فهم الأساسيات الاستراتيجية لأي مشروع أو شرح الفكرة بأكبر قدر من البساطة والمؤثرات البصرية يضمن نجاحك التامّ في تحقيق أهدافك، لذا يعتبر استخدام برامج تصميم خرائط ذهنية متميز وغني من الطرق الأساسية لنجاح أي دورات تدريبية أو شرح أفكار معينة أو طرح المشروعات ومشاركتها واستقاء أفكار إبداعية منها ومشاركتها.  1   

ما هي الخرائط الذهنية؟

الخرائط الذهنية تعتبر واحدة من أشهر أدوات التنظيم المنطقي، فهي عبارة عن رسومات توضح الصلات المعقدة بين المفاهيم والأفكار ولكن بطريقة غاية في البساطة، حيث تبدأ الخريطة بموضوع مركزي ثم يخرج منه فروع تدريجية سواء كانت على شكل صور أو رسوم أو رموز أو ملاحظات.  2   

وعند إنشاء خريطة ذهنية بطريقة صحيحة فإنك تتعرف بشكل واضح على المعنى الدقيق للفكرة الحالية وأيضًا طريقة ربطها بأي مفاهيم جديدة مما يساعد على استدعاء المعلومات بطريقة سريعة توفر الوقت والمجهود وبأكبر قدر من الدقة.

اقرأ أيضًا: تطبيقات إنشاء خريطة مفاهيم بالجوال.

فوائد الخرائط الذهنية

انطلق مفهوم الخرائط الذهنية بقوة في عام 1974 عندما ظهر توني بوزان في حلقة من مسلسل تليفزيوني وهو يستعرض نوعًا جديدًا من المخططات على هيئة هيكل ملون يشبه الشجرة، وبيّن توني أن العقل الواعي يمسح ما يراه أمامه بطريقة غير خطية، في حين أن الخطوط العريضة التقليدية تجبره إما على مسح المعلومات من اليسار إلى اليمين أو العكس، ومن أعلى إلى أسفل، وهذا عكس الطريقة التي يعمل بها المخ البشري بطريقة طبيعية، لذا كانت الخرائط الذهنية ناجحة لأنها تتلاءم مع طبيعة العقل البشري وطريقة تعامله مع المعلومات.  3   

وعلى الرغم من استخدام تلك الطريقة بكثرة في القرن العشرين ومنذ عهد الفيلسوف رامون 1235-1315، إلا أن بوزان شرحها وجعلها رسمية أكثر، ومن أهم الفوائد التي لاحظها من استخدام برامج تصميم خرائط ذهنية في مهامه المتنوعة:

·  تساعد على تذكر واستدعاء التفاصيل بسهولة بالغة وبنسبة أكثر 15% عن أي طريقة أخرى في عرض المعلومات.

· تساعد على التعلم الهادف من خلال الربط بين المعرفة الجديدة والمعلومات الحالية وهذا لأنها تضيف الكثير من الأفكار حول موضوع مركزي والذي يمثل معرفتك الحالية، وكلما زادت الفروع ارتفعت درجة المعرفة.

· طريقة ممتعة للتعلم حيث أنه باستمرار نمو شجرة الخريطة الذهنية تظل تضيف الكثير من المعلومات مع الاستعانة بألوان وصور ورموز وأشكال مختلفة مما يقضي على أي ملل في الاستذكار.

·  تُسهِّل فهم الأفكار المعقدة والتي تتضمن الكثير من الأجزاء.

· تحسين العروض التقديمية وزيادة القدرة على استدعاء المعلومات، وهذا لأن اقتران الكلمات بالصور يزيد من القدرة على إحياء المفاهيم وتسهيل استيعاب الجمهور للمعلومة.

· تحسين الإنتاجية من خلال تسهيل العصف الذهني والتعلم بشكل أسرع وتحقيق التواصل الفعّال.

مجالات استخدام الخرائط الذهنية

· يمكن للطلاب استخدام الخرائط الذهنية في المراجعات النهائية

· تساعد مديري المشروعات على توصيل أفكارهم بوضوح إلى باقي فريق العمل.

· يمكن للمسوِّقين استخدامها في إنشاء محتوي ترويجي.

· تُمكِّن منشئي المحتوى من الوصول إلى أفكار إبداعية.

· يمكن للاستشاريين استخدامها في وضع تصورات مختلفة لمواقف عملائهم.

· عند تنظيم حدث أو مؤتمر تساعد في تنظيم مختلف جوانب المؤتمر دون ترك أي تفاصيل.

· يمكن حتى لمندوبي المبيعات استخدامها لطرح أفكارهم بوضوح أكثر مهما كانت متفرعة أو متعددة الجوانب.

برامج تصميم خرائط ذهنية

يمكنك تخطيط خريطة ذهنية باليد لتوضيح معلومة لنفسك أو خلال الاستذكار، ولكن نظرًا للأهمية الشديدة لتلك الخرائط في الكثير من المجالات ظهرت مجموعة من البرامج المميزة لعرض الأفكار بطريقة جذابة ومشوِّقة أكثر، ومن أهم تلك البرامج:  4   

برنامج ClickUp

يُمكِّنك هذا البرنامج من برامج تصميم خرائط ذهنية قوية ذات شكل حر دون الالتزام بقوالب محددة، ويمكن للمستخدمين إنشاء المهام وربطها داخل الخريطة من خلال وظيفة السحب والإفلات مع إمكانية مشاركة الخريطة مع أفراد الفريق في وقت حفظها.

تعتبر خطة برنامج ClickUp المجانية قوية للغاية ويتوافق جيدًا مع سلاك Slack ودروبوكس Dropbox والكثير من الأدوات الأخرى، وتبدأ خطته غير المحدودة بمبلغ 5 دولارات فقط

ومن أهم مميزاته:

· تحديثاته مستمرة مع إمكانيات جديدة.

· توفر لك النسخة المجانية أكثر من 100 استخدام للخريطة الذهنية.

· يوفر خيارات الرسم التخطيطي والرسومات البيانية.

· من السهل تحويل عناصر الخريطة إلى مهام واضحة.

لتحميل ClickUp

برنامج  MindMeister

وهو من الأفضل على الإطلاق لرسن خرائط ذهنية لفريق العمل مع سهولة أكبر في تبادل الأفكار بصريًا وتطويرها ومشاركتها افتراضيا، فيمكنك تنسيق الموضوعات أو القوائم على الخريطة بالطريقة التي تحلو لك مع سهولة في استخدام أدوات التصميم.

ومن مميزاته:

· إخراج جذاب للغاية.

· يحتوي على الكثير من القوالب المرنة.

· سهولة كبيرة في الاستخدام والمشاركة.

لتحميل MindMeister

برنامج  Miro

وهو برنامج من برامج تصميم خرائط ذهنية مميز يأتي عبارة عن صفحة بيضاء مع أكثر من 1000 نموذج سواء مخططات أو خرائط أو إطارات سلكية أو لوحات بحث، فهو مصمم للعمل المختلط وأماكن التعليم المستدام وتصورات سير العمل وغيرها.

ومن مميزاته:

· طريقة سريعة وبديهية لالتقاط الأفكار وتنظيمها.

· رسم بنية المعلومات وإنشاء مخططات تنظيمية وتطوير استراتيجيات المبيعات.

· السماح بالدردشة والتعليقات والقدرة على التنظيم التلقائي وإضافة المحتوى إلى الخريطة.

· يتكامل مع مجموعة كبيرة من مواقع التواصل وأدوات العمل مثل Zoom وFigma وAsana وMicrosoft Teams وJira وSlack وGoogle Drive وBox وAirtable

لتحميل Miro

برنامج  Microsoft Visio

إذا كنت من مستخدمي مايكروسوفت فلن تفكر كثيرًا قبل استخدام مايكروسوفت فيزيو في رسم الخرائط الذهنية، فهو يسمح برسم أي عمليات وتحديد الأقسام المشاركة وإنشاء الكثير من الرسومات، كما يضفي الكثير من الحيوية على البيانات.

ومن مميزاته:

· ليس لمجرد العصف الذهني بل يمنحك الكثير من القوالب الجاهزة لإنشاء مخططات كتلة ومخططات انسيابية وجداول زمنية وتصميمات هندسية ومخططات لغة ووصف.

· يمكن مشاركة الرسوم التخطيطية على شكل صورة أو مرفق أو ملف PDF.

· يسمح لعدد من المستخدمين بالتعاون في الخريطة نفسها بالوقت ذاته وهي الميزة شديدة الندرة في البرامج المشابهة.

لتحميل Microsoft Visio

برنامج  MindGen ius

لا تحتاج معه إلى إنشاء حساب للبدء في مهامك، ويوفر شريط الأدوات في الجزء العلوي كل الاحتياجات الأساسية لترسم خريطتك الذهنية بسهولة مع إمكانية تغيير لون كل مربع وإضافة نصّ مفصل وإرفاق ملفات، لكن فاعليته الأساسية في القدرة على النشر والمشاركة مع الآخرين دون أي حسابات ولو حتى بريد إلكتروني، ويتم حذف المنشور تلقائيًا بعد 6 أشهر.

ومن مميزاته:

· مناسب لجلسات العصف الذهني السريعة.

·  مبهر للمبتدئين والراغبين في إتمام الخرائط الذهنية بأكبر قدر من البساطة.

· يتكامل مع كل من MindGenius Online وTwitter وFacebook وDropbox وOne Drive وGoogle.

لتحميل MindGenius

برنامج SmartDraw

يمكنك استخدام الخرائط الذهنية هنا في أي مجال، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والتصميم وغيرها، وهو أسهل بكثير للشخص العادي من مايكروسوفت فيزيو وبتكلفة معقولة.

ومن أهم مميزاته:

· يوفر أكثر من 4500 نموذج لأكثر من 70 نوعا من المخططات بما فيها الرسوم البيانية وتصميمات المناظر الطبيعية والمخططات الهندسية والمخططات الانسيابية وغيرها.

· يعمل مع تطبيقات غوغل ودروبوكس وتريللو وبوكس وورد بريس وغيرها.

· يمكن استيراد ملفات من Visio.

· يحتوي على الكثير من مقاطع الفيديو المساعدة والبرامج التعليمية.

· سهولة كبيرة في إدخال الصور والارتباطات التشعبية.

لتحميل SmartDraw

برنامج Lucidchart

وهو من البرامج التي تتلاءم مع الخرائط الذهنية للشركات من أي حجم وتقديم البيانات بشكل مرئي مع توسيع دائم لنطاقها بدءًا من عدد صغير من المستخدمين إلى مؤسسات كاملة.

ومن أهم مميزاته:

· يحتوي على جميع الأساسيات من ميزات التعاون في رسم الخريطة إلى التصدير السريع للمشروعات والتنسيقات المختلفة للملفات وسجل المراجعة فضلًا عن مئات القوالب لتسريع رسم الخريطة.

· واجهة سحب وإفلات مميزة وسهلة الاستخدام لكل من يرغب في أسهل طريقة للتعلم ونقل الأفكار.

· يوفر حسابا مجانيًا للأبد مع ترقية بتكلفة 5 دولارات.

· يعمل مع تطبيقات غوغل وجيرا Jira  وجيفا Jive  ومايكروسوفت فيزيز

لتحميل Lucidchart

برنامج Coggle

تبدأ كل خريطة ذهنية هنا بموضوع مركزي واحد، وكل ما عليم هو النقر فوق زر + لإضافة فرع وإدخال النصّ الخاص به في المربع، ويمكنك هنا تنسيق النص وإدراج الروابط وإضافة الصور والرموز لتوضيح النقاط الأساسية، كما يمكنك إنشاء رابط متقاطع لعناصر أخرى في الخريطة عبر فتح قائمة context والضغط على مفتاح Shift ثم سحب خط الارتباط المتبادل لشرح فكرتين في الوقت ذاته.

وهو يتمتع بكل من:

· عرض تاريخ الإصدار للخريطة الذهنية.

· كشف الخريطة تدريجيًا حتى لا تربك الجمهور المتلقي.

· إرسال رسائل إلى أعضاء الفريق وترك ملاحظات مع السماح بالدردشة لتبادل الأفكار.

لتحميل Coggle

فسواء كنت تخطط لمشروع كبير أو صاحب سلعة أو خدمة ترغب في الترويج لها بوضوح للعميل أو طالب يرغب في الإلمام بكل تفاصيل المواد الدراسية، فسوف يساعدك برامج تصميم خرائط ذهنية مميز في تحقيق أهدافك بسهولة ويُسر.