من هو خواكين فينيكس - Joaquin Phoenix؟

خواكين فينيكس
الاسم الكامل
خواكين رافائيل بوتوم
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1974 - 10-28 (العمر 45 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, سان خوان
البرج
العقرب

خواكين فينيكس وهو ممثلٌ أمريكيُ مشهور، برز من خلال العديد من الأفلام التي شارك بها والشخصيات التي أتقنها بشكلٍ احترافي، حيث نال على العديد من الترشيحات و الجوائز لإنجازاته منها جائزة الغولدن غلوب.

نبذة عن خواكين فينيكس

خواكين رافائيل بوتوم أو كما يُعرف باسم خواكين فينيكس وهو ممثلٌ أمريكيٌ مشهور، تعود جذوره إلى إقليم بورتريكو في الولايات المتحدة الأمريكية

قضى خواكين حياته المبكرة مع إخوته في القيام بتجارب الأداء في الشوارع وأيضًا الرقص والغناء كمصدرٍ إضافيٍ لكسب المال لمساعدة أسرته الغير مستقرة ماليًا، حيث شاء القدر أن يُغير مجرى حياته وتُكتشف موهبته من قبل أحد عملاء هوليوود وينطلق بعد ذلك إلى عالم الفن والشهرة.

عمل خواكين الشاب على صقل مهاراته في التمثيل ليصبح ممثلًا راقًا في عصره، فقد لعب دور البطولة في عدد من الأفلام منذ ظهوره لأول مرة في عام 1986، حيث جاءت انجازاته الكبرى مع الملحمة الشهيرة Gladiator، التي أكسيته شهرةً هائلةً وإشادة في تمثيله وسرعان ما برز بعد ذلك كممثلٍ مميزٍ في أفلامٍ ضخمة مثل The Master و Walk the Line و Her،

وإضافةً إلى التمثيل فهو ينشط أيضًا في المجال الاجتماعي والإنساني ويقدم الدعم للجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن خواكين فينيكس.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خواكين فينيكس

وُلد خواكين فينيكس باسم خواكين رافائيل بوتوم في 28 أكتوبر من عام 1974 في مدينة سان خوان عاصمة إقليم بورتوريكو التابع للولايات المتحدة الأمريكية لوالديه جون لي بوتوم وأرلين بوتوم، ولديه أربعة أشقاء يحملون أسماءً من الطبيعة وهم ريفر ورين وسمر وليبرتي.

قضى هذا الشاب معظم حياته المبكرة في السفر بين أمريكا الوسطى والجنوبية مع أسرته، وفي عام 1978عاد مع عائلته إلى الولايات المتحدة بعد أن فقاموا بتغيير كنيتهم إلى فينيكس بدلًا من بوتام.

سار خواكين على خطى أخوته الأكبر سناً، حيث قدم مع إخوته عروضًا في الشوارع وفي مسابقات المواهب والغناء واللعب المختلفة التي لمساعدة الأسرة مالياً، فسرعان ما شوهد مع اخوته من قبل أحد عملاء هوليوود البارزين الذين ساعدوهم على الظهور في البرامج التلفزيونية والإعلانات التجارية.

إنجازات خواكين فينيكس

شكل العام 1982، الانطلاقة الأولى لـخواكين في التمثيل، حيث حل ضيفًا مع أخيه ريفر في المسلسل التلفزيوني Seven Brides for Seven Brothers، حيث استخدم خلال هذا الوقت اسم Leaf رغبةً منه بالحصول على اسم من الطبيعة أسوةً بإخوته.

شوهد خواكين بعد ذلك في مجموعة من المسلسلات التلفزيونية مثل: Backwards: The Riddle of Dyslexia و The Fall Guy و Hill Street Blues و Murder و She Wrote وغيرهم ..

وفي عام 1986، قدم إنجازاته الكبرى في فيلم المغامرة الموجه للأطفال Space Camp حيث قدم فيه دورًا مساندًا في شخصية ماكس، وفي وقتٍ لاحقٍ من العام ذاته شارك في حلقة A Very happy Ending من سلسلة مختارات المخرج الفريد هيتشكوك Alfred Hitchcock Presents، وفي العام التالي ظهر بدورٍ جديدٍ في فيلم Russkies.

وفي عام 1989، قدم أداءً رائعًا في مشروع الممثل والمخرج الأمريكي رون هاوارد في الفيلم الكوميدي الدرامي Parenthood، حيث كان أبرز ما في الفيلم أدائه المثير للإعجاب، وبعد نجاح هذا الفيلم، وبدلً من العمل للحصول على فرصةٍ أخرى قرر خواكين تأجيل مسيرته المهنية والسفر عبر أمريكا اللاتينية، حيث حقق شقيقه خلال تلك الفترة النجومية ليصبح أحد الممثلين الرئيسيين في عصره.

في عام 1993، تلقى خواكين في ذلك العام ضربةً موجعةً بعد وفاة أخيه ريفر، حيث عاد بعد ذلك من اسمه المستعار ليف إلى اسمه بالولادة خواكين، وفي عام 1995، شارك في فيلمه الأول To Die For من إخراج جوس فان سانت، حيث لعب فيه شخصية مراهق مضطرب أُغري من قبل صحفية التي تلعب دورها الفنانة الشهيرة نيكول كيدمان لارتكاب جريمة قتل.

تبع ذلك مشاركة خواكين عام 1997، في كل من فيلم الدراما الرومانسية Inventing the Abbotts إلى جانب الممثلة ليف تايلر، وفي فيلم U-Turn للمخرج والسيناريست الأمريكي أوليفر ستون .

وفي عام 1998، حقق فيلم Return to Paradise الذي شارك به نجاحًا كبيرًا حيث حصل فيه على تقييماتٍ رائعة، إلا أن فيلمه Clay Pigeons في العام ذاته أيضَا كان طائشًا وفشل في إحداث تأثيرٍ في شباك التذاكر.

وفي عام 2000، نجح هذا الممثل الموهوب في إحداث تأثيرٍ كبيرٍ في مسيرته المهنية، حيث جسد شخصية الإمبراطور الغيور كومودس في الملحمة الرومانية Gladiator ،فقد حقق هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا كما حقق لـخواكين العديد من الجوائز بما في ذلك الترشيحات لجوائز الأوسكار.، وفي العام ذاته عزز خواكين تصنيفه أيضًا بمشاركته في فيلم الجريمة The Yards وتلاه ذلك مشاركته في الفيلم أمريكي البريطاني الألماني Quills.

في عام 2002، صدر Signs الذي يُعد أول فيلمٍ له تحت إشراف المخرج مانوج نايت شيامالان، حيث تلقى الفيلم الكثير من الإشادة النقدية والتجارية حيث جمع حوالي227 ملين دولار في شباك التذاكر، وفي العام الذي يليه ظهر بدور البطولة في الفيلم الرومانسي It’s All About Love .

في عام 2004، تعاون خواكين مع المخرج مانوج نايت شيامالان من جديد في فيلم الرعب التشويقي The Village، وفي العام نفسه ظهر أيضًا في فيلمين هما Hotel Rwanda و Ladder 49.

في عام 2005، شارك بدور البطولة في فيلم السيرة الذاتية Walk the Line الذي يتناول حياة أعظم المواهب الموسيقية في الولايات المتحدة المغني والكاتب جوني كاش، حيث خضع للقيام بهذا الدور إلى تدريب موسيقي صارم وتعلم العزف على الغيتار لكون كل المسارات الصوتية في الفيلم والموسيقى التصويرية المصاحبة لهُ قد غُنت وعُزفت بواسطة خواكين، فقد حقق بعد صدور الفيلم الكثير من الإشادة والنقد في جوائز مرموقة، كما وفاز أيضًا في أول جائزة غولدن غلوب.

في عام 2007، ظهر في فيلم فيلم الدراما والجريمة أمريكي We Own the Night الذي كان فيه منتجًا تنفيذيًا أيضًا، وفي فيلم الدراما والجريمة Reservation Road، كما شارك في العام التالي شارك في فيلم Two Lovers للمخرج جيمس غراي.

وفي عام 2010، قدم خواكين بالتعاون مع كيسي أفليك فيلم I’m Still Here، الذي ظهر لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي ومهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2010.

بعد توقف دام عامين عن التمثيل، عاد خواكين إلى الشاشة من جديد من خلال فيلم جديد من كتابة وإخراج بول توماس أندرسون بعنوانThe Master عام 2012، حيث حظي الفيلم بالثناء الاشادة من قبل النقاد والجمهور وفاز من خلاله بكأس فولبي لأفضل ممثل.

وفي عام 2013، شارك إلى جانب أوليفيا وايلد وآيمي آدمز وروني مارا في فيلم الخيال العلمي والرومانسي Her للمخرج سبايك جونز، حيث فاز تصويره الرائع لشخصية ثيودور تومبلي في ترشيحه لجائزة جولدن جلوب.

وفي السنوات اللاحقة شارك في عدد من الأفلام منها : Inherent Vice للمخرج بول توماس أندرسون في عام 2014، و Irrational Man للمخرج وودي آلن في عام 2015، وشارك في أربعة أفلام أُصدرت في عام 2018 وهي Mary Magdalene و You Were Never Really Here و Don't Worry, He Won't Get Far on Foot و The Sisters Brothers.

وفي عام 2019، قام خواكين بدور البطولة في فيلمه الجديد Joker للمخرج تود فيليبس، حيث يجسد شخصية الجوكر الشهيرة في الفيلم، الذي طُرح من قبل شركة وارنر برذرز في الثالث من شهر أكتوبر في دولة الإمارات العربية المتحدة والربع من الشهر ذاته في الولايات المتحدة الأمريكية.

أشهر أقوال خواكين فينيكس

حياة خواكين فينيكس الشخصية

في عام 2016، بدأ خواكين مواعدة الممثلة روني مارا التي شاركت معه في فيلم مريم المجدلية،حيث أعلنا خطوبتهما في يوليو عام 2019 .

حقائق سريعة عن خواكين فينيكس

  • حصل خواكين فينيكس على جائزة غولدن غلوب في فئة أفضل ممثل عن فيلم Walk the Line، كما حصل أيضًا على جائزة Grammy لمساهمته البارزة في المسار الصوتي للألبوم الخاص بالفيلم.
  • لديه الشرف في الحصول على العديد من ترشيحات الجوائز المرموقة مثل جائزة الأوسكار و BAFTA وجوائز Satellite ونقابة ممثلي الشاشة وغيرهم الكثير.
  • في عام 2005، مُنح خواكين فينيكس جائزة إنسانية عن أعماله ومساهمته في الفيلم الوثائقي Nation Earth.
  • يُعد خواكين شخصٌ نباتي وهو واحدٌ من أعضاء منظمة PETA وهي منظمة أمريكية تطالب بمساواة حقوق الحيوانات و مقرها في فيرجينيا.
  • يُعد خواكين ناشطًا اجتماعيًا وإنسانيًا، حيث يقدم دعمه للعديد من الجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية مثل: منظمة العفو الدولية و The Art of Elysium و HEART و The Peace Allianceو هو عضو في مجلس إدارة صندوق Lunchboxوهي عبارة عن منظمة غير ربحية تقدم وجبات يومية لطلاب مدارس البلدة في سويتو في جنوب إفريقيا.

فيديوهات ووثائقيات عن خواكين فينيكس

المصادر

info آخر تحديث: 2019/10/27