من هو جوناثان برايس - Jonathan Pryce؟

جوناثان برايس
الاسم الكامل
جوناثان برايس
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1947-06-01 (العمر 72 عامًا)
الجنسية
ويلزية
مكان الولادة
ويلز, فلينتشير
درس في
جامعة إيدج هيل
البرج
الجوزاء

جوناثان اسحاق برايس الممثل المسرحي والتلفزيوني والسينمائي، الذي قدم مختلف الأعمال وحقق الكثير نجاحات وحصل على العديد من الجوائز خلال مسيرته.

نبذة عن جوناثان برايس

يعتبر جوناثان برايس من أشهر الممثلين والمغنين عاش بداياته في قرية كارمل ويلز واشتهر من خلال سلسلة أفلام Pirates of the Caribbean. خلال أيام دراسته الجامعية أعجب بالمسرح وشارك بعدة أعمال مسرحية، وحاز نتيجة جهوده على منحة للدراسة في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية.

بدأ مسيرته المهنية بالظهور كضيف شرف في البرامج التلفزيونية الشهيرة كما عمل في المسرح وحصل على عدد من الجوائز نتيجة مشاركاته في مختلف المسرحيات ومن بينها جائزة توني لأفضل ممثل في مسرحية من خلال مشاركته بمسرحية Comedians، وجائزة لورنس اوليفييه عن دوره في مسرحية Hamlet للكاتب وليم شكسبير.

بدأت شهرته تزداد مع ازدياد تركيزه على الأفلام حيث شارك بالعديد منها مثل Something wicked this way comes، The Ploughman’s Lunch، The Doctor and the Devils. حقق الكثير من النجاحات خلال مسيرته وتم تكريمه كقائد في رتبة الإمبراطورية البريطانية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جوناثان برايس.

الوظيفة ممثل

الجنسية ويلزية

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جوناثان برايس

ولد جوناثان برايس في قرية Carmel بمنطقة فلينتشير في ويلز بالمملكة المتحدة في 1 يونيو من عام 1947. والده اسحاق برايس ووالدته مارغريت ايلين اللذين كانا يمتلكان بقالية صغيرة، ولديه شقيقتين أكبر منه.

تلقى تعليمه في مدرسة Holywell Grammar، وتابع دراسته في جامعة إيدج هيل حيث كان سيُصبح مدرسًا. في تلك الفترة شارك لأول مرة بعمل مسرحي وأثار إعجاب أحد مدرسيه الذي ساعده في الحصول على منحة للدراسة في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية.

إنجازات جوناثان برايس

بعد تخرجه من الأكاديمية انضمَّ جوناثان إلى مسرح Everyman Theatre في ليفربول، وتمكن بموهبته من أن يُصبح المدير الفني في للمسرح. بعد ذلك قدم العديد من العروض على مسرح شكسبير الملكي.

في عام 1972 كان ظهوره الأول على شاشة التلفزيون، عندما لعب دور صغير في إحدى حلقات مسلسل الخيال العلمي البريطاني Doomwatch. وفي عام 1975 لعب دور البطولة في مسرحية Comedians، وفي السنوات التالية شارك بعدد من المسرحيات الأخرى مثل Anthony and Cleopatra في عام 1978 وMacbeth في عام 1980.

في عام 1976 خاض تجربة السينما لأول مرة وشارك في الفيلم الدرامي الحربي Voyage of the Damned الذي أخرجه ستيوارت روزنبر. كانت انطلاقته الرسمية في عالم السينما في عام 1983 حيث حصل لأول مرة على دور مهم في فيلم الرعب الفنتازي Something Wicked This Way Comes مع المخرج جاك كلايتون. حصل الفيلم على بعض الجوائز والترشيحات إلا أنه لم يُحقق نجاحًا تجاريًا.

بعد ذلك لعب جوناثان أدوار رئيسية في الفيلمين الدراميين Martin Luther Heretic وThe Ploughman’s Lunch اللذين صدرا في عام 1983. تابع تألقه في السينما وظهر بأدوار ثانوية كما أبدع بأدوار البطولة، ومن بين الأفلام التي شارك بها فيلم الخيال العلمي Brazil في عام 1985، وفيلم الرعب الكوميدي Haunted Honeymoon في عام 1986، والفيلم الدرامي Glengarry Glenn Ross في عام 1992، وفيلم الإثارة Shopping في عام 1994، وفيلم السيرة الذاتية Carrington في عام 1995 الذي لعب فيه دور البطولة وفاز بجائزين عن أدائه المميز فيه.

بنفس الوقت استمرَّ بأداء أدوار صغيرة في المسلسلات التلفزيونية مثل Tickets for the Titanic وScreen Two، كما ظهر بعدد من الأفلام التلفزيونية مثل الفيلم الكوميدي Barbarians at the Gate في عام 1993.

في عام 1997 لعب دور البطولة في فيلم Regeneration المُقتبس عن رواية بنفس الاسم للكاتب بات باركر، وتبع ذلك مشاركته في فيلم الرعب Stigmata في عام 1999 والفيلم التاريخي The Affair of the Necklace في عام 2001، وفيلم الإثارة Unconditional Love في عام 2002.

اكتسب جوناثان برايس شهرة عالمية في عام 2003 بعد أدائه المميز في فيلم الأكشن Pirates of the Caribbean: The Curse of the Black Pearl، الذي أخرجه غور فيربينسكي وهو الفيلم الأول من سلسلة الأفلام الشهيرة Pirates of the Caribbean. وقد استمرَّ بلعب دوره في الأجزاء التالية، حيث صدر Pirates of the Caribbean: Dead Man's Ches في عام 2006، وPirates of the Caribbean: At World's End في عام 2007.

في عام 2007 لعب دور المحقق البريطاني المشهور شرلوك في فيلم الإثارة التلفزيوني Sherlock Holmes and the Baker Street Irregulars، الذي عُرض على شبكة BBC. ومن الأفلام التي شارك بها في السنوات التالية فيلم الخيال العلمي G.I. Joe: The Rise of Cobra في عام 2009، وفيلم الأكشن G.I. Joe: Retaliation في عام 2013، وفيلم الغموض Narcopolis في عام 2014، والفيلم الدرامي To Walk Invisible في عام 2016.

منذ عام 2011 بدأ بالظهور في بضع حلقات من المسلسل الدرامي الفنتازي الأمريكي الشهير Game of Thrones، وحصل على ترشيح لجائزة نقابة ممثلي الشاشة. وفي عام 2017 لعبد دور البطولة أمام الممثلة غلين كلوز في الفيلم الدرامي The Wife، وتبعه في العام التالي مشاركته بالفيلم الكوميدي الفنتازي The Man Who Killed Don Quixote.

أما آخر أعماله فقد كانت في عام 2019 حيث لعب دورًا مهمًا في الفيلم الكوميدي الدرامي The Two Popes الذي أخرجه فرناندو ميريليس، وحصل جوناثان على جائزة الكرة الذهبية لأفضل ممثل في فيلم درامي عن هذا الدور.

أشهر أقوال جوناثان برايس

حياة جوناثان برايس الشخصية

عاش جوناثان برايس علاقة طويلة مع الممثلة كيت فاهي، ويمتلك الثنائي منزل في لندن، وأنجبا معًا ثلاثة أطفال هم باتريك وغابريل وفيبي.

حقائق سريعة عن جوناثان برايس

  • جوناثان برايس مشهور بأعماله الخيرية، فهو الراعي لمنظمة Friendship Works الخيرية المعنية بالأطفال ويدعم المنظمة الخيرية الجراحية Saving Faces.
  • حصل جوناثان برايس على جائزتين توني لأفضل ممثل عن دوره في مسرحية Comedians في عام 1977، والمسرحية الموسيقية Miss Saigon في عام 1991. كما حصل على جائزة لورنس أوليفييه عن دوره في مسرحية شكسبير الشهيرة Hamlet في عام 1980.
  • فاز بجائزة مهرجان Valladolid International Film Festival لأفضل ممثل عن دوره في الفيلم الدرامي Glengarry Glen Ross في عام 1992. حصل أيضًا على جائزة السينما البريطانية لأفضل ممثل عن دوره في الفيلم المستقل Carrington في عام 1995، كما فاز بجائزة أفضل ممثل من مهرجان كان السينمائي عن نفس الدور.
  • في عام 2006 حصل جوناثان على دكتوراه فخرية من جامعة ليفربول، وفي عام 2009 تمَّ اختياره كقائد في رتبة الإمبراطورية البريطانية تكريمًا له على اسهاماته في الدراما.

فيديوهات ووثائقيات عن جوناثان برايس

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25