شرح طريقة فرمتة الايفون كاملة

الموسوعة » جوالات » آيفون » شرح طريقة فرمتة الايفون كاملة

سواءً أكنت تنوي بيع أو صيانة جهاز الايفون الخاص بك، أم كنت تريد إزالة الملفّات وإفراغ ذاكرة الهاتف، فلا بُد لك من تعلّم طريقة فرمتة الآيفون. وفي مقالنا هذا سنخوض في كيفية فرمتة الايفون الخاص بك وسنذكر المراحل الخاصّة بذلك بشكلٍ تفصيليٍّ، كما وسنتطرّق إلى طريقة عمل نسخةٍ اختياطيّةٍ للايفون قبل الفرمتة من أجل ضمان تخزين ملفّاتك وعدم ضياعها بعد عملية الفرمتة.

عمل نسخة احتياطية للايفون قبل الفرمتة

عمل نسخة احتياطية للايفون قبل الفرمتة

يعاني معظمنا في كثيرٍ من الأحيان من تراجع أداء جهاز الايفون بسبب امتلاء الذاكرة الداخلية للجهاز وتراجع أدائه بشكلٍ لا يُطاق، عندها لا يكون أمامنا حلٌّ سوى اللجوء إلى عمل فرمتة للايفون، وحتى لو تمّ تفعيل النسخ الاحتياطي على آي كلاود iCloud سابقًا فقد نحتاج إلى عمل نسخةٍ احتياطيةٍ للايفون قبل الفرمتة لضمان حفظ ملفّاتنا الشخصيّة من الضياع.

إنّ طريقة عمل النسخة الاحتياطية بسيطةٌ؛ فكلُّ ما عليك فعله هو وصل جهاز الايفون الخاص بك مع الكمبيوتر وإزالة القفل (في حال وجود قفل) وانتظاره حتى يتعرّف عليه الكمبيوتر، ثم الدخول إلى تطبيق ايتونز على حاسبك والدخول إلى جهازك الايفون، بعدها يجب أن تظهر لك نافذة Summary على تطبيق ايتيونز حيث سيكون خيار Back Up واضحًا، وبالضغط عليه يبدأ الكمبيوتر بإجراء عمل نسخةٍ احتياطيةٍ للايفون بكل بساطةٍ.§

بعد الانتهاء من عمل نسخة احتياطية للايفون، يمكنك الآن اتباع خطوات طريقة فرمتة الايفون وفيما يلي سنقوم بتفصيل طرق فرمتة الآيفون سواءً بواسطة الكمبيوتر أو بدونه.

فرمتة الايفون بدون كمبيوتر

يمكنك إجراء الفرمتة دون الحاجة إلى الكمبيوتر عن طريق إعدادت الايفون الخاصة بك، ويمكن تلخيص طريقة فرمتة الايفون بدون كمبيوتر كما يلي:

  1. أولًا علينا الذهاب إلى الإعدادات الجهاز (Settings) ثم ننقر على خيار عام (General) ثم النزول إلى أسفل القائمة ونختار التهيئة (Rest).

  2. اضغط الآن على خيار مسح جميع البيانات والمحتويات (Erase All Content and Settings)، وهنا ستظهر لك نافذةٌ تطلب منك إدخال كلمة سر الايفون الخاص بك (لا بُد من هذه المرحلة من أجل المتابعة في فرمتة الايفون خاصّتك).

  3. عليك بعدها أن تدخل رقم الهوية التعريفية من Apple (أو Apple ID Password) لإزالة حسابك على الايفون بشكلٍ كاملٍ.

  4. قد تأخذ عملية الفرمتة عدّة دقائق، ويجب التنويه إلى ضرورة شحن جهاز الايفون قبل الفرمتة من أجل ضمان عدم مقاطعة عملية الفرمتة. بعدها ستظهر لك نافذة الترحيب، وعندها تكون عملية فرمتة الايفون قد تمّت بنجاحٍ.§

فرمتة الايفون بالكمبيوتر

في حال أحببت، بإمكانك إجراء فرمتة للايفون بواسطة الكمبيوتر عن طريق البرامج الخارجية مثل ايتونز وdr.fon، وسنقوم بتفصيل طريقة الفرمتة بواسطة تلك البرامج فيما يلي:

فرمتة الايفون بواسطة ايتوتز

وهي طريقة فرمتة الآيفون الأبسط، حيث بإمكاننا الفرمتة ببساطةٍ بمجرّد وصل جهاز الايفون إلى الكمبيوتر وبإتباع الخطوات التالية:

  1. قم بوصل جهاز الايفون الخاص بواسطة كبل USB وشغّل تطبيق ايتيونز على الكمبيوتر.
  2. قد تظهر لك نافذة على الايفون تطلب إدخال كلمة السر أو تفعيل خيار الثقة بجهاز الكمبيوتر، عندها ما عليك سوى إدخال كلمة السر واتباع التعليمات.
  3. بعدها قم بتشغيل برنامج ايتيونز من الكمبيوتر واختر جهاز الايفون الخاص بك، واضغط على خيار Summary، بعدها اختر أيقونة Restore iPhone من القائمة اليمنى للبرنامج.
  4. انقر على خيار Restore مرةً أخرى لإتمام عملية الفرمتة.
  5. سيقوم الآن جهاز الاكمبيوتر بإكمال طريقة فرمتة الايفون هذه خلال بعض دقائق وإعادته إلى إعدادات المصنع الأساسيّة.§

الفرمتة بواسطة برنامج dr.fone

يُعتبر برنامج dr.fone برنامجًا رائعًا لإدارة محتويات هاتف الايفون الخاص بك وإجراء نسخ احتياطية وعمل فرمتة له بطريقةٍ بسيطةٍ، وفيما يلي طريقة فرمتة الايفون بواسطة برنامج dr.fone:

  1. عليك أولًا أن تقوم بتنزيل البرنامج من موقع شركة wondershare وتثبيته على الكمبيوتر، ثم بعدها تقوم بتشغيل البرنامج واختيار أيقونة Data Eraser.
  2. بعدها قم بوصل هاتف الايفون بالكمبيوتر عن طريق كبل الـ USB، ثم انقر على خيار Erase All Data، وفي حال قمت بوصل الايفون بنجاحٍ سيظهر لك جهاز ايفون على شاشة البرنامج، بعدها انقر Erase للمتابعة.
  3. قم بتأكيد عملية الفرمتة عن طريق إعادة كتابة الرقم الذي يظهر لك على شاشة البرنامج في المربع أسفل منه، ثم اضغط على خيار Erase Now.
  4. أثناء الفرمتة، يجب عليك أن يبقى جهاز الايفون الخاص بك متّصلًا مع الكمبيوتر واحرص على عدم ضغط زر إيقاف (Stop) في نافذة البرنامج.
  5. ستأخذ عملية فرمتة الايفون بعض الوقت، وعند انتهاء العملية اضغط على Done، ونكون بذلك قد أنهينا عملية الفرمتة بشكلٍ كاملٍ.§

كما لاحظنا من خلال مقالنا فإن طريقة فرمتة الآيفون بسيطةٌ ولا تتطلب إجراءاتٍ معقّدةً، ولكن احرص دائمًا على إجراء نسخ احتياطي قبل فرمتة الايفون الخاص بك حتى لا تضيع بيانات وملفّاتك الشخصية.

6٬136 مشاهدة