طريقة البثّ الحيّ لألعاب الفيديو على يوتيوب

الرئيسية » لبيبة » خدمات البث » يوتيوب » طريقة البثّ الحيّ لألعاب الفيديو على يوتيوب
طريقة بث الألعاب على يوتيوب

تطوّرت تقنيّات الألعاب بشكل رهيب في السنوات القليلة الماضية، وتغيّر مفهوم عمليّة اللعب عن الشكل التقليدي، ليصبح مجالًا واسعًا يتشارك فيه اللاعب مع عدد غير محدود من المشاهدين كلّ أدوات المتعة والخبرة، وهذا بالضبط ما وفرته منصّات البث المباشر للألعاب والتي تأتي في طليعتها منصة YouTube الشهيرة.

في الدليل أدناه، نقدّم إليك الطرق الشائعة للقيام بعملية بث ألعابك إلى YouTube، والتي تختلف بطبيعة الحال بين كلّ من منصّات الللعب.

قبل الغوص في الإعدادات المحددة لكل نظام، إليك أهم المتطلبات الأساسية لبدء البث، بغض النظر عما ستقوم بتشغيله:

جهاز ألعاب، ميكروفون خارجي أو سماعة ألعاب، كاميرا ويب، اتصال سريع بالإنترنت (كل من التحميل والتنزيل)، حساب YouTube Gaming، وبالطبع، لعبة فيديو!

أجهزة الكمبيوتر

البث باستخدام برنامج Open Broadcaster Software؛ (OBS).

إنّ OBS عبارة عن برنامج للبثّ والتسجيل، وهو شائع الاستخدام في عمليات البثّ المباشر، يقوم بالتقاط خرج اللعبة الخاصة بك، ومن ثم يوجّه هذا الدفق إلى YouTube أو Twitch.

قد يبدو البرنامج بسيطًا بعض الشيء، لكنه يشتمل على الكثير من الإعدادات المتقدمة التي يمكنك تهيئتها.

إذا كان لديك نظام خرج صورة منخفض الجودة، فقد لا تتمكن من البث بفعالية، على الرغم من أنه يمكنك ضبط إعدادات، وجودة المسجل ليطابق احتياجاتك.

قبل بدء إعداد البرنامج، قم بالذهاب إلى حسابك على YouTube عبر متصفّخ مكتبيّ، انقر بزر الماوس الأيمن على صورة حسابك في أعلى يمين إعدادات YouTube، ثم حدد Creator Studio، وستجد مفتاح البث في قسم Live Streaming ضمن Encoder Setup.

افتح OBS، واطلب تشغيل معالج التهيئة التلقائية، وبعد الوصول إلى جزء Stream Information، غير الإعداد من Twitch إلى YouTube، ثم الصق مفتاح البث من إعدادات YouTube.

يجب إبقاء مفتاح البث هذا سريًا، إذ يمكن لأي شخص لديه هذا الرمز أن يقوم ببثٍّ مباشر على قناتك، وإذا فقدت هذا الرمز، أو تم تسريبه أو سرقته، يمكنك إعادة تعيينه من لوحة تحكم YouTube.

سيتعين إعداد معلومات البثّ بشكل منفصل لكل عملية بث مباشر، إذ يعمل YouTube بشكل مختلف قليلاً عن Twitch عندما يتعلق الأمر بالبث؛ فعلى Twitch، ما عليك سوى اختيار اللعبة التي تلعبها وتعيين عنوان للبث، أمّا على YouTube، فتكون مجموعات البث المباشر مماثلة لمقاطع الفيديو، وستحتاج إلى صور مصغرة، وعناوين، وأوصاف، وكل البيانات الأخرى التي ينطوي عليها الفيديو العادي.

لديك خيار جعل البث المباشر عامًا أو غير مدرج unlisted، أو خاص، في حال أردت اختبار إعدادات البث المباشر قبل البدء به.

ضمن Stream Options، يمكنك تمكين أو تعطيل DVR، لتوفير أرشيف البث بعد الانتهاء، واختيار إعدادات وقت الاستجابة، كما ويمكنك أيضًا إضافة هامش تأخير في حال واجهتك مشكلة في التقاط الفيديو.

كيفية بث الألعاب على يوتيوب

ضمن Advanced Settings، يمكنك تكوين خيارات الدردشة، بما في ذلك تشغيل الوضع البطيء، ومنع غير الأعضاء من الدردشة (نموذج YouTube المشابه لـ Twitch subs).1

PlayStation 4

غالبًا ما تكون تلك محاولتك الأولى لإنشاء بثّ مباشر، لذا عليك أوّلًا القيام بربط حسابك على المنصّة، ومن ثمّ القيام بالبثّ.

كيفيّة ربط حساب YouTube إلى منصّة PlayStation 4

  • اذهب إلى الإعدادات Settings، ثم PlayStation Network/Account Management، واختر Link with Other Services

  • حدد YouTube وسجِّل الدخول باستخدام تفاصيل حسابك.
  • بمجرد تسجيل الدخول، ستتلقى رسالة تأكيد على الشاشة.

كيفية البث على YouTube من PlayStation 4

أثناء اللعب باللعبة التي قمت باختيارها، استخدم زر SHARE في وحدة التحكم DualShock 4 لفتح قائمة Broadcast Gameplay، ومن هناك، يمكنك تحديد YouTube.

ملاحظة: إذا كانت هذه محاولتك الأولى للبث باستخدام YouTube، فستضطر إلى الموافقة على بنود خدمة YouTube لتمكين البث.

بث الألعاب على يوتيوب

قبل بدء البث، ستتمكن من تخصيص بعض التفاصيل، مثل تضمين ميكروفون، أو كاميرا PlayStation، وعرض تعليقات المشاهدين؛ وذلك عن طريق اختصارات مربعات بسيطة.

ولمزيد من خيارات الإعداد، قم بالضغط على زر OPTIONS، وستظهر قائمة Advanced Broadcast على الشاشة.

بعد إعداد ذلك كلّه، ابدأ بثّك عن طريق Start Broadcasting.2

Android

أولاً، عليك تنزيل تطبيق YouTube Gaming من متجر Play، سجّل دخولك، ثم اختر زر البث، وقم بتحديد الجودة المطلوبة، ومن هناك، سيسألك التطبيق عمّا إذا كنت تريد تسجيل اللعب محليًا (إلى ذاكرة الجهاز)، أو البث مباشرةً على YouTube.

بمجرد الانتهاء من الإعداد الأولي، اختر اللعبة التي تريد بثّها (أو قم بالتمرير إلى الأسفل وتوسيع القائمة لتصفية التطبيقات التي قمت بتثبيتها فقط)، قم بتقديم عنوان، ووصف للبث.

يمكنك نسخ رابط البثّ، لمشاركته عبر المواقع، ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

الآن، يمكنك العودة إلى اللعبة التي قمت باختيارها للبثّ، حيث ستلاحظ تبويبًا يتضمن اختصارات للإعدادات، وكتم صوت الميكروفون، وتشغيل أو إيقاف الكاميرا الأمامية، والتعليقات، وبطبيعة الحال، زر البثّ لإيقافه أو استئنافه.

ملاحظة مهمة:

إنّ أيّ شيءٍ تقوم به على الشاشة سيتم بثه إلى المشاهدين، بما في ذلك النصوص وكلمات المرور وأي معلومات شخصية قد تكون خاصة. في هذه الحالة، يُوصى باستخدام وضع عدم الازعاج أو المضايقة Do Not Disturb الخاص بهواتف Android، لتجنب مقاطعة البث، وتبديد حماس اللعب.3

IOS

يتوفّر تطبيق YouTube Gaming على متجر Apple لأجهزة iOS بطبيعة الحال، ويمكن إعداد البث بالخطوات السابقة عينها كما على أجهزة Android، ولكن هناك عدة تطبيقات أخرى توفّر تجربة مستخدم جيّدة، نذكر منها تطبيق Mobcrush.

كيفيّة استخدام Mobcrush

إذا كنت تودّ البث من iPhone، ستحتاج إلى الانتقال إلى الإعدادات وتمكين تسجيل الشاشة (المتوفر لأنظمة iOS 11 وما فوق).

بعد ذلك، قم بتنزيل تطبيق Mobcrush من App Store، والذي يسمح لك بإعادة تسجيل الشاشة إلى التطبيق، ومن ثم إلى YouTube.

لا يمكنك استخدام التطبيق من دون عملية تسجيل دخول عبر إحدى المنصّات الاجتماعية الشائعة، وهنا يجب ملاحظة أن عملية البث ستتم إلى الحساب المرتبط بالخدمة التي قمت بتسجيل الدخول عن طريقها؛ أي في حال قمت بالتسجيل عبر Facebook فسيتم البثّ إلى حسابك على تلك المنصّة، وعليه قم باختيار التسجيل عن طريق حساب Google لاستخدام خدمة YouTube.

بعد ذلك قم بتعيين عنوان، وأوصاف، وإعدادات البث، ثم انطلق.

المراجع