فوائد اليانسون للحامل

أميرة إسماعيل
أميرة إسماعيل

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

يعتبر اليانسون من أكثر الأعشاب انتشارًا في المنازل نظرًا لفوائده العديدة في مختلف المجالات. وفي السطور التالية سنتعرف على فوائد اليانسون للحامل على وجه الخصوص فتابع معنا.


نبذة تعريفية عن فوائد اليانسون

تعتبر حبوب اليانسون من أكثر التوابل شيوعًا، يستخلص منها زيت اليانسون الشهير باستخداماته العديدة. وتستخرج هذه الحبوب من نباتٍ يسمى Pimpinella anisum، وهو نباتٌ يزرع في مصر والشرق الأوسط وأوروبا منذ قرونٍ عديدةٍ.

يوجد نوعٌ آخر من اليانسون هو اليانسون النجمي (يظهر على شكل نجمة)، موطنه الأصلي الصين وله رائحةٌ تشبه رائحة العرق سوس، كما أن له استخدامات عديدة أيضًا.

ذو صلة

يتسم اليانسون بحجمه الصغير ولون قشرته البني الفاتح، كما يشابه مذاقه مذاق العرق سوس اللاذع. في حين لا تقتصر الاستخدامات على الحبوب فقط، بل يمكن استخدام أوراق النبات أيضًا التي تتميز بمذاقها الفريد أيضًا.


فوائد اليانسون للحامل

وبالرغم من تشابه الأسماء بين النوعين، إلا أن كل نوعٍ منهما ينتمي إلى عائلةٍ نباتيةٍ وموطنٍ مختلفين عن الآخر، ولكن ذلك لا ينفي وجود بعض التشابه في الخصائص والاستخدامات.


فوائد اليانسون للحامل والمرضعات

يستخدم اليانسون كعاملٍ لتحفيز الإستروجين منذ آلاف السنين، حيث يعمل على زيادة إدرار الحليب وتحسين الطمث وتنظيم الدورة الشهرية، وتسهيل عملية الولادة وزيادة الشهوة الجنسية.

فوائد اليانسون للحامل

هناك العديد من فوائد اليانسون للحامل والمرضعات، سوف نذكرها فيما يلي:

  1. يقوي عضلات الرحم ويحفز حدوث الطلق، ومع الانتظام والحرص على تناوله مع الطعام في الشهور الأخيرة، يساعد اليانسون في سهولة الولادة وتخفيف آلامها.
  2. يزيد إدرار الحليب بعد الولادة.
  3. ينظم الدورة الشهرية في حال اضطرابها وتأخيرها.
  4. يمنح الجسم الحيوية، وذلك لاحتوائه على عناصرَ غذائيةٍ هامة كالفيتامينات والمعادن.
  5. يحتوي اليانسون على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان وتمنح الجلد الحيوية والشباب.
  6. يعالج الجسم من الكثير من الاضطرابات، كمشاكل الهضم وحرقة المعدة، كما يتخلص من الغازات المزعجة.
  7. يساهم في علاج الالتهاب الرئوي والربو والأنفلونزا.
  8. يقضي على الإمساك الذي يصيب معظم النساء في شهور الحمل الأولى.
  9. تتسم المرأة الحامل بمناعتها الضعيفة وكثرة إصابتها بالإعياء، لذلك يعدّ زيت اليانسون خيارًا جيدًا لها يعمل على تقوية المناعة أثناء نزلات البرد وغيرها. كل ما عليها القيام به هو شرب كوب من الماء المغلي مع ملعقةٍ من زيت اليانسون.
  10. لليانسون تأثيرٌ إيجابيٌّ على الصحة الجنسية للزوجة، فهو يحفز من إفراز هرمون الإستروجين الذي يقوي الشهوة الجنسية.
  11. يعالج اضطرابات النوم كونه يعتبر مهدئًا فعالًا للأعصاب.
  12. يقضي على البكتيريا والفطريات التي تصيب الجسم.
  13. يخفف من الشعور بالدوار الذي يداهم المرأة أثناء الحمل.
  14. ولأن الحامل تعاني من بعض التغييرات في الجلد والبشرة بعد الولادة، فإن اليانسون له قدرة على تحسين وضع الجلد وإزالة العلامات واسمرار بعض المناطق وشد البشرة، وهو ما تسعى إليه كل النساء.
  15. تعاني 25% من النساء حول العالم من الاكتئاب، وقد أشارت آخر الدراسات إلى أن لليانسون خصائص مضادة للاكتئاب فيحسن بدوره حالة المرأة النفسية ويخفف من حدة الاكتئاب، وقد يقضي عليه أيضًا.
  16. أشارت إحدى الدراسات إلى احتواء اليانسون على مركب الأنيثول anethole الذي يساعد في ضبط اتزان مستوى السكر في الدم.
  17. يساعد شرب شاي اليانسون النجمي بعد الوجبات على تحسين الهضم، وتخفيف آلام المعدة والتخلص من الغازات.

اضرار اليانسون على الحامل

  • يمكن أن يتعرض البعض إلى الإصابة بحساسيةٍ هرمونيةٍ عند تناول اليانسون، إذ يعزز إنتاج هرمون الإستروجين كما ذكرنا سابقًا. يمكن أن تتطور هذه الحساسية أيضًا وتصل إلى الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم.
  • يمكن أن يتفاعل اليانسون مع بعض الأدوية أثناء الحمل أو بعد الولادة، مثل أقراص منع الحمل والإستروجين والتاموكسيفين tamoxifen.
  • يمكن أن تتسبب بعض أنواع النباتات بحدوث حساسيةٍ عند تناولها أو لمسها، ويعتبر اليانسون أحدها.

الجرعة الآمنة من اليانسون

يشار إلى أن الجرعة الآمنة لليانسون تقدّر ببضع معالقَ صغيرةٍ منه، أي ما يعادل (4-14 جرام). ولا بد من الانتباه للصورة التي تتناول فيها اليانسون (سواء مطحونة أو زيت أو مستخلصة)، فلكل منهم تركيز معين لليانسون. وذلك الانتباه واجب لأن الإفراط في تناول اليانسون وخصوصًا للمرأة الحامل يمكن أن يسبب العديد من المشاكل.

هل أعجبك المقال؟