ما هو فيو جي اس Vue.js

الموسوعة » برمجة » ما هو فيو جي اس Vue.js

برزت في العقد الأخير حاجةٌ كبيرةٌ لتصميم مواقع الويب وتطويرها، وتماشيًّا مع هذا الحاجة المتزايدة، ظهرت العديد من أطر العمل (Frameworks) في البرمجة التي تدعم وتسهل وتحسن من عمل المطورين. من أطر العمل الشهيرة حاليًّا لدينا فيو جي اس Vue.js. فلنتعرّف عليه.

مفهوم إطار العمل (Framework) في البرمجة

بكلماتٍ بسيطةٍ، يمكن تعريف إطار العمل بأنّه منصةٌ تساعد المبرمج أو المطور على تطوير تطبيقاته البرمجية (سواء تلك المخصصة للهواتف المحمولة أو الويب أو الحاسوب)، ويكون إطار العمل هذا مؤلفًا من مكوناتٍ جاهزةٍ مثل صفوف أو توابع معرفة مسبقًا من أجل استخدامها في التفاعل مع النظام وفي تسهيل عمليات المعالجة والإدخال.

يكمن هدف أطر العمل في تبسيط عملية التطوير لكي لا يضطر المبرمج إلى البدء من الصفر في كل مرةٍ يحتاج فيها إلى تطوير برمجية معينة.§. كما ذكرنا أعلاه فإن التسارع الكبير في تطوير الويب أدى إلى ظهور أطر عمل متعددة، لكل منها استخداماته وميزاته ومساوئه، فمنها مخصصٌ لتصميم واجهات الموقع (Front-End)، ومنها مخصصٌ لتطوير الواجهة الخلفية (Back-End).§.

من أهم الأطر المخصصة لواجهة تطبيقات الويب:

ظهور فيو جي اس Vue.js

فيو جي اس Vue.js عبارة عن إطار عملٍ خاص بتطوير الواجهة الأماميّة (Front-End)، مفتوح المصدر، ومبني على لغة جافا سكريبت (JavaScript)، ويتميز بسهولة استخدامه وتعلمه وبأنه تقدّمي، أي بالإمكان استخدامه من أجل جزء من مشروعٍ قائمٍ مسبقًا. كان الإصدار الأول لفيو جس إس في شباط (فبراير) عام 2014 من قبل مؤسسها إيفان يو (Evan You)، الذي أطلق مع فريقه الإصدار الأول في أيلول (سبتمبر) عام 2020.

من الجدير بالذكر أن ظهور هذا الإطار كان أثناء عمل إيفان على إطار أنغولار (Angular) في شركة غوغل، إذ قال لنفسه: “ماذا لو كان بإمكاني استخراج الجزء الذي يعجبني من أنغولار وجعله أخف مما هو عليه؟”§.

استخدامات فيو جي اس Vue.js

  • فيو جس إس للمتطرفين للغات HTML وCSS وJavaScript: تتطور بيئات وأطر عمل تطوير وتصميم الويب بشكلٍ متسارعٍ، فقد يتعلم المبرمج لغةً أو إطارَ عمل معينًا ليراه يتقادم بعد عامين، لذا يفضل البعض التمسك باللغات الأساسية الثلاث؛ HTML وCSS وJavaScript بدون التعب المرافق للغات مثل JQuery. لذا، عندما جاءت فيو جس إس، قدّمت حلًّا جيدًا لهذا الأمر، إذ تتيح توابع ووظائف لغة جافاسكريبت الحديثة بدون الحاجة لتعلم أي شيءٍ آخر.
  • فيو جس إس لبناء نماذج أولية سريعة: هو إطار عمل سريع وأخف من بقية أطر العمل المشابهة له، وإن كانت لديك خبرة سابقة في تطوير واجهات مواقع الويب يمكنك تعلم فيو جس إس في غضون أيامٍ. يجدر بالذكر أن أحد أهم أسباب استخدام فيو جس إس هي أنها تجعل التطوير أسرع وأسهل؛ فعلى سبيل المثال يمكن إنهاء المشاريع التي كانت تستغرق شهورًا في عضون أسابيعَ. كما أنه يمكن إنجاز النماذج الأولية في بضعة أيامٍ أو ساعاتٍ.
  • فيو جس إس لتطوير تطبيقات الويب: غالبًا ما يرغب مطورو مواقع الويب في إتاحة موقعهم على شكل تطبيقٍ للهاتف المحمول، ويضطرون إلى الاستعانة بمطوري تطبيقات أندرويد ومطوري تطبيقات نظام iOS بالإضافة للتنسيق بين المنصات المختلفة الثلاثة. لكن توجد اليوم خياراتٌ جديدةٌ! أحد تلك الخيارات هو استخدام إطار عمل NativeScript المستخدم لتطوير تطبيقات على نظامي أندرويد وiOS معًا بنفس كود الجافاسكريبت، ويدعم بدوره فيو جس إس بشكلٍ جيّدٍ.§.

أهم المواقع المبنية بواسطة فيو جي اس Vue.js

  • 9Gag: شبكة تواصل اجتماعية تشبه فيسبوك وتويتر، تهتم بالأخبار على وجه الخصوص وتحتوي على تصنيفاتٍ مثل أحدث الأخبار، وأهم الأخبار. وقد بنيت واجهة الموقع بواسطة فيو Vue من أجل جعله أخف وأسرع استجابة، وقد حصد الموقع في تموز 2018 ما يزيد عن 164 مليون زائر.
  • Behance: أحد المواقع المستخدمة من قبل مصممي الغرافيكس لعرض مواهبهم وأعمالهم، وقد استخدم القائمون عليه إطار فيو من أجل تصميم الواجهة الأماميّة، وقد استقطب حوالي 50 مليون زائرٍ فقط خلال تموز 2018.
  • Chess: واحد من أهم المواقع الخاصة بلعبة الشطرنج، واستخدم فيه إطار عمل فيو لتصميم جزءٍ من واجهته، وقد استقطب ما يزيد عن 35 مليون زائر في شهر تموز 2018.
  • Laravel: يستخدم الموقع الرسميّ إطار فيو جي إس في تطوير الواجهة الخلفية (Back-End) وكذلك الواجهة الأماميّة. وبحسب إحصائيات شهر تموز 2018 فقد استقطب الموقع 8 مليون زائرٍ.
  • Laracasts: موقع مخصص للراغبين في تعلّم Laravel، وقد سُجّلت في شهر تموز 2018 حوالي 6 مليون زائر.§.