أسباب نجاح المدونات المتنوعة على الإنترنت

الرئيسية » إنشاء مواقع ومدونات » أسباب نجاح المدونات المتنوعة على الإنترنت

في الآونة الأخيرة، أصبح صناعة المحتوى مهنة رئيسية لدى البعض، فهنالك الكثير من امتهن هذا المجال وما لبث أن احترفه وجعلو منه مصدر دخلٍ دائم له، واستطاع تحقيق النجاح المثمر لمدوناته، لكن ذلك لم يأتِ بسهولة، بل عمل المدوّنون بجد واتبعوا أفضل الأساليب والأسباب التي ساعدتهم في نجاح مدوناتهم، وهذا محور مقالنا التالي، أسباب نجاح المدونات المتنوعة على الإنترنت.

ما هي المدونة

المدونة هي عبارة عن موقع ويب يستخدم لنشر المحتوى، وعادة ما يكون محتوى المدونة غير رسمي، ويهدف بشكل أساسي إلى جذب انتباه القارئ، وتحقيق الهدف الأساسي لإنشاء المدونة، سواء كان يهدف إلى بث أخلاقيات محددة للمجتمع أم يهدف إلى تنمية الأعمال الخاصة بالتجارة، ومع التطوّر الكبير في المجال البرمجي أصبح عمل مدونة الكترونية خاصّة أمرًا يسيرًا، كما ويمكن تحديث هذه المدونة بشكل منتظم.

ما الفرق بين المدونة ومواقع الويب

المدونة والموقع متشابهين للغاية، حتى أنك قد لا تدرك الفرق بينهما، لكن ببساطة تستطيع القول أن جميع المدونات هي في الأصل مواقع ويب، لكن ليست جميع مواقع الويب مدونات.§

كيف تُهيّئ أسباب نجاح المدونات الخاصة بك

إن النهوض بالمدونة غلى مستوى رفيع يحتاج إلى الكثير من الصبر وجُرعة كبيرة من العمل الدؤوب ومراعاة عناصر النجاح، وفيما يلي بعض النصائح والإرشادات حول أسباب نجاح المدونات والتي ستكون عونًا لك في رحلتك لإشهار مدوّنتك:

  1. ابدأ باختيار المنصة التي ستنطلق عبرها مدونتك، وهناك العديد من المنصات المتاحة مثل وردبريس وبلوجر وتمبلر وغيرهم من المنصات التي تساعد المدونين في بدء مدوناتهم، وتوفر هذه المنصات العديد من الإضافات المجانية التي تساعد على البدء.
  2. اهتم بالظهور على محركات البحث، وهذا يضمن لك ظهور موقعك ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث، وبالتالي تزداد الزيارات إلى مدونتك وهذا مؤشر جيد يدل على أن المدونة في طريقها للنجاح.
  3. من المُفضل أن تجعل مدونتك مخصصة في موضوع محدد، حتى تُعرف بين القراء ومحركات البحث بهذا الموضوع.
  4. اكتُب بشغف عما تحب، فعند كتابتك محتوى ما، لديك معرفة عنه، ومهتم به، ستعطي للمحتوى وللقارئ قيمة حقيقية، وبذلك تضمن أحد أسباب نجاح المدونات الخاصة بك.
  5. قدم محتوى قيّم للقراء، فلا تبخل بالبحث جيدًا عن المحتوى الذي ستكتب حوله، وابذل المزيد من الجهد، حتى ترضى أنت عن المحتوى كقارئ، وقدّم دائمًا ما يريده الجمهور ويحتاجونه.
  6. يجب أن تهتم بالتسويق لمدونتك، وذلك من خلال التواصل مع المدونين الآخرين، وأيضًا من خلال كتابة محتوى عن أبرز الموضوعات الشائعة على محركات البحث، ويمكنك أيضًا استخدام وسائل التواصل الإجتماعي للتسويق لمدونتك.
  7. شجع الناس على التفاعل على مدونتك، واجعل خيارات إتاحة التعليق للجمهور سهلة، وتفاعل معهم بود ولطف. حتى يتأكدوا من أنك شخص ودود فيعودون مرة أخرى لمدونتك ويتفاعلون فيها معك. وإذا صادفت يوما ما تعليقًا سلبي من أحد المتابعين فلا تيأس ولا تخف من فشل المدونة، بل تقبل ذلك وواصل مسيرتك. وقد تتعرض أيضًا لفقدان المدونة للعديد من المتابعين، بمرور الوقت، لكن لا تيأس فهذا أمر طبيعي.
  8. احرص على تدعيم موقعك بصورٍ في صلب المحتوى، فالصور تجذب القارئ لنهاية المقال، كما أنها تحسن الظهور في محركات البحث.
  9. استخدم عناوين مرحة وجذابة للجمهور، فغالبًا ما ينجذب القراء للعناوين المرحة والحيوية.
  10. حافظ على تحديث مدونتك باستمرار، واحرص على تقديم محتوى منتظم من خلالها، مثلًا مقالين في الأسبوع على الأقل.§
  11. اهتم بالتصميم والشكل النهائي التي ستظهر فيه مدونتك على الهاتف الذكي، فاليوم أكثر عمليات التصفح عبر الإنترنت تتم من خلال الهاتف الذكي، لذا فإن أحد أهم أسباب نجاح المدونات الآن هو الاهتمام بكيفية ظهورها على الهواتف الذكية.
  12. احرص على الأمان لمدونتك، حتى لا يخترقها أحد المنافسين أو قراصنة الإنترنت، لذا ننصحك بإختيار كلمات مرور قوية والتأكد من درجة أمانها وقوتها.
  13. احرص دائمًا على أن يكون موقعك سريع التحميل، فاليوم هو عصر السرعة، ودائمًا ما يكون القُرّاء في حالة استعجال، وصدقني لن ينتظروا موقعك ليتحمّل إذا كان بطيئًا، وسيخرجون منه بسرعة ويدخلون على موقع لشخص آخر يقدم نفس المحتوى الذي قدمته أنت، ولكن سيتميز عنك بسرعة موقعه.§
  14. استخدم قائمة البريد الالكتروني، واترك مساحة للجمهور لالتواصل معك، واستخدام قائمة البريد الإلكتروني تدل على الاحترافية في استخدام المدونة، كما أنَّ إرسال نشرات إخبارية للجمهور من خلال البريد يساعد في تدفق المزيد من الجمهور واستقطاب المزيد من المُتابعين لموقعك.
  15. تعامل مع مدونتك على أنها مشروعك الخاص، فهذا من أكبر أسباب نجاح المدونات ، حيث تتواجد الجدية في الأمر، وتحث المدوّن على الإهتمام والإطلاع على كل ما يساعد في نجاح المدونات وتطويرها.§