الشراء من موقع أمازون

الرئيسية » لبيبة » انترنت » خدمات » الشراء من موقع أمازون
الشراء من أمازون

خلقَ الإنترنت واقعًا افتراضيًا شمل جميع جوانب الحياة من صغيرها لكبيرها، ونتيجة لهذا التقدم كان لابد من الاعتماد على شبكة تجارة إلكترونيّة مثل التّجارة التقليديّة. وتوجد الآن عدة أسواق كبرى على شبكات الإنترنت، وقد ساهم التسوّق عبر الإنترنت في توفير الوقت والجهد على المستهلكين، وهو يعتمد بشكلٍ كليّ على استخدام شبكة الإنترنت.

لذا فقد تم انشاء الآف المواقع للتسوق ولكن القليل منها اخذ كل الشهرة والثقة، ومنها موقع  أمازون الذي لاقى الشهرة الواسعة، وأصبح الشراء من موقع أمازون أمرًا اعتياديًا لدى الكثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية، لكن ماهو موقع امازون وكيف يتم الشراء من موقع أمازون؟1

ما هو موقع أمازون

هو موقع أمريكي للتجارة الإلكترونية، أسسه جيف بيزوس في 5 تموز/ يوليو 1994، ويعتبر أكبر المتاجر الإلكترونية في العالم وفقًا للإيرادات والقيمة السوقية.

موقع أمازون لديه الكثير من المنتجات المتاحة بأسعار معقولة، والتي تصلك إلى باب المنزل، حيث يستطيع المستخدم من خلال هذا الموقع إيجاد وشراء الملايين من المنتجات والسلع سواء المحلية والعالمية، كما يتيح  أيضًا للبائعين طرح منتجاتهم وبيعها.

بدأ كموقع لبيع الكتب ولكنه توسع لاحقًا لبيع مجموعة واسعة من السلع الاستهلاكية إلى أن أصبح متجرًا يشمل كافة مستلزمات الحياة من الطعام إلى الأثاث الى السيارات وغيرها، والآن يعتبر الموقع الأول عالميًا من حيث الموثوقيّة ورضا العملاء.

يقع مقر شركة أمازون في سياتل، واشنطن، كما تمتلك الشركة مراكز تطوير برمجيات ومراكز لخدمة العملاء في العديد من المواقع حول العالم.

كيف يتم الشراء من موقع أمازون

يتيح موقع أمازون للمتصفح تسوق مجموعة واسعة من المنتجات المتوفرة عبر عدة لمسات، والشراء بنقرة واحدة. إليكم خطوات للشراء من الموقع:

  1. إنشاء حساب: أولاً افتح موقع أمازون، وسترى على طول الجزء العلوي من موقع الويب، شريط مهام يحتوي على العديد من علامات التبويب، بما في ذلك Prime و Video و Music و Orders و Account و Lists و Cart.
الشراء من موقع أمازون
إنشاء حساب

ثم انقر فوق “الحساب والقوائم :Account and Lists”، ستظهر نافذة بها قائمة من الخيارات، مباشرة تحت زر “تسجيل الدخول”، سترى سؤال يسأل عما إذا كنت عميلًا جديدًا.

الشراء من موقع أمازون
إنشاء حساب

انقر فوق”Start Here” “ابدأ هنا”، سينقلك هذا لإنشاء حساب جديد ثم املأ استمارة التسجيل، باسمك وبريدك الإلكتروني وكلمة مرورك المطلوبة.

الشراء من موقع أمازون
إنشاء حساب

 

الشراء من موقع أمازون
إنشاء حساب

بعدها أضف عنوان الشحن الخاص بك،  يتيح لك الموقع استخدام أكثر من عنوان شحن واحد، لذا يمكنك الشحن إلى منزلك أو عملك، انقر فوق “Save & Continue” “حفظ ومتابعة” عند الانتهاء.

ثم أضف معلومات الدفع الخاصة بك، اختر طريقة الدفع التي تريد إضافتها، مثل بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم أو حساب بنكي.

تأكد من صحة عنوان إرسال الفواتير إذا كان عنوان الشحن الخاص بك مختلفًا.

الشراء من موقع أمازون
إضافة العنوان

 

الشراء من موقع مازون
طريقة الدفع
  1. استخدام شريط البحث: اضغط على شريط البحث، من خلال مستطيل رمادي في الجزء العلوي من الصفحة.
الشراء من موقع أمازون
شريط البحث

شريط البحث يساعدك عندما يكون في ذهنك عنصر محدد. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في شراء أحدث موسم للعرض التلفزيوني Bones ، فيمكنك ببساطة كتابة Bones Season 10.

ثم اضغط دخول، سيعمل محرك البحث في أمازون على عرض جميع المنتجات ذات الصلة بعبارات البحث الخاصة بك.

انتقل من خلال النتائج باستخدام الماوس، راجع خيارات المنتج، إذا لم تعثر على ما تبحث عنه، فيمكنك تجربة مصطلح بحث مختلف.

  1. التصفح حسب الفئة: عندما يكون لديك فكرة عما تريد ولكنك غير متأكد من المنتج المحدد يمكنك فتح قائمة الفئات.

سترى سهمًا بجوار شريط البحث، انقر على السهم للكشف عن قائمة الفئات، سيؤدي البحث حسب الفئة إلى عرض المزيد من النتائج حيث إنها ميزة بحث أوسع.

الشراء من موقع أمازون
التصفح حسب الفئة

اختر فئتك، إذا كنت تبحث عن منتج معين  فاختر الفئة التي تنتمي إليها. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن خيوط، عليك النقر فوق “الفنون والحرف اليدوية والخياطة”.

  1. اختيار المنتج: بعد اختيارك للمنتج انقر عليه، سيكشف هذا عن صفحة المنتج بحيث يمكنك قراءة الوصف وتفاصيل المنتج والمراجعات، قد ترى أيضًا صورًا إضافية للمنتج.

كما يمكنك اختيار جديد أو مستعمل، حيث تحت وصف البند، سترى رابطًا بعنوان Used & new (مستعمل وجديد)، والذي يقدم لك المزيد من خيارات الشراء، سترى قائمة بجميع العروض الخاصة بالمنتج الذي تشاهده، تشمل القائمة رسوم التكلفة والشحن، وحالة المنتج، وعنوان البائع، ومعلومات الملف الشخصي للبائع.

يعرض الموقع سعر المنتج الذي لديه في مستودعه، ولكنك قد تتمكن من شراء منتجك من بائعين الآخرين.

أيضاً انقر فوق “Add to Cart” “إضافة إلى السلة”، سينقلك هذا إلى صفحة تؤكد أن العنصر اصبح موجود في سلة التسوق الخاصة بك، يمكنك ترك العناصر في سلة التسوق لفترة زمنية طويلة، ولكن ستقوم أمازون بإزالة العناصر أو تعديل أسعارها حسب التوافر.

الشراء من موقع أمازون
عملية اختيار المنتجات
  1. استكمال الطلب: انقر على “سلة التسوق” “Cart”، ثم قم بمراجعة كافة العناصر التي تطلبها، حيث يمكنك تغيير العناصر أو إزالتها حسب رغبتك، فيمكنك كتابة العدد الذي تريده في مربع “الكمية”. إذا كنت تريد إزالة عنصر من سلة التسوق الخاصة بك، فقط انقر فوق الزر “حذف”.
الشراء من موقع أمازون
استكمال الشراء

ثم انقر فوق “Proceed to Checkout” “الانتقال إلى الدفع”، يوجد هذا الزر على الجانب الأيسر من الصفحة، بينما سيعرضه موقع الجوّال في أعلى صفحة. سيطالبك الموقع بطريقة الدفع لطلبك وعنوان الشحن الخاص بك، حيث سيعرض لك الموقع عناوين الشحن المرتبطة بحسابك، لذا تأكد من اختيار العنوان الذي يتماشى مع هذا الطلب.

الشراء من موقع أمازون
الانتقال إلى الدفع

أخيرًا بعد إكمال طلبك انقر على “Place your order” “إتمام طلب الشراء”، ستعرض أمازون تفاصيل تأكيد الحجز. بالإضافة إلى ذلك، سيظهر تاريخ الوصول المقدر لكل عنصر. كما سيكون أمامك ثلاثين دقيقة لإلغاء طلبك بدون غرامة إذا غيرت رأيك.

تحقق من بريدك الالكتروني، سيرسل لك الموقع بريدًا للتأكيد على العنوان الذي استخدمته لإنشاء حسابك.

الشراء من موقع أمازون
تأكيد عملية الشراء

ميزات الشراء من موقع أمازون

Amazon Prime أمازون برايم: خدمة مميزة مُقابل دفع اشتراك سنوي قدره 99$ أو 10.99$ شهريًا، تتيح هذه الميزة للمستخدمين الحصول على بعض مقاطع الموسيقى ولقطات الفيديو وكذلك بعض الكتب الإلكترونية مجانًا، وأيضًا توصيل بعض المنتجات مجانًا “داخل الولايات المتحدة الأمريكية”.

“Frequently Bought Together” و “Bought together”مشتريات مكررة من موقع أمازون ومشتريات مترافقة: ميزة يتم فيها تقديم اقتراحات للمنتج بناءً على ما يهمك، وتضمن جودة تقديم الاقتراحات ذات الصلة فقط.

الرموز الترويجية Promotional Codes: إن كنت صاحب علامة ترويجية تمنحك عروضًا وتخفيضات مميزة، يمكنك إدخالها في الحقل المخصص لذلك.

خيار الشراء بنقرة واحدة من موقع أمازون Turn 1-Click on: يمكنك اختصار عملية الشراء بنقرة واحدة.

الهدايا This is a gift: إذا اشتريت هدية لشخص ما، فحدد مربع “هذا هدية” أسفل اسم العنصر. سوف يحصل المتلقي على إيصال هدية، وسيتم إخفاء التكلفة. كما تتمكن أيضًا من إضافة رسالة مخصصة ودفع رسوم إضافية لتغليف الهدايا.

مراجعة للمنتج من قبل العميل Product Reviews by customersهي خدمة تُسهل على العميل اتخاذ القرار بشراء المنتج.

إيجابيات الشراء من أمازون

السعر: تقريبًا الموقع لديه أفضل الأسعار المتاحة إلكترونيًا.

اختيارات واسعة: هناك مئات الآلاف من العناصر المتاحة كل يوم، إذا كنت تبحث عن شيء محدد، فغالبًا ما ستجد عنصرًا مشابهًا متاحًا من 10 علامات تجارية مختلفة على الأقل. يسمح لك هذا بالمقارنة بسهولة والتأكد من أنك تشتري ما تحتاج إليه بالضبط.

الموثوقية: حيث أن لديهم أيضاً خدمة عملاء ممتازة مكنت أمازون من كسب ثقة المتسوقين من خلال تقديم خدمات تسوق ممتازة وموثوقة عبر الإنترنت.

شحن سريع ورخيص: أمازون لديها بعض من أفضل أسعار الشحن المتاحة. علاوة على ذلك، نظرًا لأنها تبيع العديد من العناصر المختلفة، فغالبًا ما يتم شحنها معًا في نفس الوقت – مما يوفر عليك مرة أخرى تكاليف الشحن.2

سلبيات الشراء من أمازون

صعوبة الإعادة أو الاستبدال: يمكن  القيام بالإرجاع ولكن ليس سهلاً مثل الذهاب إلى متجر محلي أو التحدث إلى شخص ما إذا لزم الأمر، أو ببساطة تغيير القياس أو اللون أو الاستبدال إذا كانت مكسورة أو لا تعمل.

التأثير على اقتصاد البلد: إذا كنت تشتري من أمازون، فأنت عملياً لا تشتري من الشركات المحلية، والذي قد يكون له تأثير على مجتمعك.

صعوبة التخمين: لا يمكنك فحص المنتجات فعليًا، أي ّلا يمكنك ارتداء الملابس  أو أن تلمس قماشه. إلى حد ما عليك أن تخمن أنه الشيء الذي تريد.

السعر: تكون الفرص محدودة للتأثير بشكلٍ مباشر على عرض المنتج.3

المراجع