لطالما كانت وسائل التواصل الاجتماعي بطيئة في إيصال الأخبار والمعلومات الجديدة وتلقينها للمستخدمين، فضلًا عن الشك بصحتها وجهل مصدرها، فهي ليست مخصصة لتلبية احتياجاتك اليومية من الأخبار بالإضافة إلى افتقارها للتنظيم والرتابة، ومعظم مستخدمي فيسبوك لا يمتلكون أدنى فكرة بأن هناك وحشًا أسطوريًا يمكنه هزيمة وسائل التواصل جميعها شر هزيمة، ويفوقها أهميةً وتنظيمًا ومنفعة، إذ أن لهذه الكلمات الثلاث
Really Simple Syndication القدرة على تغيير نهجك ومفهومك لتلقي الأخبار وتداولها عبر خدمة RSS أو “الخلاصات المبسطة”.1

ما هي خدمة RSS

كما هو واضح؛ فقد تم استخدام هذا المصطلح لوصف المعيار الفعلي لتوزيع محتوى الويب، ويتجلى عمل هذه الخدمة بشكلٍ رئيسيٍّ بتوزيع عناوين الأخبار الرئيسية في شتى أنحاء الإنترنت.

تمكّنك هذه الخدمة من البقاء مطلّعًا على آخر الأحداث لحظةً بلحظة؛ فبدلًا من هدرك لعدة ساعات يوميًا ممسكًا هاتفك المحمول متصفحًا من خلاله كل موقعٍ على حدى، تقوم RSS بخطوة استباقية على مواقعك المفضلة وفهرسة جميع الأخبار الجديدة وعرضها ككل، موفرةً بذلك الكثير من الوقت والجهد.

في حال أراد موقعٌ ما أن ينشر بعضًا من محتوى موقع آخر، يتوجب عليه حينها أن يُنشئ مستندًا خاصًا بخدمة RSS ومن ثم تسجيله لدى موزعٌ للخدمة، لذلك بإمكان المستخدم الذي يقرأ هذا المستند أن يستخدمه ويعيد نشره مرةً ثانية على موقعٍ أو مكان آخر، فتنتقل حينها الأخبار الحديثة والعاجلة على نحو سريع وبشكل مبسط قدر الإمكان، ويمكن أن يضم المحتوى الموزع الكثير من الأمور مثل: آخر الأخبار، الأحداث، العناوين الرئيسية، مستجدات المشاريع، مقتطفات من المنتديات بالإضافة إلى تقديم بعض المعلومات عن الشركات.2

مزايا RSS

  • إلغاء الاشتراك بقوائم الرسائل البريدية.
  • التقليل من استهلاك البيانات على هاتفك المحمول.
  • الاطلاع على الأخبار الجديدة مباشرة، مستغنيًا بذلك عن تصفح المواقع.
  • البقاء مطلعًا على كل ما هو حديث ومتميز.
  • القدرة على إضفاء ميزة “المفضلة” على أخبارك وتنظيمها وفهرستها بالطريقة التي تروق لك.

كيفية الاستفادة من خدمة RSS

عوضًا عن تحديث صفحات المواقع باستمرار بغاية رؤية آخر الأخبار، يمكنك الاستفادة من خدمة RSS كما أسلفنا سابقًا لاختصار مراحل عديدة متعبة ومشوشة للذهن، لكن كيف؟

هناك طريقتان رئيسيتان لإضافة هذه الميزة إلى حياتك اليومية.

  • الطريقة الأولى

يتوجب عليك في بداية الأمر البحث عن رابط هذه الخدمة التي تقدمها غالبية المواقع، ولكن السر يكمن في كيفية ومكان وضع هذا الرابط، فكل موقع مستقل بحد ذاته ولا توجد محددات معينة لإظهارها بشكلٍ واضح، ولكن في معظم الحالات يتمثل رابط الخدمة من خلال الأيقونة التالية:

خدمة RSS

بمجرد رؤيتك لهذه الأيقونة ستنتقل إلى الخطوة الأخرى ألا وهي إدراج الرابط ضمن “مجمع الأخبار” أو “قارئ الأخبار”، ليتاح لك بعدها من قراءة الأخبار وتصفحها من أي جهاز.

فعندما تنشر المواقع محتوى جديدًا، ستزوده أيضًا بموجز قصير على شكل RSS، فتتفادى بذلك زيارتك للموقع، وستتمكن من قراءته بعد اتباعك الخطوات السابقة.

  • الطريقة الثانية

وهي الطريقة الأسهل، فمن خلال استخدام موقع Feedly وكتابة اسم موقعك المفضل هناك، سيزودك تلقائيًا برابط خدمة RSS في حال دعمها من قبل الموقع، لتقوم بنسخه حينها ولصقه ضمن “مخدم الأخبار”.

تبسيطًا لما ذكرناه آنفًا، تعتبر خدمة RSS أحد أكثر الطرق شيوعًا وسهولة لتلقي الأخبار وتداولها، عوضًا عن زيارة المواقع لمتابعة كل ما هو جديد وحديث النشر.

المراجع