إن فكرة تسجيل المكالمات قد تبدو نابعة من حالة شك مرضيّ أو مقتبسة من فيلم عن مجموعة من الجواسيس، ولكن في الواقع هناك العديد من الأسباب للقيام بذلك. يقوم الصحفيون بتسجيل الاتصالات الهاتفية والمحادثات دومًا كي يحصلوا على اقتباسات دقيقة كما أن الكثير من المحترفين في مجال عملهم يحتفظون بتسجيلات لنقاشات تخص العمل. إضافة لما سبق، فإن تسجيل المكالمات قد يفيد في الحفظ الاحتياطي للمعلومات أو كدليل عند التعامل مع خدمة الزبائن بالإضافة للعقود والاتفاقات الشفهية وغيرها.1

هل تسجيل المكالمات قانوني؟

فبل أن تبدأ بالتعرف على كيفية تسجيل المكالمات في الأندرويد، عليك معرفة بعض الشؤون القانونية التي قد تحصل في حال قمت بذلك.  تسجيل المكالمات قد يعتبر غير قانوني في بعض الدول لذلك من المهم أن تطلع على الأنظمة المتعلقة في ذلك في مكان إقامتك. في حال عدم وجود تبعات قانونية للأمر فيمكنك القيام به بسهولة.

تسجيل المكالمات في الأندرويد باستخدام Google Voice

لاستخدام تطبيق غوغل فويس Google Voice، عليك أولًا إنشاء حساب على غوغل فويس ثم يمكنك تفعيل خاصية تسجيل المكالمات باتباع هذه الخطوات البسيطة:

  1. اذهب إلى الصفحة الرئيسية لتطبيق غوغل فويس Google Voice

  2. انقر في الزاوية العليا لتظهر لك قائمة من الخيارات، انقر على الإعدادات Settings

  3. في صفحة الإعدادات انقر على الاتصالات Calls، في أسفل هذه الصفحة ستجد خيار تفعيل التسجيلات Enable Recordings

  4. تسجيل المكالمات

    بمجرد تفعيلك لخيار تسجيل المكالمات فيمكنك القيام بذلك بمساعدة تطبيق غوغل فويس عن طريق الضغط على الرقم 4 في جهازك.

عندما تضغط على الرقم 4 سيسمع طرف الاتصال الآخر رسالة صوتية تقول سيتم تسجيل المكالمة Call recording is underway. في حال أردت إيقاف التسجيل المكالمات اضغط 4 مرة أُخرى وسيتم إيقاف التسجيل مباشرةً. يمكنك الوصول للمكالمات المسجلة عبر الذهاب إلى القائمة Menu ثم قم باختيار المسجلة Recorded.2

 تسجيل المكالمات في الأندرويد باستخدام تطبيقات الطرف الثالث

هناك مجموعة كبيرة من تطبيقات الطرف الثالث التي تعمل على تسجيل المكالمات في الأندرويد بسهولة، سنستعرض مجموعة من التطبيقات الموجودة على البلاي ستور Play Store.

تروكولر TrueCaller

معظمنا يعرف هذا التطبيق على أنه يسمح للمستخدم بمعرفة هوية المتصل المجهول. بالإضافة لذلك فإن التطبيق يقدم ميزة تسجيل المكالمات، ولكن هذه الميزة غير مجانية بل عليك الاشتراك بحساب مميز Premium.

قبل أن تستخدم هذه الخاصية المدفوعة تأكد من استخدامها خلال الفترة التجريبية المجانية (14 يوم) للتأكد من أنها مدعومة على جهاز الأندرويد الذي تستخدمه قبل أن تدفع لتفعيلها.

أوتوماتك كوول ريكوردر Automatic Call Recorder

إن أوتوماتك كوول ريكوردر يعتبر أحد أفضل تطبيقات تسجيل المكالمات في الأندرويد التي يمكنك تنزيلها واستخدامها بسهولة. يسمح لك التطبيق بتسجيل أي عدد من المكالمات، ويوفر أيضًا عدة أنماط مثل تسجيل المكالمات لجهات الاتصال أو للأرقام غير المحفوظة في جهات الاتصال.

إضافة لما سبق، إن التطبيق يعمل بشكل ممتاز مع خدمات التخزين السحابية مثل دروب بوكس DropBox وغوغل درايف Google Drive فلا تشغل فكرك بامتلاء مساحة التخزين على جهازك. التطبيق متوفر بنسختين مجانية تحتوي إعلانات وأُخرى مدفوعة خالية منها.

كيوب كول ريكوردر Cube Call Recorder

يتميز تطبيق كيوب كول ريكوردر بأنه لا يسمح بتسجيل المكالمات العادية فحسب، بل يقدم إمكانية تسجيل المكالمات من تطبيقات مختلفة مثل سكايب Skype وفايبر Viber وواتساب WhatsApp وهانغاوتس Hangouts وفيسبوك Facebook وأيمو IMO وتيليغرام Telegram وغيرها. إن تسجيل مكالمات تطبيقات الانترنت قد يكون غير مدعوم على جميع أجهزة أندرويد لذلك قم بتثبيت التطبيق وتجربته لتتأكد من أن الميزة مدعومة على جهازك. أخيرًا، فإن أفضل ما في هذا التطبيق أنه مجاني تمامًا ولا تظهر فيه أي إعلانات.

كول ريكوردر Call Recorder ACR

هذا التطبيق يعمل على معظم أجهزة أندرويد ويوفر لك القدرة على تسجيل الاتصالات الصادرة والواردة ويتيح لك إمكانية إرسال التسجيلات مباشرة إلى بريد إلكتروني من اختيارك، كما أن التطبيق يدعم عدة خدمات تخزين سحابية مثل دروب بوكس DropBox وغوغل درايف Google Drive وون درايف One Drive و إف تي بي FTP وغيرها. التطبيق متوفر بنسختين مجانية تحتوي إعلانات وأُخرى مدفوعة خالية منها.3

المراجع