أصبحت التكنولوجيا موجودةً في كل جزءٍ من حياتنا، غزو كونيٌّ رهيبٌ شغل حياة الكبار والصغار الذين أصبحوا منافسين لآبائهم في استخدام هذه التكنولوجيا سواءً على أجهزة الحاسب أو الهواتف المحمولة، وحتى عالم أجهزة الألعاب، لذلك كان لابدّ للوالدين من إيجاد طريقةٍ ما لحماية أطفالهم من المواقع والتطبيقات التي لا تتناسب ومرحلتهم العمرية من خلال تطبيق إعدادات المراقبة الأبوية المتوفرة في هذه الأجهزة.

إعداد المراقبة الأبوية في ويندوز

يتطلب إعداد الرقابة الأبوية في ويندوز 10 إنشاء حساب خاص بالطفل على مايكروسوفت من خلال الذهاب إلى “الإعدادات” ثم خيار “الحسابات” وبعد ذلك نختار “العائلة والأشخاص الآخرين” حيث سيظهر لنا خيار “إضافة أحد أفراد الأسرة”، ومن خلال تحديد ذلك والنقر على خيار “إضافة طفل” يمكننا عندئذٍ إضافة الحساب الإلكتروني الخاصة به أو إنشاء حسابٍ جديدٍ له على مايكروسوفت. ووفقًا لشروط الأمان من المفضل القيام بإضافة رقم الهاتف ومن ثم إكمال باقي الإجراءات، وبعد الانتهاء من كل ذلك يمكن إدارة الحساب من خلال فتح المستعرض لموقع مايكروسوفت حيث نجد حساب الطفل المضاف، ويتضمن الحساب مجموعةً من الخيارات:

  • Activity (النشاط): ومن هنا يستطيع الوالدين الاطلاع على المواقع التي يقوم الطفل بالدخول إليها، وكذلك التطبيقات التي يستخدمها كما يمكنهم معرفة الوقت الذي يقضيه الطفل على الإنترنت.
  • Screen Time (وقت الشاشة): حيث يظهر لك هذا الخيار شبكة تسمح بتحديد الوقت الذي يقضيه طفلك على أجهزة Xbox وويندوز، إذ تأتي هذه الشبكة لتنظم كل أيام الأسبوع وفقًا لساعاتٍ معينةٍ يحددها الوالدان، وبمجرد تفعيل هذا الخيار سيعمل حساب الأطفال وفق الخطة المحددة لهم.
  • Applimits (حدود التطبيق): ويسمح هذا الخيار للوالدين بتحديد المدة الزمنية المسموح فيها للطفل باستخدام تطبيقاتٍ معينةٍ، إلّا أنّ هذا الخيار وللأسف لا يدعم جميع التطبيقات وإنّما فقط تلك التي تم تحميلها من متجر مايكروسوفت حصرًا وليس كلّها، إذ أنّ هناك بعض الاستثناءات كتطبيقات Skype وSpotify وWhatsApp.
  • Content Restrictions (قيود المحتوى): فمن خلال هذا الخيار يمكن للوالدين تحديد المواد المسموح لطفلهما بالوصول إليها وذلك اعتمادًا على الفئة العمرية، إذ يسمح بتعيين الحد الأعلى العمري المسموح به لهذه المواد، وبذلك لن يتمكن الطفل من الوصول إلّا إلى المواد التي تناسب فئته العمرية.

وتكون الإعدادات السابقة مشابهةً إلى حدٍّ كبيرٍ مع تلك الموجودة في الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 8، ولكن للأسف لا يتمتع نظام ويندوز 7 بهذا النوع من خيارات إعداد الرقابة الأبوية، لذلك لا بدّ من استخدام برامج مراقبة أبوية خاصةً للقيام بذلك.1

 إعداد المراقبة الأبوية في أندرويد

  • تحديد رمز PIN
  1. نذهب إلى إعدادات النظام.
  2. نضغط على “الأمان” ومن ثم على “أمان الشاشة”.
  3. نختار “قفل الشاشة” حيث يُطلب إدخال رمز PIN أو النمط أو كلمة المرور.
  • إعداد حساب الطفل
  1. نضغط على أيقونة الإعدادات.
  2. نذهب إلى خيار “إضافة مستخدمين”.
  3. هنا نجد خيارين إمّا تعيين الحساب كمستخدمٍ أو كملف تعريفٍ مقيّدٍ حيث نختار الثاني، وفي حال تم تعيين قفل للشاشة سيطلب منك إدخاله.
  4. بعد ذلك نقوم بالضغط على أيقونة الإعدادات الموجودة على يمين ملف التعريف الجديد لاختيار اسم له.
  • الإعدادات الخاصة بالطفل

يؤمّن ملف التعريف المقيد هذا مجموعةً جيدةً من الخيارات التي تسمح للوالدين بتشغيل أو إيقاف إمكانية وصول الطفل إلى مجموعةٍ من المواقع والألعاب وخيارات المتصفح، من خلال احتوائه على قائمةٍ خاصةٍ بها وزر للتفعيل أو الإلغاء.

  • من خلال Google Play

لتصفية المحتوى على أندرويد نحتاج إلى وسيطٍ لغوغل والذي يمكننا الوصول إليه من خلال الذهاب إلى غوغل بلاي وضبط الإعدادات من هناك.

  1. بدايةً نذهب إلى إعدادات غوغل بلاي من خلال القائمة الموجودة أعلى يسار الشاشة.
  2. نذهب إلى الخيار “عناصر تحكم المستخدم” حيث ننقر على خيار التحكم الأبوي إذ يتطلب تغيير إعداداته إنشاء رمز PIN خاص به.
  3. سيظهر بعد ذلك عدة فئاتٍ للتحكم بها هي التطبيقات والألعاب والأفلام والتلفاز والكتب والموسيقى ويتضمن كل خيار مستوى العمر المسموح فيه، بعد ذلك نضغط على خيار “حفظ” الموجود في الأسفل لتنفيذ التغييرات التي أجريناها.2

Xbox

وهي أحد العلامات التجارية المميزة في عالم الألعاب والتي يمكن تشغيلها عبر الاتصال بجهاز تلفازٍ أو أي شاشةٍ أخرى لعرض الوسائط، وتعود ملكيتها إلى شركة مايكروسوفت العالمية، حيث طرحتها بقدراتٍ عاليةٍ ورسوماتٍ واقعيةٍ مما جعلها منافسًا قويًّا لباقي وحدات التحكم بالألعاب عبر الإنترنت، وقد جاءت بعدة إصدارات Xbox، Xbox 360، Xbox One.3

إعداد المراقبة الأبوية في Xbox

يتطلب الوصول إلى مثل هذه الخاصية تسجيل الدخول إلى Xbox والذي يتم عن طريق حساب مايكروسوفت، حيث علينا الذهاب إلى القائمة الرئيسية في إكس بوكس والضغط على الخيار “إضافة جديد”.

  • تحديد وقت الشاشة

يتشابه إكس بوكس مع ويندوز 10 من حيث الوصول إلى مثل هذه الإعدادات من خلال حساب مايكروسوفت، إذ يكفي الذهاب إلى account.microsoft.com/family وتسجيل الدخول إلى الحساب حيث ستظهر مجموعة الأجهزة المرتبطة به ومنها يمكن تحديد الساعات المسموح للطفل أن يلعب فيها.

  • قيود المحتوى

وذلك من خلال الضغط على أيقونة X الدائرية الموجودة في وسط أدوات التحكم ومنها يمكن الذهاب إلى “الإعدادات” ثم “كل الإعدادات”، وبعد ذلك إلى “النظام” ثم “تسجيل الخروج من قيود المحتوى” ثم “الوصول إلى المحتوى”، حيث يمكن إدارة كل تطبيقٍ لوحده أو وضع إعداد عام لكل التطبيقات والبرامج بحيث يحدد الفئة العمرية المسموح بها، ومن ضمن هذه التطبيقات وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة.

  • الخصوصية

إذ أنّ الألعاب التي يلعبها الطفل عبر الإنترنت تتيح للعديد من الأشخاص الغرباء اللعب والحديث معه، مما قد يثير قلق الوالدين، لذلك هما قادران على منع ذلك وإيقاف الدردشة الصوتية والاتصال غير المقيد من خلال الذهاب إلى “الإعدادات” ثم “كل الإعدادات”، ثم ننقر على “الحساب”وبعدها خيار “العائلة”، حيث يمكن عندها تخصيص الإعدادات من خلال اختيار “الخصوصية والإنترنت الآمن”.4

المراجع