أفضل أجهزة تقوية شبكة الواي فاي

أفضل أجهزة تقوية شبكة الواي فاي

لبنى حاج عبيد
لبنى حاج عبيد

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د


تقنية تحويل الاتصال السلكي إلى لاسلكي

إن الواي فاي عبارة عن موجات من إشارات الردايو التي يتم بثها من جهاز "راوتر" متصل سلكياً بشبكة الانترنت أو شبكة محلية ما، تتحول موجات الراديو هذه في الأجهزة المتصلة بالراوتر إلى بيانات يتم تبادلها بين الشبكة والأجهزة الإلكترونية، وبهذا تتمكن الحواسيب والجوالات من الاتصال لا سلكياً بشبكة الانترنت العالمية.

ومع تزايد استخدام هذه التقنية الثورية، برزت مؤخراُ أهمية تقوية شبكة الواي فاي.


كيف يمكن تقوية شبكة الواي فاي؟

تتوفر وسائل تحسين شبكة الواي فاي من ناحية توسيع نطاق بث الشبكة وتعزيز قوة توفر الإشارة في المكان المستهدف، وذلك عبر عدة أنواع من الأجهزة التي شاع استخدامها مؤخراً ويتم تطويرها باستمرار.

سنأتي في هذا المقال على ذكر أهم أنواع جهاز مقوي لشبكة الواي فاي، مع ميزاتها ونقاط الاختلاف بينها لاختيار الجهاز الأنسب في حال الحاجة لها، وبالتالي لا يكون شراؤها غير مجدٍ بالنسبة للمنفعة المرجوة منها.

ذو صلة

النوع الأول: “Wi-Fi Extender”

هو جهاز يُستخدم لتوسيع وزيادة نطاق بث شبكة الواي فاي من الراوتر.

كيف يعمل: عبر إعادة بث الشبكة من الراوتر الأصلي إلى مساحة إضافية، مما يعني تمديد شبكة الواي فاي لمساحة أكبر ولكن مع الحفاظ على جودة الانترنت نفسها.

طريقة الاتصال بالراوتر: باستخدام كابل يربط بين الراوتر وجهاز “Wi-Fi Extender”

حيث يمكنك باستخدام الكابل ربط الجهاز المقوي مع الراوتر لبث شبكة واي فاي في نطاق إضافي بنفس البناء أو لبث الشبكة في بناء آخر، وذلك يعتمد على طول الكبل المستخدم والمساحة التي يمكن أن يصل إليها الكبل بهدف بث شبكة الواي فاي من نفس الراوتر، ولكن هل يمكن الاستغناء عن محدودية الاعتماد على الكبل في أجهزة تقوية الواي فأي؟


وهنا يأتي دور النوع الثاني “Wi-Fi Repeater”

أي مكرّر شبكة الواي فاي، حيث يمتلك هذا النوع نفس الخصائص الأساسية التي يتميز بها النوع الأول، بما يتعلق ببث الواي فاي في مساحة أكبر مع الحفاظ على نفس جودة شبكة الانترنت.

نقطة الاختلاف: هي بطريقة الاتصال بالراوتر والتي تتم بشكل لاسلكي.

لا حاجة في هذا الجهاز لاستخدام الكبل للاتصال بالراوتر الأساسي، مما يعني حرية أكبر لوضع الجهاز بالمكان المناسب للبث، بدون الاعتماد على طول الكبل أو المشاكل الفنية للتوصيل السلكي.

ويؤخذ على جهاز “Wi-Fi Repeater” رغم الاستغناء عن الكبل للاتصال مع الراوتر محدودية المدى، ونظراً لاعتماده على طريقة الاتصال اللاسلكي مع الراوتر بشكل مشابه للواي فاي، فإن جودة البث تبدأ في نقطة معينة بالانخفاض، أي أن الجهاز يجب أن يبقى ضمن نطاق بث الواي فاي من الراوتر الأصلي.

هل يمكن الاعتماد على النوعين السابقين للحصول على أفضل اتصال بالانترنت على الإطلاق؟

إن مبدأ كل من Wi-Fi Extender” و “Wi-Fi Repeater” هو توفيرها عدة ترددات لنفس شبكة الواي فاي في مساحة أوسع، مما يجعل عملية الاتصال بشبكة الانترنت مشوشة بالنسبة للجهاز المستخدم للاتصال بالإنترنت وذلك اعتماداً على عدد الترددات المتوفرة لنفس شبكة الواي فاي بنفس المكان. خاصة في حال شبك جهازك مع كل من الراوتر الأصلي والجهاز المقوي للواي فاي معاً، مما سيبقي جهازك في حالة اختيار بين الترددين، وحتى في حال وجود إشارة أضعف بين الترددين سيبقى في حالة احتمال اتصال جهازك بالإشارة الأضعف لتوفير الانترنت الأسرع بينهما.

أضف إلى ذلك، قد يتم استنزاف قوة وسرعة الانترنت كلما ابتعدت عن الراوتر الأصلي، وكلما زاد عدد الأجهزة المقوية بهدف الوصول بشبكة الانترنت إلى أماكن أبعد.

هل هناك تقنية بديلة لبث الانترنت في حال عدم جدوى استخدام المقويات السابقة للواي فاي؟

إن عملية بث الواي فاي في مباني كبيرة كالشركات ومراكز كبيرة لبث شبكة الواي فاي تتطلب تقنية تحد من وجود مشاكل في الاتصال الناتج عن تعداد الشبكات التابعة لراوتر واحد، وقد وصل تحديث أجهزة مقويات شبكة الواي فاي إلى اختراع تقنية تدعى "Mesh Wi-Fi".

اقرأ أيضًا: أسباب هبوط سرعة الواي فاي.


ما الذي يميز جهاز "Mesh Wi-Fi" عن غيره

وهو نظام مكون من عدة أجهزة صغيرة متصلة ببعضها وبالراوتر الأصلي، يحدد عددها حسب المساحة المطلوبة لتوفير الانترنت فيها، عن طريق بث إشارة تردد موحدة لشبكة الواي فاي مع الحفاظ على مصدر واحد للاتصال بالأنترنت، أي لن يكون هناك تعدد بأسماء الشبكات للوصول إلى شبكة الانترنت من نفس الراوتر.

كيف تعمل؟ يمكن تشبيهها بأنها أنتينات تابعة للراوتر ومتوزعة في أنحاء واسعة من المساحة المستهدفة لبث الانترنت فيها مما يقلل من مشاكل استهلاك من سرعة الانترنت أو تبدل شبكة الاتصال في جهازك اللاسلكي، حيث يقوم جهازك اللاسلكي بالاتصال بأقوى إشارة متوفرة في المكان المتواجد فيه ببساطة بدون تبديل الشبكة بين جهاز وآخر.

ورغم أن هذه التقنية تقوم ببث الانترنت في مساحات كبيرة، يؤخذ على هذا الجهاز ارتفاع أسعاره مقارنة بالأجهزة الأخرى لتقوية شبكة الواي فاي، وتزداد أسعارها بازدياد الميزات المتوفرة فيها مثل أن تتكامل مع أجهزة ذكية أخرى وأجهزة صوتية لتعمل كمتحدث ذكي مع المستخدمين.


يمكنك اختيار الجهاز الأنسب لك في حال رغبتك بتقوية شبكة الواي فاي في منزلك أو العمل، مع الأخذ بعين الاعتبار ميزات كل جهاز والمساحة المطلوبة لبث شبكة الواي فاي ضمنها. فمثلاً، ينصح خبراء التكنولوجيا في حال عدم وصول بث الانترنت لغرفتك فقط في المنزل، يمكنك استخدام النوعين الأول والثاني، الملائمين من ناحية التكلفة والمساحة المطلوبة لبث الواي فاي فيها.

اقرأ أيضًا: حيل سهلة وبسيطة لتحصل على أفضل إشارة واي فاي خارج جدران منزلك.

هل أعجبك المقال؟