تمامًا كاللغات التي يستخدمها البشر، تُعتبر برمجيات الحاسب بمثابة لغة الكمبيوتر التي تُقسّم إلى عدّة أنواع بحسب استخداماتها، ويُمكن القول أنها تشمل كل ما لا يُمكن لمسه ضمن الكمبيوتر من برامج، ولغات برمجة، وأنظمة تشغيل، فما هي برمجيات الحاسب؟

ما هي برمجيات الحاسب

هي مجموعة من التعليمات التي تُتيح للمستخدم التفاعل مع الكمبيوتر ومكوناته وأداء المهام المختلفة، فبدون تلك البرمجيات سيكون الكمبيوتر بدون فائدة تُذكر، وعلى سبيل المثال بدون برامج تصفّح الإنترنت لن تتمكّن من الدخول إلى مواقع الويب المختلفة وتصفّحها، وبدون نظام التشغيل لن تعمل التطبيقات على الكمبيوتر أيضًا.1

أنواع برمجيات الحاسب الرئيسية

يمكن تقسيم برمجيات الحاسب إلى ثلاث مجموعاتٍ رئيسية تبعًا لاستخدامها:

برمجيات الحاسب المتعلقة بالنظام

يمكن تسميتها أيضًا بأنظمة التشغيل، وهي برمجيات الحاسب التي يستخدمها الكمبيوتر لترجمة الأوامر المُستقبَلة من وحدات الإدخال المختلفة إلى لغةٍ يُمكن له فهمها، وبشكلٍ أوضح يعمل نظام التشغيل على التنسيق بين مكونات الكمبيوتر المختلفة.

يوجد العديد من أنظمة التشغيل أشهرها وأكثرها استخدامًا نظام ويندوز الخاص بشركة مايكروسوفت، والتي بدأت هذا المجال من خلاله ليتبعه نظام التشغيل فيستا، وقد يستغرب الكثيرون عند السماع بوجود أنظمة تشغيل عدة مثل Unix و Mac و Linux و XENIX و HP-UX الخاص بأجهزة شركة HP.

برمجيات التطبيقات

نادرًا ما يُلاحظ المستخدم العادي وجود نظام التشغيل وكيفية التعامل معه، بل كل ما يعرفه هو التطبيقات التي تسمح له بالتعامل مع الكمبيوتر، وأشهر مثال على برمجيات الحاسب هذه هي مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس، وتتضمن الوورد، والإكسل، والأكسس، وبوربوينت، التي لا بُدَّ وأن الجميع قد استخدم أحدها ذات مرة.

كما يُتيح استخدام المتصفحات كفايرفوكس وإنترنت إكسبلورر الدخول إلى الإنترنت، إضافةً لبرامج البريد الإلكتروني وغيرها الكثير، ولا بُدَّ أن تعلم أن كل البرامج المستخدمة في الكمبيوتر تُصنّف ضمن برمجيات التطبيقات مثل برامج مكافحة الفيروسات ومشغلات الوسائط.

لغات البرمجة

هي نوعٌ خاصٌ من برمجيات الحاسب يستخدمها المبرمجون فقط، فإن لم تكن مُختصًا في أحد مجالات البرمجة لن تتعرّف على تلك اللغات، وأفضل طريقة لفهم لغات البرمجة هي اعتبارها كموادٍ أساسيةٍ لإنشاء التطبيقات وأنظمة التشغيل.

أشهر لغات البرمجة هي Java والمستخدمة في التطبيقات الخاصة بالإنترنت، ولغة البرمجة ++C الخاصة بالمطوّرين المحترفين حيث تُستخدَم بكثرة في تحديث أنظمة التشغيل، إضافةً للغة البرمجة PHP والمستخدمة أيضًا في تطبيقات الإنترنت.

ومع انتشار الهواتف الذكية ظهرت لغات برمجة خاصة بهذا المجال تُستخدم في تصميم تطبيقات الهواتف.2

أنواع برمجيات الحاسب الثانوية

إضافةً لأنواع برمجيات الحاسب الرئيسية يوجد بعض الأنواع الثانوية وسنذكر منها:

التطبيقات المجانية

وهي برامج يمكن لأي شخصٍ تحميلها من الإنترنت واستخدامها مجانًا مثل Google Talk و Yahoo Messenger و Utorrnet وغيرها.

برمجيات المشاركة

يُتاح عادةً الحصول على برمجيات المشاركة مجانًا لفتراتٍ تجريبية مما يسمح تداولها ومشاركتها دون انتهاك أيٍ من قوانين الملكية، وعادةً ما تتوقف تلك البرمجيات عن العمل بعد انتهاء الفترة التجريبية، وربما تطلب من المستخدم شراء نسخةٍ كاملة، نذكر بعضًا من تلك التطبيقات Tuneup utilities و Eusing.

برمجيات الحاسب المتعلقة ببرامج إدارة المحتوى

هي برامج تُتيح للمستخدم إدارة المحتوى المسموح بالوصول إليه على الكمبيوتر والتحكم به، وأكثر استخداماتها لتقييد إمكانية الوصول عبر الإنترنت منها K9 Web Protection و PG Surfer.

برامج إدارة المشاريع

وهي عبارة عن مجموعة برمجيات تُتيح لعددٍ من المستخدمين العمل على أحد المشاريع في نفس الوقت، حيث تسمح بجدولة الأحداث، والتواصل مع بعضهم البعض، وتحديد الموارد، والكثير من الأمور الأخرى، نذكر منها  Microsoft Office Project Server  و Hyperoffice

البرامج المساعدة

هي برامج صغيرة تُساعد في إدارة المعدّات وبرمجيات التطبيقات المثبّتة على الكمبيوتر مثل Disk Defragmenters و Disk Cleaners.

البرامج مفتوحة المصدر

هي نوعٌ من برامج كود المصدر المتاحة أمام كافة المستخدمين، لذلك يُمكن لأي شخصٍ إجراء تغييرات عليها وإصدار نسخ حديثة منها، بعض هذه البرامج Android OS.3

المراجع