كنعـان أبـو راشـد
كنعـان أبـو راشـد

د

تحليل تغريدات أشهر المؤثرين في العملات الرقمية وآرائهم حول الـ Dogecoin

مرحبا بكم في المستقبل، هذه هي العبارة التي تتردد دائمًا عند إنشاء اي عملة رقمية مشفرة، ومن ثم تليها عبارة “To The Moon” وهي العبارة التي يستخدمها الكثير لتحفيز الاشخاص على شراء واستثمار عملة معينة أو للقيام بعملية احتيال على مجموعة بشرية تعيش معنا على نفس هذا الكوكب.

في الآونة الأخيرة انتشرت العديد من العملات الرقمية المشفرة التي لا تعتمد على أي تقنية يمكن الاستفادة منها في العالم الحقيقي معظم هذه العملات تندرج تحت قسم ال meme coin يوجد حاليًا أكثر من 90 عملة مدرجة على موقع CoinMarketCap من أشهرها عملة Dogecoin التي حصلت على شعبية كبيرة وجيش من الداعمين والمخلصين لها… لكن في المقابل اكتسبت ايضًا عداء كبير من قبل الكثير من الاشخاص والمؤثرين.

لاحظت في الفترة الأخيرة على تويتر ويوتيوب الحديث المستمر، والتحفيز الممل، وخيبات الأمل، وتحطيم القلوب، والبطولات الفروسية فيما يخص العملات الرقيمية، لذا قررت القيام بتحليل تغريدات أشهر 50 شخصية والأكثر تأثيرًا في عالم العملات الرقمية ومعرفة شعورهم تجاه عملة Dogecoin.

*تنويه: سأضع قائمة حسابات جميع المؤثرين اسفل التدوينة.

أولًا سأقوم باستخراج آخر 500 تغريدة لكل مؤثر من ثم جمع التغريدات التي تتحدث عن Dogecoin من ثم تحضير هذه البيانات وتنظيفها  قبل القيام بتحليلها بواسطة معجم Vader ومن ثم تصوير وتحديد قطبية البيانات عن طريق برنامج Power IB.

تمت عملية استخراج البيانات من تويتر من خلال Twitter API وادخال مفتاح العميل والرمز. يمكنك استخدام العديد من مكتبات بايثون لمساعدتك في هذه العملية لكن اختصارًا للوقت والجهد قمت باستخدام أداة استخراج البيانات Orange.

بعد ادخال قائمة المؤثرين واستخراج اخر 500 تغريدة من كل شخص حصلت على 21821 تغريدة.

بعد عملية التنظيف ومعالجة البيانات حصلنا على قائمة الكلمات في التغريدات التي تتحدث عن Dogecoin كما هو موضح في الصورة أدناه.

بعد عملية المعالجة للبيانات، تم تصنيف البيانات على انها إيجابية أو سلبية أو محايدة، واستخدمت معجم Vader، لإيجاد قطبية كل كلمة في الجملة، ومن أجل حساب القطبية الكلية تم طرح القطبية الكلية لجميع الكلمات الموجبة مع القطبية الكلية لجميع الكلمات السلبية.

الخوارزمية المستخدمة لحساب قطبية كل تغريدة هي كالتالي:

  • إذا كان المجموع> 0 ، فإن التغريدة إيجابية، وإلا سلبية.
  • إذا كان المجموع = 0 ، فإن التغريدة محايدة.

لتصوير البيانات التي حصلت عليها استخدمت برنامج Power Bi. توضح الصورة أدناه نسبة التغريدات الايجابية والسلبية والمحايدة.

نلاحظ في الصورة أن نسبة التغريدات الإيجابية هي أكثر بكثير من التغريدات السلبية. حيث أن نسبة التغريدات الإيجابية تقريبًا 45% والمحايدة 43% أما السلبية فهي 10% فقط.

رأيي الشخصي هنا أن الكثير من المؤثرين لا يملكون العداء لعملة Dogecoin أو ربما لا يهتمون بها كثيرًا وإن حدث ووجد هذا الاهتمام فهو مجرد وسيلة سريعة لتحقيق الربح لهم.

التدوينة كتبت لمجرد المرح والترفيه لذا لا تأخد ما ذكر على محمل الجد وكن بخير .

قائمة حسابات المؤثرين الأكثر شهرة في عالم العملات الرقمية المشفرة على تويتر

@cz_binance

@VitalikButerin

@jihanwu

@BarrySilbert

@brian_armstrong

@iohk_charles

@michael_saylor

@jack

@RaoulGMI

@Kris_HK

@SBF_Alameda

@Melt_Dem

@novogratz

@gavofyork

@adam3us

@sergeynazarov

@CaitlinLong_

@dannyryan

@dan_schulman

@CathieDWood

@chamath

@tyler

@haydenzadams

@ethereumJoseph

@rleshner

@jerallaire

@cameron

@JedMcCaleb

@StaniKulechov

@AndreCronjeTech

@pmarca

@twobitidiot

@OneMorePeter

@gavinandresen

@kaiynne

@starkness

@spair

@sammcingvale

@bobbyong

@polychain

@jespow

@vansa_c

@RuneKek

@bengoertzel

@BlockFiZac

@dan_pantera

@joyce

@jlvdv

@coinmarketcap

@evankuo