إندونيسيا .. قبلة السياح الأولى!

0

تضيء لمبة التفكير في أذهاب المقبلين على الزواج موقدةً فكرة التوجّه إلى إندونيسيا فور البحث عن أكثر دول العالم ملائمة لقضاء شهر العسل؛ فمن المتعارف عليه وتحديداً في السنوات الأخيرة أن جزيرة بالي كانت وجهة سياحية معتمدة لكل المتزوجين حديثاً، لكن ليس بعد الآن؛ فسنقدم أكثر 25 مكان عليك زيارتها في إندونيسيا باستثناء جزيرة بالي، فهذه الدولة التي قيل عنها سياحة لا متناهية لا يمكن أن نحصرها بهذه الجزيرة الجميلة فقط.

الأماكن السياحية في إندونيسيا

بوروبودور

إندونيسيا
بوروبودور

أشهر معبد بوذي تاريخي على صعيد إندونيسيا، ويعود تاريخ وجوده إلى القرن التاسع ميلادي خلال فترة حكم سلالة سيلندرا، ويشار إلى معلماً للمذهب البوذي الماهاياني الشائع الإنتشار في منطقة ماجيلانج في إندونيسيا وفقاً لما جاء في ويكيبيديا.

حديقة كومودو الوطنية

25 مكان عليك زيارتها في إندونيسيا
حديقة كومودو الوطنية

قد نسمع عن وجود الكثير من المنتزهات الوطنية في مختلف البلدان؛ لكن مثل هذا المنتزه  في إندونيسيا لا عين رأت ولا أذن سمعت، فهل يمكن لأي منتزه أن ينافس هذا الذي اعتُبر لشدة جماله إحدى عجائب الدنيا السبعة الطبيعية؟ ليس ذلك فقط بل أنه منتزه فقط بالتسمية وإنما يضم بداخله ثلاث جزر كبيرة إلى جانب تلك الجزر المتناثرة حولها ويقدر عددها بـ26 جزيرة، وتشير المعلومات إلى أن منتزه كومودو الوطني قد جاءت فكرة بنائه لغايات توفير الحماية لتنتين الكومودو والحفاظ على حياته من الإنقراض والذي يعتبر السحلية الأضخم حجماً على مستوى العالم، كما حظي المنتزه بإدراجه ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في اليونيسكو.

جزر جيلي وجزيرة لومبوك

إندونيسيا
جزر جيلي وجزيرة لومبوك

أتوقع أن لجمال المشهد رهبةً تنبعث في نفس الناظر! فكيف من تحط قدماه على أرض جزيرة جيلي؟ إن كنت لا تعلم فهذه الجزيرة هي الأجمل على الإطلاق بين جزر جنوب شرق آسيا؛ فتستحق وبكل جدارة لقب الجوهرة الثمينة في إندونيسيا، وفي الواقع إنها تمتلك كل المقومات التي تجعل منها جزيرة مميزة؛ فلا تصخب ولا تشعر بالضيق أبداً فهي هادئة ولا تضج بالبشر، كما أنها موقعاً مزوداً بأفضل الخدمات والمقومات المشجعة للسياحة والإقامة فيها، هذا ولا يمكن أن ترى أي مركبة على متنها نظراً للمنع البات لقيادة المركبات هناك، وإنما يمكنك ارتياد عربات تجرها الأحصنة أو الدراجات أو سيراً على الأقدام، ويمكن الإختصار والقول أن هذه المنطقة الرائعة الجمال مقصداً يتوافد إليها عشاق الغوص وركوب الأمواج وكل ما يتعلق بالرياضات المائية.

جبل برومو

إندونيسيا
جبل برومو

جونونج برومو، إذا كانت الصورة تنقل هذا الكم الهائل من الجمال! فكيف يكون المشهد على أرض الواقع؟! تستحق هذه القمة الجبلية ذات البركان النشط أن تكون النقطة السياحية الأكثر جذباً في شرق منطقة جاوة في إندونيسيا، ويشار إلى أن أفضل الأوقات للاستمتاع بعظيم خلق الله في هذه المنطقة هو فترة شروق الشمس؛ إذ يكون مشهد البركان النشط والرمال البيضاء رائعاً جداً.

بحيرة توبا

إندونيسيا
بحيرة توبا

لم تجرؤ ريشة أي فنان في تاريخ الفن منذ ظهوره بالإتيان بلوحة تخاكي مشهد بحيرة توبا، فهذه الأسطورة الطبيعية تعد من أكبر البحيرات البركانية في المنطقة، إذ تشكلت بفعل نشاط البراكين قبل 70 ألف عام على الأقل، تنفرد بكثرة الغابات الإستوائية والمناخ الرائع المعتدل فيستمتع السياخ بذلك ويلتقطون الصور التذكارية هناك.

جاكرتا

إندونيسيا
جاكرتا

أول معلومة سأمررها أمام عينيك قبل الإندماجِ بالحديث عن جاكرتا، أنها تلك المدينة التي يختلف عدد سكانها في نهارها عن ليلها، فيكون العدد في النهار 20 مليون نسمة ومع حلول المساء يصبح العدد 18 مليون فقط، أما فيما يتعلق بجاكرتا كوجهة سياحية فإنها أولاً المدينة العصرية الأكثر مواكبة لتطورات الزمان؛ ففيها الكثير من المطاعم والفنادق والمتاجر وغيرها، أما بجانبها الجاذب للسياحة فهي مدينة لها قطبين جاذبين أحدهما مادي والآخر روحاني بوجود المعالم الدينية والعمارة الزاخرة بالفنون والمعالم التاريخية العريقة، ومن أبرز المعالم فيها: منتزه عالم البحار، النصب الوطني، مدينة ألعاب عالم الخيال وغيرها.

باندونج

إندونيسيا
باندونج

تُفتح الأبواب على مصرعيها في هذه المدينة في أيام العطل لاستقبال السياح والزوّار المتوافدين إليها من مختلف أرجاء البلاد والعالم، فيُفتن الزائر فيها بكل مرة وكأنه لأول مرة يراها، ومن الجميل أن هذه المدينة ذات العنفوان والجمال تأتي بالمرتبة الرابعة على مستوى البلاد من حيث الأهمية.

يوجياكرتا

إندونيسيا
يوجياكرتا

تعد هذه المنطقة الفائقة الجمال من أكثر المدن جذباً للسياح وأشهرها في أندونيسيا، وفي الواقع فإنها كنز يحتضن كنز؛ إذ أن هذه المدينة إرث ثمين للبلاد إلى جانب وجود دفائن وكنور في باطن الأرض يعود أصلها إلى العهد الأندونيسي القديم، وتحتضن بين ربوعها العديد من الشوارع والمواقع الأثرية والأزقة التراثية.

سورابايا

إندونيسيا
سورابايا

من الطبيعي أن تتجه أنظار السائح نحو زيارة العاصمة الثقافية للبلاد سورابايا، فهي مركزاً للثقافة في الدرجة الأولى وموطناً للطبيعة الجميلة والمواقع الأثرية التي يعود تاريخها إلى سنة 1293م، وما ساعد على جذب السياح إليها أيضاً إلى جانب تاريخها وثقافتها هو مناخها الإستوائي الرطب، ولا بد من الإدلاء بمعلومة أنها مدينة الأبطال نظراً للدور الفتاك الذي أداه أبناؤها لمنح بلادهم الإستقلال.

جزيرة سومطرة

إندونيسيا
جزيرة سومطرة

تأتي جزيرة سومطرة في المرتبة السادسة بين جزر العالم من حيث المساحة، كما أنها من أجملها على الصعيدين الآسيوي والعالمي، فكيف لا وهي سلة بأكملها لتنوع الحياة الطبيعية فيها بحكم موقعها وطبيعة تضاريسها المتنوعة ما بين قممٍ جبلية وغابات ووديان، ولا تخلو هذه الأجواء الرائعة من وجود بعض النباتات النادرة المغروسة في أراضيها الخصبة، ومن أشهر الأماكن السياحية فيها: مدينة الميدان، قصر ميمون وغيرها.

جزيرة لومبوك

إندونيسيا
جزيرة لومبوك

قد تشعر أنك في مدينة الأحلام عندما تجوب مساحات جزيرة لومبوك، فأشجار الهند الباسقة والممتدة على طوالة السواحل الشاسعة البُعد تسلب العقل جمالاً، وجود المساحات الخضراء على ضفاف الخلجان أمراً يزيد الجمال جمالاً، فكيف سيأتي من قلب السائح مغادرة هذه المنطقة؛ وخاصةً بعد أسعد الأوقات التي أمضاها في ممارسة الأنشطة المائية والترفيهية وغيرها؟!

جزيرة كلمنتان

إندونيسيا
جزيرة كلمنتان

حقيقة الأمر أنها سلسلة من الجزر تقع ضمن نطاق جزيرة واحدة، ومن أكثر هذه الجزر شهرةً جزيرة كاكابان وسامام وديراوان وغيرها، وبالرغم من قولي لك في بداية المقال أن هذه الأماكن من ضمن 25 مكان يجب عليك زيارتها في إندونيسيا؛ إلا أنني أخطأت فإنها 24 لاعتبار هذه الجزيرة حلماً سيبقى يراودك ولن تتمكن من الوصول إليها، ويعزى السبب في ذلك إلى وجود معارضة قوية من قبل الناشطين البيئيين في إقامة أي مطار أو ميناء بحري فيها.

جزيرة الملوك

إندونيسيا
جزيرة الملوك

حقيقة الأمر أنها سلسلة من الجزر تقع ضمن نطاق جزيرة واحدة، ومن أكثر هذه الجزر شهرةً جزيرة كاكابان وسامام وديراوان وغيرها، وبالرغم من قولي لك في بداية المقال أن هذه الأماكن من ضمن 25 مكان يجب عليك زيارتها في إندونيسيا؛ إلا أنني أخطأت فإنها 24 لاعتبار هذه الجزيرة حلماً سيبقى يراودك ولن تتمكن من الوصول إليها، ويعزى السبب في ذلك إلى وجود معارضة قوية من قبل الناشطين البيئيين في إقامة أي مطار أو ميناء بحري فيها.

جزيرة بابوا الغربية

إندونيسيا
جزيرة بابوا الغربية

للوهلة الأولى عند النظر إلى مشهد مدينة بابوا في الصورة أعلاه تشعر بأنك تنظر إلى مجسمٍ للكرة الأرضية من الناحية المحدبة وتبرز فيها المحيطات والقليل من اليابسة؛ لكن في الواقع عند التدقيق يكون الجمال أكثر بروزاً وروعة، فسبحانك الله الذي أبدع بخلق هذه الجزيرة التي جاءت لتكمل مشهداً جمالياً لإندونيسيا إلى جانب الجزر الأخرى، وأعتقد أنه قد تبادر إلى ذهنك عزيزي القارئ أنه من المؤكد أنها وجهة سياحية تستقطب أكبر عدد من السياح في البلاد، ومن الجدير بالذكر أن موقعها في الجزء الغربي لغينيا الجديدة قد منحها أيضاً أهمية كبيرة، وقد تمكنت من الشفاء تماماً من مرحلة الإضطرابات السياسية التي كدرت أجوائها لفترة من الزمن، أما الآن فهي منتجعاً للاستجمام والآمان.

جزيرة سولاوسي

إندونيسيا
جزيرة بابوا الغربية

عندما تنوي الرحيل إلى حيث سحر التاريخ وروعة الطبيعة فإنك ستجد نفسك واقفاً في جزيرة سولاوسي، فتلك الجزيرة التاريخية القابعة جزر سوندا الكبرى تستقطب السياح من مختلف أنحاء العالم لمشاهدة عظمة الخالق في طبيعتها والإطلاع على تاريخها العريق من حصون وقلاع.

حديقة تانجونج بوتنج الوطنية

إندونيسيا
حديقة تانجونج بوتنج الوطنية

اجلس من فضلك وتخيل روعة المكان… منطقة خضراء ومليئة بالغابات تمتد مساحتها إلى 416.040 هكتار ومنها ماهو ساحلي، والحيوانات تتواجد هنا وهناك من قرود والفهود والدببة والثعابين والتماسيح وغيرها الكثير من الحيوانات البرية، ووفرة المياه، فذلك هو الوصف الدقيق للحديقة الوطنية.

حديقة تامان سفاري

إندونيسيا
حديقة تامان سفاري

هذه الحديقة مختلفة تماماً عن أي حديقة أخرى؛ فهذه لا يمكن للسائح العادي دخولها وإنما يجب أن تكون سائحاً من النوع المغامر المحب لحياة السفاري، وعند اتخاذ قرارك بالتوجه إليها كن متأهباً لمواجهة الأسد أو الغوريلا أو أي كائن حي سواء كان شرساً أو أليفاً وجهاً لوجه؛ فهذه الحديقة لا يوجد بها أي قفص يختبئ خلف قضبانه الحيوان، بمعنى آخر أن هذه الحديقة لمن يجرؤ فقط.

جبل بونشاك

إندونيسيا
جبل بونشاك

من أكثر الأماكن السياحية التي تمنح السائح حيزاً للتنفس بالهواء النقي بعيداً عن صخب المدن، ومن أهم عوامل الجذب إليها الحدائق ومنها: حديقة العطلات تامان ماتاهاري، حديقة الفواكة بونشاك، حديقة الزهور وغيرها.

النصب التذكاري الوطني

إندونيسيا
النصب التذكاري الوطني

يفتخر الأندونيسيون بهذا النصب التذكاري باعتباره رمزاً للحرية الإندونيسية، وإلى جانب المكانة التاريخية والمعنوية التي يتمتع بها؛ فإنه أيضاً ذات مشهداً جمالياً مميز إذ يكسوه الرخام والذهب معاً، وينبثق اللهب البرونزي المكسو بما يفوق 35 كيلو من الذهب، وترفرف الأعلام الاندونيسية إلى جانب ذلك.

قصر تيرتا غانغا

إندونيسيا
قصر تيرتا غانغا

تمكنت هذه المنطقة من الحفاظ على جمالها ورونقها على مر السنين بالرغم مما حل بها من دمارٍ شامل نتيجة البراكين والزلازل التي ضربت المنطقة في فترات متباعدة، إلا أنها خضعت للترميم مراراً وتكراراً.

بوناكن

إندونيسيا
بوناكن

تعتبر هذه المنطقة مكاناً ممتعاً للغوص والسباحة، كما أن مياهها الصافية تسمح للسياح بالإستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك الملونة بكل سهولة ووضوح، هذا وتؤكد المعلومات أن هذه المنطقة تضم ما بين 7-8 أنواع من المحار العملاق.

معبد بيساكيه الأم

إندونيسيا
معبد بيساكيه الأم

من الطبيعي انتشار المعابد الخاصة بالديانة الهندوسية في إندونيسيا؛ فهناك نسبة كبيرة منهم في تلك المناطق منذ فجر التاريخ، ويتوافد السياح وخاصةً العرب إلى هناك للإطلاع على الثقافات وطقوس الديانات الأخرى والإستمتاع بالتصميم الهندسي المعماري فيها، ومن أهمها معبد بيساكيه الأم المنتصب منذ أكثر من 1000 سنة.

ليغيان

إندونيسيا
ليغيان

يمكن قصد هذا المكان للتنعم بالهدوء والراحة لاعتباره الشاطئ الأقل ازدحاماً بين شواطئ البلاد، وينفرد بوجود الرمال الفضية والبرونزية على شواطئه، وتتاح الفرص أمام السياح في ممارسة الرياضات المائية بمختلف أشكالها.

نصب جراوند زيرو التذكاري

إندونيسيا
نصب جراوند زيرو التذكاري

يمتاز هذا النصب بأنه مصنوعاً من الحجر الرملي ذات جوانب رخامية نٌقشت عليها ضحايا تفجيرات 2002م الذي نُصب تكريماً لهم، ويتموضع في تلك المساحة الفاصلة بين ليجيان وكوتا.

قد أكون تناسيت بعض الأماكن وتجاهلت أخرى  من مناطق إندونيسيا نظراً لضيق المساحة المتاحة لي في السرد، لكن دعوني أضع بين يديكم أعزائي القراء هذا الفيديو للاستزادة حول إندونيسيا وجزرها:

أثار هذا المقال في نفسي شغفاً في ركوب أول طائرة متجهة من وطني الأردن إلى تلك البلاد البعيدة إندونيسيا لأشاهد عظمة الخالق وأطفئ نار الشوق التي امتلكتني فور رؤية هذه الطبيعة الغناء، وأنتم هل ستتجهون إليها قريبًا؟

0

شاركنا رأيك حول "إندونيسيا .. قبلة السياح الأولى!"

أضف تعليقًا