شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

دك دك غو DuckDuckGo، هو محرك بحث يقدم العديد من الميزات المفيدة للباحثين على الويب مثل الوظائف الإضافية add-ons، الاختصارات المبسطة streamlined shortcuts والأجوبة الفورية zero-click info التي تعتمد على طبيعة سؤال البحث. مع محرك البحث DDG سنتعرف على الكثير من الأشياء المختلفة والتي لم تجربها مع محركات بحث أخرى حتى المشهورة منها، وأهم هذه الميزات هي الحفاظ على الخصوصية حيث لا يسجل تحركات المستخدم ولا يقوم بحفظ سجل بما قام بالبحث عنه ولا يتتبع اهتماماته كمحرك البحث غوغل.

دك دك غو DuckDuckGo هو محرك بحث رائع يساهم في تقديم نتائج سريعة فعالة وذات علاقة بالموضوع، وهو يجذب بشكل خاص المستخدم الذي يتتبع الطريقة التي يتم بها جمع المعلومات عنه مباشرة.

ميزات دك دك غو

يقدم DuckDuckGo  العديد من الميزات التي تهم الباحثين على الويب، ومنها على سبيل المثال:1

  • صفحات نتائج DuckDuckGo  ليست مصنفة أو مرقمة ما يجعلها أسهل للبحث وإيجاد ما تبحث عنه بسرعة.
  • أيقونات المفضلة: (وهي الصور الصغيرة التي تظهر في شريط العنوان لتميز كل موقع) تعرض بجانب نتائج البحث لتميز فوريًا مواقعك المفضلة.
  • أجوبة فورية وتدعى ” zero-click info” تظهر بلون أحمر وتضيف مربع نتائج صغير إلى أعلى نتائج بحثك، تبعًا للسؤال الذي تبحث عنه. وتعطيك جوابا فوريا أو اثنين عما تبحث عنه، كما تمنحك روابط مباشرة إلى صفحات المقال الأصلية حيث لن يكون هناك داعٍ للنقر خارجا والبحث عن المطلوب. صحيح أن غوغل يقدم ميزة مشابهة إلا أنها في دوك دوك غو أكثر اتساعًا وتغطي عدد كبير من الموضوعات.
  • يمنح DDG القدرة على البحث داخل أي موقع إما باستخدام القائمة المنسدلة بجانب مربع البحث الرئيسي، أو عن طريق اختصار بحث بانغ bang (وهي عبارة عن علامة تعجب تستخدم مرادفة لاسم الموقع الذي تبحث عنه). وهناك مئات من اختصارات بانغ DDG التي تغطي قطاع واسع من المواقع التي تتنوع موضوعاتها من البحث العلمي إلى التسلية. مثلا تستطيع إيجاد موقع ما بادخال اختصار فقط مثل اختصار yt! للبحث عن يوتيوب.
  • بالإضافة إلى الاختصارات، يقدم DDG ما يسمى goodies وهي مجموعة مثيرة من كل أنواع اختصارات البحث، من اختصارات لوحة المفاتيح الخاصة إلى النشرات السريعة المخصصة.2

محرك DDG والخصوصية

يمنع DDG تتبع البحث بشكل افتراضي، فعندما تقوم بالنقر على رابط في الموقع، فإنه يقوم بتوجيه السؤال بطريقة ما بحيث لا يتم إرسال عناصر بحثك إلى مواقع أخرى. صحيح أن المواقع الأخرى ستعرف بأنك قمت بزيارتها لكنها لن تعرف ما الذي قمت بالبحث عنه. يقوم DDG باتخاذ إجراءات تمنع جمع أي معلومات شخصية. لكن قراراتك حول الرغبة وطريقة التعامل مع الأسئلة المفروضة قانونيًا، أو حول كيفية إخفاء البيانات، أو أنسب الطرق لحماية معلوماتك من الاختراق هي أمور ليست بيد DDG، فسجل البحث الخاص بك آمن معه لأنه لن يُحفظ ولن يشير إليك بأي شكل.

أصبحت الخصوصية أكثر من مجرد أمر يخص الأشخاص المهتمين بمتابعة الانترنت وتطوره، فإذا كنت ممن يفضلون العمل بخصوصية والتمتع بواجهة بسيطة فيها الكثير من الاختصارات، فإن DDG سيكون خيارًا جيدًا كمحرك بحث.

إضافة DDG إلى متصفح غوغل كروم

من ميزات متصفح DDG احتوائها على خيار ظريف يسمح لك بسهولة بإضافة DDG إلى كروم. وسيتعين عليك إعداده يدويًا كمحرك بحث افتراضي بعد ذلك، ودعنا نشرح الخطوات من البداية إلى النهاية:

  1. قم بزيارة صفحة DDG. سترى إشعارًا بعنوان Take Back Your Privacy، انقر فقط زر إضافة DDG إلى Chrome الموجود داخله.

  2. بعد ذلك، افتح قائمة Chrome، وانقر على رمز النقاط الثلاث بجانب شريط URL ثم انقر إعدادات Settings.

  3. تحت Basics، انقر على محرك بحث Search Engine ثم انقر على DDG في قائمة محركات البحث، بعدها انقر على أيقونة “العودة” لتتأكد من حفظ التغييرات.

  4. أصبح الآن DDG محرك بحثك الافتراضي، ويمكنك استخدامه مباشرة عبر شريط العنوان المعروف باسم omnibox للقيام بالبحث بشكل مباشر.

ملاحظة: لا يمكن إبقاء DDG دائمًا على Chrome. وعندما تقرر في وقت معين حذف بيانات التصفح، لن تجد DDG مدرجًا في كروم ولا بأي شكل. عند وقوع ذلك، ببساطة قم بإعادة الخطوات السابقة لإضافته مجددًا.3

المراجع