دورات معتمدة في الامن السيبراني

روان سالم
روان سالم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

يُعتبر الأمن السيبراني من ضرورات الحماية للأجهزة المتصلة بالإنترنت؛ مثل الأجهزة المختلفة والبرامج والبيانات المهمة، حمايتها من التهديدات السيبرانية والاختراقات والوصول غير المصرح إلى مراكز البيانات والأنظمة المحوسبة.

ويستخدم الأفراد والمؤسسات هذا النوع من الحماية، وذلك يبدو من الهام أن نتعرف على دورات معتمد في الأمن السيبراني، حيث تؤمن هذه الاستراتيجية الحماية ضد الهجمات السيبرانية التي تهدف إلى تغيير أو تعديل أو حذف البيانات أو ابتزاز المنظمات أو تعطيل عمليات التنظيم على الجهاز المُخترق. ولهذه الأسباب، من المهم التثقّف وربما التخصص في مجال الأمن السيبراني. إليك في هذا المقال دورات معتمدة في الامن السيبراني.


دورات الأمن السيبراني

تعلّم دورات الأمن السيبراني المتدرب طرق اكتشاف نقاط الضّعف لدى المهاجم، وصدّ الهجمات السيبرانية، والاستجابة بشكل فوري لحالات الطوارئ. لذا، لأولئك الذين يرغبون في زيادة معارفهم حول الأمن السيبراني، سواء لدخول المجال وامتهانه مستقبلًا، أو لتحصين أنفسهم وأدواتهم التكنولوجية في بيوتهم، فيجب أخذ شهادة واحدة على الأقل في الأمن السيبراني.


ما هو الفرق بين برامج شهادة الأمن السيبراني

ذو صلة

يُقدَّم الأمن السيبراني من خلال 3 أنواع مختلفة من البرامج: شهادة الأمن السيبراني ودرجة الدبلوم ودرجة البكالوريوس. تختلف الأنواع الثلاثة بالمستوى وكمية المعلومات التي تريد أن تفهمها ومدى إرادتك في الانخراط في المهنة:


أفضل الشهادات في الأمن السيبراني

إليك أهم دورات معتمدة في الامن السيبراني:


CEH: Certified Ethical Hacker

دورة مصممة للهاكرز الأخلاقيين، الذين يخترقون نظام مؤسسة ما من خلال اختبار أمان برامج هذه المؤسسة. تشمل الموضوعات المقدمة في هذه الدورة تقنيات القرصنة وأحدث نقاط الضعف وقوانين ومعايير أمن المعلومات، وهي مهمة لأي شخص معني بأمان الشبكات. تسلَّح بهذه الشهادة قبل التقدم لأي وظيفة اختبار اختراق، تتطلّب سنتين من الخبرة في مجال أمن المعلومات، وأن تكون خريج المجلس العالمي لمستشاري التجارة الإلكترونية.


CISM (مدير أمن المعلومات المعتمد)

تمنحك هذه الشهادة الخبرة اللازمة للتميّز في مجال الإدارة في الأمن السيبراني، وتشمل موضوعات هذه الدورة مجال إدارة المخاطر الأمنية، وتطوير وإدارة البرامج، وإدارة الحوادث والاستجابة لها. يتطلب الدخول في هذه الدورة 5 سنوات من الخبرة في دور إداري يتعلق بأمن المعلومات.


CompTIA Security+

الدورة الأفضل للمهنيين المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات الطموحين في مجال الأمن السيبراني، والذين بدؤوا للتو حياتهم المهنية، ويغطي الاختبار مجموعة واسعة من الموضوعات؛ مثل الهجمات الالكترونية، والتشفير وإدارة المخاطر، ويُفضل أن يكون لدى المتدرب سنتين من الخبرة في أمن تكنولوجيا المعلومات، ولكن هذا الطلب ليس إلزاميًا.


CISSP (أخصائي أمن نظم المعلومات المعتمد)

واحدة من أفضل شهادات الأمن السيبراني الخاصة بالمبرمجين والمهنيين الذين يضعون تطوير حياتهم المهنية في الصناعة نُصب أعينهم، لذا هي ليست مناسبة للمبتدئين، لأنها تتطلب أكثر من 5 سنوات من الخبرة في مجالين من مجالات الأمن السيبراني، ولكنها من المتطلبات الأكثر شيوعًا للوظائف الخاصة بمجال الأمن السيبراني، وللذين يتطلعون للانتقال إلى المناصب الإدارية العليا.


GSEC: أساسيات أمان GIAC

واحدة من أفضل شهادات الأمن السيبراني، مخصصة للمبرمجين المبتدئين الذين يتطلعون إلى الانغماس في مجال الأمن السيبراني. صُممت للمهنيين الذين يريدون شغل أدوار أمنية عملية، وتشمل موضوعات مثل التشفير والاستجابة للحوادث، وأمن الحوسبة السحابية. لا توجد شروط مسبقة محددة للتسجيل في هذه الدورة، ولكن يُفضل أن يكون المتدرب على علم بعلوم الكمبيوتر الأساسية قبل التسجيل.


ECSA: محلل أمني معتمد من EC-Council

دورة مفضلة لأولئك المهتمين بدخول وظائف في مراكز اختبار الاختراق، وتمنح المتدرّب فهمًا عميقًا لأدوات التهكير وأحدث التقنيات. تتطلّب سنتين من الخبرة في مجال أمن المعلومات، وإكمال دورة تدريبية في المجلس لمستشاري التجارة الإلكترونية.


GPEN: جهاز اختبار الاختراق GIAC

شهادة مميزة للمحترفين الذين يطمحون إلى تعزيز سلطتهم في اكتشاف التهديدات والاستجابة لحوادث الأمان، وسيكون للحاصل على الشهادة معرفة بتقنيات الهجوم الشائعة. لا توجد متطلبات لازمة لدخول الدورة، ولكن يُحبذ أن يكون لدى المتدرب فهم أساسي وخبرة بمبادئ الأمان وبروتوكولات الشبكات.


الوظائف المناسبة لدورات الأمن السيبراني

هناك أدوار وظيفية مهمة لمتخصصي مجال التكنولوجيا وأمن المعلومات، منها:

  • مدير أمن المعلومات أو ضابط أمن المعلومات (CISO): الشخص المسؤول عن تنفيذ برامج الأمان في جميع أنحاء المنظمة، ويُشرف على عمليات قسم أمن تكنولوجيا المعلومات.
  • رئيس مكتب الأمن (CSO): مسؤول تنفيذي عن الأمان المادي والسيبراني للشركة.
  • مهندس الأمن: يحمي مهندس الأمن أصول الشركة من التهديدات، ويركز على مراقبة الجودة في البنية التحتية لتكنولوجيا معلومات الشركة.
  • محلل أمني: يتحمل المحلل الأمني العديد من المسؤوليات، وتشمل التخطيط للإجراءات الأمنية والضوابط، بالإضافة إلى حماية الملفات الرقمية للشركة وإجراء عمليات الأمن الداخلية والخارجية.
  • مختبر اختراقات: هاكر أخلاقي يختبر أمان الأنظمة والشبكات والتطبيقات، ويكشف نقاط الضعف في الأنظمة، والتي يمكن استغلالها من الجهات الخبيثة المُختَرِقة.
  • كاشف التهديدات: محلل يكشف عن نقاط الضعف في النظام، والتي قد تعرّضه للتهديدات والاختراقات، وذلك قبل حدوث ذلك.

وتشمل الوظائف الأخرى مستشار أمني، وموظف حماية بيانات، ومهندس أمن سحابي، وخبير تشفير ومحقق أمني ومسؤول أمن، وأي وظيفة تعتمد على الحماية الالكترونية أو اكتشاف الاختراقات الالكترونية.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟