هل قمت بإنشاء موقعٍ إلكترونيٍّ وتريد معرفة كيف يقوم الناس باستخدامه؟ إذًا عليك إنشاء حساب في غوغل أناليتكس؛ فنقاطٍ كثيرةٍ من الضروري أن تعرفها  كعدد الأشخاص الذين يزورون الموقع يوميًا وأهم المواضيع التي يبحثون عنها وكم من الوقت يمضونه على موقعك، كل ذلك بإمكانك الوصول إليه إن قمت بإنشاء حسابٍ في غوغل أناليتكس Google Analytics.

غوغل أناليتكس عبارةٌ عن خدمةٍ مجانيةٍ من خدمات غوغل تعمل على تحليل وتقديم المعلومات اللازمة لك لتفهم كيف يقوم الأشخاص باستخدام موقعك الإلكتروني.1

إيجابيات وسلبيات غوغل أناليتكس

لا عجب أن غوغل أناليتكس أحد أشهر المواقع في مجاله لأن حسنات استخدامه كثيرة، هذه أهمها :

إيجابيات غوغل أناليتكس

  • إنه مجانيٌ وسهل التحميل والاستخدام  مما يجعله أحد أهم الأدوات التي يحتاجها أي موقعٍ إلكترونيٍّ.
  • إنه قادرٌ على تتبع البيانات في أي بيئةٍ رقميةٍ قد تهتم فيها كمستخدم بجمع وتحليل البيانات، فإن كنت تقوم بتتبع قسمٍ من بيانات قاعدة البيانات الخاصة بك يمكنك تصديرها إلى غوغل أناليتكس الذي بدوره سيقوم بتحليلها (بشرط أن تستطيع ربط البيانات بنفس الرؤوس في برنامج إكسل).
  • إن غوغل أناليتكس يعمل بشكلٍ سلسٍ جدًا مع منتجات غوغل الأُخرى، فهو قادرٌ على تحليل النتائج بشكلٍ فعّالٍ أكثر عندما تستخدمه مع خدمات غوغل مثل Google AdWords.
  • يسمح للمستخدم بتعديل رمز التتبع كما يشاء مما يتيح تعقب المزيد من البيانات.
  • يمكّن المستخدم من إنشاء تقاريره الخاصة، الأمر الذي يختصر الكثير من الوقت بالمقارنة مع البحث في التقارير القياسية.
  • إن كنت تملك موقعًا للتجارة الإلكترونية يمكنك تتبع عمليات تحويل الأموال عبر غوغل أناليتكس، الذي يعطيك المعلومات اللازمة لتعرف من أين مكانٍ يقوم المستخدمون بالتحويل وأي طرق الترويج التي تستخدمها هي الأكثر تحقيقًا للربح.

سلبيات غوغل أناليتكس

كأي شيءٍ آخر في هذه الحياة فغوغل أناليتكس ليس مثاليًّا، فهو يملك بعض السيئات:

  • أحد أكثر الأمور إزعاجًا لدى إنشاء حساب في غوغل أناليتكس هي الحدود التي يضعها على عدد الأهداف التي يمكنك ملاحقتها، فالعدد الأقصى هو 20، الأمر الذي قد يشكل عائقًا لك في حال كنت تملك موقعًا يمتلك الكثير من الميزات التي تريد متابعتها. في الحقيقة المشكلة ليست في العدد فقط وإنما بأن الهدف لا يمكن حذفه، لذلك الأمر يتطلب الكثير من التفكير للتغلب على هذه المشكلة.
  • إن أردت التخلص من كل المساوئ التي تترافق مع استخدامك لغوغل أناليتكس يمكنك التحويل إلى الاشتراك المميز الذي يضمن لك تحليلات أكثر دقةً ودعمًا أكثر جودةً وغيرها من الميزات الإضافية. المشكلة الوحيدة هي أنه ليس للمشاريع الصغيرة فكلفة الاشتراك السنوي 150000$ !!.2
  • في المشاريع التي تتطلب تقارير دقيقة ومتعلقة ببيانات قابلة للتعديل فإن غوغل أناليتكس يستخدم قياسات وأبعاد صارمة نوعًا ما، والمشكلة التي تنتج عن ذلك هي أنك تجد نفسك أمام عدة تقاريرٍ عن نفس الموضوع بدلًا من تقريرٍ واحدٍ.

كيفية إنشاء حساب في غوغل أناليتكس

هذه الإرشادات ستشرح لك كيف تقوم بإنشاء حسابٍ في غوغل أناليتكس خطوةً بخطوةٍ:3

  1. إن كنت تملك حسابًا على غوغل، قم بتسجيل الدخول من خلاله أو عليك القيام بإنشاء حساب غوغل أولًا.

  2. انقر الوصول إلى غوغل أناليتكس، عبر العنوان التالي: https://marketingplatform.google.com/about/analytics

  3. انقر إنشاء حساب في غوغل أاناليتكس.

  4. أدخل اسم الحساب، اسم الموقع، رابط الموقع، واختر فئة الصناعة والمنطقة الزمنية.

  5. قم بتفعيل الخصائص التي تريدها، الموجودة تحت خيار (إعدادات مشاركة البيانات).

  6. اضغط على الحصول على رمز التتبع Get Tracking ID.

  7. انقر على قبول اتفاقية شروط الخدمة لغوغل أناليتكس.

  8. أضف رمز التتبع Tracking ID إلى موقعك.

المراجع