بحث عن لغات البرمجة

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » لغات برمجة » بحث عن لغات البرمجة
بحث عن لغات البرمجة

مهما كان تخصصك في الحياة لابد أن تكون قد سمعت حول لغات البرمجة أو قد خطر في ذهنك كيف يعمل الحاسب أو الهاتف الذكي، ومن الذي يقوم ببناء هذا الموقع أو ذاك، وغيرها من الأسئلة التي ستكون الإجابة عليها .. لغات البرمجة.1

ما هي لغات البرمجة

لغة البرمجة: هي اللغة التي يتواصل بها الإنسان مع الحاسوب، و بكلامٍ آخر هي الوسيلة التي تجعلنا نتحكم بسلوك الحاسب، حيث تتنوع هذه اللغات بين عدة مستويات، وهي ليست أصفارًا وواحداتٍ فقط كما يعتقد البعض، بل هي مستويات متعددة ولكن جميعها في النهاية يتم تحويلها إلى أصفار وواحدات أو ما يسمى لغة الآلة، وتكون مستويات هذه اللغات هي:

  • لغات عالية المستوى: مثل C# – Python – PHP.
  • لغات منخفضة المستوى: مثل Assembly.
  • لغة الآلة: وهي لغة الأصفار والواحدات.

كيف تتعامل لغة البرمجة مع الحاسب

يعتمد ذلك بالطبع على مستوى لغة البرمجة، وبشكلٍ عام فإن لغات البرمجة تتحول من شكلها المكتوب إلى لغة الآلة، حيث أن الحاسب ومهما تطور فاللغة التي يعمل بها هي لغة الأصفار والواحدات، لذلك علينا أن نعرف بشكلٍ أساسي أن جميع اللغات تنتهي إلى لغة الآلة بطريقة ما.2

تكون هذه الطريقة عبارة عن تحويل اللغة من شكلٍ إلى أبسط باستخدام مترجمات تقوم بالترجمة من لغة إلى أخرى، حيث أن بعض لغات البرمجة مثل لغة C++ تترجم منها إلى لغة أقل مستوى هي Assembly ثم إلى مستوى أقل وهو لغة الأصفار والواحدات.

تكتب أغلب اللغات عالية المستوى باستخدام لغة إنجليزية بسيطة مع مجموعة معروفة من الإشارات التي تختلف طريقة ترتيبها بين لغة وأخرى، وهذه واحدة من الأمور التي تميز اللغات عن بعضها البعض.

استخدامات لغات البرمجة

تتنوع لغات البرمجة من حيث استخداماتها لتشمل أنظمة التشغيل، والتطبيقات المكتبية، وتطبيقات الإنترنت، والمواقع الإلكترونية، وتطبيقات الهاتف الذكي، ولكل لغة برمجة قدرات وخصائص مختلفة عن الأخرى، ومن استخدامات لغات البرمجة نذكر:

  • لغات أنظمة التشغيل: C++ – Assembly – C.
  • لغات التطبيقات المكتبية: C# – Java – Python.
  • لغات المواقع الإلكترونية: JavaScript – PHP – Python.
  • لغات تطبيقات الموبايل: Java – Swift – Object C.

بالطبع هناك الكثير من اللغات الأخرى ولا يمكن الحصر بهذه اللغات إلا أنها بعض الأمثلة ليس إلا.

أهم لغات البرمجة

لن نقوم بتصنيف لغات البرمجة ضمن أي ترتيب، ففي عالم التكنولوجيا يتغير الخط البياني للغات البرمجة وفق احتياجات العصر، وعليه نذكر بعض اللغات الهامة:

  1. لغة C++: اللغة التي لا تموت وهي لغة متعددة الاستعمالات، تستخدم بشكل كبير لكتابة الخوارزميات والبرامج الوسيطة بين لغات البرمجة، بكلامٍ آخر فإن لغة C++ لغة للاستخدامات المنخفضة المستوى أكثر من الاستخدامات المعروفة، فهي جزء من بناء نظام التشغيل ويمكنها التعامل مع الذواكر، والقرص الصلب، والكاش، وغيرها بشكل أقوى وأسرع مما يجعلها الأفضل في ذلك.
  2. لغة Java: لغة عريقة وقوية تتميز بشكلٍ أساسي بأنها مناسبة لكافة أنظمة التشغيل وكافة الاستخدامات تقريبًا، حيث نجدها في التطبيقات المكتبية وتطبيقات الهواتف الذكية بشكلٍ كبير.
  3. لغة Python: لغة حديثة قديمة حظيت باهتمامٍ كبير في السنوات الأخيرة وهي تستخدم في تطبيقات الويب، والتطبيقات المكتبية، والمواقع الإلكترونية، وأيضًا تعتبر قوية في العمليات التي تحتاج لسرعة ومرونة لذلك احتلت قسمًا كبيرًا بما يتعلق بتطبيقات الذكاء الصنعي وبنيت الكثير من المكتبات لهذا الغرض.
  4. لغة PHP: لغة مستخدمة في برمجة المواقع الإلكترونية، وهي لغة قوية ونسبة عالية من المواقع الإلكترونية بنيت باستخدامها، وهي مخصصة لجزء الموقع المتعلق بالسيرفر والخوارزميات.
  5. لغة JavaScript: واحدة من اللغات الهامة متعددة الاستخدامات، حيث نجدها في المواقع الإلكترونية وتطبيقات الموبايل بشكل كبير ومنافس للغات الأخرى.

المراجع