مدونات أراجيك
مدونات أراجيك

د

كيف سيبدو العالم بعد كورونا؟

تدوينة: أحمد بوشريط

إن إدراك أن الحياة هشة وقصيرة يقود الناس إلى أسئلة جديدة. هل ستحشد الأولويات الحقيقية لحياة الشعوب من أجل حياة أكثر إنسانية لفترة على الأقل بعد الوباء؟ سيصبح العالم دولة جديدة على الرغم من أنه لم يتضح بعد كيف ستكون الصورة، فمن الواضح أنه ستكون هناك مشاكل ومطالب وحلول جديدة.

قد يبدو الأمر بعيدًا اليوم، لكنه سيأتي بعد يوم واحد من “تفشي الوباء”. من المحتمل أن يكون هناك عتبة تقسم الوقت إلى جانب التحولات الدراماتيكية التي يخلقها (في أدب العلوم الاجتماعية، من المحتمل أن يشار إلى هذه الفترة الجديدة بفترة “ما بعد الوباء”). إذن، ما هو نوع العالم الذي ينتظرنا بعد منع فيروس كورونا من سلب الأرواح روحًا تلو الأخرى؟

 العولمة وصلت وحتى الرأسمالية إلى نهايتها، وفقًا للبعض فإن الرأسمالية ستبقى كذلك، حتى الطبقات الحاكمة ستكون أكثر فائدة من هذا الواقع المرير.

تعتمد هذه العملية في الغالب على علاقات القوة العالمية، والتوازن الاقتصادي، والثقافي، بل إنها تنوي تجميع ما هو مكتوب ومحكي في جميع أنحاء العالم حول نوع التأثيرات التي يمكن أن يكون لها على العلاقات البشرية. القصد هنا هو طرح الأسئلة الصحيحة بدلاً من الإجابات النقدية …

زوايا شاشات التلفزيون إلى عدادات الموت

صناعة الجيل الرابع، الذكاء الاصطناعي، تقنية 5G، أصبح فجأة القناع الجراحي البسيط الأكثر قيمة على مستوى عالمي. حتى هذا يظهر مدى الانهيار العالمي.  فأصحبت زوايا شاشات التلفزيون تشير إلى عدادات الموت وأصبح الناس أكثر عصبية وحزناً.

 في المدن العالمية، تنفد الأسهم التي يعتقد أنها لا تنتهي؛ المستهلك، الذي لديه الدقيق وورق الحمام في الأسواق، يعود إلى المنزل في سعادة، ولكن في هذه الجائحة اتضحت هشاشة الأنظمة والتي أعتقد المستهلك أن توريد المواد المستهلكة غير محدود.

العطل العالمي

 الأنشطة التعليمية تم تعطيليها على نطاق عالمي. الطائرات على الأرض، الفنادق فارغة أو مغلقة، وأبواب المطاعم والحانات وأماكن الترفيه مغلقة. مع انتشار الفيروس، تتفاقم أزمة الرأسمالية، مع ظهور الاستهلاك. وفقًا للمفكر الماركسي ديفيد هارفي، فإن منطقة الاستهلاك الوحيدة التي انتعشت في هذه الفترة التي ستنشأ فيها مشكلة بطالة كبيرة، هي “اقتصاد Netflix”، حيث يشارك الأشخاص المغلقون في منازلهم بفارغ الصبر في اصطفاف المسلسلات والأفلام.

ثقافة جديدة

يؤدي الحجر الصحي والمسافة الاجتماعية (أو المسافة الجسدية) وعدم الاتصال أيضًا إلى ثقافة جديدة، شكل جديد من العلاقة بين الناس. ووفقا لكاتب صحيفة هاآرتس ديفيد غروسمان، في نهاية الفترة التي فقد فيها الكثير من الناس حياتهم وأغلقت أماكن عملهم، سيغادرون منازلهم حيث تم إغلاقها سوف يراجعون علاقاتهم، وأولوياتهم في الحياة، وتفضيلاتهم المهنية والوظيفية، وحتى قرارهم بإنجاب الأطفال. إن إدراك أن الحياة هشة وقصيرة سيقود الناس إلى أسئلة جديدة هل ستحشد الأولويات الحقيقية للحياة الجماهير من أجل حياة أكثر إنسانية لفترة على الأقل؟ يبحث غروسمان عن إجابة على هذا السؤال ويعرب عن أمله بأن الفهم في إطار السياسات اليومية قد يكون مهملاً بالنسبة للكثيرين في هذه العملية، والتساؤل هنا عن مقدرة الناس أن يتطوروا إلى نقطة اكتشاف هشاشتها، مثل النظام. بعد عملية عزل الناس.

يتأثر الجميع بنفس الطريقة

الأزمة الاجتماعية والاقتصادية تتفاقم مع استمرار الوباء، فعبارة “يتأثر الجميع بنفس الطريقة”، أصبحت جلية الآن، فالعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخط الأمامي، من خلال تعبئة الموظفين ذوي الأجور المنخفضة في قطاع الخدمات لتلبية الاحتياجات الأساسية، وتظهر جيوش جديدة عاطلة عن العمل حيث يتم ضرب الأقفال على أبواب أماكن العمل في العديد من القطاعات المختلفة في جميع أنحاء العالم.

 تحويل المكاتب إلى المنزل والعمل عن بعد تخلق جيشًا كبيرًا من العمال المرنين، في حين أن كل هذا يحدث، يسعى الناس إلى إحكام شبكات تضامنهم أكثر من أجل حماية صحتهم وعدم فقدان أحبائهم. عند هذه النقطة، يتساءلون أيضًا ويسألون مدراءهم. هل سيصبح العالم دولة جديدة؟