يوتيوب

يعتبر موقع يوتيوب YouTube الموقع الإلكترني الأشهر بين مواقع الفيديو، إذ يحتل المرتبة الثانية عالميًا بين المواقع الإلكترونية وفقًا لموقع أليكسا Alexa. ويُشار إلى أن أول عملية رفع فيديو على اليوتيوب تعود إلى سنة 2005 بالتزامنِ مع تاريخ ميلاده؛ ثم بدأت الملايين من الفيديوهات بالتهافتِ على الموقع من قِبل روّاده.1

يُتاح استخدام الموقع سواء كان بالمشاهدة أو حتى رفع فيديو على يوتيوب عند توفر الاتصال بالإنترنت فقط، وقد فتحت الشركة الأم شركة Google الأفق أمام الملايين من المستخدمين للاستمتاع به بنحو 50 لغة رسمية، كما يغطي معظم أرجاء دول العالم إلا في بعض الدول التي قامت بحظره. وبناءً على ازدياد التهافت على موقع يوتيوب واستخدامه بشكلٍ كبير لمشاركة روّاده بالفيديوهات بمختلف أنواع محتواها؛ فلا بد من التعرف على طريقة رفع فيديو على يوتيوب لغايات تحقيق ربح المال من يوتيوب بكل سهولة.

إنشاء حساب على يوتيوب

يتمتع استخدام موقع يوتيوب بالسهولة البالغة؛ إذ يمكن لأي شخص البدء بذلك دون عناء. وبالرغمِ مما تقدّم إلا أن مسألة تحميل الفيديوهات والإعجاب بها أو حتى إنشاء قناة يوتيوب يتطلب ضرورةً ملحة إنشاء حساب. وفيما يلي أهم الخطوات للإنطلاق بعدها في تحميل فيديو على يوتيوب دون توقف:

  • زيارة موقع YouTube.com عبر المتصفح.
  • الضغط على خيار تسجيل الدخول (Log in) الموجود في زاوية الشاشة (يسار الشاشة في اللغة العربية).
  • اختيار عنوان البريد الإلكتروني (Gmail) المراد إنشاء الحساب بواسطته، ثم متابعة.
  • استخدام يوتيوب أصبح جاهزًا بكافة خدماته من تسجيل إعجاب أو إنشاء قناة أو حتى رفع فيديو على يوتيوب.

طريقة رفع فيديو على يوتيوب

حرص موقع يوتيوب كل الحرص أن تكون عملية تحميل الفيديوهات سهلة للغاية وخالية من التعقيد، فالأمر أصبح بمنتهى السهولة في الآونة الأخيرة، ويمكن إتمام عملية رفع فيديو على يوتيوب على النحو الآتي:2

  1. تسجيل الدخول بواسطة بريد إلكتروني (Gmail) إلى موقع يوتيوب. رفع-فيديو-على-يوتيوب

  2. الضغط على سهم التحميل في أعلى الصفحة.

  3. اختيار من الخيارات المنسدلة (تحميل فيديو، بث مباشر)، وسيتم اختيار تحميل فيديو في هذا المقال.

  4. الضغط على إشارة رفع فيديو على يوتيوب الموجودة في منتصف الصفحة، أو الضغط على تحديد ملفات لتحميلها (Select Files to Upload).

  5. اختيار الفيديو المراد مشاركته من أقسام جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم، ثم الضغط على فتح (Open)

  6. الإنتظار حتى إتمام عملية رفع الفيديو على يوتيوب كاملًا، أو من الممكن إلغاء العملية كاملةً.

  7. ملء الحقول المطلوبة لغايات جلب المشاهدات إلى الفيديو بعد رفعه، ومن أهم هذه المعلومات:
    – العنوان (Title)، بحيث يكون ذو علاقة وثيقة بمحتوى الفيديو.
    – الوصف (Description): لا بد من تقديم وصف مختصر حول محتوى الفيديو، ويجب أن يكون مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالمحتوى ليتوافق مع قواعد SEO الخاصة باليوتيوب.
    – الوسوم (Tags): تعتبر أيضًا بندًا من بنود تحقيق قواعد SEO على يوتيوب؛ بحيث في تسهيل وصول الزوار إلى الفيديو وبالتالي رفع عدد المشاهدات ثم تحقيق الربح من يوتيوب.
    – تصنيف الفيديو، بما معناه تحديد الفئة الموجه إليها سواء كان تعليمي أو ترفيهي أو رياضي وغيرها.

  8. الإنتقال إلى الإعدادات المتقدمة (Advanced Setting)، وتفعيل الخواص المرغوب بها في الفيديو.

  9. حفظ الإجراءات التي تمت مؤخرًا بالضغط على Save في أسفل الشاشة.

  10. الضغط على خيار تم (Done) بعد الإنتهاء من ملء البيانات المطلوبة.

  11. أصبح الفيديو جاهزًا على يوتيوب.

لا تقتصر طرق رفع فيديو على يوتيوب من جهاز الحاسوب فحسب؛ بل يمكن أيضًا استحضار فيديو من Google Drive أو حتى إجراء بث مباشر، وحتى يتم رفع فيديو على يوتيوب من جوجل درايف يتم اتباع الخطوات السابقة؛ إلا أن الاختلاف يكمن في البداية؛ إذ يُستعاض عن خيار “اختيار الملفات لتحميلها” بالضغطِ على استيراد الفيديوهات من صور Google؛ فيحتاج إلى تأكيد تسجيل الدخول مرة أخرى، ثم اختيار الملفات المراد رفعها.

المراجع