11 حقيقة وأرقام مخيفة عن التحرش الجنسي في الوطن العربي

التحرش في الوطن العربي
0

بدأت مشكلة التحرش الجنسي  تستفحل تماماً في أنحاء الوطن العربي وتتضخم بشكل لا يمكن تجاهله، مع ظهور حالات و ممارسات جديدة  لم تكن معهودة ولا مقبولة بأي شكل ضمن المناخ العربي وعاداته وخصوصيته ومن ذلك التحرش الجماعي واغتصاب القاصرات. هذه بعض الاحصائيات و الارقام  المخيفة عن قضية التحرش الجنسي في العالم العربي

تتراوح عقوبة التحرش الجنسي في العالم ما بين السجن والحبس والغرامة، فرنسا مثلاً عقوبة التحرش فيها  تتراوح ما بين سجن سنتين وغرامة 30 ألف يورو إلى 3 سنوات وغرامة 45 ألف يورو، أما في أمريكا يمكن أن تصل إلى السجن مدى الحياة وغرامة قدرها ربع مليون دولار.

التحرش في الوطن العربي

أكثر القوانين تشدداً في العالم هو القانون المتبع بجمهورية التشيك بالذات في حوادث المتهمين بالاعتداء الجنسي على الأطفال، حيث يتم اعتماد طريقة الإخصاء الجراحي والكيمائي.

التحرش في الوطن العربي

يعاقب المتحرش في المملكة العربية السعودية بالسجن 5 سنوات وغرامة يمكن أن تصل إلى نصف مليون ريال.

التحرش في الوطن العربي

في مصر، وبعد حوادث التحرش بالفتيات في ميدان التحرير والتي أثارت غضباً واسعاً، تم تحديث القانون إلى العقوبة بالحبس لمدة عام والغرامة بـخمسة آلاف جنيه كحدّ أدنى وعشرة آلاف جنيه كحدّ أعلى، وتزيد العقوبة حين يكون للمتحرّش نوع من السلطة الوظيفية أو يحمل سلاحاً أو معه من يعاونه إلى ما بين السنتين والخمس سنوات مع غرامة مرافقة ما بين الـ20 ألف جنيه و50 ألف جنيه.
التحرش في الوطن العربي

المغرب طرح مشروع قانون بحبس المتحرش من شهرين إلى عامين وبغرامة مالية تتراوح بين 1000 درهم و3000 درهم، لكن الحكومة تحفظت على مشروع هذا القانون ولم يتم الإقرار به حتى الآن.

ضمن دراسة ميدانية لوكالة رويترز عام 2010 في قضايا التحرش الجنسي بمواقع العمل، تم الكشف عن أن السعودية تحتل المركز الثالث من بين 24 دولة شملتها الدراسة و12 ألف امرأة شملتها العيّنة، وهيَ بذلك تسبق النسبة في الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا وإسبانيا وغيرها، وتقول الدراسة أن 16% من العاملات بالسعودية يتعرضن للتحرش من رؤسائهن في العمل، بينما ترتفع هذه النسبة إلى 26% في الهند، وأدناها في السويد وفرنسا 3%.

التحرش في الوطن العربي

تعتبر صحيفة واشنطن بوست أن مصر من أسوأ دول العالم في نسب التحرش بالنساء، وتحتل المرتبة الثانية بعد أفغانستان، وتقول دراسة تابعة للمركز المصري لحقوق المرأة عن التحرش الجنسي أن 83% من النساء المصريات يتعرضن لشكل من أشكال التحرش، 64,1% منهن يتعرضن للتحرش بصفة يومية، و33,9% يتعرضن للتحرش أكثر من مرة وليس بصفة دائمة. 

التحرش في الوطن العربي

التحرش الجنسي بالأطفال أيضاً لديه النسبة العالية في الوطن العربي، في السعودية مثلاً يتعرض طفل واحد من بين كل أربعة لهذا الاعتداء، وأن 49% ممن هم في سن 14 تعرضوا للتحرش الجنسي حسب إحصائيات من كلية التربية في جامعة الملك سعود. 

التحرش في الوطن العربي

 تحتل المغرب المرتبة الثانية على صعيد العالم في تجارة اللحم الأبيض وتتبعها الإمارات حيث تشغل المرتبة السادسة على صعيد العالم، وهي مؤشر دالّ أيضاً على الانتهاك العام لخصوصية الفرد في العالم العربي. 
التحرش في الوطن العربي

تُعاني تونس مثل مثيلاتها من الدول العربية من استفحال مشكلة الانتهاك الجسدي، حيث تبلغ عدد حالات الاغتصاب- التي يُبلّغ عنها- أكثر من 34 حالة شهرياً، ويصل الأمر لاغتصاب القاصرات بعمر الـ14 عاما. 
التحرش في الوطن العربي

من المبادرات ضد التحرش في الوطن العربي: “قاومي التحرش” في لبنان، “رامالله ستريت واتش” في فلسطين، “نساء تحت الحصار” سوريا/تعمل على توثيق حالات العنف الجنسي، “صوت النساء” الجزائر، “شوارع آمنة” اليمن.

التحرش في الوطن العربي

0

شاركنا رأيك حول "11 حقيقة وأرقام مخيفة عن التحرش الجنسي في الوطن العربي"