من هو جون هام - Jon Hamm؟

جون هام
الاسم الكامل
جوناثان دانيال هام
الوظائف
تاريخ الميلاد
1971-03-10 (العمر 50 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ولاية ميسوري
درس في
جامعة ميسوري
البرج
الحوت

ممثل أمريكي اشتهر بأدواره البوليسية والكوميدية وحاز على عدة جوائز عالمية.

نبذة عن جون هام

جوناثان دانيال هام ممثل أمريكي، وصفه صديقه الممثل بول رود بأنه واحد من الرجال القليلين الذين يتمتعون بمظهر جميل ومضحك وبأنه جيد في كل شي، عاش مع خالته وعمه لفترة من الزمن بسبب عدم قدرته على تأمين شقته الخاصة.

كافح هام لسنين طويلة حتى استطاع في النهاية الحصول على دور في المسلسل الكوميدي “The Hughleys” وهو كان بداية انطلاقته التلفزيونية والسينمائية.

حصل جون هام خلال مسيرته الفنية على جائزة “Golden Globes” لعام 2008 و2016 وتم ترشيحه لنيل جوائز أخرى متعددة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون هام

وُلد جون هام في 10 مارس 1971، في سانت لويس بولاية ميسوري الأمريكية, بعد طلاق والديه عاش هام مع والدته وكان عمره عامين فقط.

جرب هام أشياء كثيرة خلال طفولته كالعزف على الكمان ولعب كرة القدم الأمريكية والكتابة الإبداعية، وعندما أصبح في العاشرة من عمره انتقل للعيش مع جدته ووالده بعد أن توفيت والدته بسبب مرض السرطان.

استمر هام بلعب كرة القدم إلى أن قرر الالتحاق بجامعة تكساس، وبعد وفاة والده انتقل إلى جامعة ميسوري لدراسة التمثيل والحصول على فرصة عمل، وأثناء هذه الفترة ظهر اهتمامه بالمسرح وشارك في العديد من المسرحيات في الجامعة، ووصفه أستاذه "جيم ميلر" بأنه الممثل الأكثر ثقافة وتميزًا في الجامعة.

حصل هام على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية ثم عمل كمدرس في مدرسته القديمة، وكان من بين تلامذته "إيلي كمبر" التي أصبحت فيما بعد ممثلة سينمائية وشاركته التمثيل في بعض أفلامه، بعد ذلك انتقل إلى هوليود عام 1995، باحثًا عن فرصة للتمثيل وكافح لسنين طويلة دون فائدة إلى أن جاء العام 2000، حيث حصل هام في هذا العام على أول فرصة للتمثيل في التلفزيون في مسلسل "The Hughleys" و"Space Cowboy" وكانت هذه بداية هام الحقيقية في التمثيل.

إنجازات جون هام

بدأ هام العمل في التلفزيون والسينما عام 2000، حيث حصل على دور في مسلسل The Hughleys وفيلمSpace Cowboy، كما قدم دور جاكسون في فيلم The Trouble with Normal.

عام 2001، شارك في مسرح لوس أنجلوس بعمل مسرحي Lipschtick وهذا العمل تم تحويله فيما بعد إلى فيلم سينمائي بعنوان Kissing Jessica Stein والذي شارك فيه هام أيضًا.

في عام 2002، حصل على دور الكابتن مات ديلون في فيلم الدراما العسكرية We Were Soldiers، كما شارك لمدة عامين في دراما الشرطة حيث لعب دور المفتش  نات باسو في The Division مع بعض الممثلين المشهورين مثل نانسي ماكيون وبوني بيديليا. حصل أيضًا على دور في مسلسل Gelmore Girls.

في عام 2005، أدى دور جاك برودي في السلسلة التلفزيونية Charmed، ودور الدكتور جورج فوريستر في مسلسل Point Pleasant، ودور داني في مسلسل Related. كما شارك في نفس العام بدور الدكتور برينت كيسلر في مسلسل الجريمة الأمريكي   CSI: Miami

في عام 2006، وازن بين التلفزيون والسينما، فشارك في المسلسل التلفزيوني Numb3rs، بدور ريتشارد كلاست، كما قدم دور روني في فيلم Ira & Appy.

عام 2007، لعب هام أحد أشهر أدواره حتى الآن، وهو دوره في مسلسل Mad Men ومثل فيه دور دون دريير المدير التنفيذي في إحدى شركات وكالات الإعلان البارزة، ويقول هام عن هذا الدور أنه من أصعب الأدوار التي أداها في حياته، لكنه أيضًا زاد من شهرته، واستمر في مشاركاته بهذا المسلسل في جميع مواسمه حتى عام 2014.

كما شارك في فيلم The Ten، ومسلسل What about Brian. وفي عام 2008، ظهر في فيلم الخيال العلمي The Day The Earth Stood Stillبدور ميشال جرانر.

عام 2009، شارك في دراما الجريمة في فيلم Stolen، وبسبب امتلاك هام مواهب كوميدية وقدرة على إضحاك الناس حصل على دور في المسرحية الهزلية Rock 30، وفي هذا العام أسس شركة إنتاج خاصة به بالشراكة مع ويستفيلدت.

كان عام 2010 حافلًا بالنسبة لجون، حيث شارك في 6 أفلام وهي Howl و Shrek forever After و The A- Team و The Town وغيرها بالإضافة لمشاركته في المسلسل العالمي The Simpsons.

عام 2011، شارك في الفيلم الكوميدي Bridies Maids، فيلم Friends With Kids بالاشتراك مع ممثلين مشهورين مثل "آدم سكوت" و "مايا رودولف" و "كريستن ويغ"، بالإضافة لفيلم Sucker Punch.

عام 2012، لعب دورًا هامًا في المسلسل التلفزيوني Martha Speaks، كما شارك في مسلسلين آخرين هما American Dad و Family Guy. وفي عام 2013، لعب دور ويل هاني في فيلم Clear History.

في عام 2014، تألق في الفيلم الرياضي The Million Dollar Arm وهو فيلم مأخوذ عن قصة حقيقية. وعام 2015، أتيحت له فرصة العمل مع الممثلة "إيلي كمبر" في المسلسل الكوميدي Unbreakable Kimmy Schmidt، وشارك بدور صوتي في فيلم الرسوم المتحركة "Minions".

أما عام 2016، فقد لعب دور تيم جونز في فيلم Keeping Up With The Joneses وشارك في مسلسل Wet Hot American Summer: First Day of Camp وأيضًا قدم دورًا صوتيًّا في سلسلة The Amazing Gay Pile.

عام 2017، لعب هام دورًا بارزًا في فيلم Baby Driver وشارك أيضا في فيلم Ardvark وفيلم Marjorie Prime. وفي عام 2018، شارك في فيلم Beirut و فيلم " Bad Times at the El Royale "و فيلم "Tag".

وعام 2019، شارك في أفلام قائمة على قصة حقيقية مثل Locy In The Sky الذي يتحدث عن رائدة فضاء، وفيلم Richard  Jewell وهو عن وكيل مكتب تحقيقات فيدرالي، كما شارك في الموسم الثالث من مسلسل legion.

عام 2020، لعب دور آدم في فيلم Wild Mountain Thyme. وفي 2021 سيكون له ثلاث مشاركات في ثلاثة أفلام، Top Gun: Maverick، و No Sudden Move، و Off Season.

أشهر أقوال جون هام

حياة جون هام الشخصية

دانيال هام والد جون كان له ابنتان من زواجه الأول وامتلك شركة نقل بالشاحنات كانت ناجحة في البداية، إلا أن نجاحها بدأ بالتراجع مع الوقت.

عاش هام مع والدته إلى أن توفيت بسبب سرطان القولون ، لينتقل بعدها للعيش مع والده وجدته.

دارت الكثير من الشائعات حول حياة جون هام العاطفية، لكن من المعروف أنه واعد حبيبته الممثلة  جينيفر ويستفيلد لفترة طويلة استمرت من عام 1997 حتى عام 2015 حيث انفصلا في ذلك العام، ليعلن بعدها ارتباطه بالممثلة داكوتا جونسون.

حقائق سريعة عن جون هام

حصل جون هام على جائزة "Golden Globes" مرتين ورُشِّح للحصول على جائزة أيمي خمسة عشرة مرة وحصل عليها مرة واحدة.
قبل فترة وجيزة من الموسم الأخير لمسلسل "Mad Men" كشف هام عن خضوعه لإعادة تأهيل بسبب تعاطيه الكحول بشكل مفرط.
تقدر ثروته بحوالي 30 مليون دولار، وحصل على جزء لا بأس به من ثروته مقابل الإعلانات لشركات عالمية مثل مرسيدس.

فيديوهات ووثائقيات عن جون هام

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/24