حقائق علمية متنوعة ستصيبك بالدهشة!

1

غريبُ هو العلم؛ فكل يومٍ هو في تجددٍ ديناميكي، ففي الواقع أن الحقائق الغريبة ليست تلك التي تواجهنا في حياتنا اليومية سواء كانت مواقف أو مشاعر! ولا تلك الحقائق المدبلجة التي تعرض في الوسائل المرئية والمسموعة! بل أنها تلك التي نندهش بها في ميدان العلوم بمختلف مجالاته، فحقاً فقط تلك التي تستحق أن تكون حقائق علمية غريبة، ولعلّنا في مقالنا هذا أن نكون قد قدمنا ضرباً من ضروب الحقائق العلمية المفيدة.

حقائق علمية غريبة لا يصدقها العقل

أشعة الشمس

حقائق علمية غريبة
أشعة الشمس

تؤكد المعلومات الكونّية بأن الفوتون الموجود في نواة كوكب الشمس يحتاج إلى مدة زمنية تصل إلى 40 ألف سنة على الأقل ليصل إلى سطحها فقط، إلا أنه بمجرد وصوله إلى ذلك لا يستغرق سوى 8 دقائق للسقوط على الأرض على شكل أشعة، أعلم أنه إلى حد الآن لم تستغرب المعلومة! لكن المفاجأة قادمة… فإن أشعة الشمس التي نتنعم بها الآن قامت الشمس بتوليدها منذ 40 ألف سنة على الأقل، وتصلنا الآن بعد أن بلغت السطح.

الصور التذكارية

حقائق علمية غريبة
الصور

يمتلئ ذلك الألبوم المركون جانباً واعتلاه الغبار بالصور التذكارية الجميلة في منزل كل منا، وقد يكون ذلك عادة لدى الجميع من باب الرغبة باسترجاع الأيام الجميلة والترحم عليها؛ لكن من الجميل أن هناك دراسة بريطانية قد أكدّت على أن النظر إلى الصور التذكارية يعمل على تحسين المزاج والتخلص من الإكتئاب، وتؤدي هذه الصور الفوتوغرافية التذكارية عملاً أكثر كفاءة من قطعة شوكولاته في تحسين المزاج.

خدمة العملاء

حقائق علمية غريبة
خدمة العملاء

بالرغم من تلك الإبتسامة المرسومة على شفاه موظفي خدمة العملاء في كل مكان؛ إلا أن هذه الإبتسامة المزيفة تعود بالضرر عليهم بعد مضي فترة من الزمن أو حتى حالاً، فكثرة اصطناع الإبتسام يعكر المزاج ويزيد من الضغوطات النفسية التي تجعلها سيئة للغاية، وغالباً ما يسهم ذلك في تقديم الإستقالة والإنسحاب من حيز العمل للتخلص من هذه الابتسامة.

تناول الشوكولاتة

حقائق علمية غريبة
الشوكولاتة

بشرى سارّة لعشاق الشوكولاته فقط.. إن كنت من عشاقها فاسمع ما يقال! تمكن البروفيسور إيان ماكدونالد من جامعة نوتنجهام في إنجلترا من التوصل إلى الدور الفعال الذي يؤديه شرب الكاكاو وتناول قطع الشوكولاته في ازدياد نسبة الدم المتدفق إلى الدماغ بشكل أكثر لمدة ثلاث ساعات على الأقل مما يسهم في زيادة كفاءة الإنتباه ورفع نسبته؛ والأمر السار أن أداء المهام يصبح افضل أيضاً.

إنها تمطر ألماسًا!

خقائق علمية غريبة
المشتري وزحل

احزموا الأمتعة الآن ولنستعد إلى السفر إلى كوكبيّ المشتري وزحل؛ فالأمر لا يحتاج تأجيل أبداَ.. فأنا على يقين أنه بعد معرفتك عزيزي القارئ أنها لا تُمطر ماءً في كوكبي المشتري وزحل وإنما تمطر ألماساً نظراً لارتفاع الضغط الجوي هناك ستحزم أمتعتك وتبدأ رحلتك إلى هناك، وقد حصدنا هذه المعلومة من بستان موقع كنوز العرب.

الدوران حول الأرض

حقائق علمية غريبة
الدوران حول الأرض

هل تعلم عزيزي القارئ أنك قد قطعت مسافة منذ أولى خطوات خطوتها في حياتك وحتى هذه اللحظة تقدر بالدوران حول الأرض 5 مرات؟ لا ذلك ليس مزاحاً! فأنت تخطو يومياً 7500 خطوة أي ما يعادل 216 مليون خطوة عند بلوغ سن الثمانين.

انقراض الحيوانات البرية

حقائق علمية غريبة
حيوان الماموث

خسرت الكرة الأرضية من القطب إلى القطب ما يفوق 50% من إجمالي الحيوانات البرية المقيمة فوقها في آخر 40 سنة، وتحديداً منذ عام 1970م بدأت الأرض بفقدان نصف الأنواع الحيوانية الموجودة فوق سطحها، ولا بد من اعتبار ذلك صافرة إنذار للحياة البشرية إذ يسهم ذلك في إحداث اختلال في التوازن البيئي مما يعود بالضرر والخطر على حياتنا كبشر، ومن أهم الحيوانات المنقرضة: الضفدع الذهبي، الكناري الأسود صائد المحار، الأسد البربري، البومة الضاحكة؛ وغيرها الكثير من الحيوانات.

النوم وكوابيسه

حقائق علمية غريبة
الكوابيس

بالرغم من اقتراب الصيف ورحيل موسم الشتاء لكن لا بد من تمرير حقائق علمية كهذه لعلها تفيد في الشتاء القادم، والمعلومة تقول أن النوم في مكان بارد يفتح الأفق أمام زيارة الكوابيس لأحلامك وسلبك للراحة مما يقلق مضجعك، لذلك انتقِ الأماكن الدافئة أو القليلة البرودة نسبياً، وبمناسبة الحديث عن النوم وما شابه فأردت الإشارة إلى أن أولئك العاشقين للسهر هم أكثر ذكاءً من أولئك الذين يتسارعون إلى الأسرّة للنوم باكراَ، يمكنك أيضاً الإطلاع على 50 حقيقة مدهشة عن جسم الإنسان.

كرتون الأطفال سبونج بوب

حقائق علمية غريبة
سبونج بوب

لا بد أنك شاهدت يوماً برنامج الأطفال سبونج بوب الشهير الذي يعرض على شاشات التلفاز، وإن جلست وتابعت ولو مشهداً واحداً ستنسى تماماً أن كل ما يُعرض أمامك يجري تحت الماء، كلي يقين أنك لو ركزت الضوء على مسألة الوجود تحت الماء لشعرت بحالة من الإختناق.

أحمر الشفاه

حقائق علمية غريبة
أحمر الشفاه

فليتوقف كل رجل عند هذا البند من قراءة المقال ولتجتمع السيدات لأخبركّن سراً! أحمر الشفاه ذلك الموجود على شفاهكّن مصنوع من قشور الأسماك ولكن ليست هنا الكارثة! بل أن بعضها مصنوع من الحشرات.. هل ستستخدمن ذلك بعد الآن!؟

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو أيضاً للإطلاع على حقائق علمية لم تقم بدراستها في المدرسة:

حرصتُ كل الحرص على تقديم حقائق علمية ليست متداولة بكثرة لتقديم كل ما هو جديد سعياً لزيادة نسبة المعلومات والحقائق التي قد تكون لم تصل إليك عزيزي القارئ حتى اللحظة، وأقّر واعترف أن بعض هذه المعلومات قرأتها لأول مرة وأحببت مشاركتها معكم، وأنت قد تزودني بمعلومات لم تصلني إلى الآن بوضعها في التعليقات أدناه.