ثورة المساجد في كوسوفو: إبداع بلا حدود في فن العمارة الإسلامية

اقليم كوسوفو هذه البقعه الإسلامية الخالصة التى عانت فى أواخر القرن الماضى من الظلم والقهر من قبل دولة الصرب، بعد سنوات من الكفاح والصمود والثبات نال الاقليم حريته  بعد تدخل من قوات حفظ السلام، ومنذ ذلك الحين يحاول المسلمون في كوسوفو بناء وتطوير هذه البقعة الصغيرة وإبراز تراثها الإسلامي العتيق ويحلمون بمواكبة العصر. ونظرا لاعتزازهم بالتراث الإسلامى وتاريخهم المشرف شرعوا فى بناء مسجد كبير ومركز إسلامي في عاصمة الإقليم (بريشتينا ) ليكون رمزاً جديداً لهم، وتجمع للمسلمين في شتى أنحاء البلاد .

شششششش

ولذلك أقيمت مسابقة معمارية كبيرة تهدف إلى إنشاء مسجد مركزي جديد في عاصمة البلاد.
ظهرت في هذه المسابقه أفكاراً ثوريه في عالم تصميم المساجد لم تكن مألوفة من قبل، حاول فيها المصممون  الابتعاد شيئاً ما عن الطراز الإسلامي المتعارف عليه ومحاولة الاهتمام بالجانب الروحاني فى التصميم وايضاً الجانب الوظيفي.
سنعرض عليكم اليوم بعضاً من المقترحات المميزة في المسابقة والتي تعطي انطلاقه جديدة فى تصميم المساجد وتحاول نشر أفكارها الثورية فى عالم العمارة الإسلامية.
—————————
نبدأ بالتصميم المقدم من شركة APTUM Architecture

يأتي هذا التصميم الغريب بإسم (المعراج)،  ومن اسم المسجد نستنتج الفكره التصميمية حيث يقول المصمم إن رحلة الإسراء والمعراج عبارة عن مجموعة من الأحداث التي تتطور كلما يزداد الصعود وتجمع الرحلة بين “المادية والروحية” على حد سواء. ومن هنا نستطيع تصميم رمز كوسوفو الجديد على نفس منوال الرحلة.

وضع المصمم فكرته على أساس إحساس الزائر للمسجد سواء مصلي أو سائح، وقسم المبنى الجديد إلى عدة مستويات تزداد أهميتها كلما ارتفعنا فى المستوى حيث البداية بالزيارة والنهاية بالأهم “الصلاة “، وكل ذلك يحيط ببهو كبير فى المنتصف.

 

 

أرى أن التصميم يعطي انطباعاً للزائرين والمصلين و كأنهم فى رحلة إلى هذا المكان، و يهدي إلينا فكراً جديداً يعتمد فى الأساس على الجانب الروحاني ويهتم أكثر بالمصلي.

————————————————-

ثاني المقترحات مقدم من INVERT

هذا التصميم الغريب يعطي خليطاً بين الفكر الإسلامي والتكنولوجيا الهندسية الحديثة. يقول المصمم إننا نحاول فى هذا التصميم أن نصنع رمزاً مستقبلياً لمدينة مستقبلية وفي نفس الوقت نبرز التراث الإسلامي التقليدى الذى سوف يصبح المبنى رمزاً له.

فى النهاية نرى أنه يعطي تصميم فريد من نوعه وجميل خارجياً ولكنه يهمل الغرض الأساسى للمسجد وهو  الراحة اللازمة داخلياً.

————————————————-
تصميم من شركة Maden GROUP

أما هذا التصميم الجميل  تأتي فكرتة من مفهوم (نقاء العقيده) .. حيث يقول المصمم أن الدين الإسلامي يعتمد على النقاء والمساواه فى كل شىء وعلينا الإعتماد على هذا الأساس فى تصميمنا للمسجد والمركز الإسلامي فى المدينه.

5179de1fb3fc4bc67600013a_central-mosque-of-pristina-competition-entry-maden-group_image_010-mg-cmp-render

التصميم يعطي شكلاً بسيطاً وراقياً للغايه مع وجود زخارف إسلاميه خالصه على كامل المبنى، فينتج عنه مزيج سلس بين الفن الاسلامى والنقاء العقائدى!

————————————————-

مقترح مقدم من شركة  OODA

نأتى الآن إلى أكثر المشاريع غرابة، ليس  فى الشكل وحده ولكن فكرة التصميم غريبه نوعاً مــا، فالمبنى  يأتى على شكل قبه مائله فقط !
ويقول المصمم أن القبه ليست مستمدة من الطراز الإسلامي التقليدى ولكنها تعبير عن طبقه وقائيه للمصلين من العالم الخارجي والأشكال المنتشره داخل وخارج المسجد تعبر عن التشابك والترابط بين أطراف المجتمع والتى تنتهي فى النهايه إلى المسجد.

designboom_OODA_pristina_mosque05
باختصار هو تصميم زات مفهوم غريــب جداً ويعطى شكل استثنائى جداً !!

 

————————————————-
اقتراح من Taller 301 and Land+Civilization Compositions

يأتى الدور على أحد أكثر التصاميم جاذبيه فى الشكل والمفهوم، حيث اعتمد المصمم على العناصر الأساسية للمسجد فى الطراز الإسلامي ولكنه أتى بمفهوم الترابط بين المصلين، وقد عبر عن فكرته بالتواصل بين المصلين وكونهم  سلسلة من الأفراد معاً يشكلون وحده واحده وهذا ما اعتمد عليه فى الجمع بين القباب والأروقه وربطهم فى شكل انسيابى واحد.

516f1c6fb3fc4bc61c000161_central-mosque-of-pristina-competition-entry-taller-301-land-civilization-compositions_lcc-kosovo-14-view-back

516f1c70b3fc4b5898000147_central-mosque-of-pristina-competition-entry-taller-301-land-civilization-compositions_lcc-kosovo-15-view-white

516f1c95b3fc4bc61c000162_central-mosque-of-pristina-competition-entry-taller-301-land-civilization-compositions_lcc-kosovo-17-view-interior

516f1cc6b3fc4bc61c000165_central-mosque-of-pristina-competition-entry-taller-301-land-civilization-compositions_lcc-kosovo-25-modelse

بكل تأكيد …. تصميم عصرى مميز جداً لم يهمل الطراز القديم  ويأتى بمفهوم جديد على الساحه.

————————————————-

مقترح مقدم من شركة  Slovenian firm SADAR+VUGA

وصلنا أخيراً إلى تصميم يحاكى المساجد التقليديه بنسبة كبيرة وأيضاً مثل البقيه بمفهوم عصرى، حيث أن الفكره الأصليه مستمده من مسجد السلطان محمد الثانى التاريخي باسطنبول ولكن مع إضافة لمسة المصمم العصرية حيث التعبير عن طبيعة التضاريس فى الإقليم .. هكذا لخص المصمم  فكرته.

5265eba8e8e44ef4c200029e_sadar-vuga-shares-second-in-central-mosque-of-pristina-competition_interior

5265ebb5e8e44ef4c200029f_sadar-vuga-shares-second-in-central-mosque-of-pristina-competition_mandatory2

5265ebbae8e44e88a0000283_sadar-vuga-shares-second-in-central-mosque-of-pristina-competition_mandatory3

5265eb4ae8e44ef4c200029a_sadar-vuga-shares-second-in-central-mosque-of-pristina-competition_dsc_1006

باختصار مسجد يجمع بين الطبيعه الجميله لأرض إقليم كوسوفو و بين التراث الإسلامي الذى يعتز به المجتمع.

————————————————-
مقترح مقدم من شركة   Tarh O Amayesh

أحد أكثر التصاميم إثارة من حيث الشكل والمفهوم أيضاً، يقول المصمم أن الصلاة هى الشىء الذى يربط بين الأرض والسماء و تنتج عنها حركة روحانية تصعد من الأرض إلى السماء، والمسجد يشبه هذه الحركه حيث يسعى الجميع من شتى أنحاء المدينه إلى القبــله، أي من اقل نقطه إلى أعلى نقطه، ومن هنا خرج شكل المبنى من مستوى متدني إلى أعلى مستوى حيث المأذنه والقبلة معاً.

18_23_62d801050b3d437

517ea96db3fc4b0ce700000e_central-mosque-of-pristina-competition-entry-tarh-o-amayesh_toa-central_mosque_of_prishtina-3d_view_05

517ea966b3fc4b0ce700000d_central-mosque-of-pristina-competition-entry-tarh-o-amayesh_toa-central_mosque_of_prishtina-3d_view_04

517ea96db3fc4b7df600001b_central-mosque-of-pristina-competition-entry-tarh-o-amayesh_toa-central_mosque_of_prishtina-3d_view_06

يمكننا وصف هذا التصميم  باختصار فى كلمتان: غريــب و جرىء!

————————————————-
مقترح مقدم من Zurich-based architecture

هذا التصميم المعقد يستمد فكرته أيضاً من الشكل العام للصلاة، حيث النظام الهندسي للمصلين فى الصفوف والتفاعل بينهم، ويختفى الحاجز بينهم وبين السماء لخلق الحالة الروحانيه السليمه. ومن هنا يظهر شكل المبنى كأنه مصلين فى صفوف فوق تله يترابطون لتكوين كتلة واحده لا يوجد حاجز بينهم وبين السمــاء!

525da1c3e8e44eff02000a9d_central-mosque-of-pristina-competition-entry-d-rig-ag_duerig-ag_cmpr-rendering_3

525da197e8e44e67bf0009e2_central-mosque-of-pristina-competition-entry-d-rig-ag_duerig-ag_cmpr-rendering_1

525da1c0e8e44e67bf0009e3_central-mosque-of-pristina-competition-entry-d-rig-ag_duerig-ag_cmpr-rendering_4

525da189e8e44ecb170009d5_central-mosque-of-pristina-competition-entry-d-rig-ag_duerig-ag_cmpr-modelpicture_4

نستطيع القول انه تصميم غير مريح أبداً ولكنه جديد!

————————————————-
  التصميم الأخير معنا … مقدم من paolo venturella architecture

أبرز ما فى هذا التصميم اعتماده على الوظيفه ومحاولة توفير البيئه والمناخ المريح للمُصلى من خلال جعل السطح كروى الشكل وتغطيته بمواد تعمل على الاحتفاظ بدرجة الحرارة مما يساعد على الراحه للمصلين نظراً لطبيعة المناخ القاسى نوعاً ما فى المنطقة فى أغلب الوقت.

img_2_1368231443_8b1f0aa808dcf693e4c996c9a13e032a

mosque01

img_4_1368231443_5fe386f0b58480aebe082296adfaad39

كما ترون فإن هذا التصميم يأتى باتجاه مختلف عن البقيه، حيث اهتم بالجانب الوظيفى والراحه البدنيه للمصلى.

————————————————-
الجدير بالذكر أنه حتى اللحظه لم يتم الإعلان عن الفائز بهذا الشرف، ولكن تم الإعلان عن صاحب المركز الثانى وهو المسجد الوحيد الذى طغى عليه الطراز الإسلامي التقليدي!.. التصميم المقدم من “Slovenian firm SADAR+VUGA

—————-

فى النهاية وكما شاهدتم الأفكار الثوريه والتصميمات الجريئه والغير مألوفه فى هذه المسابقة تعطينا نقله نوعية فى العمارة الإسلامية الحديثة باعتمادها أكثر على الجانب الروحاني والعقائدي مع عدم إهمال المظهر الخارجي فى المساجد والإبتكار فيه بصورة عصريه

قد يختلف البعض مع هذه الأفكار وقد يتفق ولكن فى النهاية هي أفكار ثورية فى عالم المساجد

 

المصادر المستخدمة في كتابة المقال 1 | 2

شاركنا رأيك حول "ثورة المساجد في كوسوفو: إبداع بلا حدود في فن العمارة الإسلامية"

أضف تعليقًا