كيفية إزالة الإعلانات من تطبيقات الأندرويد بدون برامج

الرئيسية » تطبيقات » تطبيقات أندرويد » كيفية إزالة الإعلانات من تطبيقات الأندرويد بدون برامج

العديد من المواقع والتطبيقات تقدم لك محتوى مجاني لأن هناك شخص آخر يدفع لهم المال مقابل أن يبقى الإعلان (الذي يعبر عن الشيء الذين يروجون له أيًا كان). ولكن للأسف هذه الإعلانات أحياناً تحجب رؤية المستخدم للمحتوى الذي يبحث عنه، وربما تزعج المستخدم. لذلك، سنتحدث في مقالنا عن كيفية إزالة الإعلانات من تطبيقات الأندرويد بدون برامج وسيطة.

إزالة الإعلانات من تطبيقات الأندرويد عن طريق ملف الاستضافة

هذه الطريقة تستخدم ملف الاستضافة hosts file (عندما تريد فتح موقع إلكتروني معين، فإن نظام التشغيل يبحث عن العنوان IP address المناسب ليربطه بالرابط الذي أدخلته لتفتح الموقع، أي أنه هو الملف الذي يرشد رابط الموقع إلى عنوانه) من أجل حجب الإعلانات عن كل التطبيقات بما فيها الألعاب وغيرها. ولكن هذه الطريقة تعتمد على خاصية الروت لجهازك rooted devices (وهي خاصية تضاف إلى الأجهزة من أجل التمكن من التعديل على النظام الخاص بها)§.

كيفية عمل روت للجهاز

قبل أن نشرح طريقة إزالة الإعلانات، سوف نستعرض كيفية تفعيل خاصية الروت لهاتفك الأندرويد، لكي تتمكن من تطبيق الطريقة:

  1. احفظ كل البيانات المهمة التي تحتاجها (back up)، يجب أن تحتفظ بنسخة من كل شيء قبل البدء.
  2. تأكد أن شحن هاتفك كامل (completely charged).
  3. مكن خاصيتي الـ USB Debugging والـ OEM Unlocking: وذلك عن طريق فتح قائمة الضبط في هاتفك settings، ثم اختر حول الهاتف About phone، ثم اختر معلومات البرنامج software information، ثم فعّل خانة خيارات المطور developer options، ومنها بإمكانك تفعيل هاتين الخاصيتين.
  4. حمّل أدوات Android SDK Platform (أدوات تمكن المستخدم من تطوير تطبيقات نظام الأندرويد): وذلك عن طريق الدخول على موقع تطوير جوجل Google’s developer site. وهناك ستجد الخيار المناسب لجهازك، ومن خلاله ستتمكن من تحميل وتثبيت هذه الأدوات.§
  5. حمّل برامج تشغيل الجهاز device driver: لكي تتأكد من أن جهازك سيتواصل مع هاتفك بشكل صحيح، يجب أن تحمل برنامج تشغيل USB. وكل ما عليك فعله لتنفيذ هذه الخطوة، هو أن توصل هاتفك بالكمبيوتر بكابل USB ليحدد الكمبيوتر برنامج التشغيل المناسب للهاتف، وسيظهر بمجرد تعرف الكمبيوتر على الهاتف. وإذا لم تستطع القيام بذلك، أو لم يتم يتعرف عليه، يمكنك البحث عن أفضل البرامج التي تناسب هاتفك وتحملها.
  6. افتح الـ bootloader (برنامج يحمل نظام تشغيل الهاتف). في بعض الأحيان سيكون نوع هاتفك مزودًا بخطوات لكي تتبعها لتفتح هذا البرنامج، ولكن إن لم تجد يمكنك البحث عن الطريقة تبعًا لنوع هاتفك وتتابع الخطوات.
  7. ضع هاتفك على وضع fastboot. بعض الأجهزة تفعل هذا الوضع عن طريق الضغط على زر القفل وزر خفض الصوت لمدة 10 ثواني، ولكن إن لم ينفعك هذا، يمكنك البحث عن الطريقة المناسبة لنوع هاتفك أيضاً.
  8. افتح الملف الذي حفظت فيه SDK Platform Tools (الخطوة رقم 4)، ثم افتح برنامج موجه الأوامر الخاص بالكمبيوتر command prompt، وذلك عن طريق الضغط على زر down Shift+Right Click ثم نختار Open a Command Prompt Here.
  9. إذا طلب جهازك كود، فسوف تجد سلسلة من الحروف تنسخها وتلصقها في مربع الموقع الالكتروني لصانع الجهاز، ثم تقوم بتمرير الاستمارة، وتنتظر رسالة بها المفتاح key والملف والتعليمات.§

هذه الطريقة طويلة وتبدو متعبة، ولكنها تقليدية ولا تحتاج إلى تطبيقات، ولكن إن كنت تريد طريقة بسيطة من أجل إزالة الإعلانات من تطبيقات الأندرويد بمساعدة تطبيقات خارجية، فيمكنك البحث وستجد الكثير.

خطوات إزالة الإعلانات بملف الاستضافة

بعد أن جعلت هاتفك rooted، يمكنك الآن اتباع الخطوات التالية من أجل إزالة الإعلانات من تطبيقات الأندرويد :

  1. قم بإعداد setting up ملف الاستضافة

    افتح المتصفح على الكمبيوتر الخاص بك، ثم اكتب أحد هذه العناوين (pgl.yoyo.org أو hostfile.mine.nu) في شريط العنوان. سوف يظهر لك صفحة بها نص plain-text كالموضحة في الصورة. احفظ هذه الصفحة على الكمبيوتر باسم hosts.

  2. الخطوة الثانية

    باستخدام البلوتوث أو كابل USB، انسخ الملف الذي حفظته إلى ذاكرة هاتفك الأندرويد.

  3. الخطوة الثالثة

    افتح مدير الملفات file manager على هاتفك، وانسخ ملف الـ hosts إلى مكان آخر وهو etc أو /system/etc.

  4. الخطوة الأخيرة

    أعد تسمية ملف الـ hosts إلى نفس اسمه مع إضافة امتداد .txt أو .bak، ثم أعد تشغيل هاتفك. والآن هاتفك بدون إعلانات. §

كيفية إزالة الإعلانات من تطبيقات الأندرويد بأسلوب بسيط

يمكن أن تؤرقك كل الخطوات السابقة لتحجب الإعلانات، وربما تصرف نظرك عن الفكرة تمامًا، ولكن إن كان حجب الإعلانات أمرًا ضروريًا بالنسبة لك، فهناك طريقة بسيطة ولكن ستكلفك مقابلًا ماديًّا بسيطًا تدفعه بشكل سنوي:

  1. عندما يظهر لك الإعلان، افتح الصفحة الرئيسية له.
  2. اختر قائمة الإعدادات من الصفحة الرئيسية للإعلان.
  3. اختر حذف الإعلانات Remove Advertising.
  4. أكمل إجراءات الدفع لإزالة الإعلان.§