من هو فان دام - JCVD؟

الاسم الكامل
جان كلود فان دام
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1960 - 10-18 (العمر 58 عامًا)
الجنسية
أمريكية،بلجيكية
مكان الولادة
بلجيكا, بروكسل
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ ومخرجٌ بلجيكي، وهو أحد أشهر ممثلي الأكشن في هوليوود. بدأ فنون الباليه والفنون القتالية في عمرٍ مبكرٍ في بلجيكا، إلى أن واتته الفرصة ليدخل عالم هوليوود.

نبذة عن فان دام

وُلد جان كلود فان دام Jean-Claude Van Damme في 18 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1960، في سينت اجاثا-برشم، بلجيكا. استغل فان دام قدراته الجسدية كبطلٍ في فنون القتال وكمال الأجسام خلال مراهقته ليصبح نجم أفلامٍ أمريكي في أفلامٍ كـBloodsport عام 1988 وDouble Impact عام 1991.

واجه فان دام صعوباتٍ شخصيةٍ ومهنيةٍ كثيرةٍ في بداية التسعينات، لكنه استعاد منذ تلك الفترة بعضًا من نجوميته.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فان دام

وُلد جان كلود كاميل فرانسوا فان فارنبرغ في 18 تشرين الأول/ أكتوبر، عام 1960، في سينت أجاثا-برشم، بلجيكا. بدأ بعمر الحادية عشرة تعلم الكاراتيه، كما مارس رفع الأثقال والباليه بشغفٍ كبير.

خلال مراهقته، فاز فان دام ببطولة اتحاد الكاراتيه الأوروبي للمحترفين في فئة الوزن المتوسط، كما كان يُطلق عليه اسم "السيد بلجيكا "Mr. Belgium في مسابقات كمال الأجسام.

افتتح فان دام نادٍ رياضي في بروكسل وحصل على وظيفةٍ كعارض، لكنه كان مهوسًا في فكرة أن يُصبح نجم أفلامٍ سينمائي. وبعد فترةٍ قصيرةٍ من محاولته دخول عالم أفلام الفنون القتالية المزدهر في هونغ كونغ، الصين، قرر الانتقال إلى لوس أنجلوس، كاليفورنيا في بداية الثمانينيات، منقادًا وراء حلمه في أن يُصبح نجمًا في هوليوود.

إنجازات فان دام

حصل فان دام – والذي كان يُطلق على نفسه في بداية مسيرته اسم فرانك كوجو Frank Cujo – على بعض الأدوار غير الرئيسية في العديد من الأفلام في بداية الأمر، كما عمل كسائق تاكسي، نادل، مدرب للتمارين الرياضية، إضافةً إلى حارسٍ للنوادي الليلية أثناء محاولته ترسيخ اسمه في عالم الأفلام.

أدى فان دام أدوارًا في أفلامٍ كثيرة؛ كفيلم الفنون القتالية No Retreat عام 1986 وفيلم No Surrender، لكن لحظته المميزة أتت بعد استعراضه لقدرته على تأدية قفزة "ركلة الهيلوكوبتر" ذات الـ 350 درجة لمنتج الأفلام مناحيم غولان Menahem Golan، الذي ضمه إلى فيلم Bloodspot عام 1988. وبشكلٍ مفاجئ، حصد ذلك الفيلم ذي الميزانية المتدنية على 35 مليون دولار في شباك التذاكر. أعقب ذلك مشاركةٌ ناجحةٌ أخرى لفان دام في دول البطولة في فيلم Kickboxer في العام التالي.

خلال العقد الذي تلا ذلك، ظهر فان دام في العديد من الأفلام، من ضمنها: Double
Impact ،(1991) Universal Soldier، (1992) Time Cop، (1994) SuddenDeath (1995) Maximum Risk، (1996) إضافةً إلى فيلم Double Team (1997) وفيلم Knock Off (1998) اللذان فشلا في شباك التذاكر.

وفي عام 1996، خطى فان دام أولى خطواته في الإخراج السينمائي مع فيلم The Quest. ومع بداية القرن الحادي والعشرين، لم تكن أغلب أفلامه جيدةً بما فيه الكفاية للظهور على الشاشة الكبيرة، حيث بيعت مباشرةً على أقراص الفيديو.

في عام 2008، عاد فان دام إلى الظهور مرةً أخرى بنسخةٍ خياليةٍ عن نفسه في الفيلم الساخر JCVD. جذب أدائه في ذلك الفيلم انتباه النقاد، مما أعاد إليه بعضًا من نجوميته السابقة. وفي عام 2010، أدى دورًا مشابهًا في فيلم Universal Soldier: Regeneration، كما أدى صوت شخصية Master Croc في فيلم Kung Fu Panda 2 عام 2011. وفي العام التالي، عاد فان دام إلى عهده السابق في الأفلام القتالية مع فيلم The Expendables 2

أشهر أقوال فان دام

حياة فان دام الشخصية

أصبح فان دام مدمنًا على الكوكايين وحبوب النوم في قمة نجوميته في التسعينيات. وفي عام 1999، اعتقل بتهمة القيادة تحت تأثير الكحول. كما شُخص بالإصابة باضطراب ثنائي القطب خلال تلك الفترة. مع ذلك، تحسنت حالته وعادت حياته الشخصية إلى سابق عهدها بعد أن بداأ في أخذ العلاج.

تزوج فان دام خمس مرات وأنجب ثلاث أطفال. تبع اثنين من أطفاله خطى والديهما، حيث أصبح كريس فان فارنبرغ وبيانكا بري ممثلين.

حقائق سريعة عن فان دام

  • انتقل إلى أمريكا مع صديق طفولته المغربي محمد القيسي، وأراد الاثنان أن يصبحا نجومًا.
  • أنفق عام 1996 ما يقارب ال10000 دولار على الكوكايين في أسبوعٍ واحد.
  • حظي إعلانٌ صوّره لشاحنات فولفو ب11 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب.
  • كان ذو طابعٍ انتحاري لدى إصابته باضطراب ثنائي القطب.
  • في شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2012، كُشف النقاب عن تمثالٍ برونزي لفان دام بُني تكريمًا له في بروكسل. حيث يُصور التمثال فان دام أثناء وقوفه مستعدًا لتأديته أحد ركلاته المشهورة.

أحدث الأخبار عن فان دام

تدمير وطن الحرب الاهلية في سوريا – نيكولاس فان دام - politics-dz

  كتاب تدمير وطن ” الحرب الاهلية في سوريا ” تأليف : نيكولاس فان دام ( دبلوماسي هولندي سابق خدم لما يربو عن 13 عام في سوريا ) الكتاب من تصوير احمد ياسين ط ١ 2017

فان دام.. مقاتل أفلام أم بطل إعلانات تجارية؟ - الجزيرة

  إن اللحظات الأكثر بروزا في مسيرة جان كلود فان دام ليست فيلما أو عرضا تلفزيونيا، بل إعلانات تجارية. نتتبع في هذا التقرير بدايات المقاتل البلجيكي وكيف وصل ...

تاتو عمرو زكي يثير الجماهير عبر السوشيال ميديا: الشرقاوي باعتلنا فان دام - أهم الأخبار

  شهدت مواقع التواصل الإجتماعي، تداول صورة للاعب منتخب مصر السابق، عمرو زكي، في ظهور برسم "تاتو" كبيرََا على ذراعيه. تاتو عمرو زكي يثير الجماهير وجاء ردود ......

بالصور.. «فان دام» يعجب بـ«مافيا» محمد رمضان ويصور 4 ساعات مجانًا - صحيفة عاجل

  ظهر الفنان العالمي فان دام (جون-كلود فان دام) خلال حملة دعائية في مصر، لأول مرة، بمشاركة الفنان محمد رمضان، وقد حصلت «عاجل» على معلومات حول طبيعة التعاقد، لاسيم.

فان دام يشيد بالفنان محمد رمضان ويقول بأنه “ممثل عظيم” بعد اخر اعلان جمع بينهم - دولتنا

  أشاد النجم العالمي الشهير جان كلود فان دام بالممثل المصري محمد رمضان في شريط فيديو نشره رمضان على حسابه الرسمي في Instagram ، بعد تعاون الممثلين معًا في إعلان، ...

فيديوهات ووثائقيات عن فان دام

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/18