شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

رغم أنّ النمو المتسارع لاستخدام الانترنت له إيجابياته الكثيرة، لكنه يحمل جوانب مظلمة أوّلها البرمجيات الضارة بأشكالها المختلفة تلك التي تسرق معلوماتك الشخصية أو تتجسس عليك، وقد تسبب تلف ملفاتك وبياناتك المخزنة، وهذا من شأنه أن يدفعك للبحث عن طرق لحماية بياناتك، ورغم أنّ الحاسوب أكثر عرضة لهكذا برامج إلّا أنّ ipad قد يكون معرضًا لأنواع مختلفة من هذه البرامج، في المقال التالي ستتعلم كيفية حماية الايباد الخاص بك من البرمجيات الخبيثة.

لماذا يعتبر الايباد محصنًا ضد الفيروسات

رغم الذعر الذي تنشره كلمة فيروس في عالم الحواسيب إلّا أنها لا تشكل خطرًا حقيقيًا في عالم الايباد، إذ لا توجد فيروسات معروفة تستهدف جهاز iPad، في الواقع قد لا يوجد فيروس أبدًا لجهاز iPad!،فمن الناحية الفنية الفيروس هو عبارة عن جزء من الكود الذي يكرر نفسه عن طريق إنشاء نسخة داخل جزء آخر من البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ولكن بخلاف أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على نظام ملفات مفتوح جدًا، فمن أجل حماية الايباد والأجهزة العاملة به عمومًا يقوم ios بوضع حواجز بين التطبيقات فلا يسمح لأحد التطبيقات بالوصول المباشر إلى ملفات تطبيق آخر، مما يمنع أي فيروس محتمل من التكرار، لذلك لن تجد أي برنامج مكافحة الفيروسات مصمم للآيباد.

ماذا أفعل إذا أخبرني جهاز ايباد بوجود فيروس

ببساطة لا يوجد فيروس بل هناك برنامج ضار يحاول خداعك، فهناك فرق بين الفيروسات التي سبق وذكرنا أنّ الطريق أمامها مسدود بفضل طريقة عمل نظام ios والبرامج الضارة، فالبرامج الضارة تتبع أسلوب الخداع عن طريق خداع المستخدم للتخلي عن معلوماته الشخصية، و أحد أكثر عمليات الخداع شيوعًا في جهاز iPad هو Crash Report، ففي عملية الخداع هذه يعرض موقع ويب صفحة منبثقة لإعلام المستخدم بأن نظام iOS قد تعطل أو أن جهاز iPad لديه فيروس ويبلغهم باستدعاء رقم، لكن الأشخاص في الطرف الآخر ليسوا موظفين في شركة Apple وهدفهم الرئيسي هو اختراق حساباتك، لذا إن حصل ذلك اتبع الخطوات التالية لتأمين حماية الايباد خاصّتك. 1

  1. افتح الإعدادات

  2. افتح القائمة

    وذلك بالتمرير لأسفل في الجانب الأيسر من الشاشة.

  3. اضغط على safari

  4. قم بمسح السجل وبيانات الموقع

    انقر على زر clear history and website data لإتمام ذلك.

  5. أكد عملة المسح

    ستنبثق نافذة لتأكيد عملية المسح، أكد العملية من خلالها، ولسوء الحظ ستفقد جميع كلمات المرور والمواقع المحفوظة على المتصفح.

حماية الايباد من البرمجيات الخبيثة

  • عليك تثبيت التطبيقات عبر Apple App Store، فواحدة من المزايا العظيمة لامتلاك جهاز iPad هي أن Apple تقوم بالتحقق من كل تطبيق يتم إرساله إلى  App Store وبالتالي سيكون التثبيت منه آمنًا تمامًا وفي حاول تم إغفال برنامج ضار تقوم الشركة بإغلاق المتجر عدة أيام ريثما تتخلص منه.
  • لا تقم بكسر أمان جهازك بهدف تثبيت التطبيقات من مواقع الويب غير Apple App Store، فبهذه العملية ستصبح عرضة للبرمجيات الخبيثة المنتشرة في المواقع المختلفة.
  • حافظ على برنامج الايباد الخاص بك محدثًا إلى آخر إصدار، حيث تقوم شركة آبل بالبحث عن الثغرات والأخطاء وتعمل على تصحيحها ويكون التصحيح على شكل تحديث للنظام.
  • لا تثق بجهاز كومبيوتر غير كومبيوترك الشخصي، وعند توصيل جهاز iPad الخاص بك بجهاز كمبيوتر عبر محول Lightning ستتم مطالبتك بتحديد ما إذا كنت تثق بالكمبيوتر أم لا، سيقوم جهاز الآي باد الخاص بك بالشحن بغض النظر عن إجابتك، والسبب الوحيد للثقة في جهاز الكمبيوتر هو نقل الملفات، ومع القدرة على دعم تطبيقاتك وبياناتك إلى السحابة واستعادة النسخ الاحتياطية من السحابة، يمكنك حتى تجنب توصيل جهاز iPad بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • لا تمنح مطلقًا أي إذن للتطبيق المراد تثبيته على جهازك، فغالبًا هو طريقة لاختراق جهازك، عندما يحدث هذا، وفي أي وقت تحصل فيه على مطالبة غريبة من جهاز iPad قم بالرفض. فعند تنزيل تطبيق من App Store، تتم مطالبتك بمعرّف Apple الخاص بك، ولكن لا تتم مطالبتك بالحصول على إذن لتثبيت التطبيق.2

المراجع