كيفية استخدام تويتر بحرفية

الرئيسية » سوشل ميديا » تويتر » كيفية استخدام تويتر بحرفية

أحد أفضل الأشياء في تويتر هو أنه يمكن أن توظفه لعدة قضايا تهمك، سواء أكان هدفك هو نشر علامة تجارية ما، أو زيادة حجم نشاطك، أو التواصل مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل، أو التواصل مع المؤثرين الرئيسيين. يمكنك القيام بذلك عبر تويتر، لكن عليك أن تعرف كيف، ولهذا السبب قمنا بإعداد مقال يُقدم نصائح حول كيفية استخدام تويتر بحرفية وفاعلية.

السر وراء شعبية تويتر

إن شعبية تويتر تكمُن في كونه كنزًا من المعلومات، فالعديد من المنظمات والمستخدمين يغردون بروابط لمقالات مثيرة للاهتمام أو معلومات جديدة ومسلية، وبالتالي فهو منصة للتثقيف والتعليم والترفيه، تحوي أكثر من 500 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم.

إن ما يميز تويتر عن باقي وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة الأخرى، هو سهولة وسرعة مشاركة الأخبار والمعلومات، فمن خلال التغريد الأخبار ومقاطع الفيديو والروابط، تنتقل المعلومات بشكل سريع وفعّال، ورغم عدم انتشار الموقع كمواقع التواصل الأخرى، إلا أنه يقدم نهجًا مبتكرًا للتواصل الاجتماعي، وباتت الشركات تحاول زيادة رقعة التسويق والإعلان عبر استخدام تويتر لهذا الغرض.§

نصائح من أجل استخدام تويتر بحرفية

  1. اعتنِ بالصورة الشخصية

    إذا كنت صاحب شركة أو مؤسسة ما، فلا تقم بوضع شعار هذه الشركة كصورة شخصية، بل ما عليك فعله هو وضع صورتك الشخصية، إذ من المفترض أن يتعامل الناس معك كشخص، وليس مع العلامة التجارية، فاتفق مع مصور احترافي ليأخذ لك صورة مميزة وجذّابة، محافظًا على ابتسامتك ووجهك المشرق.

  2. ضع سيرة ذاتية أو نبذة تعريفيّة جذّابة

    في الواقع، إنّ هذه النصيح أقرب لأن تكون للمبتدئين وليس لمن ينشد استخدام تويتر بحرفية مباشرة، ولكن لا بأس من التذكير.
    تتيح لك تويتر كتابة ما يشبه السيرة الذاتية (نبذة نعريفية) بنحو 160 حرفًا، وتعدّ هذه الكلمات من المهام الصعبة لكل المستخدمين الجدد، فيجب أن تتمتع عباراتك التوصيفيّة بعدة ميزات تشد المتابعين نحو حسابك، فيجب أن تكون مختصرة وواضحة ومميزة عن الآخرين، تستطيع أيضًا تضمين الاهتمامات والحكايات الشخصية.

  3. غرِّد… باستمرار

    أمامك 280 حرفًا للتغريدة لتكتب، تستطيع عبر هذه الحروف نشر رابط لمقال ما مثير للاهتمام تعتقد أنه سكون مفيدًا، وارفقه بتعليق موجز يُعبر عن رأيك، أو تستطيع التغريد بفكرة جذَابة أو إخبار الجميع بما تتناوله على الإفطار، المهم أن تكتب شيئًا.§

ماذا يجب أن تُغرّد

إن نمط التغريدات يختلف باختلاف الحساب الذي تغرد من خلاله، فإذا كنت تُغرِد من حساب شخصي، فقد يكون من المفيد أن تدمج تغريدات تخص نشاطك أو عملك بأشياء أخرى تهمك، كالهوايات والقصص الإخبارية والملاحظات العامة، فالجوانب غير الأكاديمية في حياتك قد تساعد بأن تجعلك شخصًا مثيرًا للاهتمام لمتابعته.

إذا كنت تغرد من حسابٍ يخص مجموعة أو مؤسسة، فيُفترض بالتغريدات أن تكون متعلّقة بنوع نشاط للشركة أو المؤسسة، ولكن هذا لا يعني أن تكون التغريدات رسمية مئة بالمئة؛ ذلك أن تويتر أداة اتصال غير رسمية نسبيًا، لذلك لا تخشَ أن تضيف بعضًا من روح الدعابة للتغريدات.§

عناصر يجب توظيفها لأجل استخدام تويتر بحرفية وفاعلية

  • الوسوم أو الهاشتاغ (Hashtags#): إن توظيف الهاشتاغ ضمن التغريدات، بات أمر معتادًا لكلّ من اراد استخدام تويتر بحرفية أو لمحض اللهو، فهو طريقة رائعة لوسم كلاماتٍ معينة أو مواضيع رئيسية. نشأت هذه العلامة من قِبل مستخدمي تويتر لوسم وتصنيف التغريدات والتريندات، ومنذ ذلك الوقت انتشرت على نطاق، وكل ما عليك فعله هو علامة الهاشتاغ خلف كلمة أو عبارة ما في التغريدة.
  • الصور المتحرّكة (GIF): لابدَّ أن تأخذ فكرة حول ملفات GIF واستخداماتها، فهي تعد بديلًا مناسبًا في حال لم تجد شيئًا لتكتبه في التغريدة، وغالبًا ما تضيف روحًا فكاهية في التغريدات النصية، أو قد تكون حتى كسخرية من بعض الأمور. لإضافة ملف GIF:
    1. انقر فوق زر التغريد في الزاوية العلوية اليسرى، في مربع إنشاء تغريدة جديدة، سترى خيار GIF في الأسفل الذي يتيح لك إضافة ملف GIF.
    2. عند النقر على زر GIF، سترى مجموعة متنوعة من الملفات التي يمكن أن تختار بينها، ويمكنك أيضًا البحث عن شيء ما من موقع Giphy.
    3. يمكنك بحد أقصى تضمين ملف GIF واحد لكل تغريدة، ولا تُحتسب ملفات GIF ضمن عدد كلمات تغريداتك.
  • التريندات (Trends): إن متابعة المواضيع الرائجة عبر الإنترنيت واحدة من أفضل الطرق في استخدام تويتر بحرفية لجذب المتابعين، فعلى الجانب الأيمن، يوجد قسم التريند، والذي يقدم لك أشيع تسع مواضيع بناءً على اهتماماتك ومن تتابعهم وموقعك. من المُتاح تعديل الموقع الذي يستخدمه تويتر لوضع التريندز الأكثر شيوعًا، فيمكنك إما كتابة موقع محدد، أو أو الاختيار من بين عدد من المواقع القريبة، بالنقر على زر التغيير الأزرق بجوار Trends For You.
  • اللحظات (Moments): هي مجموعة من القصص المُنظمة، تعرض أفضل ما يحدث على تويتر حول العالم والتعليقات حول هذا الموضوع، مقسمة ضمن خمس فئات منفصلة؛ هي المرح، والترفيه، وأحداث اليوم، والأخبار، والرياضة، بالإضافة لإمكانية متابعة أراء الناس عن هذه الموضوعات عبر النقر على أحدها لمشاهدة مجموعة من ردود الفعل على التغريدات، كما وتستطيع إنشاء لحظات التويتر الخاصة بك، وهي طرق رائعة لربط متابعيك بتغريدات رائعة.
  • الإشارات والردود (Mentions & Replies): إذا كنت تريد أن تذكر أو تردّ على أحدهم، ضع @ أمام اسم الشخص أو العمل أو المؤسسة أو أيًّا كان من ترغب في ذكره أو الرد عليه، فهي ضرورية ليتاح لهم مشاهدة ردودك، وأيضًا إن كنت تريد أن يرى المتابعون ما تذكره أو ما تردّ به على شخص ما، فقم بتعيين اسم المستخدم (username) في نهاية التغريدة.
  • إعادة التغريد (Retweets): طريقة شائعة يتبعها مستخدمو توتير، توفر مشاركة لتغريدة ما أمام متابعيك، وستبدو أمام المتابعين مثل التغريدة الأصلية باسم كاتب التغريدة واسم المستخدم بجواره، ولكن ستحتوي أيضًا على رمز إعادة التغريد بالإضافة لاسمك، ويمكنك اِتّباع هذه الطريقة من خلال:
    1. النقر فوق زر إعادة التغريد الموجود في أسفل التغريدة.
    2. يمكنك إعادة تغريد التغريدة الأصلية كما هي أو إضافة تعليق منك مكون من 280 حرفًا كحد أقصى، ويُشار إلى هذا الخيار باسم إعادة تغريد اقتباس، وستظهر رسالتك أعلى التغريدة.
    3. ستتم عندئذٍ مشاركة التغريدة التي تريد مع جميع متابعيك باعتبارها إعادة تغريد.
    4. إذا شعرت أن تغريدتك لم تحصل على الاهتمام المناسب الذي تستحقه، يمكنك التراجع عن إعادة التغريد.
  • الإعجاب (Likes): إن وضع إعجاب على أي تغريدة، يُعدّ بمثاية إبداء رأي حول الموضوع، بالإضافة لكونه وسيلة لحفظ التغريدة حتى تتمكن من الرجوع إليها لاحقًا.§