق No. 5 مبيعات هائلة، رفعت كوكودعوى قضائية ضد الشركتين مرارًا وتكرارًا لإعادة التفاوض على شروط الصفقة.

في عام 1925، عرضت شانيل تصميمها الأسطوري لطقم مكون من سترة بلا طوق مع تنورة من نفس قماش السترة. كانت تصاميمها ثورية حيث كانت تستعير تصاميم للرجال وتعدلها بحيث تكون مريحة للارتداء من قبل النساء .

كان الركود الاقتصادي الدولي في الثلاثينات تأثير سلبي على شركتها، ولكن اندلاع الحرب العالمية الثانية أدى إلى إغلاق أعمالها.

خلال الاحتلال الألماني لفرنسا، ارتبطت شانيل مع ضابط عسكري ألماني Hans Gunther von Dincklage. حيث حصلت على إذن خاص للبقاء في شقتها في فندق الريتز. بعد انتهاء الحرب، تم استجواب شانيل حول علاقتها مع الضابط الألماني، لكن لم توجه إليها تهمة الخيانة.

في حين لم تتهم رسميًا، لا يزال البعض ينظر إلى علاقتها مع الضابط النازي كخيانة لبلدها. بعدها غادرت شانيل باريس، وقضت بعض السنوات في سويسرا كنوع من الراحة. كما عاشت في منزلها الريفي في Roquebrune   لفترة من الوقت.

في سن ال 70، عادت شانيل إلى عالم الموضة. تلقت لأول مرة تعليقات سخيفة من النقاد، ولكن بتصاميمها الأنثوية المريحة حصلت على المتسوقين من جميع أنحاء العالم.

في عام 1969، أصبحت قصة حياة شانيل الرائعة الأساس ل مسرحية برادواي الموسيقية كوكو.

بالإضافة إلى الموضة، كان شانيل شخصية شعبية في العالم الفني والأدبي الباريسي. حيث صممت ازياء Ballets Russes  ومسرحية الفنان  Jean Cocteau  Orphée.

أشهر أقوال كوكو شانيل

حياة كوكو شانيل الشخصية

بدأت علاقاتها الرومانسية عام 1920 عندما التقت دوق ويتمنستر على متن يخته حيث بدأ الاثنان علاقة طويلة الزمن.

في سن الثالثة والعشرين، أصبحت شانيل عشيقة Étienne Balsan ولمدة 3 سنوات عاشا  معًا.

تقاعدت في عام 1938 وعادت بنجاح في عام 1954.

في عام 1993 كانت مخطوبة ل  Paul Iribe لكنها لم تتزوجه.

وفاة كوكو شانيل

توفيت كوكوشانيل في 10 كانون الأول 1971، في شقتها في فندق الريتز.

وبعد أكثر من عقد على وفاتها، تولى المصمم Karl Lagerfeld  شركتها لمواصلة إرث شانيل. اليوم شركة شانيل  تحمل الاسم نفسه ولا تزال تزدهر، وتحقق مئات الملايين من المبيعات كل سنة.

حقائق سريعة عن كوكو شانيل

  • بالإضافة إلى تصاميمها المشهورة، لا تزال قصة حياة شانيل تثير اهتمام الناس.
  • كانت هناك العديد من السير الذاتية لأيقونة الموضة، بما في ذلك Chanel and Her World (2005)، حيث كتبها صديقتها Edmonde Charles-Roux.
  • عطرها، شانيل رقم 5، هو العطر الأول المزيج من العديد من روائح الأزهار، بدلًا من رائحة نوع واحد من الأزهار.
  • صرحت أن Katharine Hepburn كانت كبيرة جًدا للقيام دورها.
  • في عام 1929 عرضت شانيل حقيبة يد مستوحاة من حقائب الجنود التي كانت أول تصميم حقيبة لها.

أحدث الأخبار عن كوكو شانيل

خاص- أيمن قيسوني حبيب شريهان في كوكو شانيل، وهذا ما كشفه - الخليج 365

  أكد الممثل المصري أيمن قيسوني في حديث مع “الخليج 365” الى أن أي فنان يحلم في الوقوف امام النجمة الكبيرة شريهان التي اختارته ليكون الى جانبها في مسرحية “كوكو ...

9 حقائق لا تعرفينها عن كوكو شانيل منها أنها كانت على خلاف دائم مع مصممي الأزياء - Arab Life Style لايف ستايل | أخبار المشاهير - لايف ستايل النجوم

  يصادف الأربعاء الذكرى الـ 136 لولادة مصممة الأزياء الفرنسية الشهيرة كوكو شانيل، واحتفالًا بهذه المناسبة، حان الوقت لنكتشف بعض الحقائق غير المعروفة عن المصممة ...

10 معلومات لم تعرفها من قبل عن "كوكو شانيل" مع أشهر أقوالها - البوابة

  المصممة العالمية وصاحبة أهم وأكبر دور أزياء كوكو شانيل، اسمها الحقيقي هو "غابريل" أطلق عليها عند ولادتها في بلدة سيمور، وقد بدأت حياتها كمغنية بحيث لاقت أغنيتها كوي ...

10 معلومات لم تعرفها من قبل عن "كوكو شانيل" وأشهر أقوالها - بوابة آخر خبر

  كوكو شانيل اسمها الحقيقي هو "غابريل" أطلق عليها عند ولادتها في بلدة سيمور، وقد بدأت حياتها كمغنية بحيث لاقت أغنيتها كوي كوا فو كوكو شعبية واسعة وقامت بالتمسك ...

كوكو شانيل.. قصة "سيدة الموضة" - Sky News Arabia سكاي نيوز عربية

  اكتشفت موهبة الخياطة في دار الأيتام، لتصبح سيدة الموضة وصاحبة أهم دور لتصميم الثياب في عصرها هي كوكو شانيل، المصممة التي واجهت الكثير من المصاعب في حياتها ...

فيديوهات ووثائقيات عن كوكو شانيل

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/06