يسعى العديد من الأشخاص وخاصة أصحاب الشركات إلى عمل لوجو احترافي يمثل علامتهم التجارية بشكلٍ متقن، حيث أصبح تصميم اللوجو أساسًا يسبق الكثير من الخطوات الأخرى عند التفكير في إنشاء شركة، ووضع اللبنات الأساسية لها.

لا يقتصر اللوجو على العلامات التجارية، بل يتعداها وصولًا إلى بعض الأعمال الشخصية التي يرغب الفرد في حماية حقوقها بطريقة معينة كالرسوم، والصور، واللوحات.

لذا كانت عملية تصميم الشعار ضرورة للعديد من الأشخاص، وانطلاقًا من هذه الضرورة سنقدم لك دليلًا لطريقة تصميم لوجو احترافي بنفسك.

ما هو اللوجو (Logo)

اللوغو هو عبارة عن صورة أو شعار يمثل رمزًا لهويتك أو علامتك التجارية، فيحمل معلومات حيوية حول هويتك العمل الذي تقوم به مسببًا للناس الشعور بعواطف معينة. على سبيل المثال يحمل لوجو بي ام دبليو الشعور بالدقة والجودة بمجرد النظر.

ولتصميم لوجو احترافي عادةً ما يلجأ الناس إلى مصممي الجرافيك لخبرتهم الكبيرة في تصميم الشعارات وابتكارهم طرقًا مذهلة في إيصال الفكرة المطلوبة من الشعار، لكن يمكنك محاولة ابتكار لوغو خاص بك والقيام بتطويره مع الوقت، لذا تابع ما يلي لتبدأ خطواتك الأولى.

مبادئ تصميم الشعار الفعال

عمل لوجو احترافي

لتستطيع عمل لوجو احترافي وفعال لابد لك من بعض المبادئ الأولية، كمصمم مبتدئ ستحتاج إلى تدريب عقلك على عملية التفكير الإبداعي ليخرج من سياق التصاميم التقليدية والمشهورة. لذا عليك بداية فهم المبادئ التالية:

  • مفتاح التصميم في البساطة: لا بد أنك لاحظت بساطة الشعارات المشهورة، إذ أن الشعارات البسيطة تجذب الناس والأنظار إليها أكثر من تلك معقدة التصميم، لكن عليك الحذر فهناك خيط رفيع بين القصور والمبالغة، وشعار آبل خير دليل على هذا.
  • يجب أن يكون فريدًا: سيعرض دماغك عليك مباشرة مجموعة التصاميم الشهيرة عند تفكيرك بتصميم لوجو ابتعد عن التراتبية، واستمر في التفكير في طرق مبتكرة جديدة مبتعدًا عن التقليد.
  • يجب أن يكون مفهومًا: تحتاج دائمًا إلى التفكير كأنك واحد من الجمهور المستهدف لتصل إلى الإجابة عن تساؤلك: هل سيحبه الناس؟ هل سيوصل هذا الشعار الهدف المطلوب؟ لذا عليك البحث ودراسة مجموعة من الشعارات كتدريب على هذه العملية.
  • المرونة وإظهار روح التصميم: فكر أن شعارك سيظهر على مجموعة ملفتة من الألوان ولوحات الإعلانات والصور، لذا عليك التفكير مليًا في أسلوب جيد لتصميمه وتنسيق الألوان، وحاول استخدام الألوان المريحة والمناسبة للشعار، كما يلعب شكل الخط وطريقة تصميمه أيضًا دورًا كبيرًا في ذلك.1

نصائح تصميم الشعار

يقدم مصمم الجرافيك ديفيد آيري مجموعة من النصائح من أجل عمل لوجو احترافي منافس، وها هي أبرزها:

  1. افهم منافسيك: قبل أن تبدأ على تصميم الشعار عليك البحث في السوق والجمهور المستهدف بداية، وجمع المعلومات الهامة حولهم، قارن بين جميع الشعارات المنافسة فقد يعطيك هذا فكرة جيدة للبداية.
  2. اطرح بعض الأسئلة: عليك قبل البدء في تصميم الشعار البحث عن إجابة لمجموعة من الأسئلة حتى تبني الاستراتيجية الصحيحة منذ البداية ولا تضطر إلى التفكير طويلًا في خطوط البداية، وهذه الأسئلة هي: ما الذي تريد تصميمه وكيف ستصممه؟ ما الذي يجعل هذا الشعار مختلفًا؟ ما هي شخصية الشعار أو العلامة التجارية؟ ما أبرز ميزاتها؟
  3. المرونة: بمجرد صياغتك لاستراتيجيتك البدائية، عليك أن تضعها موضع التنفيذ، حان الآن وقت الإجابة على “كيف نفعل هذا؟” الإجابة على هذا التساؤل تشكل الرابط بين الاستراتيجية والتصميم.
  4. احترم تراث العلامة التجارية: في حال قمت بتجديد شعار لأحد العلامات التجارية، فحاول ألا تستبعد كل ما يخص الشعار القديم، فذلك سيأخذ الناس إلى منطقة الشك حول هذه العلامة، فلا سبب مقنع لقيامك بهذا، بل حاول أن تنقل أفكارك الحالية في قالب جديد مختلف لكنه يحمل الروح القديمة.
  5. اختر الخطوط بعناية: للخطوط تأثير بارز لدى الناس، واختيارك للخطوط غير المناسبة يجعل التصميم فاشلًا.
  6. فهم الأشكال جيدًا: إذ يبعث كل شكل وكل انحناء وزاوية شعورًا مختلفًا في النفس، لذا ادرس هذا الأمر من جميع جوانبه.
  7. لا تنسى الأسود والأبيض: تذكر دائمًا أن الشعارات أحادية اللون هي الأكثر انتشارًا، وأن شعارك سيظهر، كما أسلفنا، على مجموعة من اللوحات المختلفة وبخاصة السوداء والبيضاء فراعِ هذا الأمر عند انتقاء الألوان.2

المراجع