يُعتبر تسجيل فيديو سطح المكتب حاجة شائعة إن كنت تريد إنشاء فيديو تعليمي لكيفية القيام بشيء ما أو من أجل تسجيل لعبة على سبيل المثال، وتتراوح جودة الفيديو حسب غايته؛ من استخدامه بشكل شخصي لإرساله إلى أحد ما، أو لمشاركة معلومات أو عرض تقديمي أو شرح لمنتج تريد تسويقه.1

سنتناول بعض الطرق التي تمكنك من تصوير سطح المكتب وتسجيل فيديو لعملك على ويندوز.

تسجيل فيديو سطح المكتب دون الحاجة لتحميل برنامج خارجي

يمكن أن تؤدي هذه المهمة العديد من الأدوات المضمنة في ويندوز:2

تصوير سطح المكتب باستخدام برنامج Xbox المضمن في ويندوز 10

هذا البرنامج مخصص للألعاب، ولكن يمكن استخدامه لتسجيل فيديو سطح مكتب لأي شيء تريده.

في البداية، ادخل إلى “الإعدادات” ثم قائمة “الألعاب” “Gaming”، ومنها يمكنك تعديل خصائص تسجيل الفيديو حسب رغبتك من ناحية: الاختصارات (الاختصارات الافتراضية هي win+G لتفعيل التسجيل، win+alt+R لتشغيل وتوقيف التسجيل)، تشغيل الميكروفون، المدة القصوى للتسجيل، تشغيل كاميرا الويب، تضمين مؤشر الماوس في الفيديو، عدد الإطارات في الثانية fps، مكان حفظ الفيديو بعد الانتهاء (المكان الافتراضي هو مجلد الفيديو في المستندات)، جودة الفيديو، إعدادات صوت الميكروفون والنظام).

عند الضغط على win+G، عليك تأكيد الإشعار بأن ما تقوم بتسجيله هو فيديو لعبة (حتى في حال تسجيلك لشيء آخر).

يجب التنويه أنه على المستخدم تشغيل البرنامج الذي يريد تسجيل العمل عليه قبل ضغطه win+G، وفي حال الخروج منه يتوقف التسجيل.

تسجيل فيديو سطح المكتب عن طريق إضافات المتصفح

إن كنت تستخدم المتصفح Chrome فينصح بإضافة Screencastify التي توفر خدمات أساسية للتسجيل. الخطوة الأولى هي تحميل الإضافة ثم فتحها لتهيئة الإعدادات حسب رغبتك.

توفر لك هذه الإضافة الصلاحية بتسجيل فيديو سطح المكتب أو كاميرا ويب لمدة أقصاها 10 دقائق ولغاية 50 فيديو شهريًا إن لم تقم بالاشتراك.

يمكنك حفظ الملف بصيغة WebM أو رفعه على Google Drive، ولكن عليك الاشتراك إن رغبت بتعديل الفيديو أو حفظه بصيغة Mp4.

تسجيل فيديو سطح المكتب عن طريق برنامج PowerPoint

تمكنك الإصدارات الحديثة من PowerPoint من تسجيل فيديو سطح المكتب باتباع الخطوات التالية:

  • توجه إلى قائمة “إدراج” واختر “تسجيل الشاشة”.
  • اضغط على “تحديد منطقة التسجيل” لاختيار المكان من الشاشة الذي تريد تسجيله، وفي حال رغبتك بتسجيل الشاشة بأكملها يمكنك الضغط على win+shift+F.
  • اضغط على “تسجيل” أو win+shift+R.
  • يمكنك تفعيل الميكروفون لتضمين الصوت مع الفيديو.
  • عند الانتهاء، اضغط win+shift+Q للتوقف.

يمكنك بعدها حفظ الفيديو كملف مستقل، بالرغم من قدرتك على إضافة بعض المؤثرات التي يدعمها PowerPoint (ظل، حدود، توهج، وغيرها) ولكن القدرة على تعديل الفيديو بشكل احترافي محدودة.

إن كنت تريد القيام ببث مباشر على يوتيوب متضمن فيديو شاشة، فلا حاجة لتصوير الفيديو أولًا بل يمكنك أن تختار “تسجيل الشاشة” بدلًا من “كاميرا الويب” في اعدادات البث الحي.

برامج تسجيل فيديو سطح مكتب خارجية

يمكن أن تتم عملية تسجيل فيديو سطح المكتب باستخدام تطبيقات وبرامج منها:

تصوير سطح المكتب باستخدام OBS Studio

يعد أحد أقوى برامج تسجيل فيديو سطح المكتب المجانية. يتيح لك تسجيل شاشة كاملة دون تحديد للوقت أو علامات مائية، كما يتضمن خاصية بث مباشر لمن يريد تقديم فيديو أمام جمهور.

من الممكن أن يستهلك تحديد الإعدادات وفق رغبتك وقتًا أطول مقارنة بنظائره من البرامج، ولكن ذلك يعود لوجود خاصيات أكثر ضمنه.

تصوير سطح المكتب Atomi ActivePresenter

يعد من البرامج القوية لتسجيل شاشة الحاسب بجودة عالية. ورغم غياب بعض الخصائص عند الاستخدام المجاني، يبقى هذا البرنامج مفيدًا لمن يريد صنع فيديو طويل بدقة عالية.

لا يقوم هذا البرنامج بوضع علامة مائية على الفيديو أو حدًا لمدته، كما يتيح لك إضافة مؤثرات لونية وطرائق عرض كالشرائح وحركات معينة.

يسمح لك هذا البرنامج التعديل على الفيديو بعد الانتهاء من التسجيل وحفظه بصيغ عديدة (AVI، MKV، WebM، WMV، Mp4، FLV).
يجب التنويه أنه ليس بمقدورك رفع الفيديو المسجل على الانترنت بشكل مباشر عبر هذا البرنامج.

تصوير سطح المكتب Movavi Screen Recorder

يمكنك من خلال هذا البرنامج تسجيل فيديو شاشة كاملة أو اقتطاع قسم معين وإعادة تعيين الحجم خلال التسجيل، كما يمكنك تفعيل إضافات الصوت المدخلة والمخرجة كل على حدا أو سويةً.3

إن كنت تريد جعل الفيديو أكثر إفادة، يمكنك تضمين مؤشر الماوس خلال الشرح. وعند الانتهاء من التسجيل، ستظهر لك شاشة معاينة للفيديو يمكنك من خلالها حفظه بصيغة معينة (AVI, FLV, 3GP, MKV, Mp4)، أو الانتقال إلى نافذة التعديل المضمنة في البرنامج لجعله أكثر احترافية.

لا تقتصر القدرة على تسجيل فيديو سطح المكتب على هذه البرامج بالتأكيد، حيث هناك العديد من البرامج الأخرى التي توفر ذات الخصائص وأكثر مجانًا أو مقابل مبلغ رمزي.

على سبيل المثال:

  • Ezvid
  • Icecream Screen Recorder
  • ScreenPresso
  • Bandicam Screen Recorder
  • Snagit

المراجع