توضيب الالكترونيات للسفر

الرئيسية » لبيبة » منوعات » توضيب الالكترونيات للسفر
توضيب الالكترونيات للسفر

يرغب الكثير بأخذ عددٍ من الأجهزة الإلكترونية معهم أثناء السفر، لكن ما يُقلقهم دائمًا هو احتمال تضررها أثناء نقل الأمتعة إضافةً لإمكانية تعرّضها للسرقة أو التجسس على البيانات الموجودة فيها، لذلك يرغب المسافرون باتخاذ بعض إجراءات الأمان أثناء توضيب الالكترونيات للسفر.

الأجهزة الإلكترونية الضرورية أثناء السفر

  • اللابتوب

قد تحتاج لوجود اللابتوب معك أثناء السفر؛ حيث يُمكن استخدامه للتدوين والبقاء على اتصالٍ مع العائلة والأصدقاء وللحصول على القليل من التسلية، وحتّى لجدولة برنامج السفر وتنظيمه، فعند توضيب الأجهزة هذه، لن تكون مضطرًا لاستخدام تلك الموجودة منها في الأماكن العامة التي تمرُّ بها.

  • الهواتف المحمولة
توضيب الالكترونيات للسفر

تُتيح لك الهواتف المحمولة البقاء على اتصالٍ مع كل معارفك حول العالم، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والتقاط الصور، وتسجيل مقاطع الفيديو، كما يُمكن الاستفادة من التطبيقات الكثيرة المتاحة على الهاتف.

  • قارئ الكتب الإلكترونية والكاميرات
توضيب الالكترونيات للسفر

يُساعدك هذا الجهاز على التخفيف من الأمتعة بدلًا من أخذ عددٍ من الكتب معك أثناء السفر، أما الكاميرات؛ خاصة ذات الدقة العالية قد يُفضلها الكثيرون على كاميرات الهواتف المحمولة لتوثيق اللحظات الممتعة أثناء السفر

  • الأجهزة اللوحية

يُمكن استخدامها بدلًا من أجهزة الكمبيوتر المحمول لاستخدام الإنترنت، والبقاء على اتصالٍ مع أفراد العائلة والأصدقاء، واستخدام بعض التطبيقات الهامة.

طريقة توضيب الالكترونيات للسفر

يُفضّل أن لا تأخذ معك إلا الأجهزة الضرورية التي ستستخدمها بشكلٍ مؤكدٍ، واحرص قدر الإمكان على توضيب الأجهزة التي تقدّم لك عدة خدمات بحيث تغنيك عن البقيّة.

  • توضيب الهواتف الذكية

خُذ معك علبةً خاصةً لهاتفك الذكي لتحميه من الصدمات، والخدوش، وحتّى إن كان الجهاز مُقاومًا لها، فقد تحتاجها لحفظه في حال كان مكانك قريبًا من المياه مثلًا.

وخُذ معك بطارية إضافية ولا تنسى شاحن الهاتف، كما يُمكنك أخذ جهاز تضع البطارية الإضافية فيه وتوصله مع الهاتف ليُعاد شحنه، وقد يُفضل البعض استخدام الشاحن الذي يعمل على الطاقة الشمسية.

  • توضيب الأجهزة اللوحية وقارئ الكتب الإلكترونية

عند أخذ أحد الأجهزة اللوحية أو قارئ الكتب الإلكترونية أثناء السفر، يُمكنك استخدام نوع من أنواع المحفظات التي تُبقي الجهاز مواجهًا لك، وبالتالي ستتمكن من مشاهدة الأفلام.

أيضًا خُذ معك واقيات بلاستيكية لحماية شاشة الجهاز وحفظها من الكسر.

  • توضيب الكمبيوتر المحمول

سواء كانت ذات حجمٍ كبيرٍ أو صغيرٍ، يُفضّل استخدام حقيبة خاصة من أجل توضيب الأجهزة المحمولة، فتضعها فيها للحماية من الصدمات أثناء السفر في القطار أو الطائرة أو السيارة، ومع ذلك يُفضّل عمل نسخٍ احتياطي للمستندات، والصور، والملفات الهامة على محرك أقراص USB خارجيٍ تحسبًا لعطب الكمبيوتر.

  • توضيب الكاميرا

بغض النظر عن نوع الكاميرا فهي إحدى الأجهزة الإلكترونية الهامة بالنسبة للكثيرين أثناء السفر ولابد من حفظها وحمايتها، لذلك استخدم قطعة قماش لتنظيفها، وضعها ضمن الحقيبة الخاصة بها والمُصمّمة لحمايتها مع كافة معداتها، ويُفضّل استخدام حامل الكاميرا ذو القوائم الثلاث لتثبيتها عليه أثناء التصوير.1

نصائح للحفاظ على الأجهزة الإلكترونية أثناء السفر

إنّ توضيب الأجهزة الإلكترونية في الحقيبة أثناء السفر قد يعرّضها للضرر غير المقصود، إضافةً لاحتمال سرقتها أو التجسس على البيانات الموجودة فيها، لذلك يُفضّل القيام ببعض الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على سلامة الأجهزة الإلكترونية قدر الإمكان أثناء السفر.

  • تأكد من إطفاء الأجهزة قبل وضعها في الحقيبة

يُفضَّل إطفاء الأجهزة الإلكترونية بشكلٍ كامل قبل وضعها في الحقيبة، فإبقاؤها في وضع التشغيل قد يُعرّضها لارتفاع درجة الحرارة، وتلف بعض أجزائها إضافةً لاحتمال فقدانها نتيجة السرقة مثلًا، وإمكانية الحصول على البيانات الموجودة ضمنها.

  • تشفير البيانات

يعتبر الكثيرون أن كلمات المرور وسيلة ضعيفة جدًا لحماية الأجهزة من الاختراق، ويُفضلون تشفير البيانات لمنع الآخرين من الوصول إليها، حيث تتضمّن معظم أنظمة التشغيل طرقًا للتشفير ستحتاج لتفعيلها أثناء السفر، والتنقل في أماكن مختلفة.

  • استخدام تطبيقات المراقبة

ستُنبّهك هذه التطبيقات فور سرقة بياناتك أو الدخول إليها من قبل الغير، لتُسارع إلى تغيير كلمات المرور وحذف بعض المعلومات الهامة مباشرة، واتخاذ الإجراءات التي من شأنها حماية بياناتك أثناء السفر.

  • حَزم الحقيبة بعناية فائقة

بعد توضيب الالكترونيات في الحقيبة، احرص على إبقاء السوائل (إن وُجدت) بعيدةً عن الأجهزة قدر الإمكان، وقُم بلفّها بأكياس النايلون بإحكام، يُفضّل وضع الأجهزة الإلكترونية في منتصف الحقيبة بين الأشياء ذات الملمس الناعم كالملابس مثلًا.2

المراجع