طريقة عمل مفرش بالخرز

الموسوعة » حرف يدوية » طريقة عمل مفرش بالخرز

شيٌء جميل أن تقوم بتصميم بعض أغراضك المنزلية بنفسك، وأن تحمل شعار DIY) Do It Yourself)، أن تكون مبدعًا وأنيقًا، فتتعلّم أن تصنع بيديك، وتهندسُ منزلك بما تراه مناسبًا، ولعلّ من أسهل ديكورات المنزل الواجب تعلّمها هي عمل مفرش طاولة بالخرز.

الأمر لا يحتاج سوى شراء مفرش، وشراء العدّة اللازمة من خرز وإبر وخيوط وغيرها في حال كانت الخرز من النوع الكبير أو الصغير. لذا نعم، هو ليس أمرًا صعبًا، ولكن مهلًا، أعتقد أنك بحاجة إلى تعلّم ومعرفة بعض الأشياء المهمة في هذا المجال، نوع الطاولة والمفرش الذي يناسبها، طول وعرض الطاولة أو ماذا لو كانت دائرية؟ أعتقد أن الأمر سهل نظريًا إنما يحتاج بعض التركيز عمليًا. سأحاول جعل طريقة عمل مفرش بالخرز لطاولة منزلية أمرًا بسيطًا، تابع معي.

مفرش الطاولة

يمكننا تعريف مفرش الطاولة على أنه مُلحق زخرفيّ، أهم مهامه إضفاء الجمال والرّتابة إلى الطاولة، كما يُخفض مستوى الضوضاء في الغرفة. يوفر مفرش المائدة مساحة أكبر ولو قليلة جدًا، وهو أفضل لمِرفقينا. هناك اعتبارات جمالية عديدة يجب أخذها عند اختيار مفرش الطاولة قبل التفكير في إضفاء لمسة الخرز عليه، ومن هذه الاعتبارات:

  • الملاءمة مع ديكور الغرفة: حيث يجب أن يكون لونه ونمطه ملائمًا لما هو موجود في الغرفة ولون حائطها أيضًا، نمط الأواني وغيرها، أي الملاءمة مع عنصر التصميم السائد في الغرفة.
  • الوزن البصري: ما يتعلق بنِسَب الغرفة، إذ يجب الأخذ بالحسبان أنه ربما يكون مفرشًا خاصًا بطاولة غرفة صغيرة، مثلًا، في حالة مفرش خاص بغرفة كبيرة، يجب أن يكون من النوع ذي النسيج الكبير المضغوط للحفاظ على ترتيب الطاولة والغرفة في آنٍ معًا.
  • مفرش خاص بالعشاء أو الجلسات العادية وغيرها: هل العشاء رسمي؟ أم غير رسمي؟ في حالة اختيار مفرش لعشاء رسمي، فالألوان المُقترحة هي أبيض وعاجيّ وبني فاتح، ويجب ملائمة هذه الألوان مع لون الأواني، ومناديل الطعام أيضًا. أما العشاء غير الرسمي، يُفضل اختيار مفرش بتشطيبات ناعمة مثلًا، وأن يكون من نوع الساتان، وهكذا، هناك خيارات كثيرة بحسب اختصاص طاولتك في بيتك.
  • حجم المفرش: يتحدد الحجم حسب طول وعرض طاولة الطعام، والطول المتدلّي للمفرش؛ حيث الجزء المتدلي هو المسافة بين أعلى الطاولة وحافة المفرش، وهذا البُعد يعتمد على حجم الطاولة وقماش المفرش. مثلًا، في حالة الطاولة المستديرة، والتي تتسع لشخصين إلى أربعة أشخاص، تحتاج مفرش طاولة دائري بقطر 1.7 متر، وفي حالة طاولة مربعة تتسع لأربعة أشخاص، فتحتاج مفرش طاولة حوالي 1.3 متر طول وعرض. وهنا، يأتي لدينا منفذ آخر لنفكر به، وهو كيف نعرف طول وعرض المفرش؟ وهي أول خطوة من خطوات عمل مفرش بالخرز.§

طريقة عمل مفرش بالخرز

  1. معرفة طول وعرض مفرش الطاولة

    *حالة طاولة مستديرة: يمكنك وضع مسطرة طويلة على الطاولة بحيث تمرّ من مركزها، فإذا لم يكن المركز محددًا، حذ أكثر من قياس، لتعرف ما هو القطر الصحيح بدقة، وبعد معرفة القطر، يجب قياس الجزء المتدلّي من المفرش، نقيس أيضًا بحسب نوع الطاولة الذي نريده، هل هي طاولة عشاء أو للخدمات العادية. نعلّق قطعة قماش مثلًا وكأنها الجزء المتدلي ونقيس بحسب الطول الذي نريد، ويكون هو طول الجزء المتدلي. يكون طول قطر المفرش الذي نريد هو طول قطر الطاولة مضافًا إليه ضعف طول الجزء المتدلي.
    *حالة طاولة مربعة: بنفس الخطوات السابقة، وبما أن الطول نفس العرض هنا، فإن طول أو عرض المفرش = طول (أو عرض) الطاولة مضافًا إليها ضعف طول الجزء المتدلّي.
    *طاولة مستطيلة: بعد قياس الطول والعرض، نحسب طول المفرش = طول الطاولة مضافًا إليه ضعف طول الجزء المتدلي من جهة الطول، وعرض المفرش = عرض الطاولة مضافًا إليه ضعف طول الجزء المتدلي من جهة العرض.

  2. المعدّات

    *أولًا، نحن حددنا الطاولة التي نريد، وحددنا القياسات، وهنا نشتري المفرش بحسب القياسات التي حددناها.
    *نشتري الخرز الملائم للمفرش، فكما قُلنا يجب أن يكون اللون والمقاس ملائمين لديكور الغرفة وحجمها.
    *نشتري إبرة وخيوط مناسبة للخرز، لأننا سندخل الإبرة والخيط في الخرز.

  3. إدخال الخيط بالإبرة

    نبدأ بإدخال الخيط بالإبرة، بحيث تصبح الإبرة في منتصف الخيط، ونجمع نهايتيه ونشكّل عقدة.

  4. صنع الشكل الذي نريد

    *يجب أن يكون في ذهننا رسمة معينة قبل أن نبدأ بإدخال الإبرة بالمفرش عشوائيًا.
    *بعد أن نقترح الرسمة التي نريد، ندخل الإبرة من الوجه السفلي للمفرش، بحيث ندخلها في نقطة البداية من الرسمة، ونخرجها من الوجه الآخر الذي سيكون وجه المفرش، وهنا نبدأ بوضع حبات الخرز وإدخالها بالإبرة.
    *يعتمد عدد الحبات التي ستضعها ومرات إدخال وإخراج الإبرة على حسب الشكل الذي تريده، مثلًا إذا أردت أن تصنع فرعًا من حبات اللؤلؤ فقط، فبإمكانك تعبئة الخيط بحبات اللؤلؤ التي تريد بحيث تلامس الأولى المفرش وتتدافع الحبات الأخرى فوقها، وبعد ذلك، تدخل الإبرة من نهاية الفرع الذي عملته، من وجه المفرش إلى الجهة الأخرى، وثم تُخرج الإبرة وتصنع عقدة أو عقدتين للتثبيت الجيد، لتشكّل لديك فرع مائل أو كالرقم 1 وسوا ذلك. أما إذا أردت صنع وردة مثلًا، هنا يجب إدخال وإخراج الإبرة عدة مرات وعقد النهاية عدة مرات، أو يمكنك صنع الشكل الذي تريد، وثم تطبيقه على المفرش وسحب الإبرة في النهاية، أي تكون أدخلت الإبرة مرة وأخرجتها مرة وفقط، كما في الفيديو في الأسفل:§

طريقة عمل أوزان للمفرش بالخرز

البعض لا يحبّ المفرش المُطرّز بالخرز، ولكن يحب وضع المفرش على طاولة مخصصة للجلوس خارج المنزل، وكما نعرف، فإن وجود الخرز يعطي المفرش وزنًا، لذا هنا يمكنك حلّ الموضوع بوضع الخرز على الجزء المتدلي من المفرش كوزن، لا أن تستخدم الإبرة والخيط، إنما تحتاج فقط إلى:

  • مشبك حديدي.
  • لا يُفضل هنا الخيط، إنما سلك رفيع ليتحمل الوزن.
  • اجمع ما تريد من أشكال جميلة وثقيلة، صدف وخرز وما تريد.
  • استخدم الكمّاشة لإدخال الخرز المتنوع بالسلك، وثم أدخل السلك بالمشبك، واشبك المشبك مع الطرف المتدلي من المفرش.
طريقة عمل أوزان للمفرش بالخرز

ميزة هذه الطريقة هي إمكانية إزالة المشابك بمجرد الانتهاء من الرحلة مثلًا، ويضفي جمالًا على الطاولة، وفي حالة هبوب الهواء بشكل مزعج، فهذه طريقة مُثلى للاستمتاع بالرحلة بدون سكب العصير وغيره.§ §