يعد تنزيل البرامج عن شبكة الانترنت طريقةً مألوفةً ومريحةً للغاية للحصول على البرامج وتحديثها وكذلك المستندات وملفات PDF وملفات الفيديو والصور وملفات أخرى، حيث تستطيع حفظ ما تريد على جهاز الكمبيوتر لاستخدامه لاحقًا.

ما هو تحميل البرامج

هو نقل البرنامج الذي تريد من نظام كمبيوترٍ إلى آخر، أيّ هو أن تطلبه من كمبيوترٍ آخر أو من صفحة ويبٍ على كمبيوترٍ آخر وتحمله على جهازك.

بروتوكول نقل الملفات (FTP) هو بروتوكول الإنترنت لتحميل الملفات وتحميلها، ويمكن لعددٍ من التطبيقات الخاصة تقديم خدمات FTP لك.1

مخاطر التحميل عن شبكة الانترنت

  1. وصول الفيروسات إلى أجهزة الكمبيوتر أو الشبكة من خلال تحميل البرامج أو غيرها من الإنترنت.
  2. تثبيت برامج التجسس التي تمكن المحتالين من الحصول على معلوماتٍ سريةٍ لتحقيق مكاسبٍ ماليةٍ أو سرقة الهوية.
  3. حرمان المستخدمين من ميزات البرامج.
  4. خرق حقوق النشر، على الرغم من أن تنزيل البرامج المجانية والموسيقى ومقاطع الفيديو قد يكون أمرًا مغريًا، إلا أنه من غير القانوني قرصنة المواد التي تخضع لحقوق الطبع والنشر.
  5. اقتحام جدار الحماية الخاص بك.
  6. تمكين الإعلانات المزعجة المنبثقة. 2

كيفية تحميل البرامج بأمان عن شبكة الانترنت

من خلال هذه النصائح السبع، ستتمكن من حماية جهازك قدر الإمكان أثناء التنزيل: 3

  1. قيّم ما تقوم بتحميله

    تستطيع من نظرةٍ سريعةٍ تقييم ما تريد تحميله، إذ أن الصورة والاسم واسم المبرمج تتيح لك هذه الأمور معلوماتٍ واسعةً عن البرنامج.

  2. انظر إلى الموقع

    قد يبدو الأمر سطحيًا، فإذا كنت تقوم بتنزيل ملفٍ من موقعه الرسمي، فهناك احتمالٌ أقل بأن يكون لدى الموقع فيروس مخفي في ملفاته القابلة للتنزيل بدلًا من موقعٍ يبدو وكأنه قد تم إنشاؤه من سنواتٍ قليلةٍ من مصممي الويب مبتدئين.

  3. هل هناك أشخاص آخرون قاموا بتنزيل الملف

      إذا كان هناك ملحقٌ بالموقع يبين عدد الناس الذين قاموا بتنزيل الملف المذكور، فمن خلال العدد تستطيع معرفة معيار الأمان والثقة من البرنامج، كما تتيح تعليقات المستخدمين تقديم وجهة نظر عن البرنامج، فإذا لم يواجهوا أية مشاكلٍ وكان عدد التحميلات جيدٌ، فالبرنامج ضمن الأمان.

  4. انظر إلى حجم الملف

    إذا كان صغيرًا جدًا عما هو عليه، فهو غير مرغوبٍ فيه، حيث صغر حجم البرنامج يدل غالبًا على وجود فيروسٍ أو غيره من المخاطر.

  5. احترس من الملفات القابلة للتنفيذ، مثل “exe” و “bat” و “pif” و “scr”

    إذا قمت بتنزيل واحدةٍ من هذه، فمن المحتمل أن تفتح نفسك على أي شيءٍ في هذا الملف بمجرد تنشيطه، جرّب إجراء مسحٍ باستخدام أداة فحص الفيروسات أو أي برنامجٍ آخر يشبه ذلك حتى من أجل ضمان الأمان.

  6. مرخص

    إذا كنت تقوم بتنزيل برنامج، فإن تشغيله سيؤدي عادةً إلى فتح تحذيرٍ بشأن الترخيص. إذا كان الملف القابل للتنفيذ غير مرخّصٍ، فمن المحتمل أن يكون ذلك تهديدًا لجهاز الكمبيوتر والخصوصية. ولكن ليست كافة الملفات غير المرخصة سيئةً، ولا تعتبر كافة الملفات المرخصة جيدةً.

  7. افحص ما تقوم بتنزيله

    بعد تحميل البرنامج على جهازك قم بفحصه قبل تثبيته، من خلال البرامج المضادة للفيروسات العديدة. هذه الخطوة ستحمي جهازك من المخاطر القادمة من الإنترنت.

المراجع