طرق حل مشاكل اصابة الكمبيوتر ببرنامج خبيث لم يكتشفه مضاد الفيروسات

الرئيسية » حاسوب » حماية من الفيروسات » طرق حل مشاكل اصابة الكمبيوتر ببرنامج خبيث لم يكتشفه مضاد الفيروسات

هل تشعر أن جهازك الكمبيوتر يتصرف بغرابةٍ! تظهر الكثير من النوافذ المنبثقة على الشاشة، تصدر العديد من الأصوات الغريبة، لكن بالرغم من ذلك، لا يشير برنامج مكافحة الفيروسات المثبت أيّ مؤشراتٍ حول اصابة الكمبيوتر ببرنامج خبيث ما!

كل ذلك ممكن؛ إذ تشير كل الإشارات السابقة على أن الجهاز مصابٌ بفيروساتٍ وبرامجَ ضارةٍ. يسعى المطورون إلى جعل برامجهم الضارة مخفية قدر الإمكان ليتمكنوا من الوصول إلى أهدافهم بسهولةٍ، سنتعرف فيما يلي على البرامج الخبيثة وأنواعها وكيفية اكتشافها وحل المشكلات الناتجة عنها.§

البرامج الخبيثة

هي عبارةٌ عن برمجيات حاسوبية على شكل رموزٍ أو نصوصٍ برمجية تُستخدم لإحداث خللٍ في عمل النظام الحاسوبي، أو لجمع البيانات والمعلومات الهامة أو للوصول إلى أنظمة الحاسوب للشركات والوكالات الهامة، وتختلف أنواعها باختلاف المهمة الموكلة إليها، ومنها:

  • الفدية: تعمل هذه البرامج على تشفير البيانات ضمن الجهاز لمنع المستخدم من الوصول إليها قبل أن يدفع فديةً للمطور.
  • برامج التجسس: تعمل هذه البرامج على جمع بيانات المستخدم ككلمات المرور وأرقام البطاقات الائتمانية، وإرسالها إلى المطور للقيام بعمليات الاحتيال وانتحال الشخصية.
  • الديدان: تقوم هذه البرمجيات بالدخول إلى النظام ثم نسخ نفسها للانتشار إلى جميع الأجهزة المتصلة مع النظام لتثبيت بعض البرامج الخبيثة.
  • البرامج الإعلانية: تقوم هذه البرمجيات بإظهار الإعلانات للمستخدم بهدف تحقيق إيراداتٍ للمطور، تقوم هذه البرامج بجمع معلوماتٍ عن المستخدم المستهدف من أجل استهدافه بالإعلانات التي قد تثير إعجابه.
  • فيروس حصان طروادة: تقوم هذه البرمجيات بإظهار نفسها على أنها برامج سليمة، ولكن بمجرد تثبيتها تتنشط وتبدأ بتنزيل البرامج الضارة التي قد تسبب في مشاكلَ كبيرةٍ بالنظام.
  • البوت نت: هي عبارةٌ عن مجموعةٍ من الأجهزة كأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والخوادم تتصل مع بعضها البعض عن طريف الإنترنت، وتتلقى أوامرها من وحدة تحكمٍ مركزيةٍ التي تقوم بتنسيق عملها ومهامها.§

عند اصابة الكمبيوتر ببرنامج خبيث من تلك المذكورة أعلاه، فتظهر عليه العديد من العلامات، منها:

  • ظهور الإعلانات طوال الوقت.
  • حدوث تغييرٍ في ضبط الإعدادات، وعدم القدرة على استرجاع الإعدادات السابقة.
  • وجود بعض الملفات التي تم تنزيلها ضمن مستعرض الويب دون علم المستخدم بمصدرها.
  • بطء عمل النظام الحاسوبي.§

حل مشاكل اصابة الكمبيوتر ببرنامج خبيث غير مكتَشَف

حتى لو كان النظام يحوي على برنامجٍ لمكافحة فيروسات، لكنه قد يكون غير قادرٍ على اكتشاف بعض البرامج الخبيثة. لذا سنستعرض فيما يلي كيفية التخلص من تلك البرامج، وقبل أي شيءٍ يجب التأكد من قطع اتصال الجهاز بالإنترنت:

  1. تشغيل النظام في الوضع الآمن:

    يفيد تشغيل الحاسوب بالوضع الآمن في تشغيل البرامج الضرورية لعمل النظام فقط، الأمر الذي سيؤدي إلى إيقاف عمل أي برامجَ ضارةٍ يحتويها الجهاز عند بدء تشغيل النظام وبالتالي سهولة إزالتها كونها غير فعالةٍ.
    يمكن الانتقال إلى الوضع الآمن في أنظمة Windows 7 عن طريق إعادة تشغيل الجهاز، والضغط على زر F8 أثناء إقلاع الجهاز قبل أن يظهر شعار Windows (إذا ظهرت العلامة يجب إعادة التشغيل والمحاولة من جديدٍ).
    أما في نظام Windows 10، يعد الأمر أكثر تعقيدًا وذلك من خلال النقر على قائمة ابدأ، ثم الضغط على المفتاح Shift وزر إعادة التشغيل في الوقت نفسه، لتظهر قائمة استكشاف الأخطاء وإصلاحها ثم اختيار الخيارات المتقدمة، ثم إعدادات بدء التشغيل، بعد ذلك، يجب النقر على إعادة التشغيل، لتظهر قائمةٌ نختار الخيار الرابع منها (الوضع الآمن)، لكن إذا أردنا اتصال الجهاز بأيّ ماسحٍ ضوئيٍّ عند تشغيل الوضع الآمن يجب اختيار الخيار الخامس (الوضع الآمن مع الشبكة).

  2. حذف الملفات المؤقتة:

    تساعد أداة تنظيف الأقراص في تنظيف النظام من الملفات المؤقتة غير الضرورية في عمله، الأمر الذي يسرع من عملية فحص الفيروسات، وزيادة مساحة القرص بالإضافة إلى التخلص من بعض البرامج الخبيثة.

  3. تنزيل مضاد فيروسات:

    النظام الآن جاهزٌ لإجراء مسحٍ شاملٍ للجهاز لتفقد وجود أيّ برنامجٍ خبيثٍ، لذا يمكن الآن إجراء فحصٍ للبرامج الخبيثة باستخدام مضاد الفيروسات المُثبت على الجهاز، لكن نحن نعلم أنّه لا يوجد مضادُ فيروساتٍ قادر على اكتشاف البرامج الخبيثة بنسبة 100%، لذا ينصح بتنصيب مضاد فيروسات آخر، وإجراء مسحٍ إضافيٍّ للتأكد من اكتشاف كل البرمجيات الضارة التي يمكن أن يحتويها النظام.
    يتواجد نوعان مختلفان من مضادات الفيروسات؛ النوع الأول هو البرامج التي تعمل في الخلفية وتقوم بإجراء مسحٍ لبيانات النظام بشكلٍّ دوريٍّ، أما النوع الثاني هو الذي يقوم بإجراء المسح عند فتحه وتنشيطه يدويًّا.
    يُنصح بأن يكون كلا النوعين السابقين مثبتًا على الجهاز، بحيث يتم إجراء المسح باستخدام النوع الثاني في البداية ثم النوع الأول، من أشهر مضادات الفيروسات المجانية:
    BitDefender Free Edition
    Kaspersky Virus Removal Tool
    Malwarebytes
    Avast
    SuperAntiSpyware

  4. تشغيل الفحص باستخدام Malwarebytes

    في البداية، يجب تحميل البرنامج وتنصيبه على الجهاز، بعد ذلك نقوم بفتح البرنامج وإجراء الفحص بطريقتين:
    بحث سريع: يقوم بإجراء بحثٍ في ملفات الكمبيوتر الهامة، وستستغرق هذه العملية عادةً ما بين 5 إلى 20 دقيقةً، ويمكن خلال ذلك معرفة عدد الملفات التي قام البرنامج بفحصها وطبيعتها سواء كانت برامجَ خبيثةً أو مصابةً بها.
    – بحث مخصص: يقوم بإجراء بحثٍ في كافة ملفات الكمبيوتر، لتستغرق هذه العملية عادةً ما بين 30 إلى 60 دقيقةً أو أكثر، وستظهر خلالها أيضًا كافة الملفات التي يقوم البرنامج بفحصها وطبيعتها.
    عند انتهاء البحث، يُظهر البرنامج النتائجَ التي حصل عليها ويسمح بإزالة البرمجيات الضارة بنقرةٍ واحدةٍ بالضغط على إزالة المحدد، قد يحتاج الجهاز إلى إعادة التشغيل لإكمال عملية الإزالة لذا يجب السماح له بذلك.
    إذا اختفى البرنامج من تلقاء نفسه بعد بدء المسح ولم يعد بالإمكان فتحه، فإن الأمر يدل على اصابة الكمبيوتر ببرنامج خبيث قوي جدًا ويبطل عمل برامج المكافحة، لذا فإنّ الحل الأمثل هو إجراء نسخٍ احتياطيٍّ للملفات وإعادة تثبيت النظام من جديدٍ.§