من هي شكران مرتجى - Shoukran Mortaja؟

شكران مرتجى
الاسم الكامل
شكران عبد الوهاب مرتجى
الوظائف
تاريخ الميلاد
1970-12-12 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
،
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الطائف
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية-دمشق
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

شكران مرتجى ممثلة سورية معروفة، عرفت باتقانها للأدوار الصعبة والأدوار الكوميدية، لها عدد كبير من المسلسلات أشهرها خان الحرير والخربة وباب الحارة وغيرها.

نبذة عن شكران مرتجى

شكران مرتجى ممثلة سورية من أصل فلسطيني، بدأ مشوارها الفني في أوائل تسعينيات القرن الماضي وحتى اليوم، شاركت بعدد كبير من المسلسلات التلفزيونية بالإضافة لتقديمها عدد من البرامج والمسرحيات، كانت بداية انطلاقتها الحقيقية من خلال الأعمال الكوميدية،

كما اشتهرت من خلال ظهورها في مسلسل يوميات جميل وهناء عندما لعبت دور السكرتيرة أمل. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن شكران مرتجى.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شكران مرتجى

ولدت شكران عبد الوهاب مرتجى في الطائف في السعودية في 12 ديسمبر عام 1970، ومن ثم انتقلت مع عائلتها إلى مدينة دمشق حيث عاشت في منطقة الزبداني، بعد انهائها الثانوية العامة التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

إنجازات شكران مرتجى

كانت بدايتها عام 1995، عندما ظهرت في مسلسل خان الحرير من بطولة سليم صبري وبسام كوسا وجمال سليمان وغيرهم،

وفي نفس السنة، كان لها حضور في مسلسل فارس في المدينة إلى جانب كبار نجوم الدراما السورية، فيما بعد توالى ظهور شكران بعدد كبير من الأعمال الفنية الدرامية وكوميدية مثبنة من خلالها إمكانياتها الفنية الكبيرة والقدرة على تقمص الشخصيات المختلفة سواء الجادة أو الكوميدية.

لقد استمرت مسيرة شكران مرتجى منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي حتى الآن، فهي تمتلك أرشيف كبير من المسلسلات الكوميدية والدرامية وحتى على صعيد الأفلام وتقديم البرامج، بالإضافة لحضورها اللافت على خشبة المسرح،

ومن أعمالها التي تركت بصمة في ذاكرة الجمهور مسلسل عيلة سبع نجوم حيث أدت دور غادة، وفي مسلسل يوميات جميل وهناء بدور السكرتيرة أمل، ثم عادت وظهرت في عيلة 8 نجوم بدور ميسون، ولعبت دور طرفة العبد في مسلسل دنيا حيث كانت ضيفة شرف.

وفي مسلسل بطل من هذا الزمان ظهرت بدور افتكار، بالإضافة لحضورها المتكرر في مسلسل بقعة ضوء والعديد من أجزائه، وقد كان لها حضورها المميز في مرزوق على جميع الجبهات، وظهرت عام 2011 بدور عطر شان في مسلسل خربة للمخرج الليث حجو والكاتب ممدوح حمادة، وفي عام 2012 ظهرت في مسلسل حدود شقيقة بدور خدوج.

أما بالنسبة لأدوارها الدرامية فقد ظهرت في مسلسل باب الحارة في دور أم بدر، كما ظهرت في مسلسل عصر الجنون بدور زينب، وفي مسلسل أهل الراية بدور فهمية، ثم عادت لتظهر من جديد لتظهر في الجزء الثامن والتاسع من باب الحارة بدور فوزية.

في عام 2017، شاركت البطولة مع الممثلة سلافة معمار في مسلسل وردة شامية المستوحى من قصة ريا وسكينة،

وفي العام التالي ظهرت في المسلسل الكوميدي الناقد الواق واق للمخرج الليث حجو والكاتب ممدوح حمادة، حيث شاركت البطولة مع باسم ياخور ورشيد عساف، وفي عام 2019، ظهرت في مسلسل بقعة ضوء ومسلسل سلسال الذهب بدور الداية أم فوزي.

أما بالنسبة للسهرات التلفزيونية فقد ظهرت في سهرتين عام 1994، وقائع وأحلام فرج والثانية بعنوان الرحلة، على صعيد الأفلام بداية ظهرت في فيلم صعود المطر عام 1995 للمخرج عبداللطيف عبد الحميد، وفي عام 2009، ظهر في فيلم بعد منتصف الليل،

وفي عام 2014، شاركت البطولة في الفيلم اللبناني فيتامين، إلى جانب ماغي بو غصن وكارلوس عازار وغيرهم، وفي عام 2015، ظهرت في ثلاثة أفلام هم مشروع سعادة وانتظار وطابة أمل،

وفي عام 2016، ظهرت في فيلم ولعانة، والعام التالي في فيلم رجل وثلاثة أيام، وفي عام 2019 في فيلم دمشق حلب وشاركت البطولة مع دريد لحام وسلمى المصري للمخرج باسل الخطيب.

كان لشكران مرتجى ظهور على خشبة المسرح ، من خلال فترات متقطعة ففي عام 1993، ظهرت في مسرحية النو، وفي العام التالي في مسرحيتين حلاق بغداد وسفر برلك، وفي 1995 في مسرحية الفول،

وفي عام 1996 مسرحية مات ثلاث مرات، أما عام 2000، الرجل المتفجر، وظهر في مسرحية سوبر ماركت وسمح في سوريا ومسرحية الطيب والشرير والجميلة.

أشهر أقوال شكران مرتجى

حياة شكران مرتجى الشخصية

تزوجت شكران مرتجى من الممثل السوري علاء قاسم ثم انفصلا فيما بعد ولم تنجب أطفال.

حقائق سريعة عن شكران مرتجى

  • في عام 2015، شاركت شكران في الموسم الرابع من برنامج ديو المشاهير والذي بث على قناة MTV اللبنانية وmbc4 وذلك لدعم الجمعيات الخيرية السورية.
  • في 18 يناير 2019 تعرضت شكران لحادث سير برفقة ابنة شقيقتها.
  • في عام 2012، حصلت شكران على الجنسية السورية.

فيديوهات ووثائقيات عن شكران مرتجى

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24