[toc]

Windows 10 هو نظام تشغيل من شركة Microsoft لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية والأجهزة المدمجة، صدر في يوليو من عام 2015 كمتابعة لنظام التشغيل Windows 8 وقالت الشركة إنها ستستمر في تحديث نظام التشغيل Windows 10 إلى الأبد بدلاً من إصدار نظام تشغيل كامل جديد كخليفة له. ومن المتوقع صموده لفترة طويلة، فهو يتمتع بمزايا كثيرة، كما أن استعادة النظام في ويندوز 10 تعد عمليةً سهلة نسبيًّا.

يمكن لأي شخص ترقية الأجهزة القديمة مباشرةً من Windows 7 أو Windows 8 إلى Windows 10 دون الحاجة إلى إعادة تثبيت النظام بشكل كامل من البداية من خلال تشغيل مثبّت نظام التشغيل Windows 10 الذي ينقل أي تطبيقات وبرامج على نظام التشغيل السابق بالإضافة إلى الإعدادات والتفضيلات الموجودة على Windows 10، يمكن ترقية Windows 10 من خلال Windows Update Assistant لبدء الترقية يدوياً أو الانتظار حتى يقوم Windows Update بتقديم خيارات الترقية الجديدة.  1   

متطلبات ويندوز 10

لكي يتم تنصيب Windows 10 على الحاسب ويعمل بشكل صحيح يجب أن تتحقق بعض الشروط في الجهاز المستخدم وهي:

  • معالج بسرعة 1 GHZ أو أسرع 32bit (x 86) أو 64bit (x64).
  • ذاكرة الوصول العشوائي RAM بسعة 1 Gbyte لأجهزة  32 bit أو 2 غيغابايت لأجهزة 64 bit.
  • مساحة القرص الصلب أكبر من 16 Gbyte لأجهزة 32 bit أو 20 Gbyte لأجهزة 64 bit.
  • جهاز رسوميات DirectX 9 مع WDDM 1.0 أو أعلى.  2   

ميزات ويندوز 10

بالنسبة للمؤسسات وموظفيها يمثل نظام التشغيل Windows 10 أفضل نظام أساسي من صنع Microsoft على الإطلاق لأنه يشمل الكثير من الميزات التي تحتاجها الشركات، بما في ذلك ميزات الأمان على مستوى المؤسسة وحماية الهوية والمعلومات مما يقلل من التعقيد ويثبت تجربة أفضل لاحتياجات الأعمال الحديثة.

  • قائمة الـ "ابدأ" الجديدة

أعادت Microsoft قائمة البداية التي قد أزيلت في نظام التشغيل Windows 8 مكونة من لوحين جنباً إلى جنب مع عرض العمود الأيسر تطبيقات مثبتة مؤخراً والأكثر استخداماً، بينما يتميز العمود الأيمن بمجموعة مختارة من المربعات الحية التي يمكنك تخصيصها وتغيير حجمها وإعادة تنظيمها، بالإضافة إلى ذلك يمكن توسيع القائمة إلى وضع ملء الشاشة وقت ما يشاء المستخدم مما يلغي الحاجة إلى شاشة Start UI الحديثة.

  • إضافة Cortana

أضاف نظام Windows 10 برنامج المساعدة الرقمية "Cortana" الذي تديره شركة "Voice Microsoft" لتسهل على المستخدم التفاعل مع الجهاز دون الحاجة إلى رفع إصبعه، حيث سيتمكن من البحث في محركات الأقراص عن الملفات التي يريدها أو سحب الصور من تواريخ محددة أو تشغيل عروض PowerPoint التقديمية فقط عن طريق إخبار جهاز الكمبيوتر الخاص به بذلك.

  • إضافة متصفح Microsoft Edge Web Browser

تم استبدال متصفح Internet Explorer بمتصفح Microsoft Edge الذي يتميز بمحرك عرض جديد يسمى EdgeHTML، يندمج Edge أيضاً مع Cortana Digital Assistant لتوفير التحكم الصوتي بالجهاز والبحث عن المعلومات الشخصية للمستخدمين.

يمكن للمستخدمين أيضاً استخدام Edge للتعليق في صفحات الويب وتخزين هذه التعليقات التوضيحية على One Drive واستخدامها مع مستخدمين آخرين، هناك أيضاً خاصية "قائمة القراءة" التي تقوم بمزامنة المحتوى بين الأجهزة و"وضع القراءة" الذي يقوم بتسهيل التنسيق للسماح بقراءة أسهل على الأجهزة، كما تم إجراء العديد من التعديلات لجعل Edge أكثر انسجاماً مع المتصفحات المنافسة مثل Chrome وFirefox.

  • تعداد أسطح المكتب

يوفر Windows 10 إمكانية وجود عدة أسطح مكتب يمكن العمل فيها والتبديل بينها بسرعة، تسمى ميزة أجهزة سطح المكتب الافتراضية في نظام التشغيل Windows 10 "عرض المهام" وهي موجودة على شريط المهام، لإضافة سطح مكتب جديد كل ما على المستخدم فعله هو النقر فوق علامة (+) ليتم إنشاء سطح مكتب جديد ويمكن التبديل بينها بمجرد النقر فوق زر "عرض المهام" مرة أخرى وتحريك الماوس فوق الصورة المصغرة التي يريدها.

  • التطبيقات العالمية

لجعل الانتقال عبر الأجهزة أكثر سلاسة، تقدم Microsoft فئة جديدة من البرامج تسمى Universal Apps التي تستخدم نفس الكود لكنها تتكيف مع واجهة الجهاز، تقوم Microsoft أيضاً بتجميع مجموعة من التطبيقات العالمية الخاصة بها مع نظام التشغيل بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والخرائط والأشخاص والمراسلة والبريد والتقويم والتي تعمل جميعها بنفس الطريقة على الأجهزة اللوحية والهواتف وأجهزة الكمبيوتر، يتم تخزين المحتوى ومزامنته من خلال خدمة OneDrive السحابية من Microsoft حتى يتمكن المستخدم من التقاط المكان الذي توقف عنده على جهاز آخر.  3   

استعادة النظام في ويندوز 10

تعد استعادة النظام في ويندوز 10 ميزة مصممة لإنشاء نسخة عن ملفات المستخدم والحفاظ على حالة العمل الخاصة به كـ "نقطة استعادة" عند اكتشاف تغييرات في النظام نتيجةً لحدوث مشكلة ما في النظام بعد تثبيت أو تحديث أو تشغيل تطبيق ما، أو بعد تعديل إعدادات النظام بشكل غير صحيح حيث يمكن استخدام نقطة الاستعادة للعودة إلى إعدادات الجهاز إلى نقطة سابقة دون أن يفقد المستخدم الملفات الخاصة به.

على الرغم من أن هذه أداة مفيدة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها، إلا أنه يتم تعطيل "استعادة النظام" بشكل افتراضي مما يعني أنه يجب على المستخدم تمكينها قبل أن يقوم بإنشاء نقطة استعادة.

كيفية تمكين استعادة النظام في ويندوز 10

يمكن تمكين الميزة باتباع هذه الخطوات:

  • فتح ابدأ.
  • البحث عن إنشاء نقطة استعادة أو Create a restore point.
  • النقر فوق أعلى نتيجة لفتح نافذة "خصائص النظام System Properties".
  • تحديد قرص نظام التشغيل ضمن قسم "إعدادات الحماية" والنقر فوق زر "تكوين Configure".
  • تحديد خيار تشغيل حماية النظام Turn on system protection.
  • النقر فوق زر "تطبيق".
  • النقر فوق زر "موافق".

بمجرد إكمال الخطوات السابقة سينشئ Windows 10 نقطة استعادة تلقائياً عند إجراء أي تحديث جديد أو عند إجراء تغييرات معينة على النظام.

كيفية إنشاء نقطة استعادة النظام في ويندوز 10

تقوم ميزة "استعادة النظام" بإنشاء نقاط استعادة تلقائياً عندما تكتشف تغيرات على النظام، ولكن إذا كان المستخدم على وشك إجراء تعديلات مهمة على النظام فمن المستحسن إنشاء نقطة استعادة يدوياً باتباع الخطوات التالية:

  • فتح ابدأ.
  • البحث عن إنشاء نقطة استعادة أو Create a restore point.
  • النقر فوق أعلى نتيجة لفتح نافذة "خصائص النظام System Properties".
  • النقر فوق زر "إنشاء" ضمن قسم "إعدادات الحماية Protection Settings".
  • كتابة اسم وصفي لنقطة الاستعادة (أي اسم يريده المستخدم).
  • النقر فوق زر "إنشاء".
  • النقر فوق الزر "إغلاق".
  • النقر فوق زر "موافق".

بعد إكمال الخطوات سيكون لدى المستخدم وسيلة للتراجع عن التغييرات في حالة حدوث خطأ أثناء تثبيت برنامج تشغيل جديد.  4   

كيفية استعادة النظام في ويندوز 10

الوقت اللازم: 10 دقائق.

إذا واجه المستخدم أي مشكلات بعد إجراء تغييرات في النظام يمكنه التراجع عن التغييرات باستخدام نقطة الاستعادة التي تم إنشاؤها مسبقاً من خلال الخطوات التالية:

  1. فتح خصائص النظام

    يمكنك فتح نافذة خصائص النظام بكتابة Sysdm.cpl في شريط البحث.

    أو يمكنك مباشرة فتح ابدأ ثم البحث عن إنشاء نقطة استعادة أو create restore point والنقر فوق أعلى نتيجة لفتح صفحة خصائص النظام.

  2. فتح استعادة النظم

    في تبويب حماية النظام System protection انقر فوق زر استعادة النظام System Restore.

  3. اختيار نقطة الاستعادة

    تحديد نقطة الاستعادة التي يريد المستخدم استعادتها على جهاز الكمبيوتر.
    - يمكنك النقر على زر المسح بحثًا عن البرامج المتضررة Scan for affected programs لمعرفة التطبيقات التي لن تكون متوفرة بعد الاستعادة لأنه تم إضافتها بعد إنشاء نقطة الاستعادة.
    - إذا لم تظهر نقطة الاستعادة المرغوبة يمكنك تفعيل خيار إظهار المزيد من نقاط الاستعادة show more restore points.

  4. تأكيد بدء الاستعادة

    النقر فوق زر إنهاء Finish لتظهر رسالة تحذيرية عن بدء عملية الاستعاد إذ لا يمكن مقاطعة عملية الاستعادة (ولكن يمكن التراجع عنها بعد انتهاء الاستعادة. إلا في حال الاستعادة في الوضع الآمن فلا يمكن التراجع عن الاستعادة).
    اضغط Yes.

بعد انتهاء الكمبيوتر من استعادة النظام (والتي ستستغرق وقتاً يتناسب مع حجم التغيرات على نظام التشغيل) سيعيد الإقلاع بشكل تلقائي ثم يسألك عن التراجع عن الاستعادة إن لم تجري الأمور كما تحب.