من هو جون هارفي كيلوغ - John Harvey Kellogg؟

جون هارفي كيلوغ
الاسم الكامل
جون هارفي كيلوغ
الوظائف
طبيب
تاريخ الميلاد
1852 - 02-26 (العمر 91 عامًا)
تاريخ الوفاة
1943-12-14
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيو روكفورد
درس في
كلية المعلمين في ميشيغان،مدرسة باتل كريك
البرج
الحوت

جون هارفي الطبيب الأمريكي الذي كان وراء اختراع الكورن فليكس (رقائق الذرة)، والذي أصبح أحد الوجبات الشهيرة في العالم.

نبذة عن جون هارفي كيلوغ

جون هارفي كيلوغ هو طبيب أمريكي، تمكن الدكتور جون هارفي كيلوغ وشقيقه الأصغر ويل كيث، من إبتكار الكورن فليكس (رقائق الذرة) سوياً، كان الاخوان تابعين مخلصين لكنيسة الأدفنتست يدعمان التعفف والغذاء الصحي وأنتجا حبوب قمحية تثبط الرغبة الجنسية لغرض أن يسود العرق الأبيض وفشلت الحبوب، وتم اكتشاف رقائق الذرة بالصدفة ونجحت. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جون هارفي كيلوغ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون هارفي كيلوغ

ولد جون هارفي في 26 فبراير 1852 في مدينة نيو روكفورد في الولايات المتحدة، أصبح أستاذا في إحدى المدارس لمدة عام في سن 16 في مدينة هيستينغس، ولكن سرعان ما شعر بالحاجة الى المزيد من التدريب وبعد أن أنهى المدرسة الثانوية في ( باتل كريك )، إلتحق ببرنامج تدريب المعلمين في ميشيغان كلية المعلمين عام 1872.

كان هذا الطبيب غير مرتاح نوعا ما حول الجنس والعلاقات الجنسية بشكل عام ، وكان يعتبرها مضرة على جميع المستويات الجسدية والعاطفية والروحية.

كان كيلوغ يرى أن حتى الجنس مع الزوجة له مضار سيئة، أما بخصوص الاستمناء فكان بالنسبة إليه آفة كبرى ، وذكر رأيه في الجنس والاستمناء في كتابه بعنوان: (حقائق للكبير والصغير: تقبّل التاريخ الطبيعي ونظافة حياة عضوية).

هذا الكتاب الذي فصّل فيه كيلوغ تسعة وثلاثين عرضا مختلفاً من أعراض المعاناة مع "مرض" الاستمناء، بما في ذلك الأمراض العامة، وسوء النمو، والتقلبات المزاجية، والخجل المفرط أو الوقاحة المفرطة، وإعوجاج القوام، والمفاصل الواهنة، والولع تجاه الأطعمة المتبّلة والحارة، وحب الشباب، وخفقان القلب، والصرع.

إنجازات جون هارفي كيلوغ

قام كيلوغ بكثير من المحاولات لإيجاد العلاج المناسب لتلك المشكلة أنذاك، كان الحل الذي قدمه لتلك المعاناة هو عبارة عن حمية غذائية صحية وجيدة، وكان يعتقد أن اللحم أو بعضا من الأطعمة الموسمية كانت تزيد من الرغبة الجنسية والتهيج الجنسي، وكان يعتقد أن بعض الأطعمة على غرار الحبوب والحبوب المجففة كاللوز كان بإمكانها خفض تلك الرغبة وقمعها.

ابتكر كيلوغ بعد ذلك غذاء صحي للمرضى الذين كانوا يعانون من الاستمناء يتكون من الشوفان والذرة المطهوة داخل البسكويت ، وأطلق عليه اسم (غرانولا) Granula،

وقد كان ذلك ربما أسوأ اسم قد يتخيله المرء ، حيث أنه كان رائجا آنذاك طعام مشابه تماما ويحمل نفس الاسم الذي كان يصنع ويباع من قبل شخص اسمه (كايلب جاكسون) أحد خبراء الحميات الغذائية كذلك، وتحت طائل التهديد بالمتابعة القضائية سارع كيلوغ إلى تغيير اسم منتوجه إلى (غرانولا) Granola وبدل حرف الـU اتخذ حرف الـO.

قام لاحقاً كيلوغ بتطوير حبوب إفطار بإستعمال رقائق حبوب مختلفة ، بما في ذلك رقائق الذرة ، كوجبات إفطار صباحية صحية وجاهزة للإستعمال ، وأهم شيء كونها مضادة للإستمناء .

اشترك في مشروعه الأخير هذا مع شقيقه (ويل) محافظ حسابات المصحة التي كان يعمل بها من أجل الصناعة وكذلك التسويق لمنتوجه الجديد هذا . ولكن (ويل) لم يكن على نفس القدر من الاهتمام بصحة الغذاء ونقاوته وكان له حس أكبر بالتجارة والعمل الربحي، وكان قلقا من أن لا يتمكنا من بيع المنتوجات ، وهو ما حصل فعلا .

اقترح ويل على شقيقه هارفي إضافة السكر لرقائق الذرة حتى يجعلها مستساغة أكثر للزبائن مما قد يرفع من مبيعاتها، لكن جون رفض هذا الاقتراح رفضاً قاطعاً ، وفي نهاية المطاف إنفصل الشقيقان وراح (ويل) ينتج ويبيع منتوجه الخاص من رقائق الذرة المحلاة ، وهو ما صار يعرف لاحقا بشركة (كيلوغز) Kellog’s .

أشهر أقوال جون هارفي كيلوغ

حياة جون هارفي كيلوغ الشخصية

كان هارفي شخصيا يمتنع عن إقامة العلاقات الجنسية، ولم يشارك الفراش قط مع زوجته، حيث كان هو وزوجته ينامان في غرفتين منفصلتين وتبنيا جميع الأطفال الذين ربوهما.

وفاة جون هارفي كيلوغ

توفي في 14 ديسمبر 1943 في نيويورك في الولايات المتحدة بسبب نوبة قلبية .

حقائق سريعة عن جون هارفي كيلوغ

  • كان جون هارفي أول شخص يكسب مليون دولار من بيع الأطعمة الصحية.
  • إستؤجر هارفي من قبل جمعية اليوم السابع لإدارة مصح.
  • أطعم المرضى نخالة معقمة بملئ اليد للإفراغ بعد كل وجبة.

فيديوهات ووثائقيات عن جون هارفي كيلوغ

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/31